شكل الجنين في الشهر السادس

صور شكل الجنين في الشهر السادس

ما هو شكل الجنين في الشهر السادس

إن فترة الحمل من الفترات الفريدة في حياة كل امرأة، حيث يعمل جسدها بكل ما لديه من امكانيات على توفير حاجات الجنين ومساعدته على النمو والتطور من مجرد بويضة مخصبة إلى إنسان كامل.

 

وعادة ما ترغب الأم في معرفة كيف سيكون جنينها وتتخيل ملامحه، وجنسه وتحاول تجهيز ما يلائمه من ملابس وغيرها من الاحتياجات قبل أن يخرج إلى الحياة، والكثير من الأمهات يتسائلن عن شكل الجنين في مراحل الحمل المختلف وخاصة شكل الجنين في الشهر السادس من الحمل حيث أن بعض الأجنة قد تولد مبكرا في هذه المرحلة لسبب او لأخر.

 

إن شكل الجنين في الشهر السادس من شهور الحمل يبدأ في التشكل بصورة أكثر وضوحا، حيث أن المرحلة الثانية من الحمل والتي تشمل الفترة من بداية الشهر الرابع من الحمل وحتى نهاية الشهر السادس هي الفترة التي يتكون فيها أصابع اليدين والقدمين للجنين وجفون عينيه وتظهر له الرموش والحاجبين والأظافر والشعر.

 

كما أن أسنان الجنين في الشهر السادس من الحمل وكذلك عظامه يصبحان أكثر كثافة وقوة ويبدأ شكل الجنين وملامحه تتضح أخيرا حتى أنه قد يبدأ في مص أصابعه لتسلية نفسه في الرحم في أوقات استيقاظه، كما أنه يتثائب ويتمدد ويظهر بعض التعبيرات على الوجه كما أن جهازه العصبي يبدأ في النمو والتطور بسرعة كبيرة خلال هذه الفترة من الحمل.

 

ومن التطور الذي يحدث للأجنة في هذه المرحلة من الحمل انتظام عمل الجهاز العصبي للجنين واكتمال تشكل أعضائه التناسلية ويمكن معرفة جنس الجنين خلال هذه المرحلة من الحمل بسهولة من خلال فحص الموجات الفوق صوتية ويمكن تسجيل نبضات قلب الجنين والاستماع اليها بوضوح تام في الشهر السادس من الحمل باستخدام جهاز الدوبلر.

 

شكل الجنين في الشهر السادس من الحمل

بنهاية الشهر الرابع من الحمل يكون طول الجنين قد وصل الى 15.5 سنتيميتر تقريبا بينما يصل وزنه في هذه المرحلة من الحمل إلى حوالي 120 جراما فقط.

 

في الشهر الخامس يبدأ شعر الجنين في النمو على الرأس كما ينمو على الكتفين نوع من الزغب الناعم الخفيف ويغطي هذا الزغب الظهر والكتفين وجانبي الرأس وهذا الزغب يحمي الجنين من السوائل المحيطة به ويتساقط بالكامل خلال الأسبوع الأول بعد الولادة.

 

ويكون جلد الجنين مغطى بالكامل بمادة بيضاء تشبه الجبن تحيط بجسده بالكامل لحمايته من تأثير السائل الأمنيوسي الذي يحيط به من كل جانب ويتخلص الجنين أيضا من هذه الطبقة بعد ولادته.

 

في هذه الفترة من الحمل تشعر أغلب النساء الحوامل بحركة الجنين في الرحم والتي تنتج عن قيام الجنين بتدريب عضلاته وتحريكها وتمديدها داخل الرحم وتعرف هذه الحركات الأولية التي يقوم بها الجنين غي رحم أمه بالركل.

(مقال متعلّق)  شكل الجنين في الشهر الرابع

 

وعند نهاية الشهر الخامس من الحمل يكون طول الجنين قد وصل الى خمسة وعشرين سنتيمتر تقريبا بينما يتراوح وزن الجنين في الشهر الخامس ما بين ربع كيلو جرام إلى نصف كيلو جرام تقريبا.

 

ويبدو شكل الجنين في الشهر السادس واضحا عند حلول نهاية هذا الشهر من الحمل حيث يكون بشرته وردية اللون وطوله في حدود 31 سنتيمتر تقريبا ووزنه في حدود كيلو جرام واحد، ويمكن رؤية الأوعية الدموية من خلال بشرة الجنين الرقيقة في هذه المرحلة من الحمل.

 

وتتضح بصمات الجنين على أصابع اليدين والقدمين كما ينفصل جفني العين ويتمكن الجنين من استخدامهما في فتح وغلق عينيه داخل رحم الأم كما يمكن له تمييز بعض الأشياء مثل الضوء والظلام.

 

ويمكن للجنين في الشهر السادس من الحمل أن يستجيب للأصوات المحيطة ولحركة الأم حيث تزيد نبضات قلبه في هذه الحالة كما يمكن للأم الشعور بالاهتزازات الناتجة عن اصابته بالفواق لأن حجمه أصبح مناسبا لتشعر بحركته الأم الحامل في رحمها.

 

هل يعيش الطفل إذا ولد في الشهر السادس من الحمل

لأن الكثير من أجزاء الجنين قد تميزت بالفعل في نهاية الشهر السادس من الحمل فإنه قد يعيش إذا ما ولد في هذه المرحلة من الحمل في حالة تلقيه الرعاية الطبية المناسبة والمتخصصة.

 

شكل الجنين في الشهر السادس في صور أشعة الموجات الفوق صوتية

عند وصول الجنين الى عمر 25 اسبوعا يصل وزنه الى حوالي 660 جرام ويمكن لعينيه في هذه المرحلة التمييز بين الضوء والظلام وبنهاية الاسبوع 27 من الحمل يمكن له التحكم في جفنيه جيدا وفتحها وغلقها كما يشاء.

 

وخلال الشهر السادس من الحمل يمكن رصد حركة الجنين النشيطة وتخزين جسمه للدهون التي تبقيه دافئا بعد ولادته كما يبدأ دماغ الطفل في النمو والتطور السريع خلال هذه المرحلة من الحمل.

 

ويمكن ايضا رصد الحركة السريعة لعيني الجنين والتي تشير إلى كونه يحلم ولا يمكن لأحد أن يخمن ما هي نوعية الأحلام التي تنتاب الجنين في رحم أمه وبنهاية الشهر السابع من الحمل يصل وزن الجنين الى حوالي كيلو ومائة جرام ويصل طوله الى حوالي 38.6 سنتيميتر من قمة الرأس إلى أخمص القدم.

 

الشهر السادس من الحمل

إذا كنت حاملا وبدأت تشعري بالمزيد من التوتر والقلق والضغط العصبي، فاعلمي أن هذا الأمر طبيعيا بالنسبة للنساء الحوامل في الشهر السادس من الحمل إلا أن القلق الزائد والضغط العصبي الشديد يمكن أن يؤثرا سلبا على صحتك وصحة الجنين الذي ينمو في داخل رحمك.

(مقال متعلّق)  مراحل نمو الجنين بالأسبوع و بالتفصيل

 

ويمكن للضغوط العصبية الزائدة أن تتسبب في حدوث بعض مضاعفات الحمل الغير مرغوب فيها مثل الولادة المبكرة ونقص وزن الطفل عند الولادة عليك الحصول على الاسترخاء اللازم لكِ والتقليل من مستوى الضغوط العصبية قدر الإمكان وكلما أمكن لكِ ذلك لتجنب مضاعفات الحمل الناتجة عن الضغط العصبي.

 

وسائل التخلص من الضغوط العصبية في الشهر السادس من الحمل

ومن الأساليب التي يمكنها أن تساعدك في هذا المجال ممارسة اليوجا، والتدليك والإبر الصينية وتمرينات الاسترخاء والتنفس العميق والاستماع الى الموسيقى الهادئة، وكلها أساليب تستخدم في إدارة الضغوط العصبية وتساعد على التخلص من تأثيرات هذه الضغوط العصبية السلبية على الحمل.

 

زيادة حجم البطن في الشهر السادس من الحمل

وتعاني بعض السيدات الحوامل في الشهر السادس من الحمل من انخفاض الثقة بالنفس حيث أن شكل الجنين في الشهر السادس قد بدأ في الظهور على البطن حيث تصبح أكبر حجما، ما يشعر المرأة الحامل بأنها ضخمة وغير جميلة وأنها فقدت جاذبيتها.

 

قد تضطر حتى للبقاء في المنزل حتى لا تظهر بهذه الصورة إلا أن عليها طرد هذه الأفكار السلبية من رأسها فالحمل أيضا من المراحل الجميلة والجذابة في حياة المرأة ويمكن لأها أن تبقى جميلة خلال تلك الفترة.

 

استعيدي ثقتك بنفسك

اختاري الملابس التي تناسب الحمل ويوجد في الوقت الحالي العديد من التصميمات التي يمكنها أن تساعدك على أن تبدي جميلة وجذابة، كما يمكنك عمل تسريحة شعر جديدة وتلقي تدليك متخصص لتحسين مشاعرك واستعادة الثقة بنفسك وبجمالك.

 

التغيرات الهرمونية في الشهر السادس من الحمل

في الشهر السادس من الحمل يمكن أنتعاني المرأة من نمو الشعر في مناطق غير معتادة من جسدها ويرجع ذلك إلى اختلاف مستويات الهرمونات في هذه المرحلة من الحمل حيث ينمو الشعر على الوجه والجسد وهو ما يتسبب في انزعاج شديد للمرأة الحامل.

 

ولا يوجد أي مشكلة من ازالة هذا الشعر المزعج بالطرق الطبيعية المعروفة مثل استخدام الشمع أو حلاقة الشعر بالشفرة، ولكن لا يجب على الأم الحامل في هذه المرحلة استخدام اي دهانات أو كريمات كيماوية لإزالة الشعر الزائد حيث أن أغلب هذه المستحضرات يمكنها أن تؤثر على نمو وتطور الجنين في هذه المرحلة من الحمل وغيرها من مراحل الحمل.

 

انخفاض الرغبة الجنسية عند المرأة في الشهر السادس من الحمل

من الطبيعي أن تعاني المرأة الحامل في الشهر السادس من الحمل من انخفاض في رغبتها الجنسية ويرجع ذلك إلى تأثير الهرمونات في جسدها وكذلك إلى ما تعانيه من تعب وإرهاق حيث أن وزن الجنين الشهر السادس وما يحيط به من سوائل وأنسجة يمكن أن يسببوا ثقلا على جسم الأم الحامل ويشعرها بالتعب والإرهاق ما يساهم في انخفاض رغبتها الجنسية.

(مقال متعلّق)  حركة الجنين في الشهر السادس من الحمل

 

فإذا كانت المرأة الحامل من النساء القليلات اللاتي لا يعانين من انخفاض الرغبة الجنسية خلال هذه المرحلة من الحمل فلا بأس من ممارستها الجنس حيث أنه أمنا في هذا الوقت من الحمل.

 

التقلبات المزاجية

يمكن للحامل في الشهر السادس ايضا أن تعاني من تقلبات مزاجية تجعلها سهلة الانفعال وقد تبكي بدون سبب يستحق البكاء أو تضحك وكل هذه الأمور طبيعية خلال هذه المرحلة من الحمل.

 

تطور الجنين في الشهر السادس من الحمل

إن الجنين في الشهر السادس من الحمل يصبح اكثر ذكاءا ويزداد ذكائه يوم بعد يوم حيث أن تطور دماغه يكون سريعا للغاية خلال هذه المرحلة من الحمل وتتكون ألاف الخلايا العصبية لديه في كل دقيقة .

 

ويسهم نمو جنين في هذه المرحلة من الحمل في تقوية حواسه وخاصة حاسة اللمس ويمكن من خلال فحص شكل الجنين في الشهر السادس أن تلاحظي حركة الجنين في الرحم وقيامه بلمس وجهه أو تحسس أي شيء تطاله يداه في داخل الرحم.

 

وتنمو الأذن الداخلية للجنين في هذه المرحلة من الحمل وهو ما يسمح للجنين بالشعور بوضعه في رحم الأم وما إذا كان يجلس ورأسه إلى أعلى أما أنه يجلس في الرحم رأسا على عقب.

 

وتكثر حركة الجنين في هذه المرحلة من الحمل حيث يمكن للأم الحامل أن تستشعر هذه الحركة جيدا وخاصة في أوقات راحتها وبعد تناول بعض الأغذية التي يمكنها أن تمنح الجنين الطاقة ويختلف نمو شعر الجنين في الرحم في هذه المرحلة من الحمل اعتمادا على الجينات الوراثية التي يحملها كما تتميز لديه الجفون والرموش والحاجبين.

 

نصائح للأم الحامل في الشهر السادس

إذا بدأت في الشعور بتقلصات في اليدين أو القدمين فعليك في هذه الحالة تناول الأغذية الغنية بالكالسيوم والبوتاسيوم مثل الحليب والزبادي والموز والبرتقال والجريب فروت.

 

ويمكن أن تلاحظ الأم الحامل إصابة جلدها بالحكة ويرجع ذلك الى تمدد الجلد أو جفافه، ويمكنك تجنب هذه المشكلة بالحفاظ على ترطيب الجسم سواء من خلال شرب كميات وافرة من السوائل او بلاستخدم الكريمات والزيوت الطبيعية التي ترطب وتغذي البشرة.

 

ولا بأس من تأجيل محاولة التعرف على جنس الجنين خلال الحمل رغم أنه يكون واضحا في فحص الموجات الفوق صوتية في أغلب الحالات وترك المفاجئة لما بعد الولادة حيث أن لكل جنس جماله.

 

المراجع:

  1. Web MD: The Second Trimester: Your Baby’s Growth and Development in Middle Pregnancy
error: Content is protected !!

Send this to a friend