التغذية

زيت جنين القمح للشعر وارشادات الاستخدام

زيت جنين القمح للشعر

إن زيت جنين القمح هو عبارة عن زيت نباتي مستخلص من الجنين الموجود في داخل حبة القمح وهو زيت كثيف لونه مماثل للون الكهرمان الداكن وله رائحة المكسرات وهو غني بالمغذيات وله العديد من الفوائد الصحية والغذائية وفوائد زيت جنين القمح للشعر والجسم عموما عديدة ومذهلة.

 

وهو يستخدم على نطاق واسع في الوقت الحالي في مجالات التجميل والتغذية، حيث يستخدم زيت جنين القمح للشعر والبشرة لفوائده العديدة لهما، ويضيفه الكثير من الناس على مستحضرات العناية بالشعر والبشرة للاستفادة من مميزاته في الترطيب وفي اصلاح الشعر التالف والبشرة التالفة ولأنه يحفز نمو الشعر الجديد.

 

ويعد زيت جنين القمح مصدرا غنيا بالأحماض الدهنية والمواد المضادة للتأكسد والبروتينات عالية الجودة وهو ما يمكن أن يعالج العديد من المشكلات التجميلية والصحية.

 

ويعد زيت جنين القمح مصدرا غنيا بفيتامين ب6 وبحمض الفوليك وباقي مجموعة فيتامين ب المركب كما أنه غنيا بالمعادن الهامة للجسم مثل الماغنسيوم والفسفور والبوتاسيوم ما يجعله غذاءا عالي الجودة مقارنة بغيره من الأغذية.

 

ويحتوي جنين القمح على 25% من اجمالي المغذيات الموجودة بحبة القمح وهو يمد الجسم بالعديد من الفوائد الصحية والتجميلية ويقاوم علامات التقدم في السن.

 

فوائد زيت جنين القمح للشعر

إن زيت جنين القمح للشعر أظهر فاعلية كبيرة وخاصة في تحفيز نمو الشعر وعلاج العديد من المشكلات الخاصة به ومن ضمن فوائده للشعر:

 

1. يحفز نمو الشعر السليم:

إن مشكلة تساقط الشعر أحد المشكلات المنتشرة في الأونة الأخيرة وهي مشكلة يعاني منها الناس بغض النظر عن الجنس أو العمر أو العرق، وعادة ما يرجع ذلك الى وجود العوامل الوراثية أو استخدام بعض المستحضرات التي تحتوي على كيماويات ضارة أو التعرض لأشعة الشمس المباشرة أو التواجد في مناخ جاف وكذلك فإن التلوث والضغوط العصبية.

 

ويمكن التخلص من هذه المشكلة وتعزيز عملية نمو الشعر عبر استخدام زيت جنين القمح للشعر وتدليك الجذور بالزيت فهو من أفضل المواد الطبيعية التي تساهم في حماية الشعر من التساقط وتحفيز الشعر الجديد على النمو.

 

ويحتوي زيت جنين القمح على نسبة عالية من فيتامين ب المركب وهذه المجموعة من الفيتامينات لازمة لتحفيز نمو الخلايا وتكوين الأنسجة كما أن ما يحتوي عليه زيت جنين القمح من بروتين يمكنه أن يعزز من قوة الشعرة ومن البوصيلات وهو يمنح الشعرة الترطيب اللازم لها ويحميها من الجفاف ويمنع التقصف وهو يعالج العديد من المشكلات التي تتسبب في سقوط الشعر وفقدانه.

(مقال متعلّق)  فوائد قشر الرمان للشعر

 

وبالاضافة الى ذلك فإن زيت جنين القمح للشعر يمنحه فيتامين هـ الضروري لصحة وجمال الشعر ويمنحه الأحماض الدهنية اللازمة لانتاج الزيوت الطبيعية في فروة الرأس وهو يمنح الشعر الجمال والحيوية والتألق.

 

2. يحارب جفاف الشعر:

زيت جنين القمح للشعر الجاف يمنحه الترطيب والنعومة المرغوبة ويرجع ذلك الى إن الكميات التي يحتوي عليها زيت جنين القمح من الدهون الصحية والمركبات التي تشبه الدهون مثل الليونيل وحمض البالميتك كلها مركبات يمكن أن تمتص بسهولة في فروة الرأس وتساعد على ترطيب الشعر الجاف.

 

كما أن غناه بالمواد المضادة للأكسدة يمكنه من محاربة التلف الناتج عن الشوارد الحرة كما أنه يقلل من الخلل الحادث في درجة الحموضة بفروة الرأس نتيجة وجود المواد المؤكسدة، وهو ايضا ما يمنح الشعر الحيوية ويحقق له الوسط المثالي للنمو ويحميه من الجفاف كما أن غناه بفيتامينات أ ، د، هـ، وكلها فيتامينات تمنح الشعر القوة وتبقي عليه متألقا ويتمتع بالترطيب اللازم يجعل من فوائده للشعر لا نهائية.

 

3. زيت جنين القمح للشعر يعمل كمرطب طبيعي:

بسبب ملمسه الناعم ومحتواه العالي من المغذيات الهامة يستخدم زيت جنين القمح للشعر في العديد من المنتجات التجارية بسبب خواصه المرطبة وهو ليس فقط رخيص الثمن مقارنة ببعض منتجات العناية بالشعر.

 

ولكنه أيضا يمنح الشعر العديد من الفوائد الصحية طبيعيا وبدون الأثار الجانبية التي قد تنشأ عن المستحضرات المحتوية على مركبات كيميائية ضارة كما أن ما يحتوي عليه زيت جنين القمح من دهون صحية تمنح الشعر التألق واللمعان كما تمنع التشابك وتكون العقد التي تسبب تكسر الشعر وتلفه أثناء التمشيط.

 

4. يعادل الكهرباء الساكنة في الشعر ويمنع نفوره:

إن اضافة كمية قليلة من زيت جنين القمح للشعر يمكن أن تخلصه من التأثير الكهربائي الخفيف الذي يتواجد على الشعر كنوع من الكهرباء الساكنة ويقوم زيت جنين القمح بتغطية الشعرة بملمسه الناعم وقابليته للفرد حيث يمنع تكون الكهربية على الشعرة ويمنحها الترطيب والنعومة ما يبقي الشعر في مكانها بدون أن تنفر من باقي الشعرات ومع ذلك تكون قابلة للحركة بسبب الهواء بنعومة وجمال.

 

ومن فوائد زيت جنين القمح للشعر الأخرى أنه وعلى الرغم من قوامه الزيتي لا يعوق افراز فروة الرأس للزيوت الطبيعية ولا يقلل منها ولا يغير من طبيعتها ولا يترك الشعر ذات ملمس دهني فوق كل ذلك.

 

5. يحمي فروة الرأس:

إن مجموعة البروتينات عالية الجودة وفيتامين هـ والأحماض الدهنية الأساسية وغيرها من المغذيات الهامة التي يحتوي عليها زيت جنين القمح كلها تعزز من صحة فروة الرأس وهي ضرورية وهامة لتغذية الشعر واستخدام زيت جنين القمح للشعر يجعل من درجة الحموضة مثالية كما أنه يخلص فروة الرأس من الخلايا الميتة والتي تتراكم على فروة الرأس.

(مقال متعلّق)  فوائد الشمندر للشعر

 

يمكنك استخدام زيت جنين القمح عبر تدليك فروة الرأس به بحركات دائرية للتخلص من الخلايا الميتة وتغذية بوصيلات الشعر ولتنشيط الدورة الدموية ومد فروة الرأس بالاكسجين اللازم لصحتها وحيويتها كما أن استخدام زيت جنين القمح للشعر يمكنه أن يخلص فروة الرأس من الالتهابات والقشرة ويرجع ذلك الى خواصه المضادة للميكروبات وللالتهابات البكتيرية والفطرية.

 

6. يساعد على علاج النهايات المتقصفة:

على الرغم من أن علاج النهايات المتقصفة للشعر ليس امرا سهلا دائما الا ان الخواص المرطبة لزيت جنين القمح يمكنها أن تحسن من مظهر الشعرة المتقصفة وتحفز نمو شعر جديد وصحي.

 

ويعمل حمض اللينولينك وفيتامين ب المركب وفيتامين هـ معا على اصلاح الشعر التالف وتخليصه من التقصف الذي يؤثر على صحته وحيويته ومظهره.

 

7. زيت جنين القمح يمنح الشعر المظهر الصحي الرائع:

إن اضافة قطرات قليلة من زيت جنين القمح للشعر وتدليك فروة الرأس والشعر بها يمكنها أن تمنح الشعر المظهر الصحي الرائع المطلوب كما أن التدليك يعزز من حركة الدورة الدموية في فروة الرأس ويجعل جذور الشعر تستفيد مما في الزيت من المغذيات.

 

اتركي الزيت على الشعر مدة ثم اغلسيه بالماء الدافيء وكرري العملية يوميا للحصول على أفضل النتائج، يمكنك أيضا اضافته على مكونات اخرى مثل مستخلص الصبار أو زيت جوز الهند وكلها مواد يمكنها أن تحقق الكثير من الفوائد للشعر.

 

وفيما يلي بعض ارشادات الاستخدام

إن أفضل وقت يمكنك فيه استخدام زيت جنين القمح للشعر هو عندما يكون لديك بعض الساعات الحرة خلال اليوم لأنك ستحتاجي لبعض لوقت وحتى تستفيدي من زيت جنين القمح الاستفادة المثالية، ويفضل ان تتركيه فترة كافية على الشعر قبل غسيله.

 

عليك استخدام كميات متوسطة من زيت جنين القمح للشعر في كل مرة حيث ان استخدام كميات كبيرة قد يصعب عليك عملية الغسيل واستخدام كميات قليلة قد لا يحقق لكِ الاستفادة الكاملة منه.

 

استخدمي زيت جنين القمح للشعر مرتين أو ثلاثة اسبوعيا على الأقل للحصول على أفضل معالجة للشعر والتمتع بأفضل النتائج وعليك شراء زيت جنين القمح من موزع معتمد ومن متاجر موثوق بها حتى تضمني نقاءه وتمتعه بالمواصفات المثالية المطلوبة.

 

كيف يمكنك استخدام زيت جنين القمح للشعر

يمكن استخدام زيت جنين القمح للشعر مباشرة أو عبر اضافته على منتجات العناية بالشعر الأخرى وبحسب الغرض الذي من أجله يتم استخدام زيت جنين القمح للشعر يتم تحديد الكميات المستخدمة وطريقة الاستخدام، فعلى سبيل المثال اذا كنتِ تستخدميه لعلاج القشرة وعلاج فروة الرأس يمكنك تدليك فروة الرأس به مباشرة.

 

1. التدليك المباشر:

إن زيت جنين القمح هو مكون طبيعي بالكامل واستخدامه أمن وليس له أي اثار جانبية ويمكن استخدامه للشعر بالعديد من الطرق وأحد هذه الطرق الأكثر شيوعا هي وضعه مباشرة على فروة الرأس وتدليكها برؤوس الأصابع وببطء شديد وفي حركات دائرية وخاصة في المناطق التي تقل فيها كثافة الشعر اتركي الزيت بعدها نصف ساعة على الأقل ثم اغسليه بالطريقة المعتادة.

(مقال متعلّق)  فوائد القرنفل للشعر

 

2. المعالجة بالزيت الدافئ:

ضعي كمية من زيت جنين القمح في وعاء ودفئيه وضعيه على راحة اليد ثم دلكي به فروة الرأس والشعر لتعزيز حركة الدورة الدموية في فروة الرأس وتحفيز نمو الشعر ومده بالغذاء والاكسجين ولزيادة قوة الشعرة وتحفيز نمو شعر جديد.

 

3. خلط زيت جنين القمح بمواد أخرى:

يمكنك استخدام زيت جنين القمح مع مواد اخرى تفيد في منح الشعر الصحة والجمال مثل هلام الصبار أو زيت جوز الهند كما أن ذلك يمكنه أن يقلل من كثافة زيت جنين القمح ويجعل من عملية غسيله أسهل.

 

يمكنك الحصول على النتائج المطلوبة خلال اسبوعين من الاستخدام المنتظم لزيت جنين القمح على الشعر ويفضل أن تستخدميه ثلاثة مرات اسبوعيا على الأقل لتقوية الشعر وترطيبه ومنع سقوطه وزيادة كثافته ومنحه المظهر الرائع.

 

وإذا أردت التمتع بشعر صحي وقوي ومثالي عليك أيضا ادخال بعض التغيرات على نمط حياتك بالاضافة الى استخدام زيت جنين القمح للشعر وذلك عبر تناول كميات أكبر من الماء يوميا وتناول الأغذية الغنية بالفيتامينات والمعادن وتجنب الضغوط العصبية قدر الامكان والابتعاد عن الأماكن الملوثة، وتجنب التدخين، وممارسة الرياضة بانتظام حيث أن الرياضة يمكنها أن تعزز من الدورة الدموية بالجسم ما يحقق الفائدة للشعر ولكل اعضاء الجسم.

 

المواد الفعالة في زيت جنين القمح

 

  • الليونيل: يعمل على تحفيز نمو الشعر

  • حمض اللينوليك: يقوي الشعر ويمنع التساقط

  • حمض الاوليك: يرطب الشعر ويحقق له التوازن المطلوب ويحفز انتاج الكولاجين.

  • فيتاميني هـ ، ك: يحفزان الدورة الدموية

  • كولين: يعمل كمضاد لتأثيرات الضغوط العصبية ويحسن من المزاج.

  • مجموعة فيتامين ب المركب: تحسن من الحالة النفسية وتعزز أداء الجهاز العصبي وتحسن من مستويات الطاقة.

  • فيتوستيرول: وهو مركب متخصص يدخل في انتاج العديد من مستحضرات التجميل العالية الجودة.

 

المراجع:

  1. Step To Health: 6 Ways Wheat Germ Oil Helps Your Hair
  2. Hair Growth Remedies: USING WHEAT GERM OIL FOR HAIR GROWTH
  3. Wheat Grim Benefits: Wheat Germ Oil For Hair
  4. To Know: THE WHEAT GERM OIL FOR HAIR (OILY AND DRY), THE BENEFITS AND HOW TO APPLY
السابق
البطيخ والرجيم والاستفادة منه لتخفيض الوزن
التالي
فوائد ماء الارز بشكل عام