شكل الجنين في الشهر الرابع

ما هو شكل الجنين في الشهر الرابع وتطوره

الكثير من الحوامل قد يشعرن بالفضول لمعرفة شكل الجنين في الشهر الرابع خاصة إن كان الحمل لديهن للمرة الأولى. فصحيح أن الكثير منهن يحصلن على زيارة للطبيب وقد ترى الحامل طفلها في أشعة السونار.

 

ولكن لنتحدث هذه المرة عن شكل الجنين في الشهر الرابع بشكل مفصل وعلمي، خاصة وأن الطفل في الشهر الرابع قد أصبح يتلون باللون الوردي، ويبدو شفاف بعض الشيء، بالإضافة إلى ظهور بعضا من الشعر الناعم للغاية وفيما يلي مظاهر تطور شكل الجنين في الشهر الرابع، فيما يلي:

 

1. اختفاء الذيل

في الشهر الرابع يختفي الذيل المميز لشكل الطفل في الشهور السابقة، ويصبح شكل الطفل محددأ بشكل أكبر.

 

2. كبر حجم رأس الجنين

كذلك فإن رأس الجنين ستصبح مميزة للغاية في الشهر الرابع، فتلاحظين أنها قد أصبحت تشكل ما يقرب من نصف حجم الجنين كليا كذلك فإن عنق الطفل يصبح أطول وأكثر ظهورا وتشكلا، وذلك بشكل خاص حتى يمكنه حمل الرأس فوق الجسم.

 

3. حركة الجنين في الشهر الرابع

يبدأ الجنين في الشهر الرابع بالحركة، وهنا تبدا الأم بالشعور بحركة خاصة في أسفل البطن، فالطفل يبدأ بالركل بل وينام ويصحو بعض الحوامل قد يشعرن بنوع من الرفرفة في أسفل البطن، كذلك على الأم أن تدون تاريخ حركة الطفل وتبلغ به الطبيب، فهو يحدد الكثير عن صحة نمو الطفل وعن موعد ولادتك بشكل عام.

 

4. حجم الجنين ووزنه في الشهر الرابع

مع نهاية الشهر الرابع من الحمل، سيصبح الجنين أكثر طولا ما يقرب من 13 سم إلى 15 سم، كذلك فإن وزن الطفل يزداد بشكل ملحوظ، حيث يصل وزن الجنين ما يقرب من 140 جرام.

 

5. نوع الجنين

في هذا الشهر تتمكن الأم من عمل فحص بالموجات فوق الصوتية، خاصة وأنها اصبحت في منتصف فترة الحمل، وهنا تتمكن الأم ويخبرها الطبيب وتتعرف على نوع الجنين، إن كان ولد أم بنت ويلاحظ أن في بعض الحالات قد لا يتمكن الطبيب على تحديد نوع الجنين، خاصة أنه يعتمد على وضع الجنين أثناء الفحص.

 

6. النمو الجسدي للجنين في الشهر الرابع

كذلك فتبدأ أظافر الطفل في الظهور، كما يستمر وجه الطفل في النمو والتطور، فيمكنك أن ترين الرموش التي تبدأ في التشكيل، كذلك تبدأ الرموش في العين بالظهور، وهو ما يميز شكل الجنين في الشهر الرابع عن الشهور السابقة.

 

أما عن الأذنين فهي كذلك تبدأ في التشكل بصورة واضحة، خاصة الأذن الخارجية للطفل، بل وتشير بعض الدراسات إلى أن الطفل يتمكن من سماع صوت الأم. كذلك فإن مظاهر تحسن سماع الجنين، ه أنه قد يستمع للموسيقى بل ويتفاعل معها من خلال حركته.

(مقال متعلّق)  شكل الجنين في الشهر السابع

 

7. بصمات الجنين

في هذا الشهر يتميز شكل الجنين في الشهر الرابع بظهور بصمات الأصابع، ليحصل معها على شكله الفريد من نوعه، وأصبح يختلف عن الآخرين كذلك فإن هيكل الجنين العظمي لا يزال غضروف مطاطي غير صلب، ولكنه يصبح أكثر صلابة في خلال الأسابيع التالية.

 

8. جلد الجنين في الشهر الرابع

يبدأ جلد الطفلك بتطوير طبقة بيضاء من مادة دهنية سائلة، وتعمل هذه الطبقة على حماية بشرته، أثناء انغماسه طويل الوقت في السائل الأمنيوسي في الرحم كما تساعده تلك الطبقة أثناء عملية الولادة كذلك وتحمي جسمه وتسهل عملية الولادة أثناء الانزلاق.

 

9. تطور الجهاز العصبي للجنين

في الشهر الرابع تحدث تطورات مهمة داخل الجهاز العصبي للجنين، حيث تبدأ مادة المايلين في التكون في الحبل الشوكي. وهي تعمل على المساعدة على ايصال الرسائل العصبية من أعصابه إلى دماغ الجنين.

 

أعراض الحمل في الشهر الرابع

وإن كنا قد استعرضنا شكل الجنين في الشهر الرابع، فلا يمكننا اغفال الأم الحامل في هذا الشهر أيضا، فهناك العديد من المظاهر والأعراض التي تظهر على الأم وتتغير خلال الشهر الرابع.

 

يصبح مظهر الحمل ملحوظا على الحامل في هذا الشهر، حيث تبدأ عضلات البطن والخصر والأربطة في الاسترخاء. كذلك فإن الحامل تزداد شهيتها، وتتحسن رغبتها في الطعام بعد أن كانت تعاني من مشكلات في الشهية في الشهور الثلاثة السابقة.

 

كذلك فإن وزن الحامل يزداد بشكل ملحوظ، خاصة بسبب زيادة شهيتها، وهو أمر لا يقلقك، فهو أمر طبيعي، خاصة وأن التغذية مهمة للغاية خلال هذا الشهر والاشهر القادمة من الحمل، فالتغذية ستقدك لك أفضل عون وعناصر مهمة لنمو طفلك.

 

في الشهر الرابع من الحمل قد تلاحظ الحامل أن هناك تغير في لون الجلد خاصة على منطقة الوجه، كذلك تغييرات جسمية في منطقة الثديين خاصة في الحلمات والذراعين كذلك فهناك بعض الأعراض الجسدية سوف تبقى في الظهور كما كانت في الثلاثة اشهر الأولى من الحمل.

 

التقلبات المزاجية في الشهر الرابع

لكن ما قد يطرأ في الشهر الرابع من الحمل، هو حدوث تقلبات مزاجية على الحامل، ومنها أن الشعور بالاكتئاب سيصبح اقل بكثير عما سبق. خاصة وأن الحامل تشعر بحملها بشكل مبهج، فهي اصبحت تشعر بالسعادة حين تحس بحركة الجنين، والحمل أصبح ظاهرا عليها.

 

ومن التغييرات التي تحدث على الحامل وهو ما يرتبط بشكل او بآخر مع شكل الجنين في الشهر الرابع، حيث يظهر خط داكن في منطقة أسفل بطنك، ولكن ليس كل الحوامل يظهر لديهن، فهو فقط تأثير جانبي للحمل، ولكن هذا الخط يختلفي بعد الولادة، هو فقط يظهر بسبب شد عضلات البطن.

(مقال متعلّق)  متى يتحرك الجنين ومعنى حركاته

 

كذلك فإن هناك بقع داكنة اللون قد تظهر على رقبة الحامل أو وجهها، وهي تسمى بالكلف، وتشير الدراسات الطبية أن ما يقرب من ثلثي الحوامل يصبن بهذا النوع من البقع. ويعود سبب ذلك إلى أن جسم الحامل ينتج كمية أكبر من هرمون الميلانين والذي يحمي البشرة من أشعة الشمس.

 

قد تشعر الحامل بان هناك زيادة في ضربات قلبها، وهو أمر طبيعي في الحمل، يتعلق بتطور شكل الجنين في الشهر الرابع، فكلما نما وتطور الجنين، كلما احتاج إلى المزيد من الدم لتزويد طفلك بالأكسجين الذي يحتاجه أثناء عملية النمو أما عن معدة الحامل في الشهر الرابع، فتبدأ مع هذا الشهر بالشعور بحرقة في المعدة والصدر، وذلك يحدث بسبب افراز الأحماض في المعدة والمريء.

 

كذلك فإن خلال فترة الحمل تتسبب تغيرات الهرمونات في استرخاء الصمام الموجود في الجزء العلوي من المعدة، وهو نا يعمل على مرور احماض المعدة مرة أخرى للمريء.

 

يمكنك تقليل الشعور بالحرقة في المعدة من خلال تجنب الأطعمة الغنية بالتوابل أو الأطعمة الدسمة، مع تناول عدد أكبر من الوجبات الصغيرة عل مدار اليوم، وشرب الحليب قبل النوم، كذلك يمكنك استشارة الطبيب عن الحصول على أدوية لحرقة المعدة.

 

كذلك فإن تغير الهرمونات في جسم الحامل خلال الشهر الرابع، فإنها تجعل شعر الحامل أكثر سمكًا، وفي بعض الحالات قد تحدث حالات من تساقط الشعر، وتقصف الشعر، أو زيادة دهنية الشعر كذلك هناك بعض التغيرات الجسدية الأخرى التي في الشهر الرابع من الحمل:

 

  • يبدأ الرحم بالارتفاع في البطن وهو ما يؤثر على معدل حاجتك للتبول

  • استمرار الشعور بالغثيان ولكنه يقل

  • الشعور بالإعياء

  • الاصابة بالإمساك

  • الشعور بحرقة في المعدة

  • زيادة غازات البطن

  • احتقان الأنف وفي بعض الحالات حدوث نزيف في الأنف

  • نزيف في اللثة

  • تورم الكاحلين

  • الشعور بالألم في القدمين

  • ظهور إفرازات مهبلية بيضاء

  • علامات تمدد على الجلد

  • ظهور شعور بضيق التنفس خاصة مع زيادة نمو الطفل

 

اختبارات الحامل في الشهر الرابع من الحمل

تزامنا مع تغير شكل الجنين في الشهر الرابع، فإن هناك بعض الجراءات الطبية والفحوصات التي عليك القيام بها، من خلال استشارة طبيبك الذي يتابع حالة الحمل لديك، ومن تلك الفحوصات:

 

1. فحص الدم:

قد يطلب الطبيب عمل فحص دم للحامل لفحص إن كان جنينك مصاب بمتلازمة داونـ أو بعض التشوهات الخلقية الأخرى مثل الشفة المشقوقة كذلك من الاختبارات هو الاختبار الثلاثي أو اختبار بارت، ويقوم بفحص الهرمونات الأخرى في الدم والاختبار المشيمي.

 

2. الفحوصات الدورية:

سيستمر روتينك خلال فترة الحمل من خلال زيارتك للطبيب لعمل الفحوصات والكشف الدوري مثل الزيارات في الشهور السابقة، وسيقوم طبيبك بفحص الحامل فيما يلي:

(مقال متعلّق)  شكل الجنين في الشهر السادس

 

  • قياس الوزن

  • قياس ضغط الدم

  • فحص حجم وشكل الرحم

  • فحص ارتفاع قاع الحوض

  • اختبارات البول للسكر

  • اختبار البروتين

  • قياس نبضات الجنين

  • فحص أي علامات لتورم الكاحلين والقدمين

  • الابلاغ عن شكاوي مثل الصداع أو التغيرات البصرية

  • في حالة وجود شكوى من ألم في البطن

 

3. فحص بالموجات فوق الصوتية:

في الشهر الرابع من الحمل، سيقوم الطبيب بعمل فحص بالموجات فوق الصوتية، وذلك من أجل عمل صورة للطفل في الرحم، والتي يتمكن منها من فحص شكل الجنين في الشهر الرابع، وتتمكن الأم والطبيب والأب من رؤية الجنين على الشاشة.

 

كذلك تستخدم الموجات فوق الصوتية لتحديد عمر الجنين، بالإضافة إلى التأكد من خلو الجنين من أي تشوهات خلقية من فوائد فحص الموجات فوق الصوتية هو التحقق من الحمل في توائم، وفحص موضع المشيمة للتعرف على موضعها بشكل صحيح.

 

نصائح للحامل في الشهر الرابع

  • رحلتك في الحمل لا تزال مستمرة، أنتِ الآن في منتصف فترة الحمل، وفي الغالب أنك قد اعتدت على الأعراض التي قد بدأت مع الحمل مثل الاعياء وغثيان الصباح والشعور بالإرهاق والاعياء. وفي الغالب فإن هذه الأعراض تبدأ في الاختفاء بشكل تدريجي.

 

  • لا تترددي في الحصول على المساعدة من الأسرة أو الزوج، سواء في أعباء ومهام المنزل، فأنت الآن قد ظهر عليك الحمل بشكل واضح، يمكن لزوجة القيام ببعض مهام المنزل الشاقة.

 

  • زيارتك الدورية للطبيب لا غنى عنها، صحيح أن الأسرة قد تساعدك في التعرف على ما أنت مقبلة عليه، وقد تفيدك الأم في التعرف على الكثير من المعلومات القيمة، ولكن زيارتك للطبيب لعمل الفحوصات الطبية سواء عليك أو على الجنين، أمر في غاية الأهمية.

 

  • عليك باستشارة طبيبك عن المكملات الغذائية التي يمكن أن تحصلي عليها وتقدم لك الفيتامينات والكالسيوم، وهي عناصر هامة للغاية لنمو الجنين، ولمساعدتك في عدم الشعور بالاجهاد، أو التاثير على صحتك بشكل عام، مثل مشاكل هشاشة العظام، وفقر الدم.

 

  • إن كنت تعانين من اي أمراض مزمنة مثل مرض السكر أو ضغط الدم، فهذا يلزمك بالمتابعة الدورية مع الطبيب في حالة ظهور أي أعراض مختلفة أو أعراض شديدة غير معتادة، عليك باستشارة الطبيب على الفور، فقد تكون مؤشر على حالة خطرة على جنينك أو على صحتك يمكنك استشارة الطبيب حول إن كانت الممارسة الزوجية الحميمية آمنة أم لا في خلال هذه الفترة.

 

المراجع:

  1. Baby Center: Fetal ultrasound – 4 months
  2. Kids Health: Pregnancy: The fourth month
error: Content is protected !!

Send this to a friend