التغذية

كل ما تود معرفته عن زيت المغنيسيوم

المغنسيوم من أهم المعادن التي يحتاجها الجسم، ويعد أحد الأذرع المنفذة للعديد من العمليات الحيوية بداخله، ويحتل المغنسيوم الترتيب الرابع ضمن المعادن الأكثر أهمية لصحة الإنسان.

 

كما يوصف المتخصصين معدن المغنسيوم بأنه من المعادن المسئولة جزئياً عن العديد من الجوانب الصحية بجسم الإنسان، مشيرين إلى أنه يتم تخزين أكثر من 50% من المغنسيوم الموجود في أجسادنا في العظام، 1% فقط من هذه الكمية يتواجد في الدم، أما عن النسبة المتبقية فتتواجد في كافة أعضاء الجسم.

 

في السطور التالية، سنتعرف أكثر على زيت المغنيسيوم وأهم الفوائد الصحية له، كما سنشير أيضاً إلى بعض المخاطر التي تنتج عن زيت المغنسيوم في الجسم، فقط من خلال هذا التقرير.

 

فوائد زيت المغنيسيوم

حيث اثبتت العديد من الدراسات العلمية، أنزيت المغنيسيوم من أهم العناصر الغذائية التي تحمي الجسم من العديد من المخاطر الصحية والتي تواجهه بشكل يومي، ومن أهم هذه الفوائد ما يلي:

 

1. من فوائد زيت المغسيوم أنه يساعد على تحسين نسبة المغنسيوم في الجسم:

حيث أظهرت إحدى الدراسات البريطانية التي أجريت بأحد المراكز البحثية، أن استخدام زيت المغنيسيوم عبر الجلد، يساهم بشكل كبير في تحسين نسبة معدن المغنسيوم في الجسم، ويزيد من هذه النسبة بنحو 25% ، وذلك عبر الاستخدام اليومي لمدة 12 أسبوعاً.

 

كما اعتبره أحد المتخصصين في هذا المجال، أنه يعتبر شكل من أشكال التأمين الأساسي للجسم تجاه هذا العنصر؛ لأنه من الصعب الحصول عليه بشكل كافي عبر الماء والغذاء.

 

2. من فوائد زيت المغنيسيوم أنه يحافظ على مرونة الجلد:

وهذا ما أكدت عليه إحدى الدراسات الحديثة المتخصصة في مجال التجميل، حيث أوضحت هذه الدراسة أن زيت المغنيسيوم من يحتوي على العديد من المركبات التي تحفز الجلد على إنتاج الكولاجين بشكل طبيعي، مما يحمي من التجاعيد ويحافظ على مرونة الجلد ويكسبه النعومة والنضارة المطلوبة.

(مقال متعلّق)  اين يوجد المغنيسيوم في الاطعمة

 

وفي السياق ذاته، فقد نصح أحد المتخصصين عدم استخدام زيت المغنيسيوم بشكل مركز على الجلد لأصحاب البشرة الحساسة؛ لتجنب التعرض إلى أي اضطرابات في الجلد كما أشار إلى أن الاستخدام الأفضل إليه يكون من خلال تخفيفه بإحدى الزيوت الطبيعية الأخرى، ومن ثم استخدامه على الجلد مباشراً.

 

3. من فوائد زيت المغنيسيوم أنه يساعد على التقليل من آلام العظام والعضلات:

حيث أشارت أحد المتخصصين إلى أن زيت المغنسيوم من أهم العناصر التي تعرف بدورها العام في التقليل من آلام الناتجة عن التمارين الرياضية المرهقة التي يقوم بها الرياضيين؛ لما يحتويه من العديد من المواد التي تساهم في التقليل من التشنج العضلي وتجديد مستويات المغنسوم في الجسم والتي يفقدها الجسم مع العرق.

 

4. من فوائد زيت المغنيسيوم أنه يساعد على التقليل من الصداع والألم الرأس:

وهذا ما أشارت إليه بعض الأبحاث العلمية، والتي أكدت على أن زيت المغنيسيوم من العناصر الغذائية التي اثبتت فاعليتها في الحد من الشعور بالألم الرأس والصداع النصفي الذي يصيب الرأس بدون سبب طبي واضح.

 

وفي السياق ذاته، فقد أظهرت نتائج هذه الأبحاث أن الأشخاص الذين لديهم مستويات مثالية من المغنسيوم هم الأقل عرضه لحالات الصداع والصداع النصفي، وتقل لديهم حالات الإصابة بالألم الرأس بشكل كبير.

 

5. من فوائد زيت المغنيسيوم أنه يساعد على تنظيم نسبة السكر في الدم :

كما أجريت العديد من الأبحاث العلمية التي حاولت التي توضح العلاقة بين زيت المغنيسيوم ومرض السكري، وجاءت نتائج هذه الدراسات مدهشة للكثيرين؛ والتي أكدت على أن تناول كميات زائد من السكر يساهم بشكل كبير في استنزاف مستويات المغنسيوم الموجودة في الجسم كما أشارت نتائج هذه الدراسات أيضاً إلى أن عدم انتظام نسبة السكر في الدم إلى استهلاك واستنزاف معدن المغنسيوم في الجسم.

(مقال متعلّق)  فوائد المغنيسيوم

 

وعلى الرغم من العلاقة الوطيدة التي تربط بين كلا العنصرين وهما المغنسيوم ونسبة السكر في الدم، إلا أنه – حتى الآن- لا توجد نتائج علمية واضحة تؤكد على أن زيت المغنسيوم يصلح لأن يكون علاج لمرض السكري، ولكن ما يمكن قوله أن زيت المغنسيوم يساهم في تنظيم نسبة السكر في الدم.

 

6. من فوائد زيت المغنيسيوم أنه يساعد على تنظيم ضغط الدم في الجسم:

وهذا ما أكدت عليه نتائج بعض الأبحاث العلمية التي نشرت مؤخراً في المجلة الأوروبية للتغذية، حيث أشارت نتائج هذه الأبحاث إلى أن زيت المغنيسيوم يلعب دوراً هاماً في تنظيم معدل ضغط الدم في الجسم، كما أنه من العلاجات السريعة التي تساهم في التقليل من المخاطر الناتجة عن ارتفاع ضغط الدم المفاجئ في الجسم.

 

وأشارت هذه الأبحاث إلى نتيجة أخرى ذات دلالة إحصائية، وهي أن تناول الجرعة تزيد عن 350 مللي جرام في اليوم، كفيل بأن يساعد على تنظيم معدل ضغط الدم في الجسم، ويحد من الإصابة بأي اضطرابات مفاجئة به.

 

7. من فوائد زيت المغنيسيوم أنه يقلل اضطرابات النوم ويحمي من الأرق:

حيث أوضحت الأبحاث العلمية أن المغنسيوم يحتوي على العديد من المركبات التي لها تأثير مفيد على مستقبلات GABA في الدماغ، مما يساهم في حماية الجهاز العصبي من أي اضطرابات، وبالتالي يحد من الإصابة بالأرق، لذلك ينصح المتخصصون بتناول مكملات زيت المغنيسيوم كبديل آمن عن الأدوية والعقاقير المنومة والمهدئات.

 

كيف يتم استخدام زيت المغنيسيوم على الجلد

يؤكد المتخصصون على أن زيت المغنيسيوم من المكملات الغذائية التي يمكن استخدامها بأكثر من طريقة، من أبرزها الاستخدام الموضعي له؛ ذلك عن طريق رش زيت المغنسيوم على الذراعين والساقين ومنطقة البطن والمعدة بشكل يومي باستخدام بخاخ.

(مقال متعلّق)  اعراض نقص المغنيسيوم في الجسم

 

وينصح بأن تتراوح الكمية اليومية ما بين 10 إلى 20 نقطة يومياً، ثم بعد ذلك يتم الترتيب أو دهان الجلد بهذه الكمية بحركات دائرية؛ لزيادة امتصاص الجسم لهذا الزيت وفي حالة إذا كنت من أصحاب البشرة الحساسة، فينصح بتخفيف زيت المغنيسيوم بكمية بسيطة من الماء لتفادي التعرض إلى أي أعراض مزعجة.

 

كما يوصى المتخصصين بترك هذا الزيت على البشرة لمدة تتراوح ما بين 20 إلى 30 دقيقة، ثم بعد ذلك يتم غسل الجلد بالماء الدافئ ثم الماء البارد، وينصح بتطبيق زيت مرطب على البشرة مثل زيت الزيتون أو زيت جوز الهند وتركه لمدة 5 دقائق على الأقل ثم يتم إزالته بواسطة الماء الدافئ ثم الماء البارد.

 

الآثار الجانبية الناتجة عن الإفراط في استخدام زيت المغنيسيوم

على الرغم من أن الاستخدام الموضعي لزيت المغنسيوم يعد من أقل العوامل ضرراً على الإنسان، إلا أنه قد أوصى المتخصصون بضرورة عدم الإفراط في استخدامه؛ لما ينتج عنه من بعض الأضرار السلبية منها الشعور بالغثيان والتشنجات وعدم انتظام ضربات القلب وقد يصل حجم الأضرار الناتجة عن الاستخدام المفرط له إلى الإصابة بالنوبات القلبية والجلطات الدموية.

 

الكمية التي يوصى بها لزيت المغنسيوم يومياً

في السياق ذاته، فقد أشارت إحدى الدراسات إلى أنه لا يجب ألا تتجاوز الكمية التي يتم استخدامها يومياً من زيت المغنسيوم الـ 400 مللي جرام بحد أقصى في اليوم.

 

المراجع:

  1. Health Line: Magnesium Oil
  2. Mind Body Green: Magnesium Oil Benefits Include Relief For Sore Muscles, Clear Skin & Boosted Immunity
السابق
السعرات الحرارية في الشاي الاحمر
التالي
رعاية الاطفال حديثي الولادة