زيت فيتامين E : فوائده ومحاذير الاستخدام

زيت فيتامين e

يضم زيت فيتامين e مجموعة من الفيتامينات التي تذوب في الدهون والتي تحمل خواص مضادة للأكسدة، فهو ليس مجرد فيتامين واحد والمركبات المضادة للأكسدة عموما تعمل على حماية الجسم من تأثير الشوارد الحرة والتي ترتبط بالعديد من المشكلات الصحية من ضمنها السرطان والشيخوخة المبكرة.

 

ويتم انتاج زيت فيتامين e من الفيتامين نفسه ويمكن استخدامه على البشرة بصورة مباشرة أو يمكن اضافته الى الغسول الخاص بالبشرة أو الكريم المرطب أو الجل وهناك العديد من الأبحاث العلمية التي تشيد بأهمية هذا الزيت وفاعليته وفوائده العديدة للجسم.

 

الشوارد الحرة ومضادات الأكسدة

إن الشوارد الحرة هي عبارة عن جزيئات اكسجين تفقد الكتروناتها ما يجعلها غير مستقرة وهو ما يسبب تفاعل هذه الجزيئات مع خلايا الجسم بصورة قد تسبب تلف هذه الخلايا وتؤثر عليها سلبا، وتتكون هذه الشوارد في الجسم نتيجة للعديد من العوامل منها:

 

  • تدخين التبغ.

  • الأوزون.

  • تلوث البيئة.

  • التعرض للاشعاعات.

 

ويمكن لمضادات الأكسدة مثل زيت فيتامين e أن تخلص الجسم من الشوارد الحرة عبر اعطاءها الالكترونات المفقودة والتي تجعل الجزيئات غير مستقرة ما يحمي الخلايا من تأثيرات هذه الشوارد المدمرة بعد تحييدها.

 

معلومات حول زيت فيتامين e

يتم انتاج زيت فيتامين e من فيتامين e نفسه وتختلف تركيزات الفيتامين في الكبسولة الواحدة من شركة الى أخرى ويمكن استخدامه على البشرة بصورة مباشرة بفتح الكبسولة التي تحتوي على الزيت أو تناوله كمكمل غذائي عن طريق الفم ويدخل فيتامين e في تركيب العديد من مستحضرات العناية بالجلد وخاصة تلك المستحضرات الخاصة بمكافحة علامات التقدم في العمر.

 

ويمكن للمكملات الغذائية الخاصة بفيتامين e ان تحمي القلب من الأمراض وتعزز عمل جهاز المناعة وتحمي الجسم من الالتهابات وتحسن من صحة العين وتقلل من احتمالية الاصابة بمرض السرطان، وان كانت بعض نتائج الأبحاث الخاصة بهذا الشأن كانت متضاربة حيث يعتبر الباحثون أن هذه المكملات الغذائية ليست مناسبة للجميع ويجب أن تعطى بحرص.

 

فوائد زيت فيتامين e

إن فوائد زيت فيتامين e تعتمد على ميزتين أساسيتين فيه وهما عمله كمضاد للأكسدة حيث يمكن له أن يقلل من الالتهابات ويحمي الخلايا من تأثير الشوارد الحرة والميزة الأخرى هي عمله كمرطب.

 

1. ترطيب الجسم:

يدخل زيت فيتامين e في انتاج العديد من المستحضرات المرطبة للبشرة كما يمكن أن يستخدم الزيت بصورة مباشرة على البشرة الجافة والتي تعاني من التشققات والقشور.

 

2. علاج الجروح:

تشير بعض الدراسات الى قدرة زيت فيتامين e على التعجيل بشفاء الجروح ويرجع ذلك الى خواصه كمضاد للأكسدة حيث تعوق الشوارد الحرة شفاء الجروح ويمكن لفيتامين e أن يقوم بهذه المهمة من خلال تخليص الجروح من الشوارد الحرة وترطيب مكان الجرح.

(مقال متعلّق)  فيتامين e للوجه

 

3. حماية الجلد من السرطان:

أظهرت دراسة نشرت في عام 2013 أن حيوانات التجارب التي تم معالجتها بزيت فيتامين e كان لديها قابلية أقل للاصابة بسرطان الجلد وحتى مع تعرضها لكميات كبيرة من الأشعة الفوق بنفسجية وهذه الدراسة تدعم فرضية أن فيتامين e يمكنه أن يحمي الجلد من الاصابة بالسرطان واشارت دراسات اخرى أجريت على البشر أن زيت فيتامين e كان له فوائد في حماية الجلد من الاصابة بالسرطان.

 

4. تقليل الحكة:

إن فيتامين e لا يمكنه أن يعالج الحساسية والأسباب الأخرى التي ينتج عنها حكة الجلد، ولكنه يحسن من الحالة ويقلل من الشعور بالحكة بسبب خواصه المرطبة للجلد، وهو مفيد بصفة خاصة للبشرة الجافة وللجلد عموما.

 

إن الابقاء على الجلد يتمتع بالرطوبة اللازمة يحميه من الجفاف والتشقق والالتهاب ويخفف من اعراض الحكة وهي ميزة يمكن للعديد من الزيوت الجيدة أن تمنحها للجسم.

 

5. الاكزيما الجلدية:

يمكن أن يحسن زيت فيتامين e من كافة الأعراض المصاحبة للاكزيما الجلدية مثل الحكة والالتهاب والقشور وجفاف البشرة وأظهرت دراسة حديثة أن تناول زيت فيتامين e عن طريق الفم يمكنه أن يحدث أثرا ملحوظا في تحسين اعراض الاكزيما وهو يساهم في زيادة فاعلية المرطبات التي تستخدم للبشرة في هذه الحالات.

 

6. الصدفية:

أظهرت دراسة واحدة على الأقل قدرة زيت فيتامين e على تقليل أعراض الصدفية وهو لا يتسبب في أي أعراض جانبية اذا ما استخدم في هذه الحالات ويعد زيت فيتامين e خيارا جيدا لمن يرغبون في استخدام العلاجات الطبيعية والتكميلية في علاج الصدفية.

 

7. حماية الجسم من الندوب وتقليل الندوب الموجودة بالفعل:

ينصح الخبراء باستخدام زيت فيتامين e مباشرة على الجلد أو كمكمل غذائي لعلاج الندوب وتقليل حجمها، وكذلك حماية الجلد من تكون ندوب جديدة واشارت دراسة نشرت في عام 1999 أن ثلث الأشخاص الذين استخدموا زيت فيتامين e موضعيا على الجلد كانوا يعانون من فرط التحسس وأظهر جلدهم رد فعل تحسييا على استخدام هذا الزيت وهو ما تسبب لهم في حدوث ندوب بدلا من معالجة أثار الندوب.

 

ولذلك وقبل استخدامه موضعيا يجب التأكد أولا من عدم وجود فرط تحسس ضده وأظهرت دراسات أخرى قدرة زيت فيتامين e على حماية الجلد من الندوب وعلاج الندوب القديمة وأرجعت ذلك لأثره المرطب للبشرة.

 

8. علاج التجاعيد والخطوط الدقيقة ومكافحة علامات التقدم في العمر:

يبدو الجلد الجاف أكثر تجعدا مقارنة بالجلد الذي ينعم بالترطيب الجيد، ولذلك فإن استخدام زيت فيتامني e يمكن أن يمنح البشرة مظهرا أكثر شبابا وحيوية ويقلل من ظهور التجاعيد ويبقى أهم عامل في تجنب ظهور التجاعيد هو الابتعاد عن أشعة الشمس المباشرة واستخدام واقي جيد من الاشعة الفوق بنفسجية.

(مقال متعلّق)  فيتامين e للبشرة : الفوائد والاستعمال

 

9. حماية الجلد من حروق الشمس:

أظهرت بعض الدراسات أن زيت فيتامين e يمكنه أن يقلل من حدوث حروق الشمس ويرجع ذلك الى قدرة فيتامين e على ترطيب البشرة وتخليصها من القشور والخلايا الميتة وتقليل الحكة وكلها أمور يمكنها أن تحسن كثيرا من اعراض حرق الشمس.

 

10. حماية صحة الأظافر:

أظهرت دراسات حديثة أن زيت فيتامين e الذي يتم تناوله في صورة مكمل غذائي يمكنه أن يحمي الأظافر ويبقيها شفافة ويمنع ظهور اللون الأصفر الغير مرغوب فيه عليها.

 

ويرجع ذلك الى الخواص المرطبة التي يتمتع بها زيت فيتامين e والتي يمكنها أن تحافظ على صحة وجمال الأظافر وتمنع تشققها وتحمي الجلد المحيط بها من الجفاف وخاصة اذا استخدم الزيت مباشرة على الجلد المحيط بالأظافر.

 

11. حماية صحة العين:

إن مرض الضمور البقعي من الأمراض الشائعة التي تسبب العمى بعد سن خمسة وخمسين عاما للكثير من الناس وأظهرت دراسة نشرتها دورية المعهد الوطني الأمريكي للعيون أن تناول كميات كبيرة من مضادات الأكسدة يمكن أن تحمي العين من هذا المرض وتقلل من مخاطر الاصابة به بنسبة 25% تقريبا.

 

محاذير استخدام زيت فيتامين e

إن الخطر الأكبر الذي يكن أن يتعرض له الانسان نتيجة لاستخدام زيت فيتامين e هو الاصابة بالحساسية حيث يمكن للزيت في بعض الحالات أن يتسبب في تهيج الجلد ويجعل من مشاكل الجلد أكثر سوءا ولذلك يجب على الأشخاص الذين لديهم تاريخ مرضي من الاصابة بالحساسية الجلدية أن يتأكدوا من عدم وجود رد فعل تحسسي تجاه زيت فيتامين e قبل استخدامه مباشرة على البشرة على نطاق واسع.

 

الأمر الأخر أن هناك أكثر من نوع من زيت فيتامين e يتم تداولها في الأسواق ويختلف تركيز الفيتامين في كل نوع عن الأخر ولذك يختلف تأثيراتها أيضا فليس كل نوع يحدث نفس الأثر الذي يحدثه النوع الأخر وأخيرا فإن زيت فيتامين e مستحضر تضيف اليه بعض الشركات مركبات ومكونات أخرى ولذلك وقبل شراءه يجب التأكد من مكوناته وقراءة النشرة الداخلية بعناية.

 

كيف يمكن استخدام زيت فيتامين e 

يمكن طلب زيت فيتامين e عبر الانترنت وكذلك يمكن شراءه من الصيدليات والمتاجر التي تختص في بيع مستحضرات التجميل أو بيع المكملات الغذائية لكن قبل استخدام زيت فيتامين e مباشرة على البشرة.

 

ننصحك بعمل اختبار صغير أولا بتطبيق كمية منه على مساحة صغيرة من الجلد بعيدا عن الوجه والمناطق الظاهرة من الجسم وليكن منطقة الركبة على سبيل المثال ثم ننتظر لمدة يوم أو يومين حتى نتأكد من عدم وجود أي رد فعل تحسسي تجاه الزيت، وبعدها يمكن استخدامه في الأغراض الصحية والتجميلية المختلفة.

(مقال متعلّق)  فوائد فيتامين سنتروم للرجال

 

يفضل البدأ باستخدام زيت فيتامين e الأقل تركيزا ويوضع منه طبقة رقيقة على المناطق المراد علاجها ويمكن زيادة الكميات المستخدمة وتركيز الزيت مع الوقت، ويجب قراءة تعليمات الاستخدام المكتوبة بعناية واتباعها بدقة.

 

ولأفضل النتائج يتم خلط زيت فيتامين e مع الكريم المرطب حيث سيحسن ذلك من الخواص المرطبة للكريم ويساعد على لتخلص من الأثار المهيجة للجلد التي قد تحدث للبعض نتيجة استخدام زيت فيتامني e المركز.

 

الكميات الموصى بها يوميا من فيتامين e

ما لم تكن تتبع نظاما غذائيا صارما قليل الدهون فيمكنك أن تنال احتياجاتك من فيتامين e عبر الغذاء اليومي، ولكن إذا كان الانسان يتعرض للتلوث البيئي أو يدخن التبغ أو يتعرض بصورة مباشرة للأشعة الفوق بنفسجية الضارة فإن جسمه سيحتاج الى كميات أكبر من فيتامين e.

 

وبحسب المعهد الوطني الأمريكي للصحة فإن الأشخاص في سن المراهقة عليهم تناول 15 ملليجرام يوميا من فيتامين e وكذلك السيدات الحوامل يحتجن الى كمية مماثلة والمرضعات يحتجن الى كمية من الفيتامين تصل الى 19 ملليجرام يوميا.

 

بالنسبة للأطفال الرضع ينصح بتناولهم من 4 الى 5 ملليجرام من فيتامين e يوميا وللأطفال من سن عام الى ثلاثة أعوام ينصح بتناولهم 6 ملليجرام يوميا ، والأطفال من سن اربعة الى ثمانية سنوات ينصح بتناولهم في حدود 7 ملليجرام يوميا.

 

أما بالنسبة للأطفال ما بين تسعة الى ثلاثة عشرة عام فينصح بتناولهم 11 ملليجرام يوميا من الفيتامين ويمكن الحصول على حاجة الجسم اليومية من الفيتامين عن طريق تناول زيت فيتامين e أو الأغذية الغنية بالفيتامين ومنها:

 

  • الزيوت النباتية وخاصة زيت جنين القمح وزيت عباد الشمس وزيت القرطم.

  • المكسرات والبذور.

  • الأفوكادو.

 

إن أسهل الطرق للحصول على حاجة الجسم اليومية من فيتامين e هي تناول ملعقة يوميا من زيت جنين القمح أو وضع ملعقة من زيت عباد الشمس على السلطة حيث يمكن لملعقة صغيرة من زيت عباد الشمس أن تمنح الجسم 20 ملليجرام من فيتامين e وهي كمية أكبر من الاحتياجات اليومية الموصى بها من الفيتامين.

 

يمكن أيضا الحصول على فيتامين e من خلال تناول السبانخ أو تناول حفنة من البندق المحمص وإذا لم يكن من الممكن الحصول على الفيتامين من المصادر الغذائية يمكن تناول زيت فيتامين e كمكمل غذائي حيث سيمنح الجسم حاجته من الفيتامين.

 

المراجع:

  1. Medical News Today: Ten benefits of vitamin E oil
  2. Health Line: The vitamin E paradox
  3. Health Line: The Benefits of Vitamin E
error: Content is protected !!

Send this to a friend