الامراض الباطنية

سبب الاصابة بالقولون العصبي

القولون العصبي مشكلة يعاني منها الكثيرون ويبذلون جهدهم في معالجتها و التخلص منها، وعلى الرغم من محاولات الوصول إلى سبب القولون العصبي إلا أن الابحاث أكدت أن سبب القولون العصبي غير معروف حتى الآن.

 

إلا أن بعض خبراء الطب زعموا أن ربما يكون التواصل الخاطئ ما بين العقل والقناة المعوية ربما يكون سبب القولون العصبي أو من الأسباب المحتملة ولكن هناك أسباب محتملة للقولون العصبي سنتحدث عنها بالتفصيل فيما يلي.

 

ما هو سبب القولون العصبي

لا يوجد يقين لدى الأطباء عن سبب القولون العصبي و لكن الخبراء يعتقدون أنه يعود إلى مجموعة من الأسباب المشتركة، لذا فإن لكل شخص أسبابه المختلفة بالنسبة للإصابة بالقولون العصبي.

 

فإن اضطرابات الجهاز الهضمي مثل القولون العصبي هي في الأصل عبارة عن مشاكل في التفاعل ما بين المخ و الأحشاء وكيف يعملان معاً، وهذا التفاعل غير السليم يؤثر على عمل الجسم بالكامل و الإصابة بالقولون العصبي.

 

و لكن تبقى هناك بعض المشاكل الشائعة بين العديد من الناس في مسألة الإصابة بالقولون العصبي، وأشار الخبراء أن هناك بعض الأسباب الأكثر احتمالاً وراء حدوث القولون العصبي، تشمل هذه الأسباب:

 

1. تقلصات عضلات الأمعاء:

إن جدران الأمعاء في جسم الإنسان تكون مبطنة بطبقات من العضلات التي تنقبض أثناء نقل الطعام إلى الجهاز الهضمي، وهذه الانقباضات أو التقلصات إذا زادت مدتها عن الطبيعي من شأنها أن تؤدي إلى حدوث الغازات والانتفاخ و الإسهال في بعض الأحيان.

 

في حين أنها تتسبب في الإمساك إذا كانت تقلصات الأمعاء ضعيفة، و في الحالتين يشعر الشخص بآلام في المعدة و هو ما يعرف بالقولون العصبي، لذلك فإن تقلصات عضلات الأمعاء ربما تكون سبب القولون العصبي عند بعض الأشخاص.

(مقال متعلّق)  النعناع والقولون

 

2. امراض الجهاز العصبي:

ربما يكون سبب القولون العصبي هو حدوث تغييرات غير طبيعية في الأعصاب في الجهاز الهضمي لدى الشخص والذي بدوره يؤدي إلى الشعور بعدم راحة و آلام خاصة عندما تتمدد منطقة البطن بسبب حدوث الغازات أو نزول البراز.

 

كما أن الإشارات العصبية الضعيفة ما بين المخ و الأمعاء يمكن أن تتسبب في أن يتفاعل الجسم بشكل مبالغ فيه على الأمور الطبيعية التي تحدث خلال عملية الهضم، مما ينتج عنه شعور الشخص بآلام في الجهاز الهضمي، كما يمكن أن ينتج عنه حدوث الإسهال أو الإمساك.

 

3. التهاب الأمعاء:

بعض الأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي يمكن أن يكون لديهم خلايا مناعية زائدة في منطقة الأمعاء، ويرتبط رد الفعل على هذه الخلايا الزائدة بحدوث آلام في المعدة وايضاً حدوث الإسهال.

 

4. العدوى الحادة:

يمكن أن يصاب الشخص بالقولون العصبي بعد مروره بنوبه حادة من الإسهال أو التهاب المعدة و الأمعاء الناتجه عن البكتيريا أو الفيروسات، كما أن القولون العصبي ربما أن يكون مرتبطاً بطفح بكتيري يحدث داخل الأمعاء فيما يسمى بفرط النمو الجرثومي.

 

5. التغييرات التي تحدث في بكتيريا الأمعاء (الميكروفلورا):

الميكروفلورا هي البكتيريا المفيدة الموجودة داخل الأمعاء و تلعب دوراً هاماً في صحة الأمعاء، أشارت الأبحاث إلى أن نسبة الميكروفلور تختلف عند الأشخاص المصابين بالقولون العصبي عن الأشخاص العاديين، لذا فإن الميكروفلورا ربما تكون سبب القولون العصبي ايضاً.

 

6. الجينات:

الجينات ربما تكون سبب في إصابة الشخص بالقولون العصبي، وذلك لأن الأبحاث وجدت أن هناك العديد من الأشخاص المصابون بالقولون العصبي تكون أحد أفراد عائلتهم مصابون بنفس الحالة أيضاً.

 

العوامل التي تزيد من احتمالية الإصابة بالقولون العصبي

العديد من الأشخاص معرضون للإصابة بالقولون العصبي في أي وقت، ولكن هناك عدة عوامل تزيد من هذه الاحتمالية وهم:

(مقال متعلّق)  التهاب القولون : اسباب اعراض و علاج

 

1. كون الشخص في سن صغيرة، حيث أن القولون العصبي عادة ما يصيب الشخص قبل سن الـ 50.

2. كونكِ امرأة، يصيب القولون العصبي النساء بنسبة أكبر من الرجال.

3. أن يكون هناك فرد من العائلة مصاباً أيضاً بالقولون العصبي، فالجينات تلعب دوراً في احتمالية إصابة الشخص بالقولون العصبي.

4. إذا كنت تعاني من مشاكل نفسية، مثل الاكتئاب و القلق، وأيضاً التعرض إلى الإيذاء الجسدي أو العاطفي أو الجنسي.

 

العوامل التي تثير القولون العصبي

معظم الأشخاص الذين يصابون بالقولون العصبي عادة ما تكون معدتهم حساسة، وغالباً ما يكون هناك عوامل تحدث لتثير معدتهم و بالتالي تبدأ أعراض القولون العصبي في الظهور، من أهم هذه العوامل:

 

1. تناول أنواع معينة من الأطعمة:

لم يتم التوصل تحديداً إلى علاقة تناول الطعام و خاصة أنواع معينه منه بإثارة القولون العصبي، فإن حساسية الطعام نادراً ما تسبب حدوث القولون العصبي للشخص الذي يعاني منها.

 

ولكن العديد من الأشخاص المصابون بالقولون العصبي يعانون من ظهور الأعراض بشكل أكبر عند تناولهم لبعض أنواع الطعام و المشروبات منها الأطعمة التي تحتوي على القمح، و منتجات الألبان والفواكة الحمضية و البقوليات و الكرنب و الحليب و المشروبات الغازية.

 

2. الضغط العصبي:

معظم الأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي عادة ما تزيد لديهم الأعراض والعلامات الخاصة بالقولون العصبي خلال مرورهم بفترات من الضغط النفسي الكبير، وأيضاً خلال مرورهم بمشاكل نفسية كبيرة مثل القلق الشديد و الاكتئاب. ولكن الضغط العصبي و المشاكل النفسية لا تسبب القولون العصبي بل تزيد الأعراض فقط.

 

3. التغيرات الهرمونية:

مثل تلك التي تحدث أثناء الدورة الشهرية أو أثناء الحمل، ولذلك فإن نسبة حدوث القولون العصبي تزداد الضعف بالنسبة للنساء وذلك لمرورهم بتغيرات هرمونية كثيرة مقارنة بالرجال.

 

4. تناول بعض أنواع الادوية:

من الأشياء التي تتسبب في إثارة القولون العصبي عند الشخص المصاب به هي بعض أنواع الأدوية خاصة المضادات الحيوية.

(مقال متعلّق)  القولون العصبي : مقال شامل

 

5. العدوى:

تتسبب بعض العدوى التي تصيب الشخص في زيادة أعراض القولون العصبي لهذا الشخض، خاصة تلك التي تصيب الجهاز الهضمي مثل السالمونيلا.

 

اعراض القولون العصبي:

غالباً ما تتشابه أعراض القولون العصبي بالنسبة للأشخاص المصابون بها، وتعد أهم تلك الأعراض:

 

1. ألم المعدة وهو الألم المرتبط بحركة الأمعاء و تغيراتها.

2. الإسهال.

3. الإمساك.

4. الانتفاخ.

5. شعور بعدم ارتياح المعدة.

6. ظهور مخاط أبيض في البراز.

 

وبالنسبة للنساء فإن أعراض القولون العصبي تزيد خلال فترة الحيض جدير بالذكر أنه بالرغم من الأعراض و الآلام المصاحبة للقولون العصبي فإنها لا تؤدي في النهاية إلى مشاكل صحية أخرى أو إلى تلف في الجهاز الهضمي.

 

ومن أجل تشخيص القولون العصبي على الطبيب الخاص بك أن يبحث في الأعراض و علاقتها باحتمالية إصابتك بالقولون العصبي، وأخيراً عليك معرفة أن القولون العصبي هي حالة مزمنة ما يعني أنها تستمر لفترة طويلة من الزمن و ربما يتعايش بها الإنسان لسنين طويلة.

 

ولكن الأعراض تختفي و تظهر بين الحين و الآخر عندما تتعرض للأشياء التي تثيرها, عليك فقط اللجوء للطبيب من أجل استشارته عن كيفية التعامل مع القولون العصبي و تجنب الأياء التي ربما تؤدي إلى إثارته، وضرورة اتباع نظام غذائي لمرضى القولون.

المراجع:

  1. Web MD: Irritable Bowel Syndrome (IBS) – Cause
  2. Mayo Clinic: Irritable bowel syndrome
  3. NIH: Symptoms & Causes of Irritable Bowel Syndrome
السابق
نظام غذائي صحي لمرضى الكوليسترول
التالي
الاسعافات الاولية للحروق