سبب زيادة الوزن في الارداف

سبب زيادة الوزن في الارداف للنساء وإمكانية التعامل معه

يكمن سبب زيادة الوزن في الارداف عموما نتيجة خلل في توزيع الدهون في الجسم، وكثرة الخلايا الدهنية في منطقة الأدراف خصوصا للنساء، وتأتي معظم أسباب زيادة الوزن في البالغين بسبب استهلاك سعرات حرارية أكثر من حاجة الجسم لتأدية وظائفه الحيوية من هضم وتنفس وممارسة الأنشطة اليومية.

 

فإن 100 سعرة حرارية زائدة في اليوم يمكن أن تزيد الوزن بمعدل 5 كلغ في السنة، ويعتمد تخزين الدهون على نوع الجسد والجينات والهرمونات وغيرها، وعموما تميل النساء إلى اكتساب الوزن الزائد في الجزء السفلي من الجسم، خصوصا في الوركين والفخذين والأرداف، فهيا نتعرف على سبب زيادة الوزن في الارداف في ما يلي:

 

1. النساء أكثر عرضة لزيادة الدهون في الجسم

تميل النساء عموما إلى تخزين الدهون في الجسم أكثر من الرجال، حيث تتراكم في الحوض والفخذين والأرداف بسبب الهرمونات الأنثوية، وهذا التخزين للدهون يزيد من القدرة على تحمل الطفل والقيام بالرضاعة الطبيعية، حيث يميل الأطفال الصغار من الجنسين إلى اكتساب الدهون بطريقة متقاربة.

 

لكن عند البلوغ الأمر يتفاوت بشكل كبير، وتبدأ المرأة في اكتساب الدهون بشكل أسرع، وفي عمر الـ25 سنة تكون لدى المرة نسبة دهون ضعف الموجودة لدى الرجل.

 

بعد انتهاء سن المراهقة لا تكتسب المرأة خلايا دهنية جديدة بل إن الموجود بالفعل يتمدد وتتسع الخلايا لتخزين أي سعرات حرارية زائدة تقوم باستهلاكها، إذن فإن سبب زيادة الوزن في الارداف يكون إلى حد ما لتسهيل الوظيفة الطبيعية للمرأة وتحمل أعباء رعاية الطفل.

 

2. استهلاك السعرات الحرارية

بعد تجاوز سن البلوغ يمكن أن يستمر الشخص وخصوصا المرأة في اكتساب الوزن في الجزء السفلي من الجسم بسبب زيادة استهلاك السعرات الحرارية عن الذي تحرقه فعليا، فتنتفخ الخلايا الدهنية وتبدأ في تخزين المزيد من الدهون.

(مقال متعلّق)  وصفات لتخسيس الارداف

 

3. العمل المكتبي

يساعد العمل المكتبي والجلوس لفترات طويلة على تكون الدهون في الارداف، وذلك أولا بسبب تراجع النشاط والحركة مما يقل عدد السعرات الحرارية التي يستهلكها الجسم.

 

4. تغير الهرمونات

مع تقدم العمر والمرور بمراحل السن المختلفة يمكن يتغير التوازن بين الهرمونات مما يزيد من الدهون عموما، وفي منطقة الارداف خصوصا، لذا سبب زيادة الوزن في الارداف ربما يكمن في التغير الهرموني الذي تمر به المرأة عن الحمل والولادة.

 

وأيضا التغيرات الهرمونية التي تختبرها كل شهر والتي تزيد من الشهية وتزيد من الإقبال على الحلوى والشوكولاتة ويمكن أن تزيد من رغبتها في عدم الحركة أيضا نتيجة التعب والإرهاق المتزايد، مما يزيد من احتمالية تراكم الدهون في الارداف.

 

5. تراكم دهون الأرداف تحت الجلد

يمكن أن يكمن سبب زيادة الوزن في الارداف أيضا بسبب طبيعة ومكان الدهون الدهون التي يتم اكتسابها في هذه المنطقة، ففي حين أن دهون البطن مثلا تحتوي على خصائص نشطة لحرق السعرات الحرارية، إلا أن هذا قد يؤدي إلى الكثير من الامراض المزمنة مثل القلب والسكري وغيرها.

 

أما الدهون الموجودة في الجزء السفلي من الجسم تكون تحت الجلد مباشرة وهذا يشجع على ضخ المزيد من المركبات المفيدة مثل الليبتين والأديبونيكتين وهي مركبات تساعد على منع الالتهابات وتقي من الأمراض المزمنة، مما يجعل الجسم يستفيد بشكل أساسي من هذه الدهون المخزنة ويرفض التخلي عنها بسهولة نظرا لفائدتها العميقة له.

 

كما أن الدهون الموجودة تحت الجلد عموما لها طبيعة خاصة ويصعب تفتيتها وحرقها بسهولة غير تلك الدهون الموجودة في الجسم عموما والتي يمكن أن تكون أسرع في الذوبان والتخلص منها.

 

(مقال متعلّق)  تمارين الارداف

6. صعوبة استهداف منطقة معينة من الجسم

من الصعب عند ممارسة الحمية الغذائية أو حتى رياضة معينة استهداف منطقة محددة من الجسم، فصحيح أن هناك تمارين تؤثر أكثر من غيرها على الأرداف، لكنها في نفس الوقت تؤثر على بقية مناطق الجسم، مما يجعل الوزن كله ينخفض في الكثير من مناطق الجسم.

 

وتظل دهون الأرداف أيضا هي الأكبر، ويمكن أن نجد فتاة شديدة النحافة في الجزء العلوي، ولكن الأرداف كبيرة بشكل ملحوظ، ومن التمارين التي يمكن أن تساعد في استهداف الأرداف كل من القرفصاء واليوجا والمشي والجري في المكان وصعود الدرج وركوب الدراجة وغيرها.

 

وعلى الرغم من صعوبة استهداف الدهون في الجزء السفلي من الجسم، إلا أن ممارسة تمارين القوة تزيد من العضلات الرئيسية في كل الجسم مما يزيد من حرق الدهون وحرق السعرات الحرارية أيضا وعدم تخزينها في الجسم.

 

7. الجينات

يمكن للجينات أن تكون سبب زيادة الوزن في الارداف أيضا، حيث أن الجينات والعوامل الوراثية تحدد الطريقة التي يكتسب بها جسمك الدهون ونمط زيادة الوزن، ويمكن قول نفس الشيء على فقدان الوزن، ففي حين هناك أشخاص معدل الحرق لديهم أسرع من غيرهم بسبب طبيعة جسمهم، فإن معدلات الحرق تكون أقل لدى البعض الآخر.

 

كما يؤكد خبراء التدريبات أن المنطقة من الجسم التي تكتسب الدهون أولا تكون عادة آخر منطقة تتعرض إلى حرق الدهون فيها، لذا فمع المثابرة والعلاجات الموضعية يمكن التقليل إلى حد ما من مشكلة تراكم الدهون في الارداف وفي مناطق معينة من الجسم.

 

8. التقدم في العمر سبب زيادة الوزن في الارداف

يمكن أن يكون التقدم في العمر أيضا من عوامل تراكم الدهون في الارداف، حيث أنه مع التقدم في العمر يميل الجسم إلى فقدان كتلة العضلات، وبما أن العضلات تحرق سعرات حرارية أكثر من الدهون، فابلتالي يزيد تخزين الجسم للدهون مع فقدان كتلة العضلات.

(مقال متعلّق)  اذابة دهون البطن والارداف

 

حيث أن فقدان العضلات يقلل من حاجة الجسم إلى السعرات الحرارية، فإذا بقي استهلاكها ثابنا يزيد تخزين الدهون في الجسم، لذا مع التقدم في العمر سنحتاج إلى تقليل السعرات الحرارية أو زيادة النشاط البدني لتقليل الدهون في الأرداف.

 

9. تمارين التركيز على الأرداف

تؤكد الكلية الأمريكية للطب الرياضي أن تركيز التمارين الرياضية لتخسيس جزء معين من الجسم سيؤدي إلى زيادة العضلات في تلك المنطقة، وبالطبع العضلات أفضل من الدهون، ولكن المقصود أن قياس تلك المنطقة سيظل كما هو بعد إحاطة العضلات بالدهون، ولكن يجب في التمارين الرياضية التركيز أكثر على حرق السعرات الحرارية لخفض مؤشر كتلة الجسم وخفض مقياس الجسم والأرداف.

 

وليس تحويل الدهون إلى عضلات في نفس المنطقة، وهنا سيكون تقليل حجمها غاية في الصعوبة، فإذا كان حرق الدهون صعبا ويأخذ وقت ومجهود، فإن تقليل حجم العضلات يعتبر عملية أكثر تعقيدا.

 

وأيا كان سبب زيادة الوزن في الارداف فهي تعتبر من الأمور الجدلية فيما يتعلق بالجمال، ففي حين يرى البعض أن الشكل الكمثري لجسم المرأة هو الأكثر أنوثة وجاذبية، ترى بعض النساء أن الأرداف الضخمة تسبب لها الاحراج الشديد.

 

لذا يمكن لزيادة معدل الحركة واستخدام حمام البخار أن يساعد إلى حد ما في تلك المشكلة، مع اعتبار أن بعض الأجسام تكون فيها عظام الجانبين أكثر عرضا من غيرهم مما يوحي بزيادة الوزن في الارداف ولكن هذا لا يكون حقيقيا ولا حيلة أو خيار لصاحبته على الإطلاق.

 

المراجع:

  1. Livestrong: Why Do I Have a Hard Time Losing Weight in My Thighs
  2. Livestrong: What Causes Lower Body Weight Gain
error: Content is protected !!

Send this to a friend