شكل الجنين في الشهر الخامس

ما هو شكل الجنين في الشهر الخامس وكيفية تطوره

يعد الشهر الخامس من الحمل بداية الفترة الأفضل والأكثر راحة في حمل الأم، كما أن شكل الجنين في الشهر الخامس يتطور بشكلٍ كبير، ويعطينا علامات وإجابة أكثر وضوحًا حول سير الحمل وصحة الجنين.

 

لنعرف هل ينمو بشكلٍ طبيعي أم أن هناك مشكلة علينا الاستعداد لحلها أو التعامل معها سواء خلال فترة الحمل أو بعد الولادة حتى، لهذا ننصح السيدات الحوامل بضرورة المتابعة مع طبيب أو مركز رعاية صحية منذ بداية الحمل أو على الأقل بداية من الشهر الخامس لكونه يشهد مرحلة تغير كبيرة.

 

ما يميز الشهر الخامس من الحمل عن الأشهر الأخرى

ليس فقط شكل الجنين في الشهر الخامس وتطوره ما يميز هذه الفترة، بل أيضًا التغيرات التي تطول الأم؛ حيث تبدأ بالتخلص من أعراض ومتاعب الحمل خلال الثلث الأول من الحمل كالغثيان واضطراب النوم وسوء المزاج والقلق الدائم.

 

ففي الشهر الخامس أو لنكن أكثر دقة بدءً من الشهر الرابع تكون الأم قد اعتادت على أن هناك حياة تخلق بداخلها، جزءً منها يكبر ويتطور، وما يزيد ارتباط الأم أكثر بطفلها في تلك المرحلة أن بعض السيدات قد تبدأ بالشعور بحركة طفلها خلال نهاية الشهر الخامس.

 

كما أيضًا تتميز هذه الفترة عن الأسابيع الأخيرة من الحمل التي ينمو فيها الطفل بشكلٍ كامل وتصبح حركته في الرحم ملحوظة ومتعبة للأم لضيق الرحم عليه، كما تعاني الأم فيها من ضغط على منطقة المهبل وثقل كبير يجعلها تعاني حتى الولادة.

 

يصبب لها الكثير من الاضطرابات المزاجية إلى جانب صعوبة حصولها على قدر كافي من النوم والراحة، لذا فيمكننا القول أن الشهر الخامس من الحمل أمتع وأفضل فترات الحمل بالنسبة للغالبية العظمى من السيدات اللآتي مررن بتجربة الحمل.

 

ما هو شكل الجنين في الشهر الخامس من الحمل

بالدخول إلى الشهر الخامس تكونين قد قضيتي 17 أسبوعًا من التغيرات الجسدية والنفسية التي أثر بها الحمل عليكِ، ويكون جنينك أيضًا تعرض للكثير من التغيرات التي حولته من خلية واحدة ثم مضغة لشكلٍ قريب للذي سيخرج به للحياة.

 

حيث ينكن ان تريه من خلال جهاز السونار أو فحص الموجات فوق الصوتية عادة خلال الشهر الخامس لمعرفة نوع الجنين؛ حيث يفضل الكثير من الأطباء إجراء فحص تحديد نوع الجنين خلال الشهر الخامس أو نهاية الشهر الرابع حسب رغبة الوالدين بالطبع ولنرى معًا الآن كيف يكون شكل الجنين في الشهر الخامس من حملك:

 

  • ما يميز شكل الجنين في الشهر الخامس تكون طبقات الجلد حول الجسم لتحميه ولكنها تكون رقيقة جدًا

  • يتم تحديد جنس الجنين في الشهر الخامس بوضوح لتطور الأعضاء التناسلية.

  • بالنظر إلى شكل الجنين في الشهر الخامس سنرى بوضوح أن أرجل الجنين في تلك الفترة من الحمل تكون غير متناسقة.

  • ستظهر الحلمات على صدر الجنين بشكلٍ بارز وواضح.

  • تبدأ أسنان الطفل الأولية أو اللبنية في النمو في اللثة، وتتوقف درجة تطور نموها على تغذية الأم واستهلاكها للفلورايد

  • خلال الشهر الخامس يصبح لدى الطفل بصمته الثابتة والمميزة.

  • تعمل الكلى بشكلٍ كامل وطبيعي خلال الشهر الخامس ويبدأ الجنين في إخراج البول.

  • يغطي جلد الطفل خلال الشهر الخامس مادة دهنية بيضاء لحمايته طوال الفترة التي يتواجد فيها بالسائل السلوي.

  • ينمو شعر ناعم على رأس الطفل وجسده لحمايته، وعادة ما يسقط هذا الشهر الذي على الجسم خلال الأسبوع الأول بعد الولادة.

 

(مقال متعلّق)  متى تشعر الحامل بحركة الجنين

حجم الطفل في الشهر الخامس من الحمل

بالوصول إلى الشهر الخامس يكون الجنين قد قطع رحلة طويلة من التطور في الحجم والوزن فمن خلية متناهية الصغر كونها اندماج حيوان منوي وبويضة، إلى مضغة في حجم حبة القمح، ثم تبدأ الأوعية الدموية والأعصاب بالتكون بعدها العظام الصغيرة والعضلات.

 

فيصبح لدينا بحلول الشهر الخامس أو تحديدًا بعد أسبوعين منه جنين يتراوح وزنه بين 225 إلى 450 جرام تقريبًا، أنه شيء متناهي الصغر يعتمد عليكِ ليكتمل نموه ويتضاعف حجمه ليصبح قادر على الخروج للحياة والعيش بصحة جيدة.

 

وإن كنا نرى أن الوزن صغير فالطول في الشهر الخامس من الحمل كذلك أيضًا، حيث يقدر قياس الجنين من الرأس إلى القدم بما يقارب 13 سم إلى 25.5 سم فقط، طفلك لازال صغيرًا جدًا ولكنه بهذه المواصفات ينمو بشكلٍ طبيعي بالنسبة لهذه المرحلة من الحمل.

 

كما أنه سيكون قادر على القيام بحركات بسيطة وإعطاء بعض التعبيرات على الوجه، والاستعداد لتطور أكبر وأسرع في الأسابيع القادمة من حياته داخل رحم أمه الذي لا يعرف عالم غيره الآن.

 

نصائح هامة لتغذية الحامل في الشهر الخامس

الشهر الخامس وفترة الحمل بالكامل تحتاج من الأم معرفة ما تأكل جيدًا، أي ماذا تأكل ومتى تأكل، من الأفضل أن تضع قائمة طعام متجددة لكل يوم، على أن تركز في تلك القائمة على كل ما يفيد صحتها وصحة طفلها المتنامي.

 

فهي تأكل الآن لأجله أيضًا وليس فقط للشعور بالجوع أو لتعطي لنفسها طاقة، يتوجب على الأم في هذه الفترة التضحية قليلًا والابتعاد على بعض العادات السيئة في التغذية كتناول المعلبات أو الوجبات السريعة، كذلك سيتوجب عليها الإقلاع عن التدخين وشرب الكحول وتقليل الكافيين.

 

الأمر قد يبدو مرهق في البداية ولكن استمرار حملك ونجاحه وصحة طفلك تستحق أن تتخلي عن بعض الأشياء لأجلها، وتناول أشياء أخرى حتى وإن كانت لا تروق لنا، وفيما يلي مثال بسيط عن ما يجب أن تبتعد عنه الحامل وما يجب أن تدركه في قائمتها اليومية:

(مقال متعلّق)  حركة الجنين في الشهر الخامس

 

  • الكربوهيدرات سريعة الهضم:

مثل الدقيق الأبيض والمخبوزات المحلاة والسكر بشكلٍ عام، وذلك لتجنب الإصابة بداء السكري المؤقت الذي يحدث خلال فترة الحمل، كذلك للمحافظة على الوزن فزيادة الدهون خلال الحمل ستؤثر كثيرًا على صحة الأم الجسدية والنفسية.

 

  • تناولي كميات متوازنة من الحبوب الكاملة:

للحصول على الكربوهيدرات الصحية بطيئة الهضم، وتناولي اللحوم الحمراء والدجاج كمصدر رئيسي للبروتين، ويمكنك كذلك تناول الأسماك لكن بكميات قليلة لاحتوائها على الزئبق.

 

  • يجب أن تتضمن كل وجباتك حصة من الخضروات:

خصوصًا الخضروات الورقية والغير نشوية، للإمداد طفلك بالفيتامينات والمعادن التي يحتاج إليها بالإضافة إلى الألياف الصحية التي تحتاجينها أنتِ وطفلك بشدة.

 

  • تناولي الدهون الصحية بصورة متوازنة:

للحصول على الطاقة، عن طريق الأنواع المختلفة من المكسرات، أو الشكولاتة الطبيعية قليلة السكر ويفضل أن تكون خالية منه، وابتعدي تمامًا عن الدهون المهدرجة والأطعمة المقلية قدر الإمكان.

 

  • احرصي على تناول من حصتين إلى ثلاث حصص من الفاكهة يوميًا:

والأفضل ألا تكون من الفاكهة عالية السكر كالمانجو والتين، كما يفضل تناول الفاكهة بصورتها الطبيعية وعدم تحويلها لعصير للاستفادة من جميع عناصرها بشكلٍ أفضل.

 

  • تناولي من 8 إلى 12 كوب من الماء يوميًا:

فالماء ستخفض نسبة الأملاح في جسدك وستحميكِ من الجفاف وتسهل عملية الهضم، كذلك احرصي على شرب السوائل الغير مصنعة أو محلاة، كالماء بالليمون والنعناع مثلًا.

 

  • الحليب:

أهتمي بتناول حصة على الأقل من الحليب ومنتجات الألبان ويفضل أن يكونوا قليلي الدسم.

 

  • الابتعاد عن الكحول والتقليل من الكافيين:

طوال فترة الحمل يجب على الحامل الابتعاد عن الكحول والتقليل من الكافيين قدر المستطاع، فهو يؤثر على طفلك بشكلٍ مباشر، كما أنه يجعل مزاجك مضطرب ولا يجعلك تحصلين على نوم منتظم.

 

نصائح طبية للحامل في الشهر الخامس

من المفترض أن تتابع الأم حملها مع وحدة رعاية صحية أو طبيب خاص منذ بداية الحمل، لكن بعض السيدات يغفلن عن هذا أو لا يعطوه اهتمامًا، ولكن بالدخول في الثلث الثاني للحمل وخصوصًا مع التغيرات الكبيرة في شكل الجنين في الشهر الخامس يجب على الحامل الذهاب وحدة الرعاية الصحية أو الطبيب الذي سيتأكد من سلامة صحتها وصحة الجنين وسير الحمل بشكلٍ جيد عن طريق فحص ما يلي:

 

  • وزن الأم

  • نبض الجنين وحجمه.

  • حجم الرحم وشكله الحالي.

  • فحص ضغط الدم وبول الأم.

  • رؤية ما إذا كان هناك علامات لارتفاع ضغط الدم الناجم عن الحمل كتورم القدم والكاحل.

  • ضعف أو تشوش عملية الإبصار، وألم في البطن غير طبيعي.

 

(مقال متعلّق)  شكل الجنين في الشهر السابع

الفحص للتأكد من سلامة الجنين

وأخيرًا قد يقوم الطبيب باقتراح عمل فحص للتأكد من سلامة الجنين جينيًا وعدم وجود أي تشوهات فى حال كانت الأم من السيدات التي لديهم فرص كبيرة في الحمل الغير طبيعي أو الحمل في طفل مصاب بمتلازمة داون وغيرها من التشويهات الجينية أو الوراثية.

 

يتم ذلك عن طريق أخذ عينة من المشيمة أو دم الطفل عن طريق إدخال إبرة صغيرة لرحم الأم، ويعتبر هذا الفحص أمن ولا يسبب ضرر للجنين أو يهدد استمرار الحمل، وتفضل بعض الأسر القيام به حتى وإن كانت الأم ليس لديها أي مخاطر تهدد الحمل وذلك للتأكد من صحة الجنين.

 

الخلاصة

يتطور شكل الجنين في الشهر الخامس بشكلٍ كبير حيث تبدأ ملامح الطفل بالظهور من حيث الأعضاء الخارجية والأطراف، فيصبح لدينا نموذج واضح لطفل متنامي يغطي جسده الجلد والشعر، ينتظر الرعاية من الأم عن طريق الغذاء الصحي الذي سيساعده على تقوية عظامه وعضلاته واكتمال نموه.

 

كما يبدأ الطفل في تلك المرحلة بالحركة وإعطاء بعض الانفعالات، التي قد تشعر بها الأم غالبًا على هيئة حركة تسارع فقط تحدث داخلها، وذلك لصغر حجم الجنين ووزنه، بشكلٍ عام الثلث الثاني من الحمل من أكثر الفترات تطورًا في شكل الجنين وحجمه وحركته التي تجعل الأم أكثر ارتباطًا به.

 

كما أن أهم ما يميز شكل الجنين في الشهر الخامس وضوح الأعضاء التناسلية له بشكلٍ أكبر من الشهر الرابع الذي يبدأ فيه تحديد نوع الجنين، لذا فالشهر الخامس يمثل مناسبة خاصة للكثير من الأمهات حيث ترى فيه جنينها لأول مرة بشكلٍ أوضح وتستطيع معرفة ما إن كان ذكر أم أنثى.

 

تكلمنا بشكلٍ كافي عن شكل الجنين في الشهر الخامس وحجمه وكل ما يحدث له في هذه المرحلة تقريبًا، لذا قد جاء الوقت لنتحدث قليلًا عن الأم في تلك الفترة من حملها، ونقدم لكل سيدة حامل بعض النصائح الهامة التي ستساعد الجنين المتنامي داخلها.

 

كما ستساعدها هي أيضًا على إتمام الحمل بصحة جيدة لتقدر على العناية بطفلها بعد الولادة طوال فترة الرضاعة، فالعادات الخاطئة أثناء الحمل تجعل منه تجربة صعبة تؤثر كثيرًا على صحة الأم وصحة الجنين ويمتد هذا التأثير إلى ما بعد الولادة أيضًا.

 

المراجع:

  1. Mom Junction: 5th Month Pregnancy Care – What To Expect, Do’s & Dont’s
  2. Web MD: The Second Trimester: Your Baby’s Growth and Development in Middle Pregnancy
  3. About Kids Health: Pregnancy: The fifth month
  4. Pregnant Health: 5 Months Pregnant Ultrasound, Symptoms, Belly Size – What to Expect
error: Content is protected !!

Send this to a friend