المرأة و الحمل

سبب بكاء الطفل الرضيع اثناء الرضاعة

سبب بكاء الطفل الرضيع اثناء الرضاعة

ما هو سبب بكاء الطفل الرضيع اثناء الرضاعة

يصاب الكثير من الأطفال بالضحك أو البكاء أو الرغبة في اللعب أثناء الرضاعة، وهي أمور طبيعية. ويعود كل منها إلى العديد من الاسباب. إلا أن الكثير من الأمهات يسألن عن سبب بكاء الطفل الرضيع اثناء الرضاعة.

 

لتحديد سبب المشكلة، عليكِ أولا تحديد عمر الطفل، وهو ما ستفهمين معه المرحلة التي ينمو فيها الطفل، وعن سبب الذي يبكي من أجله الطفل، خاصة وأنه قد يبدأ يلاحظ أنه أصبح محل اهتمام من المحيطين به. وأحيانا أخرى قد يكون الطفل غير صبور بسبب التدفق المحدود للحليب أثناء الرضاعة كذلك هناك العديد من الاسئلة التي من الضروري أن تفكري فيها لمعرفة سبب بكاء الطفل الرضيع اثناء الرضاعة:

 

  • هل تقدمين له ما يكفي من الحليب أثناء الرضاعة؟

  • هل يرضع طفلك في وضع صحيح؟

  • هل يمكن أن يكون طفلك لا يحب الرضاعة الطبيعية؟

 

ويعد سبب بكاء الطفل الرضيع اثناء الرضاعة ايضًا أنه قد يكون في حاجة إلى التجشؤ أثناء الراضعة أو أن يكون قد اكتفى، أو يريد اللعب أثناء الرضاعة. ولنتناول تلك سبب بكاء الطفل الرضيع اثناء الرضاعة في كل تلك الحالات بمزيد من التفصيل:

 

1. التعب سبب بكاء الطفل الرضيع اثناء الرضاعة

قد يكون طفلك يشعر بالتعب، ومن الطبيعي أن يبكي الطفل المصاب بالإرهاق بعد الرضاعة. وفي هذه الحالة في الغالب يبدأ طفلك في الرضاعة، وبعد فترة قصيرة سوف يدخل في النوم سريًا، إلا أنه وبعد فترة قصيرة سيعود للبكاء لأنه لم يحصل على القدر الكافي من الرضاعة ويمكن أن يستمر هذا لمدة ساعة. ويتوقف الطفل عن القيام بذلك في الغالب بعد مرور 3 أشهر من العمر.

 

2. النمو سبب بكاء الطفل الرضيع اثناء الرضاعة

يمر الطفل بفترات من النمو السريع، وهي فترة قد تصل إلى أسبوع ينمو فيها بكثافة. هذه الفترة تحدث فيها طفرة في نموه العقلي و الجسدي. وبسبب هذا النشاط المتزايد للدماغ، وهنا قد يبكي الطفل كثيرًا أثناء الرضاعة الطبيعية.

 

(مقال متعلّق)  متى ياكل الرضيع ؟ الجواب الكامل

3. الإجهاد العاطفي سبب بكاء الطفل الرضيع اثناء الرضاعة

من المعروف أن الأأطفال يشعرون بالحساسية الشديد عاطفيًا. خاصة عندما يكونوا متوترين. فعندما تكوني متوترة أو لديك بعض الاضطرابات النفسية أو العاطفية، فالطفل يشعر بها كذلك، وهو ما قد يكون سبب بكاء الطفل الرضيع اثناء الرضاعة.

 

4. التسنين سبب بكاء الطفل الرضيع اثناء الرضاعة

عندما يكون طفلك في مرحلة التسنين، فقد يعاني من ألم في اللثة عند المص، وهو أمر طبيعي للغاية ويسبب له البكاء أثناء الرضاعة الطبيعية.

 

5. الفضول سبب بكاء الطفل الرضيع اثناء الرضاعة

الطفل بعد 3 أشهر من العمر، يريد أن يستكشف البيئة المحيطة به. خاصة بعد استكشاف الرضاعة الطبيعية، وأصبحت معروفة له، فهو يقوم هنا بالبكاء رغبة منه في التعرف على سبب أو مصدر الضوضاء المحيطة به وهذا السبب يكون أكثر مع الأطفال الفضوليين، لذا عليك توفير بيئة هادئة عند القيام بالرضاعة الطبيعية وغير المشتتة للطفل.

 

6. غازات البطن سبب بكاء الطفل الرضيع اثناء الرضاعة

عندما يعاني الطفل من غازات البطن، فهو ما يسبب له البكاء أثناء الرضاعة. وكثير من الأطفال يقومون بالبكاء إن كانوا في حاجة إلى التجشؤ أو التبرز. هنا يمكنك التصرف من خلال وقف الرضاعة، ووضع الطفل على كتفك.

 

وإن لم يكن الطفل لا يريد التجشؤ، فيمكنك محاولة تغيير الحفاضة يمكنك ملاحظة أن الأطفال في عمر من 4 إلى 6 أشهر، سيكون بإمكانه الجلوس بوضع مستقيم، وهو ما يمكنه من التجشؤ بمفرده.

 

7. سرعة تدفق الحليب سبب بكاء الطفل الرضيع اثناء الرضاعة

إن كان طفلك لا يحصل على التدفق المطلوب أو سرعة نزول الحليب في فمه أثناء الرضاعة، فهو سبب بكاء الطفل الرضيع اثناء الرضاعة . ويختلف السبب هنا إن كان تدفق الحليب أبطأ مما يريده الطفل أو أسرع، وهنا تظهر فروق فردية بين طفل وآخر في سرعة تدفق الحليب. فهناك طفل غير صبور، وهناك طفل لا يريد لعملية الرضاعة الطبيعية أن تنتهي سريعًا.

 

كما أن سرعة تدفق الحليب أثناء الرضاعة ليست ثابتة للطفل، فيمكن أن يكون في أحد المرات يريد تدفق سريع لأنه يشعر بالجوع الشديد ولا يرد أن ينتظر. وهنا يمكنك نقل الطفل إلى الثدي الآخر أو الضغط على الثدي نفسه لزيادة سرعة تدفق الحليب.

(مقال متعلّق)  تربية الاطفال الرضع (هل من ممكن؟)

 

8. الطفل لا يريد الرضاعة الأن

أحيانًا لا يكون الطفل يريد الرضاعة الطبيعية في هذه اللحظة. إذا شعرت أنه قد بدأ البكاء عند تقديم الثدي له، أو قد بدأ بالامتصاص قليلا ثم بدأ البكاء يمكنك الانتظار لبعض الوقت وأعيدي تقديم الثدي له مرة أخرى.

 

في بعض الأحيان قد يكون الطفل يريد فقط أن يحصل على الرضاعة من أجل الراحة، لكنه لا يريد الحصول على تدفق قوي للبن. ويمكنك هنا لمس الطفل أو وضع يدك عليه فهذا هو ما يريده.

 

9. الطفل يفضل ثدي على آخر سبب بكاء الطفل الرضيع اثناء الرضاعة

كما ذكرنا فإن كل ثدي يختلف عن ثدي آخر في سرعة تدفق الحليب، وهذا ما يؤدي إلى تفضيل طفلك لثدي على أخر. هنا إن لاحظت ان طفلك يبكي عندما تقومين بتقديم أحد الثديين له، عليك بتبديل وضع الثدي أو الانتقال إلى الثدي الآخر، مع ضرورة عدم إنقطاع هذا الثدي الذي لا يحبه إطلاقًا.

 

10. الفطريات الفموية سبب بكاء الطفل الرضيع اثناء الرضاعة

عليك ملاحظة إن كان في فم طفلك بعض الفطريات ذات اللون الأبيض. وهنا الرضاعة سوف تؤذي فم الطفل. وهو ما يُعرف بمرض القلاع الفموي وتظهر تلك العلامات البيضاء على اللسان أيضًا.

 

11. انسداد الأنف سبب بكاء الطفل الرضيع اثناء الرضاعة

إن كان طفلك يعاني من انسداد في الأنف أثناء الرضاعة الطبيعية، فقد يصعب عليه هنا التنسيق أو التوافق بين التنفس من الأنف وبين الرضاعة، وهو ما يكون سبب بكاء الطفل الرضيع اثناء الرضاعة.

 

هنا عليك سحب الثدي من فم الطفل، وتعديل وضع النوم الخاص به أو وضع الطفل في وضع قائم لمساعدته على التنفس بشكل سليم، ثم معاودة الرضاعة مرة أخرى.

(مقال متعلّق)  علاج السعال عند الرضع

 

12. الحساسية الغذائي سبب بكاء الطفل الرضيع اثناء الرضاعة

قد يعاني طفلك من حساسية غذائية أثناء الرضاعة الطبيعية للطفل. وعلى الرغم أن ذلك من الأسباب النادرة فإن الطفل قد يعاني بحساسية للبن الرضاعة الطبيعية، ويظهر ذلك في ألم في البطن وغازات البطن. وهنا عليك استشارة طبيبك أو اخصائي تغذية حول الرضاعة والحساسية الغذائية.

 

13. الارتجاع سبب بكاء الطفل الرضيع اثناء الرضاعة

يعد الارتجاع من الأمور الشائعة للغاية عند الأطفال الأصحاء. غلا أن هذا الإرتجاع قد يتسبب في نقل محتويات معدة طفلك إلى المريء بعد الرضاعة الطبيعية. وفي بعض الأحيان يخرج هذا الإرتجاع من فم الطفل.

 

هو ما يميل إلى أن يحدث بصوة أكبر لدى الأطفال الذين يحصلون على كمية زائدة من الحليب أثناء الرضاعة. إذا لاحظت أن هناك بعض اللبن في فم الطفل بعد الرضاعة، فقد يكون هذا سبب بكاء الطفل الرضيع اثناء الرضاعة.

 

المراجع:

  1. Baby Belly: 15 Reasons Why A Baby Might Cry After A Breastfeed
  2. Kelly Mom: My baby fusses or cries when breastfeeding – what’s the problem
السابق
غذاء الطفل في الشهر السادس
التالي
اعراض الجلطة الخفيفة