زيت الخروع للشعر

زيت الخروع للشعر

زيت الخروع للشعر

فوائد زيت الخروع للشعر وكيف يمكن استخدامه

تتعدد فوائد زيت الخروع للشعر، فهو يقضي على الالتهابات ويساعد على نمو الشعر ويمنع التقصف ويزيد من كثافة الشعر ونعومته، وزيت الخروع يُستخلص من نبات يسمى الريسينوس كوميونيس، وهو يستخد أكثر كملين وكعلاج للإمساك.

 

لكنه يتمتع بالكثير من الخواص الطبيعية المضادة للفيروسات والميكروبات مما يجعله علاجا شائعا للكثير من الأمراض الجلدية ومقاومة العدوى الفطرية وأيضا وقاية الشعر من الأمراض حيث أنه غني بالكثير من العناصر الغذائية الضرورية مثل فيتامين هـ وأوميجا 6 و9 وأيضا مجموعة من البروتينات التي تغذي البصيلات، ومن أهم فوائد زيت الخروع للشعر.

 

1. زيادة نمو الشعر

يساعد زيت الخروع للشعر على زيادة معدل النمو الشهري، حيث أن من الطبيعي أن ينمو الشعر بمقدار سنتيمتر واحد شهريا، ولكن باستخدام زيت الخروع بانتظام يمكن أن يُضاعف معدل النمو بمعدل 3-5 أضعاف، ولا توجد تجارب سريرية مؤكدة على هذه النتائج، لكن أثبتت الكثير من التجارب قدرة زيت الخروع على زيادة طول الشعر وزيادة كثافته أيضا من خلال الحفاظ على بصيلات الشعر وزيادة عددها مما يزيد من الكثافة ومن الطول.

 

وكل المطلوب لدعم نمو الشعر عمل حمام زيت خروع أسبوعيا أو مرتين في الأسبوع وذلك بتدليك زيت الخروع في فروة الرأس وعلى الشعر وتغطية الشعر لمدة ساعتين بغطاء من البلاستيك ثم غسله جيدا بالشامبو والبلسم، حيث يعمل مركب البروستاجلاندين الموجود في زيت الخروع على تحفيز نمو بصيلات الشعر وخصوصا عند تطبيقه بمستويات تركيز مرتفعة.

 

كما يمكن خلط ملعقة طعام من زيت الخروع على زيت إكليل الجبل وزيت جوز الهند بكميات متساوية وتطبيقهم على فروة الرأس والشعر طوال الليل أو غسله بعد ساعة واحدة بشامبو خفيف.

 

حيث أن هذا المركب غني بالكثير من المواد الداعمة لنمو الشعر مثل فيتامينات أ و ك و هـ في زيت جوز الهند، والأحماض الدهنية في زيت الخروع، وأيضا مضادات الأكسدة في زيت إكليل الجبل مما يقلل من الجذور الحرة المسؤولة عن تلف الخلايا وزيادة الشعر الأبيض.

 

2. المساهمة في علاج الثعلبة

داء الثعلبة من الأمراض المزعجة التي تصيب بصيلات الشعر ولكن لا تؤدي إلى موتها تماما، فتظهر بقع صلعاء في منتصف فروة الرأس، وهو غالبا ما يكون لأسباب نفسية مثل القلق أو الخوف أو غيرها من أسباب تؤثر على بصيلات الشعر.

 

لكن تطبيق زيت الخروع على المناطق المصابة يمكن أن يساعد في تحفيز نمو البصيلات من جديد والقضاء على الأثار المزعجة للمرض تزامنا مع التغلب على الأسباب الرئيسية التي أدت إلى الثعلبة.

 

3. علاج تساقط الشعر

لا يساهم زيت الخروع للشعر فقط في نمو البصيلات، ولكن يساعد على تغذية الموجود أيضا وحماية فروة الرأس من الالتهابات التي يمكن أن تؤدي إلى تساقط الشعر، لذا إذا كنتِ تعانين من تساقط كبير في الشعر خصوصا مع الحمل والولادة أو لأسباب نفسية أو مع الرضاعة فيمكن تطبيق زيت الخروع مرة اسبوعيا لمنع التساقط والحفاظ على فروة الرأس.

(مقال متعلّق)  فوائد الميرمية للشعر

 

كما يمكن خلط ملعقة كبيرة من زيت الخروع على ملعقة من زيت اللوز بالإضافة إلى زيت الميرمية العطري ووضعهم على الشعر طوال الليل وهو الأفضل أو ترك المزيج لمدة ساعة واحدة وغسله بالشامبو.

 

حيث يحتوي زيت اللوز على فيتامينات أ و هـ ، مما يسرع من تدفق الدورة الدموية إلى فروة الرأس وبالتالي تعزيز نمو الشعر وتقوية البصيلات، كما أن الميرمية تحتوي على المغنسيوم والزنك والبوتاسيوم وفيتامينات ب و ج وهي كلها عناصر أساسية تتداخل مع مكونات زيت الخروع للحصول على شعر قوي ولامع.

 

4. علاج التقصف من فوائد زيت الخروع للشعر

يساعد زيت الخروع على تعزيز الدورة الدموية في الجريبات مما يؤدي إلى وصول المغذيات والفيتامينات بشكل أفضل إلى الشعر، كما أنه يحتوي على أحماض دهنية وأوميجا9 الأساسية وهي السؤولة عن الشعر الصحي، مما يؤدي إلى تقليل النهايات المنقسمة في الشعر والتحكم أكثر في الشعر الهائش أو المتكسر ويجعل التصفيف أسهل بمراحل كثيرة.

 

5. علاج جفاف الشعر

يحتوي زيت الخروع على كمية وفيرة من حمض الرينيسينيك وهو من الاحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة، وهي أحد أنواع الدهون التي يتم استخدامها بكثرة ككرطب طبيعي للبشرة والشعر، حيث تحتفظ هذه الدهون بالرطوبة وتمنع فقدان الماء عبر الطبقة الخارجية للجلد.

 

غالبا ما يستخدم زيت الخروع في منتجات التجميل لتعزيز رطوبة الشعر، كما يضاف إلى أدوات التجميل والمطهرات، ويمكن تطبيق زيت الخروع مباشرة بدلا من مستحضرات التجميل التي تعتمد عليه خصوصا مع احتوائها على مواد حافظة مضرة وتقلل من فاعلية الزيت.

 

لكن زيت لخروع رخيص ومتوفر وآمن إلى حد كبير، وإذا شعرت أن زيت الخروع سميك للغاية لاستخدامه بمفرده يمكن خلطه مع زيوت أخرى لتنعيم الشعر مثل زيت الجرجير وزيت جوز الهند.

 

كما يمكن خلط ملعقة من زيت الخروع على بلسم الشعر وتطبيقه بعد غسل الشعر بالشامبو وتركه المدة المناسبة التي يُترك فيها البلسم ويفضل ألا تقل عن ساعة ثم شطف الشعر.

 

كما يمكن أيضا إعداد قناع من ملعقة زيت خروع مع ملعقة زيت جوز هند على بيضة واحدة وخلطهم جميعا وتطبيق القناع على الشعر لمدة نصف ساعة مرة أسبوعيا ثم غسله بالشامبو للتغلب على جفاف الشعر وتقليل النهايات المنقسمة بفضل كمية البروتين الكبيرة في البيض، مع الحفاظ على الترطيب نتيجة الخروع وزجوز الهند.

(مقال متعلّق)  فوائد البقدونس للشعر

 

6. علاج إصابات فروة الرأس

يحتوي زيت الخروع على خواص مضادة للفطريات والبكتيريا التي يمكن أن تصيب فروة الرأس بالحكة أو بالبقع الحمراء أو غيرها من أمراض تؤثر على الشعر حيث يساعد في التخلص من الكائنات الدقيقة التي تضر الشعر وفروة الرأس.

 

حيث يحتوي زيت الخروع على حمض الريسينوليك وهو غني بالكثير من مضادات الالتهاب، وقد بينت الكثير من التجارب أن تطبيق زيت الخروع على الجلد يخفف من الالتهاب ومن الألم خصوصا في حالة صدفية الرأس أو الاكزيما وغيرها من أمراض يمكن أن تصيب فروة الرأس وتؤثر سلبا على الشعر وصحته وحيويته، كما يقلل من جفاف البشرة الناتج عن تلك الأمراض.

 

7. الوقاية من وعلاج الشعر الابيض (الشيب)

من فوائد زيت الخروع للشعر أيضا الوقاية من وعلاج الشيب المبكر، حيث يساعد زيت الخروع على حماية الخلايا الصبغية في فروة الرأس وتغذيتها جيدا وبالتالي زيادة فاعليتها في إنتاج الميلانين المسؤول عن لون الشعر، لذا بتطبيقه مرة أسبوعيا على فروة الرأس يمكن الحماية من الشيب المبكر وتجنب ظهور الشعر الأبيض أو الرمادي قبل سن الأربعين.

 

ويمكن لتحسين لون الشعر أن يتم تسخين ملعقة من زيت الخروع وغمس الإصبع فيه ثم تدليك فروة الرأس وخصلات الشعر الأبيض أو على الشعر كله، ويمكن إضافة زيت إكليل الجبل أو الروز ماري إلى زيت الخروع لزيادة مضادات الأكسدة التي تقاوم الجذور الحرة وبالتالي تقليل تلف الخلايا الصبغية وزيادة إفراز الميلانين.

 

8. التخلص من قشرة الشعر

إن قشرة الرأس دليل على جفاف الجلد وانخفاض نسبة الرطوبة فيه، لذا بتطبيق ملعقة من زيت الخروع على فروة الرأس مرة أو مرتين أسبوعيا تساعد على منع جفاف فروة الرأس وتجنب تشقق الفروة وإنتاج القشرة المزعجة.

 

للتخلص من القشرة مع زيت الخروع يتطلب الأمر بعض الصبر حيث يتم تطبيق الزيت على فروة الرأس بغزارة وتغطية الشعر من المساء حتى الصباح ثم غسله جيدا في الصباح، ويحتاج الأمر إلى التكرار مرتين أسبوعيا لمدة شهر أو شعرين لرؤية النتائج الفعالة.

 

كما يمكن خلط ملعقة من زيت الخروع على ملعقة من زيت شجرة الشاي العطري وملعقة من الصبار وتطبيق الخليط على فروة الرأس وخصلات الشعر وتركها طوال الليل أو شطفها بعد ساعة واحدة بشامبو خفيف، إذ يساعد هلام الصبار على مدّ الشعر بالعناصر الغذائية الرئيسية التي تمنع الجفاف، كما يحتوي على فيتامين ج والذي يهدئ من الحكة ويقلل من الميكروبات.

 

9. يمكن استخدامه كبلسم للشعر

يمكن استخدام زيت الخروع للشعر كبلسم طبيعي أيضا بدلا من الذي يحتوي على مواد حافظة وكيميائية يمكن أن تتلف الشعر، وكل المطلوب خلط ملعقة طعام من زيت الخروع على ملعقة طعام من زيت جوز الهند على ثمرة افوكادو.

(مقال متعلّق)  فوائد البابونج للشعر

 

ثم يتم غسل الشعر جيدا وتطبيق القناع على فروة الرأس ونشره على الشعر المبلل مع الاهتمام الشديد بالأطراف، ثم يتم تغطية الشعر بغطاء الاستحمام وتركه على الشعر لمدة من 30-45 دقيقة ثم شطف الشعر، ثم غسيله بشامبو خفيف والأفضل أن يكون من النوع المخصص للأطفال.

 

ويساعد هذا القناع على الحصول على شعر صحي وناعم وقوي، حيث أن الأفوكادو يحتوي على نسبة كبيرة من البوتاسيوم أكثر من ضعف الموجودة في الموز، كما يحتوي على البروتين مما يمنح الشعر النعومة واللمعان.

 

كما يحتوي على مضادات الأكسدة والاحماض الامينية التي تعمل مساعدة زيت جوز الهند وزيت الخروع على تقوية الشعر وإصلاح التلف الموجود في فروة الرأس مما يحفز النمو ويمنع التساقط ويغذي الجذور والفروع.

 

محاذير قبل استخدام زيت الخروع للشعر

يعتبر زيت الخروع للشعر آمن إلى حد كبير، ولكن يمكن للبعض أن يواجه بعض الأعراض المزعجة مثل:

 

1. الحساسية:

حيث يمكن لأي من مكونات زيت الخروع أن يؤدي إلى رد فعل تحسسي لمن يستخدمه مما يؤدي إلى الحكة والإحمرار، لذا يمكن فرك قطرة صغيرة من زيت الخروع على منطقة صغيرة من الساق أو اليد والانتظار لمدة 24 ساعة قبل غسلها ومراقبة رد فعل الجسم عليها، وفي حالة وجود أي احمرار أو حكة لا يجب استخدام زيت الخروع.

 

2. خطورته على الحمل:

يحذر البعض النساء الحوامل من تطبيق زيت الخروع بكثافة على الجسم والشعر، حيث أن امتصاصه في الدم يمكن أن يصل إلى الجنين ويزيد من خطر التعرض إلى الاجهاض خصوصا إذا كان الحمل غير مستقر أو تم تطبيق الزيت بكثافة شديدة على الشعر والجلد، لذا لا يجب استخدامه دون تخفيف أثناء الحمل.

 

وفي النهاية فإن استخدام زيت الخروع للشعر سيقلل بالتأكيد من الكثير من المشاكل، لكنه لن ينجح بمفرده أو أي زيت آخر في حل جميع مشاكل الشعر.

 

حيث يتطلب الأمر عادة مواظبة لفترة طويلة مع تغيير الكثير من السلوكيات الخاطئة التي تؤثر على صحة الشعر سواء من الناحية النفسية بزيادة القلق والتوتر أو باتباع نظام غذائي خاطئ يقلل من التغذية السليمة للشعر أو يضر المعدة وبالتالي يمنع وصول المغذيات إلى فروة الرأس، لذا عند المعاناة من أي مشكلة من مشاكل الشعر لابد من اتباع خطة متكاملة للعناية به.

 

المراجع:

  1. Health Line: Can I Use Castor Oil for Hair Growth
  2. Stylecraze: 17 Amazing Benefits Of Castor Oil (Arandi) For Skin, Hair, And Health
  3. All Uring Soul: 6 Most Effective Ways To Use Castor Oil For Hair
error: Content is protected !!

Send this to a friend