التغذية

زيت كبد الحوت للاطفال

زيت كبد الحوت للاطفال
زيت كبد الحوت للاطفال
زيت كبد الحوت للاطفال

يمنح زيت كبد الحوت للاطفال العديد من الفوائد الصحية حيث انه غنيا بالمغذيات الضرورية لنموهم وتطورهم، ويستخرج زيت كبد الحوت من بعض انواع سمك القد وهو يحتوي على نسب عالية من فيتامين أ وفيتامين د بالاضافة الى الأحماض الدهنية أوميجا-3.

 

واستخدم زيت كبد الحوت لعقود في تعزيز عمل الجهاز المناعي بالجسم والوقاية من الأمراض المعدية، هذا بالاضافة الى قدرته على لحماية الأطفال من الاصابة بمرض الكساح.

 

ومرض الكساح هو من الأمراض التي تصيب الأطفال نتيجة لنقص فيتامين د بالجسم، وهو مرض يتسبب في تقوس الساقين وبعض التشوهات الأخرى في الهيكل العظمي، ويمكن الوقاية منه باعطاء الطفل الجرعات المناسبة من فيتامين د.

 

ولكن لا تقتصر فوائد زيت كبد الحوت للاطفال عند هذا الحد فهو يتمتع ايضا بخواص مضادة للالتهابات وهو يعزز من وظائف الدماغ ويحسن من المزاج لاحتواءه على الأحماض الدهنية أوميجا – 3 وهو يحمي صحة العين على المدى الطويل ويقيها من بعض الأمراض.

 

وعلى الرغم من ان اكل الكبد الطازج ليس امرا جذابا بالنسبة للأطفال، فإن تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على زيت كبد الحوت يمكن أن يكون اكثر قبولا من جهتهم اذا ما تم تقديمه اليهم بالطريقة المناسبة، ويمكنكم من خلال الفقرات التالية التعرف على فوائد زيت كبد الحوت للاطفال وكيفية اقناع الطفل بتناول هذه المغذيات الهامة لنموه.

 

ما هو زيت كبد الحوت

هو زيت يستخرج من كبد احد انواع الأسماك التي تعرف باسم اسماك القد والأنواع الأكثر شيوعا من هذه الأسماك هي النوع الذي يعيش في المحيط الأطلنطي والنوع الذي يعيش في المحيط الهادئ وهناك الكثير من الشعوب التي تتناول هذه الأسماك طازجة وتعد منها بعض الأطباق الشعبية.

 

ويستخدم زيت كبد الحوت في الطب الشعبي في علاج الكثير من المشكلات الصحية ويرجع ذلك الى انه مصدرا غنيا بفيتامين أ وفيتامين د بالاضافة الى الأحماض الدهنية أوميجا-3.

 

فوائد زيت كبد الحوت للاطفال

 

1. يقي من مرض الكساح:

في فترة زمنية قديمة كان مرض الكساح من الأمراض الأكثر شيوعا وهذا المرض ينتج من النقص الحاد في فيتامين د، وفي هذا المرض يعجز العظم عن ابقاء المعادن الهامة فيه ما يجعله لينا وهو ما يؤثر على تكوين الهيكل العظمي لدى الأطفال ويسبب تشوهه. ومن الأعراض التي تظهر على الطفل في هذه الحالة:

 

  • تقوس الساقين

  • سماكة اليد ومفصل القدم

  • بروز عظام القفص الصدري

 

ويعد ضوء الشمس المباشر احد اهم وافضل مصادر فيتامين د الطبيعية، حيث ان الجسم يقوم بانتاج الفيتامين من الدهون المخزنة تحت الجلد بعد التعرض لأشعة الشمس، الا ان الأشخاص الذين يعيشون في الشمال تقل لديهم فترات سطوع الشمس الى حد كبير وخاصة في فصول الشتاء وهو ما يجعل الأطفال الصغار بشكل خاص يفتقرون لفيتامين د المهم لصحة العظام ولترسيب الكالسيوم بها.

(مقال متعلّق)  حبوب زيت كبد الحوت

 

وقبل اكتشاف زيت كبد الحوت عاني الكثير من الأطفال من مرض الكساح ومن تشوه العظام الناتج عن نقص فيتامين د. وبعد البدء في استخدام زيت كبد الحوت للاطفال انخفضت بنسبة كبيرة اعداد الأطفال المصابين بمرض الكساح وتشوه العظام واصبحت اعداد من يعانون من المرض أقل كثيرا في العصر الحالي.

 

ومنذ عام 1930 بدأت بعض دول العالم واولهم الولايات المتحدة الأمريكية بتدعيم بضع الأغذية بفيتامين د لحماية الأطفال من الاصابة بالكساح مثل الحليب، كما بدأ انتاج زيت كبد الحوت على نطاق واسع لمكافحة المرض في صورة مكملات غذائية، وان كان المرض كاد ان يختفي في وقتنا الحالي في الدول المتقدمة، الا أنه مازال يثير القلق في بعض المناطق من العالم وخاصة في الدول النامية.

 

2. يقلل من مخاطر الاصابة بمرض السكر من النوع الأول:

يعد مرض السكر من النوع الأول من امراض المناعة الذاتية وعادة ما يظهر خلال مرحلة الطفولة ولا يعرف بشكل دقيق وحتى الأن الاسباب التي تؤدي الى الاصابة بالمرض، واظهرت دراسة اجريت في النرويج ان اعطاء زيت كبد الحوت للاطفال خلال العام الأول من العمر كان له اثرا واضحا في تقليل مخاطر الاصابة بمرض السكر من النوع الأول، وارجعت الدراسة ذلك الى ارتفاع مستويات فيتامين د في زيت كبد الحوت.

 

واشارت دراسة اخرى تناولت نتائج 11 دراسة سابقة بالبحث ان الأطفال الذين يتناولون المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين د خلال العام الأول من عمرهم بما فيها زيت كبد الحوت للاطفال انخفض لديهم معدل الاصابة بمرض السكر من النوع الأول.

 

واشارت دراسة اخرى الى ان الأطفال الذين ولدوا لأمهات تعانين من نقص فيتامين د ، ارتفع لديهم مخاطر الاصابة بمرض السكر من النوع الأول مقارنة بمن ولدوا لأمهات لا تعانين من هذه المشكلة.

 

3. يقي من العدوى الميكروبية ويقوي من مناعة الجسم:

ان اعطاء زيت كبد الحوت للاطفال يقوي من مناعتهم ويقلل مخاطر اصابتهم بالأمراض المعدية مثل البرد والانفلونزا ويرجع ذلك الى احتواءه على فيتامين د بنسب عالية.

 

وفي دراسة نشرتها دورية كلية التغذية الأمريكية على المكملات الغذائية  التي تحتوي على زيت كبد الحوت تبين أن هذه المكملات قللت من نسب الاصابة بامراض الجهاز التنفسي العلوي بنسب تتراوح بين 36 – 58% تقريبا.

 

4. يحمي صحة العين:

ان زيت كبد الحوت غنيا بفيتامين أ وفيتامين د وكلاهما ضروريان لحماية صحة وسلامة العين والعصب البصري على المدى الطويل، ويحتاج الجسم لفيتامين أ من اجل سلامة الرؤية وهو ايضا يعمل كمضاد للأكسدة وهو يقي العين من الكثير من المشكلات التي يمكن ان تتعرض لها مثل الجلوكوما.

(مقال متعلّق)  فوائد زيت كبد الحوت

 

ومرض الجلوكوما هو احد الأمراض التي تصيب العين وتتسبب في تلف العصب البصري ويمكن ان يؤدي الى فقدان الرؤية أو العمى. واظهرت بعض الدراسات أن زيت كبد الحوت يمكن ان يقلل من مخاطر الاصابة بالجلوكوما.

 

يرجع ذلك الى احتواءه على الأحماض الدهنية أوميجا -3 والتي تساعد على تحسين تدفق الدم الى العين وتبقي الرؤية لدى الأطفال في حالة جيدة وتحمي صحة العين على المدى الطويل.

 

5. يقلل من الاكتئاب ويحسن من الحالة المزاجية:

ان غنى زيت كبد الحوت بالاحماض الدهنية اوميجا -3 يمكن ان يقلل من مخاطر الاصابة بالاكتئاب كما انه يحسن من اعراض المرض لدى المصابين به.

 

واظهرت دراسة كبيرة اجريت على 20 الف شخص في النرويج من البالغين الذين يتناولون زيت كبد الحوت بانتظام انهم انخفض لديهم مخاطر الاصابة بالاكتئاب بنسبة 30% تقريبا مقارنة بغيرهم ممن لم يتناولوا هذا المكمل الغذائي. وخلصت الدراسة الى أن تناول زيت كبد الحوت يحسن من الحالة المزاجية ويقلل من مخاطر الاكتئاب بوجه عام وهو يعزز ايضا من نشاط المخ.

 

كيفية اعطاء زيت كبد الحوت للاطفال

بعد ان تعرفت على فوائد زيت كبد الحوت للاطفال يأتي دورك الأن في اقناع الطفل بتناوله وهو الأمر الأكثر صعوبة على الكثير من الأمهات، فالأسماك عموما ليست من الأغذية المفضلة لدى الأطفال الصغار وان كان عليك ان تجدي الطريقة الأمثل لاعطاءه للطفل ولباقي افراد الأسرة للحصول على فوائده العديدة. ويمكنك الاستعانة بهذه النصائح في سبيل اقناع طفلك بتناول زيت كبد الحوت:

 

  • جربي استخدام الأقراص القابلة للمضغ من زيت كبد الحوت والمخصصة للأطفال.

  • جربي الأصناف التي تتمتع بنكهة محببة بالنسبة للأطفال مثل نكهة العرقسوس أو الزنجبيل.

  • اضيفي زيت كبد الحوت الى مخفوق الحليب أو اضيفيه الى العصائر الحمضية.

  • اخلطي زيت كبد الحوت مع العسل أو المولاس.

  • استخدمي زيت كبد الحوت على تتبيلة السلطة.

  • اجعلي من تناول زيت كبد الحوت بمثابة روتين يومي للاسرة حيث انه مفيد لكل الأعمار.

 

شراء زيت كبد الحوت للاطفال

يتوفر زيت كبد الحوت في صورة مكملات غذائية زيتية منها ما هو بدون اي اضافات ومنها ما يضاف اليه بعض النكهات مثل نكهة النعناع ليكون مقبولا بشكل افضل.

 

ويمكن شراء زيت كبد الحوت من الصيدليات والمتاجر الكبري كما يمكن شراءه عبر الانترنت، وهو متوفر في صورة سائل او كبسولات وكذلك اقراص قابلة للمضغ مصنوعة خصيصا للاطفال.

 

محاذير الاستخدام

يمكن ان يتسبب زيت كبد الحوت في زيادة سيولة الدم ولذلك لا يجب ان يعطى للاشخاص الذين يتناولون الأدوية المسيلة للدم والتي تمنع التجلط تجنبا لاصابة بالنزيف. ولا يجب للحامل ان تتناول زيت كبد الحوت بدون وصفة طبية.

(مقال متعلّق)  حبوب زيت كبد الحوت

 

ويعد زيت كبد الحوت للاطفال امنا في الغالبية العظمى من الحالات اذا ما تم تناوله بالكميات الأمنة الموصوفة والتي يمكن التعرف عليها من خلال الملصق الموجود على العبوة ومن النشرة الداخلية للمكمل الغذائي وعموما يجب التحدث الى الطبيب قبل تناول أي مكمل غذائي جديد قبل تناول. ومن الأثار الجانبية لتناول زيت كبد الحوت التالي:

 

  • رائحة النفس الكريهة

  • حرقة المعدة

  • نزيف الأنف

  • النفور من طعمه ورائحته

 

ولا يجب ان تجبري الطفل على تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على زيت كبد الحوت حيث ان ذلك قد يعرضهم في بعض الحالات للصدمة والتي يمكن ان تؤثر على التنفس وعلى الرئة.

 

الجرعات الموصى بها من زيت كبد الحوت للاطفال

 

  • الاطفال من سن ثلاثة اشهر وحتى 12 شهر

يوصى باعطاء الاطفال في هذه المرحلة العمرية جرعات من زيت كبد الحوت لا يزيد فيها نسبة فيتامين أ عن 2500 وحدة دولية لمرات قليلة اسبوعيا.

 

  • الأطفال اكبر من عام وحتى سن البلوغ

الجرعة المناسبة من زيت كبد الحوث لا تزيد نسبة فيتامين أ فيها عن 5000 وحدة دولية لمرات قليلة اسبوعيا.

 

  • الحوامل والمرضعات

على المرأة الحامل أو المرضع ان تستشير طبيبها قبل تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على زيت كبد الحوت ولا يجب ان تزيد الجرعة التي تتناولها من فيتامين أ عن 10000 وحدة دولية.

 

الخلاصة

 

  • ان زيت كبد الحوت للاطفال من المواد الطبيعية المغذية والتي تمد الطفل بالكثير من المغذيات الهامة لنموه وتطوره.

  • يعمل زيت كبد الحوت على حماية صحة وصلابة العظام وحماية الطفل من الاصابة بالكساح بسبب غناه بفيتامين د.

  • زيت كبد الحوت يقوي من مناعة الطفل ويقلل فرص تعرضه للاصابة بالامراض المعتدية مثل البرد والانفلونزا.

  • زيت كبد الحوت يحسن من الابصار ويقي من مرض السكر من النوع الأول

  • له الكثير من الفوائد الغذائية لاحتواءه على الاحماض الدهنية اوميجا -3 وعلى فيتامين أ، د

  • جميعها من الأغذية التي لا يسهل على الطفل الحصول عليها بشكل يومي.

 

المراجع:

  1. Health Line: Cod Liver Oil for Kids: 5 Healthy Benefits
  2. Mama Natural: Cod Liver Oil for Kids: How to Give It and Why You’d Want To
السابق
عسر الهضم
التالي
فوائد المسك الاسود للرجال