صعوبة النطق عند الاطفال

صعوبة النطق عند الاطفال

صعوبة النطق عند الاطفال

اسباب صعوبة النطق عند الاطفال وانواعها

يجد العديد من الأطفال صعوبة في النطق في مرحلة مبكرة من حياتهم، وصحيح أن غالبية هؤلاء الأطفال في تخطي تلك الفترة وهذه الصعوبات، إلا أن بعضا منهم سيظل يعاني من صعوبة النطق عند الاطفال لفترة أطول لاحقا.

 

ولكن دعونا أولا نعرف صعوبة النطق عن الاطفال، بأنها معاناة الطفل المصاب باضطراب في الكلام، وقد تكون هذه الصعوبات في النطق أو الصوت أو طلاقة الحديث. كذلك يختلف نوع تلك الصعوبات وشدتها وفقا للمرحلة العمرية التي يتطور فيها الطفل.

 

وسنتعرف في هذه المقالة عن صعوبات النطق عند الاطفال وفقا للمرحلة العمرية التي يمرون بها، بالإضافة إلى أنواع تلك الصعوبات، وأسباب حدوث صعوبات النطق عند الاطفال.

 

صعوبة النطق عند الاطفال وفقا للمرحلة العمرية

 

1. صعوبات النطق قبل سن عام:

قبل أن يت الأطفال عام واحد، يستخدمون أصواتهم في التعامل مع بيئتهم، وتصدر منهم أصوات مثل السعال والنهنة أو البكاء والأصوات البسيطة والتي هي المراحل الأولى من تطور الكلام.

 

وحين يصل الطفل إلى سن 9 أشهر يستخدم نغمات مختلفة في الكلام، ويبدأ قول كلات بسيطة مثل ماما وبابا حتى دون فهم ما تعنيه هذه الكلمات، كما يبدأ في الانتباه إلى الأصوات، ويبدأ التعرف على أسماء الأشياء المحيطة به.

 

أما الأطفال الذين لن تتطور لديهم تلك المهارات والاصوات، فمن الممكن أن يعانون من صعوبة النطق عند الاطفال، خاصة إن كانوا لا يتفاعلون مع الأصوات ممن حولهم، وتظهر عليهم علامات ضعف السمع.

 

2. صعوبات النطق من عام وحتى عامين:

هنا يبدأ الطفل في سن العام في تقليد الأصوات والكلمات التي يسمعها، ويكون النطق لديه بكلمة واحدة فقط، وغالبا ما ينطق الأسماء أولا، ويتمكن من نطق تلك الكلمات بسهولة تامة من بداية العام ونصف من العمر.

(مقال متعلّق)  صعوبات التعلم

 

ويستطيع الأطفال في حال وصولهم إلى سن العامين إلى نطق ما يقرب من عشرين كلمة وحتى خمسين كلمة 50 كلمة، ثم يبدأ في تكوين الجمل البسيطة المكونة من كلمتين أو أكثر مثل (أحب بابا)، كذلك يتمكن من التعرف على الأشياء والصور ومكونات الوجه.

 

قد تظهر صعوبة النطق عند الاطفال في هذه المرحلة العمرية من خلال عدم قدرة الطفل على نطق كلمتين في جملة وهو أمر طبيعي فليس كل الأطفال يتمكنون من هذا في هذه المرحلة، أما في حالة إن كان الطفل لا يتمكن من نطق كلمة واحدة بشكل صحيح، فمن الأفضل عرض الطفل على أخصائي التخاطب والسمع.

 

3. صعوبات النطق من عامين إلى 3 سنوات:

ستلاحظ تغير كبير في قدرة الطفل على النطق والكلام، حيث يكتسب الطفل قدرة كبيرة في هذه المرحلة من مهارات النطق، وتزداد مفردات الطفل وعدد الكلمات، ويتمكن كذلك من تكوين جملة من ثلاثة كلمات.

 

كذلك فإن الطفل بحلول عمر الـ 3 أعوام سيبدأ في فهم الألوان ونطق مدلولها اللفظي، وينطق جمل تحتوي على ظرف المكان والزمان مثل (على الطاولة) أو (تحت السرير)، ويتمكن من وصف القليل والكثير في كميات الأشياء.

 

في حالة إن تأخر الطفل في نطق تلك الجمل التي تتكون من ثلاث كلمات في نهاية هذه المرحلة، فمن الضروري أن يتم أختلاط الطفل مع أطفال لممارسة اللعب وممارسة الكلام معهم، ما إن كان الطفل لا يتمكن من لفظ كلمة أو أكثر فمن الضروري عرض الطفل على الطبيب للتشخيص.

 

أنواع صعوبة النطق عند الاطفال

هناك العديد من أنواع أخطاء أو اضطرابات الكلام عند الاطفال، فمنهم من يبدل الحروف أو لا ينطق بعض الحروف بشكل سليم أو يقوم بنطق الكلمات بشكل خاطيء، ولنتعرف على تلك الأنواع بنوع من التفصيل:

(مقال متعلّق)  تاخر الكلام عند الاطفال

 

1. الاخفاء:

وفيه تلاحظ أن هناك مشكلة في الصوت عند النطق فالطفل المصاب باضطرابات الاخفاء في النطق تلاحظ أن هناك صعوبة في فهم ما ينطق به، ويجد هو نفسه صعوبة في التعبير عن بعض أصوات الكلام.

 

2. السهو:

يمكن للطفل أن يترك بعض الأصوات في الكلمات والجمل دون نطقها، وهو قد يكون بسبب رغبة الطفل دائما في الحديث بسرعة، أو بسبب الخجل.

 

3. التبديل:

قد يستخدم الطفل صوت أو حرف غير صحيح بدلا من الحرف الصيح في الكلمات والجمل، وهو اضطراب شائع بعض الشيء، وقد يبدأ نطق تلك الحروف بعد عام أو أثنين.

 

4. اضطرابات الصوت:

يخرج الصوت عندما يتحرك الهواء من الرئتين إلى الأحبال الصوتية، ثم يتم تشكيله من خلال الحلق والأنف والفم، وهو ما يعرف بعملية الرنين وقد تظهر اضطرابات الصوت والرنين عند الأطفال حين يخرج الصوت غليظا وخشنا أو تظهر فيه اضطرابات في الصوت بشكل مفاجيء، وقد تكون بسبب الأورام الحليمية أو التقرحات في الاحبال الصوتية والحنجرة.

 

5. مشكلات الطلاقة أو التأتأة:

تعرف الطلاقة بأنها التدفق الطبيعي للكلام، وقد تظهر صعوبة النطق عند الاطفال على شكل صعوبة في الحديث بسبب اللجلجة أو التكرار للكلام والحروف والإطالة لبعض الأصوات، والتي تعرف كلها على أنها اضطراب في إيقاع الكلام.

 

أسباب صعوبة النطق عند الاطفال

تعود أسباب صعوبة النطق عند الاطفال إلى أسباب غير معروفة في غالبيتها، إلا أن هناك أسباب أخرى تتعلق بسلامة جهاز النطق الخاص بالطفل، وهي في الغالب تشوهات يولد بها الطفل، وهي مثل الحلق المشقوق أو مشاكل الأسنان أو ضعف وفقدان السمع، كذلك فقد يواجه الطفل صعوبة بالتحكم في حركة اللسان والفم.

(مقال متعلّق)  صعوبة الحفظ عند الاطفال

 

1. مشكلات التحكم في الفم:

قد يعاني الطفل من صعوبة النطق بسبب صعوبة التحكم في اللسان والشفتين، وهو ما يؤدي إلى حدوث تشوهات في النطق والأصوات أو الجمع بين الحركات اللازمة لإصدار أصوات الكلام.

 

2. تشوهات الفم:

مشكلات مثل الشفه الارنبية أو شق الحلق أو مشكلات الأسنان قد تتسبب في خروج الأصوات بشكل مشوه للغاية ويصعب على الطفل ضبط مخارج الحروف، بشكل خارج عن إرادته.

 

وتظهر العديد من مشكلات النطق الغير متسق أو مفهوم. أو بسبب مشكلات الأنف، كذلك من التشوهات الأخرى التي تسبب صعوبة النطق عند الاطفال الحنك القصير والبلعوم العريض والحنك الرخو.

 

3. الشلل:

قد يعاني الطفل من الشلل أو الضعف سواء بشكل كلي مثل الأطفال مرضى الشلل الرباعي، أو الضعف العام في عضلات الفم، وهو ما يؤدي إلى جعل الكلام بطيئ أو غير واضح.

 

4. القلق والخجل:

يعاني الأطفال الذين لديهم مشاكل مع الغرباء والخجل الشديد بشكل عام، إلى مشكلات في النطق، فستلاحظ أنه كلامه غير مفهوم وصوته منخفض للغاية، ويمكن أن يتعرض الطفل للعثمة أو اللجلجة أثناء الحديث.

 

أعراض صعوبة النطق عند الاطفال

 

  • إذا كان من الصعب فهم كلام الطفل بشكل عام في سن 4 سنوات

  • أن الطفل لا يزال غير قادر على نطق معظم أصوات الكلام بشكل صحيح قبل السادسة

  • إذا كان صوت الطفل أجش أو خشن بالنسبة لعمره

  • إذا كان صوت الطفل مرتفع جدا أو شديد الانخفاض بالنسبة لعمر الطفل أو جنسه

  • إذا كان الطفل ينطق الكلمات بشكل متوتر

  • أن الطفل يتجنب التحدث بسبب الخوف من التلعثم

 

المراجع:

  1. Cincinnati Children: Speech Disorders
  2. Kids Health: How Are Speech and Language Different

مواضيع ذات صلة ب : صعوبة النطق عند الاطفال

تاخر الكلام عند الاطفال تاخر الكلام عند الاطفال
صعوبات التعلم صعوبات التعلم
صعوبة الحفظ عند الاطفال صعوبة الحفظ عند الاطفال
error: Content is protected !!

Send this to a friend