انف واذن و حنجرة

سرطان الجيوب الانفية : مقال شامل

سرطان الجيوب الانفية

اعراض سرطان الجيوب الانفية وكيفية تشخيصه وعلاجه والوقاية منه

عادة لا يكون لسرطان الجيوب الانفية أي أعراض محددة في بداية تكون الورم داخل التجويف الأنفي، حيث يمكن أن ينتج السرطان من خلال التعرض إلى بعض الأمراض حميدة مثل الالتهاب، لذا في الكثير من حالات سرطان الجيوب الانفية لا يتم اكتشافها مبكرا.

 

بل يكون السرطان أدى إلى انسداد الأنف أو انتشر إلى مناطق أخرى من الجسم، مما يُصعب من علاجه بشكل نهائي دون الاستعانة بفريق من الأطباء في تخصصات الأنف والأسنان والمخ والأعصاب.

 

اسباب سرطان الجيوب الانفية

لم يستطع الأطباء تحديد السبب الدقيق للتعرض إلى سرطان الجيوب الانفية ولكن هناك بعض العوامل التي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة به مثل:

 

1. التعرض إلى المواد الكيميائية:

حيث أن التعرض إلى المواد الكيميائية سواء في العمل أو عند تنظيف المنزل يمكن أن يُتلف من تركيب الحمض النووي للخلايا التي تكون جدران الأنف، كما يمكن أن تساعد على موت الخلايا وتأكسدها مما يؤدي إلى تكون الأورام، ومن أهم المواد الكيميائية التي يمكن أن يؤدي التعرض المستمر لها إلى السرطان:

 

– غبار الخشب: بالنسبة لمن يعملون في صناعة الأثاث والأرضيات الخشبية.

– غبار الجلود: ويتعرض له العاملون في مصانع الأحذية والملابس الجاهزة.

– الكروم: وهي مادة لطلاء الفولاذ ليقاوم الصدأ ويتعرض لها العاملون في مصانع الجديد والبلاستيك والمنسوجات والجلود.

– النيكل: وهو أيضا يُستخدم في صناعة الفولاذ الذي يقاوم الصدأ.

– الفورمالديهايد: وهو يدخل في تركيب الكثير من المنظفات المنزلية التي تستخدمها ربات البيوت يوميا.

– ألياف القماش: ويتعرض لها العاملون في مصانع الملابسس الجاهزة.

الزيوت المعدنية: ويتعرض لها العاملون في مجال السيارات وميكانيكا الآلات وغيرها.

 

2. الالتهابات والعدوى:

يمكن أن تؤدي كثرة التهابات الجيوب الانفية والعدوى إلى تكون أورام في الجيوب الأنفية، تكون صغيرة وحميدة في البداية ثم تتطور إلى سرطانية، حيث أن الأشخاص الذين لديهم حساسية مفرطة في الأنف يتعرضون أسهل للسرطان.

(مقال متعلّق)  علاج الجيوب الانفية بالاعشاب

 

3. فيروس الورم الحليمي:

هناك بعض الأنواع غير الضارة منه، ولكن هناك بعض أنواع من هذا الفيروس الذي يصيب الجيوب الأنفية يمكن أن يسبب السرطان.

 

4. التدخين:

يمكن أن يزيد التدخين من التعرض إلى سرطان الجيوب الانفية، حيث أن المواد الكيميائية تمر عبر الأنف إلى الرئتين، ويمكن أن يؤدي إلى تكون الاورام الصغيرة.

 

5. العقد الليمفاوية:

يمكن أن تسبب كثرة المشاكل في العقد الليمفاوية التعرض إلى سرطان الجيوب الانفية، حيث تصاب خلايا الدم البيضاء بالارتباك مما يساعد في تكون الأورام.

 

اعراض سرطان الجيوب الانفية

يتم اكتشاف سرطان الجيوب الانفية عادة بسبب المشاكل التي يسببها من انسداد في الأنف، وصعوبة التنفس والسيلان وغيرها، فيتم إجراء الفحوص اللازمة للتأكد من وجود أورام، وليس مجرد التهابات أو أمراض عادية في الأنف، ومن أعراض سرطان الجيوب الانفية:

 

1. احتقان الأنف الشديد:

دون عوامل تثير الحساسية أو دون التعرض إلى نزلة برد، وتدهور الحالة سريعا حتى مع اتباع وسائل تخليص الأنف من المخاط.

 

2. وجود ألم شديد فوق أو أسفل العيني:

حيث يضغط وقتها الورم على مناطق عصبية أخرى تتصل بباقي أعضاء الجسم.

 

3. انسداد جانب واحد في الأنف:

وهو دليل واضح على وجود ورم، حيث أن الاتهابات عادة تؤثر على فتحتي الأنف، لكن الورم عادة يكون في جانب دون آخر.

 

4. نزيف الأنف:

ويحدث بسبب تكون الورم وضغطه على الشعيرات الدموية في الأنف.

 

5. تراجع حاسة الشم:

حيث يؤثر الورم على مناطق التعرف على الروائح فتقل قدرة الشخص على الشم.

 

6. خدر في الوجه:

حيث يشعر المريض بتنميل أو خدر في جانب واحد من الوجه.

 

7. ألم في أحد الأذنين مع ضعف السمع.

 

8. الصداع.

 

9. صعوبة في فتح الفم.

 

(مقال متعلّق)  امراض الجيوب الانفية : اعراضها وعلاجها

10. ألم وخدر في الأسنان.

 

ويجب أن يدرك الشخص أن وجود عرض واحد أو اثنين من هذه الأعراض لا يعني بالضرورة وجود سرطان الجيوب الانفية، ولكن يمكن أن تكون هناك مشاكل أخرى في الأنف أو في الحنجرة، لكن ترابط أكثر من عامل منها خصوصا على جانب واحد من الوجه لابد أن يجعل الشخص يسارع إلى الفحص.

 

علاج سرطان الجيوب الانفية

يعتمد علاج سرطان الجيوب الانفية على الكثير من العوامل أهما الحالة الصحية العامة للشخص ومدى انتشار الورم خارج الجيوب الأنفية ووصوله إلى الرقبة أو الرأس، ومن طرق علاج سرطان الجيوب الانفية :

 

1. الجراحة:

حيث يمكن للجراحة أن تساعد في إزالة الورم عن طريق فتح شقوق شغيرة لتصفيته، أو إجرائها بالمنظار، وهي تكون عادة في المراحل الأولى من الورم.

 

2. العلاج الإشعاعي:

حيث يستخدم عادة بعد الجراحة لقتل أي خلايا سرطانية لا تزال موجودة في الجيوب الأنفية أو في المناطق التي حولها.

 

3. العلاج الكيميائي:

حيث يستخدم لتقليل أعراض سرطان الجيوب الانفية كما يعمل على تقليل نمو الورم، وايضا يحد من مخاطر عودة السرطان بعد إجراء الجراحة وتتم مناقشة كل وسيلة مع الطبيب ومدى تحمل المريض لها، بالإضافة إلى الأدوية التي تعالج أعراض السرطان الأخرى من صداع ونزيف وغيرها.

 

4. العلاج الطبيعي:

حيث يمكن لاستخدام بعض المواد الطبيعية أن تقلل من انتشار السرطان وتقوية الجهاز المناعي، وتحسين القوة البدنية والتقليل من الأعراض المصاحبة لسرطان الجيوب الانفية.

 

توقعات الشفاء من سرطان الجيوب الانفية

عموما يمكن للشخص أن يعيش 5 سنوات على الأقل بعد تشخيص إصابته بسرطان الجيوب الانفية، ولكن هذا يعتمد على مكان وجود السرطان وطريقة انتشاره ومدى تأثيره على الجهاز التنفسي، وعادة يكون سرطان تجويف الأنف أفضل من سرطان الجيوب الانفية، حيث يسهل أكثر إزالته ولا تكون له أعراض خطيرة إلى حد كبير على التنفس.

(مقال متعلّق)  طرق علاج التهاب الجيوب الانفية منزلياً

 

ولكن يجب مع علاج سرطان الجيوب الانفية المتابعة مع طبيب أعصاب للامئنان على الحبل الشوكي، بالإضافة إلى طبيب أسنان لفحص تجويف الفم وقوة الأسنان والاطمئنان إلى عدم تأثرها سلبا بوجود الأورام و العمل على علاج أي أعراض مبكرة.

 

فرغم أن الهدف الأساسي يكون إزالة السرطان، إلا أن الحفاظ على قوة الأعصاب والانسجة المحيطة بالأنف مهمةن حيث أنه يكون في منطقة قريبة من المخ والجهاز التنفسي مما يتطلب الحذر الزائد.

 

كيفية الوقاية من سرطان الجيوب الانفية

لا يمكن الوقاية من سرطان الجيوب الانفية في كل الحالات، لكن إذا كان الشخص يتعرض يوميا إلى عوامل الخطر والمواد الكيميائية فيجب الحرص وقتها على ارتداء الأقنعة الواقية، ولحسن الحظ زاد الوعي بمخاطر المواد الكيميائية في المصانع ويتم منع بعضها أو عدم التعرض المباشر للمواد الخطرة التي من الضروري استخدامها.

 

كما أن على ربة المنزل تجنب استنشاق المواد الكيميائية أثناء التنظيف وارتداء القناع الواقي مع الحرص على التهوية الجيدة بعد التنظيف بها حتى لا تكون رائحتها مركزة وبالنسبة لمن لديهم مشاكل مزمنة في الأنف عليهم عدم تجاهل أي أعراض غير معتادة والفحص الدوري في حالة وجود أي شيء غير طبيعي, و كذلك علاج التهاب الجيوب الانفية بشكل كامع عند حدوثها.

 

ورغم ذلك فإن الرجال عموما أكثر إصابة بمرض سرطان الجيوب الانفية عن النساء، بسبب كثرة التدخين والتعرض للملوثات المختلفة يوميا.

 

المراجع:

  1. American Cancer Society: Can Nasal Cavity and Paranasal Sinus Cancers Be Found Early
  2. Cancer Research UK: Nasal and paranasal sinus cancer
  3. NHS: Nasal and sinus cancer
  4. Cancer Net: Nasal Cavity and Paranasal Sinus Cancer: Treatment Options
السابق
دليل كيفية التعامل مع الطفل كثير البكاء
التالي
علاج منزلي للجرب