الرياضة و الصحة

رياضة اليوجا: ما هي بالتفصيل و ما فوائدها

تعد رياضة اليوجا من الرياضات التي انتشرت في العقود الأخيرة والتي يفضلها العديد من محبي الرياضات المختلفة التي تعمل ليس فقط على اللياقة البدنية ولكن أيضاً على الاسترخاء والتأمل في هذا المقال سنقدم لكم بعض المعلومات المفيدة عن رياضة اليوجا.

 

ما هي رياضة اليوجا ؟

نشأت اليوجا في الأصل في الهند منذ حوالي 5000 سنة وبدأت في الانتشار رويداً رويداً حتى أصبحت اليوغا من أهم الرياضات انتشاراً في بلدان العالم كله، وتعد رياضة اليوجا من أقدم رياضات تهذيب النفس والجسد في العالم كله وكانت تستخدم قديماً كنوع من أنواع العلاجات، ويعتقد ممارسي اليوجا أنها تُدمج العقل والجسد والروح معاً، وهذا يفسر معني كلمة اليوجا وهي (التكامل أو الاندماج).

 

نسبة إلى الأساطير الهندوسية فإن اللورد شيفا هو المعلم الأول لليوجا في التاريخ، وقد تم استيحاء اليوجا من بعض الممارسات التي تعود للديانة الهندوسية والبوذية واليانية واليوجا ليست مجرد حركات أو وضعيات جسدية فحسب بل إنها تكامل ما بين ثلاثة أشياء: وضعيات الجسد وأساليب التنفس والتأمل.

 

يؤمن مماسي اليوجا أن الجسد يحتوي على 8 مراكز للطاقة تسمى CHAKRAS والتي تعمل على امتصاص الطاقة الكونية، تعمل اليوجا على تنقية هذه المراكز والحفاظ على تدفق طاقة الحياة الإيجابية داخل الجسد.

 

حقائق مثيرة عن رياضة اليوجا

 

1. يوجد 19 نوع مختلف من اليوجا.

2. تعتمد اليوجا على وضعيات الجسد التي تعمل على زيادة اللياقة البدنية وتنظيم التنفس والتأمل في وقت واحد.

3. يوجد 66 وضعية جسدية لليوجا.

4. يمكن للأشخاص كبار السن أو ذوي الاحتياجات الخاصة ممارسة رياضة اليوجا على المقعد.

5. هناك نوع من اليوجا حيث يقوم فيها الأشخاص بممارسة اليوجا في غرفة درجة حرارتها تصل إلى 40 درجة سليزية.

6. لابد أن يشرب ممارس اليوجا كأس من الماء الفاتر قبل البدء.

7. اليوجا تعزز من الثقة بالنفس والتركيز والتحفيز.

8. يقع أكبر مركز لممارسة رياضة اليوجا في بالي.

9. 72.2 % من ممارسي رياضة اليوجا هم من النساء، بينما نسبة الرجال الذين يمارسون اليوجا هي 27.8 %.

10. لا يمكن للشخص ممارسة رياضة اليوجا أمام المرآه.

11. من الأفضل ممارسة اليوجا على معدة خاوية.

12. لابد للشخص أن يرتدي ملابس فضفاضة أثناء ممارسة اليوجا.

13. أثناء ممارسة اليوجا لابد أن يتنفس الشخص من أنفه فقط وعليه إغلاق فمه طول فترة التمرين.

14. تمارس اليوجا فقط داخل غرف هادئة ونظيفة.

فوائد رياضة اليوجا للصحة الجسدية

هنالك عدد كبير من فوائد رياضة اليوغا, اليك اهما:

(مقال متعلّق)  فوائد رياضة اليوغا

 

1. الحفاظ على صحة المفاصل:

تعمل اليوجا على الحفاظ على صحة المفاصل، كما أنها تساعد الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل على التخلص من الآلام المصاحبة لها.

 

2. تعزيز الجهاز المناعي:

نسبة إلى دراسة نرويجية فإن اليوجا تعمل على تعزيز الجهاز المناعي على المستوي الجيني.

 

3. تساعد على الحفاظ على الطعام الصحي:

إن ممارسة اليوجا بشكل مستمر يعمل على التقليل من الإحساس بالجوع وبالتالي التقليل من النهم في الأكل، نسبة إلى دراسة أجريت في واشنطن تم اكتشاف أن هذا يحدث بسبب أن اليوجا تزيد من إدراك الجسد جسمانياً وعاطفياً بما يتناوله من أطعمه.

 

4. صحة القلب:

تعزز اليوجا من صحة القلب لدى الشخص الممارس لها، ولكن يجب أن يستشير الشخص المصاب بأية أمراض قلبية الطبيب قبل البدء في حضور حصص اليوجا ويجب أن يخبر المدرب الخاص به بهذا الأمر.

 

5. إنقاص الوزن:

تعمل رياضة اليوجا على المساعدة في إنقاص الوزن، وهناك بعض الأنواع التي تعمل على هذا الأمر بشكل أكبر مثل surya namaskar و kapalbhati pranayama.

 

6. تعزز من الحياة الجنسية:

لأن اليوجا تعمل على حركات ووضعيات جسدية من شأنها أن تتحكم في الأعصاب وتعمل أيضاً على شد الجسم فإنها بالتالي تساعد على وصول الدم إلى جميع أعضاء الجسم وينتج عن هذا تعزيز الأداء الجنسي لدى الرجال والنساء الممارسون لليوجا على حد سواء.

 

7. التخلص من و  علاج الصداع النصفي:

تساعد اليوجا في التخلص من آلام الصداع النصفي المتعبة، وفي دراسة أجريت عن هذا الشأن تم التوصل إلى أن ممارسة اليوجا لمدة 3 شهور متتالية من شأنه أن يقلل من شعور الشخص بالألم الناتج عن الصداع النصفي كما أنه يقلل من حالات الصداع النصفي التي تهاجم الشخص.

 

8. التقليل من تشنجات الحيض:

في دراسة أجريت تم إيجاد أن هناك ثلاث وضعيات لليوجا من شأنها أن تقلل من التشنجات المصاحبة لفترات الحيض عن الفتيات والسيدات، هذه الوضعيات الثلاثة هي: Cobra و Cat و Fish.

 

9. تعزز من وظائف الغدد الصماء:

تساعد رياضة اليوجا على تعزيز إفراز الهرمونات من الغدد الصماء والتي من شأنها أن تعزز من الصحة الجسدية والعاطفية لدى الشخص الممارس لها.

 

10. تزيد من الخصوبة:

كما ذكرنا فإن اليوجا تقلل من الضغط وتعمل أيضاً على تنشيط البويضات لدى النساء والخصيتين لدى الرجال مما يزيد من احتمالية حدوث الحمل، لذلك ينصح العديد من الأطباء الأزواج الذين يسعون إلى الحصول على طفل بممارسة اليوجا سوياً.

 

11. تكافح الشيخوخة:

لأن اليوجا تعمل على تقوية الجسد والعضلات وتعزيز صحة وظائف القلب، كما أنها تساعد على إفراز الهرمونات والتخلص من السموم في الجسم فإن ممارسة اليوجا بانتظام تعمل على مكافحة الأعراض المصاحبة للشيخوخة.

 

12. التخلص من الإدمان:

أكدت إحدى الدراسات التي أجريت على اليوجا أن من شأن ممارسة هذه الرياضة المساعدة على التخلص من الإدمان وتسهيل أعراض الانسحاب.

(مقال متعلّق)  تمارين اليوجا للحامل بالفيديو

 

13. يتحكم في ارتفاع ضغط الدم:

بفضل ممارسة اليوجا والقيام بالوضعيات الاسترخائيه يمكن الحصول على ضغط دم متوازن، وبالنسبة للأشخاص المصابون بارتفاع ضغط الدم يمكنهم ممارسة بعض الوضعيات الخاصة باليوجا التي من شأنها أن تعمل على تقليل ضفط الدم.

 

وتعمل هذه الوضعيات على الحفاظ على الجسد والعقل في حالة استرخاء وفي دراسة أجريت على مدى تأثير اليوجا على ضغط الدم أشارت أن ممارسة اليوجا أظهرت نتائج أفضل بالنسبة للتحكم في ضغط الدم بنسبة أكثر من العلاجات الأخرى.

 

14. التخلص من آلام الظهر:

بعض الوضعيات الخاصة باليوجا مثل mountain pose و pigeon pose وغيرها الكثير من شأنها أن تعمل على التخلص من آلام الظهر وخاصة آلام أسفل الظهر.

 

15. التخلص من مشاكل الجهاز الهضمي:

تعمل ممارسة اليوجا أيضاً على التخلص من مشاكل و امراض المعدة وتزيد من إنتاج العصارة الهضمية وتحسن من الهضم، ويوجد وضعيات خاصة أيضاً لهذا الغرض.

 

16. تخفف من آلام العمود الفقري:

تعمل ممارسة اليوجا على التحكم في العضلات والعظام في العمود الفقري، وقد أجريت دراسة على الأشخاص المصابون بهشاشة في عظام اليد والتي أثبتت أن ممارسة اليوجا تعمل على تخفيف آلام هشاشة العظام.

 

17. تعزز من مرونة الجسم:

حيث أن اليوجا تضم وضعيات مختلفة للجسم تؤثر بشكل إيجابي على المفاصل فإن اليوجا بالتالي تعزز من سهولة حركة هذه المفاصل والأربطة والأوتار وتجعلها أكثر مرونة وفاعلية.

 

18. تعالج اعراض الربو والالتهاب الشعبي:

لأن اليوجا تحتوي على وضعيات خاصة بالتنفس الصحيح فإنها من العلاجات الفعالة لحالات الربو والالتهابات الشعبية.

 

فوائد رياضة اليوجا للصحة النفسية

 

19. التخلص من الاضطرابات النفسية:

في دراسة أجريت عام 2013 تم التوصل إلى أن ممارسة اليوجا من شأنه أن يساهم في علاج الاشخاص المصابون باعراض الاكتئاب والشيزوفرينيا والقلق والضغط النفسي وعدد من الاضطرابات النفسية الأخرى.

 

20. مفيد لحالات اضطراب الوسواس القهري:

في دراسة أجريت في جامعة كالفورنيا أفادت أن الأشخاص المصابون باضطراب الوسواس القهري يسجلون معدلات أقل لأعراض هذه الحالة عندما يمارسون اليوجا بانتظام.

 

21. تساعد على النوم:

إن ممارسة اليوجا بشكل منتظم يعمل على حصول الشخص على نوم هادئ، وفي دراسة أجريت في كلية الطب بجامعة هارفارد تم التوصل إلى أن 8 أسابيع من ممارسة اليوجا بشكل منتظم يومياً يحسن من معدلات النوم لد الأشخاص المصابون بالأرق.

 

22. تحسن من المزاج:

لأن اليوجا تهدف إلى التأمل والشفاء فإنها تعمل على تحسين المزاج والهدوء، كما أنها تقلل من الشعور بالغضب والعدائية.

 

23. يعزز من الذاكرة:

يعزز التأمل الذي هو جزء هام من ممارسة اليوجا من يقظة العقل وانتباهه وبالتالي يعمل على تعزيز ذكاء الشخص الذي يمارس اليوجا، لذا فإن الحفاظ على اليوجا بشكل مستمر يعزز من ذكاء الشخص الذي يمارسها كما يعمل التأمل على تحسين الوظائف العقلية وتقليل الشعور بالضغط النفسي، كل ذلك يعمل على تعزيز ذاكرة الشخص وتقويتها.

(مقال متعلّق)  تطبيق أهم تمارين اليوغا للمبتدئين وفوائدها

 

هل يمكن للمرأة الحامل ممارسة رياضة اليوجا ؟

اليوجا مفيدة أيضاً بالنسبة للسيدات في فترة الحمل وتعد من الرياضات التي تليق بهذه الفترة والتي لا تعتمد على مجهود جسماني هائل، وأكد باحثون في انجلترا أن ممارسة اليوجا من قبل المرأة الحامل من شأنه أن يقلل من التوتر والاكتئاب الذي يمكن أن تصاب به خلال فترة الحمل (اكتئاب الحمل).

 

مفاهيم خاطئة حول رياضة اليوجا

 

1. لابد أن يكون جسمك مرن من أجل ممارسة اليوجا:

لا تحتاج اليوجا أن يكون لديك جسماً مرناً حتى تبدأ في ممارستها، فاليوجا تحتاج إلى 3 أشياء القوة والتوازن والمرونه ولا يوجد شخص إلا و لديه واحدة أو اثنتان من هذه الصفات ويمكنه اكتساب الصفات الأخرى عن طريق ممارسة اليوجا.

 

2. الرجال لا يجب أن يمارسون اليوجا:

بل إن اليوجا بدأت في الأصل من قبل الرجال ومارسها الآلاف من الرجال على مر التاريخ، وعلى الرغم من قلة نسبة الرجال إلى النساء الذين يمارسون اليوجا إلا أن أعدادهم في ازدياد.

 

3. اليوجا مرتبطة بديانة معينة:

اليوجا ليس لها علاقة بالديانات بل إنها رياضة جسدية روحيه فقط بعيدة عن الممارسات الدينية.

 

4. اليوجا ليست رياضة:

اليوجا رياضة مثل جميع الرياضات وهناك أنواع كثيرة خاصة باليوجا منها أنواع مهتمة ببناء الجسم وحرق الدهون.

 

5. اليوجا لصغار السن فقط:

اليوجا تليق بجميع الأعمار، والدليل أن هناك العديد من مدربي اليوجا في السبعينيات من أعمارهم.

 

6. ممارسة اليوجا تحتاج إلى وقت كبير:

لا تحتاج اليوجا لقضاء وقت كبير بشكل يومي بل إنه يمكنك القيام بممارسة اليوجا لمدة 10 دقائق يومياً فقط في الصباح من أجل تقوية عقلك وجسدك.

 

7. لا يمكن ممارسة اليوجا إلا للشخص النحيف:

اليوجا ليست حكراً على أشخاص بعينهم ويمكن ممارسة اليوجا من قبل الأشخاص الذين يعانون من وزن زائد بل إن من شأنها أن تساعدهم على التخلص من الوزن الزائد.

 

وبعد أن تعرفنا على رياضة اليوجا بقى أن ننصح أنه لابد من استشارة طبيبك قبل ممارستك لليوجا إذا كنت مصاباً بأية حالة صحية وأن تخبر مدربك الخاص بحالتك أيضاً قبل البدء.

 

المراجع:

  1. Conscious Panda: 70 AMAZING FACTS ABOUT YOGA
  2. MSN LifeStyle: 23 fascinating facts about yoga
  3. Organic Facts: 15 Surprising Benefits Of Yoga
  4. Mind Body Green: Top 10 Myths About Yoga

السابق
غذاء الحامل المناسب لها وللجنين
التالي
نظام غذائي لمرضى القلب