التغذية

كيفية تنفيذ برامج رجيم للاطفال

أطفالنا هم أغلى ما نملك في هذه الدنيا، ودائمًا ما نريدهم في أفضل صحة وهيئة، ولذلك نقلق كثيرًا عندما يعاني الطفل من الوزن الزائد، ونفكر في المخاطر التي قد تسببها السمنة، وللحد من هذه المخاطر نلجأ إلى التفكير في اتباع رجيم للاطفال صحي لا يضره ولا يحرمه من الطاقة والعناصر الغذائية اللازمة لنموه.

 

والعناصر الغذائية اللازمة لنمو الأطفال مثلها مثل ما يحتاجه الكبار من بروتينات وفيتامينات وكربوهيدات وحديد، ولكن يحتاج الأطفال إلى كميات أكبر من هذه العناصر لبناء جسم سليم معافى، وخاصة أنهم لا يزالون في مرحلة النمو ويحتاجون إلى طاقات كبيرة لازمة لذلك النمو.

 

وبالتالي عند اتباع رجيم للاطفال يجب مراعاة أن المشاكل الصحية التي قد تنتج عن عدم تناول الطفل لوجبات ثلاث صحية، وعدم تنويعه في العناصر الغذائية يمكن أن يسبب له مشاكل صحية أكبر من تلك التي يسببها الوزن الزائد.

 

كيف يتم إنقاص الوزن:

 

مراقبة السعرات الحرارية

أي طعام أو شراب نتناوله يحتوي على السعرات الحرارية اللازمة لمد الإنسان بالطاقة، ولكن عندما يحتاج الإنسان إلى إنقاص وزنه فهو يعمل على تقليل تلك السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم، وبذلك يقوم الجسم باستمداد الطاقة من حرقه للدهون الموجودة فيه.

 

و ممكن معرفة السعرات الحرارية لأغلب الأغذية التي نقوم بإستهلاكها في الجدول على هذا الرابط

 

هل الطفل يحتاج إلى إنقاص الوزن أم لا ؟

علينا أن نعرف أن هناك أشكال للجسم تكون بطبيعتها كبيرة، ولا يعني ذلك أن أصحاب تلك الأجسام يحتاجون إلى إنقاص أوزانهم، وذلك لأن تكوين عظامهم ضخمة، وبالتالي فهي تعطيه حجم أكبر من غيره ممن هو في نفس الوزن.

 

ولمعرفة هل يحتاج الطفل إلى إنقاص وزنه و اتباع رجيم للاطفال أم هذا تكوين عظامه و طبيعة جسمه, لذلك من المفضل الاستعانة بجهاز قياس نسب العناصر الموجودة بالجسم عند الطبيب.

 

رجيم للاطفال 

يحتاج الأطفال إلى العناصر الغذائية اللازمة للنمو بطريقة صحيحة، ولذلك يختلف رجيم الأطفال عن غيره من النظم الغذائية لإنقاص الوزن، لأنه على الرغم من الوزن الزائد للطفل، إلا أنه لا يصح تقليل كميات الطعام لهذا الطفل، أو حرمانه من إحدى الوجبات الثلاث.

 

فيكون الرجيم الخاص به عن طريق اتباع نظام غذائي صحي تتوافر فيه العناصر الغذائية اللازمة لنموه وبعض النشاط خلال يومه.

(مقال متعلّق)  فوائد الجزر للاطفال

 

 العناصر الغذائية الضرورية لنمو الطفل والتي لا يجب الاستغناء عنها أثناء رجيم الأطفال:

1. البروتين:

وهو متوافر في اللحوم والدجاج والأسماك، ومنتجات الألبان والمكسرات الغير مملحة والحبوب.

 

2. الفواكهة:

سواء الطازجة أو المجففة وهي غنية بالفيتامينات والحديد، ويجب معرفة أن تناول الفواكهة الطازجة أفضل من العصائر، فإذا كان طفلك ممن يفضلون العصائر على تناول الفاكهة فكن حريص على ألا يكون العصير محلى بالسكر، أما الفاكهة المجففة فهي مفيدة أيضًا ولكنها تحتوي على سعرات حرارية أعلى من تلك الموجودة في الطازجة.

 

3. الخضروات:

سواء كانت طازجة أو معلبة أو مجمدة، حاول بقدر الإمكان أن يعتاد الأطفال على تناول الخضراوات يوميًا سواء الخضراء والملونة، لأنها تكون غنية بالألياف والفيتامينات والحديد.

 

4. الحبوب:

يحتاج الأطفال إلى طاقة هائلة أثناء يومهم تتناسب مع كمية النشاط التي يتمتعون بها، ومن أكثر العناصر الغذائية التي تمد الأطفال بالطاقة هي الحبوب، لذلك احرصي على تواجدها على سفرتك من حين لآخر.

 

وهي تتضمن حبوب الشوفان والذرة والأرز الأسمر والخبز الأسمر، وحاولي الابتعاد بقدر الإمكان عن الأرز والخبز الأبيض والمعكرونة بأنواعها لأنها تحتوي على كمية كبيرة من النشويات التي تحتوي على سعرات حرارية كبيرة.

 

5. الكالسيوم:

من المعادن المهمة جدًا لتكوين عظام الطفل، وهي متوافرة في منتجات الألبان والبيض وفي كثير من النباتات، لذلك من المهم توفير الكالسيوم في غذائه اليومي خلال فترة نموه.

 

6. الحديد:

وهو من العناصر المهمة جدًا لأن نقصه يؤدي إلى مشاكل كبيرة كفقر الدم والأنيميا، لذلك من المهم الحرص على تغذية الطفل بالأطعمة التي يتوافر فيها هذا العنصر، وهو موجود في الخضروات كالسبانخ والكوسة، أو الفاكهة كالبلح والتفاح، وكذلك موجود في العسل الأسود.

 

7. المنتجات اليومية:

كالزبادي والألبان ومنتجاتها، اجعلي أطفالك يعتادون على تناولها خالية أو قليلة الدسم.

 

8. الدهون:

ليست كل الدهون ضارة، فهناك دهون صحية لازمة لنمو الطفل وتحفيز نشاط دماغه ونموه مثل أوميجا 3، وأوميجا 6، وهذه الدهون تكون موجودة في التونة وسمك السالمون والمكسرات والسمسم، ولكن من المهم بالطبع المعادلة في نسبة هذه الدهون.

 

وبعد أن عرفنا أهم العناصر الغذائية التي لا يمكن الاستغناء عنها، هذه هي بعض النصائح الغذائية الهامة التي يجب اتباعها في رجيم الأطفال وهي:

 

النصائح الغذائية الهامة التي يجب اتباعها في رجيم للاطفال :

1. لا تجبر طفلك على الأكل أكثر أو إنهاء طبقه:

لأن الأطفال بطبيعتها تمل من المذاق المتشابه للأكل، وبالتالي لا يكمل الطفل طبقه، على الرغم من كونه لايزال جائعًأ وبحثه عن شئ آخر ليأكله.

 

2. ابتعد عن تقديم الحلوى كمكافأة لأطفالك:

وخاصة عندما تريد منه أن يأكل الخضراوات والوجبات الصحية، بمعنى لا تقل لطفلك إذا أنهيت طبق السبانخ ستحصل على بعض الحلوى، وذلك لأن الطفل سيفهم أن الحلوى شئ مرغوب، بينما السبانخ غير مرغوبة.

(مقال متعلّق)  فوائد المانجو للاطفال

 

3. اجعل الأطفال يشاركون في إعداد الطعام الصحي:

حيث تزيد رغبة الطفل في تناول طعام شارك في إعداده، ولذلك اجعلهم دائمًا يشاركون في إعداد وجبة سمك، أو كوكتيل الفواكهة، أو غسل الخضراوات وتقديم السلطات.

 

4. شجع الأطفال على تناول وجباتهم بانتظام:

خاصة وجبة الإفطار، حيث أثبتت الدراسات أن من يتناولون وجبة الإفطار بانتظام يكونون أكثر رشاقة ممن يهملون تلك الوجبة الأساسية.

 

5. قم بإعداد الأطعمة الصحية على سفرتك:

بدلًا من الحديث بصفة مستمرة لطفلك عن ضرورة القيام برجيم لإنقاص وزنه، قم بإعداد الأطعمة الصحية على سفرتك، حيث يقلد الأطفال والديهم فيما يقومون به، فعندما يجد الطفل والديه مهتمين باتباع نظام غذائي صحي وممارسة الأنشطة والتمارين اليومية للحفاظ على رشاقتهم وصحتهم، سيكون حريصًا على الاهتمام بصحته كما يفعل والديه.

 

6. تحدث مع أطفالك عن فوائد الأكل الصحي والاعتناء برشاقة الجسد:

وخاصة أن الصحة ليست من الأمور ذات الأولوية عند الأطفال، ولذلك حاول أن تصنع اهتمام مشترك، فمثلُا التحدث عن فوائد الأكل الصحي في الحصول على بشرة جميلة وشعر قوي وجذاب، أو فائدته في منح الطفل الطاقة والقوة اللازمة ليفوز في الألعاب والأنشطة الرياضية.

 

7. شجع الأسرة كلها لتكون أكثر نشاطًا وصحة:

بمعنى حاول أن تصطحب أسرتك أسبوعيًا للعب كرة القدم في الحديقة، أو الاشتراك في سباق للجري، أو الذهاب إلى حمام السباحة، وركوب الدراجات.

 

8. تقليل كمية الوقت التي يكون فيها الطفل جالساً أما التلفاز أو الإنترنت وألعاب الفيديو:

وبالتناسب مع الحرص على النشاط الذي يقوم به الطفل خلال اليوم، يجب تقليل كمية الوقت التي يكون فيها الطفل جالسًا أما التلفاز أو الإنترنت وألعاب الفيديو، حيث ينصح الخبراء أن الوقت الذي يقضية الطفل أمام التلفاز يجب ألا يتعدى الساعتين.

 

9. احرص على أن يأخذ الأطفال كفايتهم من النوم:

حيث أثبتت الدراسات أن أولئك الأطفال الذين لا يأخذون كفايتهم من النوم يكونون أكثر عرضه لاكتساب الوزن الزاءد من الأطفال المنتظمين في أوقات النوم وكفايته، كما يجب إبعاد الأجهزة الإلكترونية كالتليفون المحمول وغيرها من غرف الأطفال وقت النوم.

 

10. اجعلي الفاكهة أمام طفلك دائمًا:

واحرصي أن تكون فاكهته المفضلة هي مكافأته بدلًا من الحلوى الصناعية، فالسعرات الحرارية الموجودة في الفاكهة الطازجة منخفضة، بالإضافة غلى كونها غنية بالعناصر الأساسية كالحديد والفيتامينات والكالسيوم.

 

 التقليل من السعرات الحرارية التي يكتسبها الأطفال

اساليب التقليل من السعرات الحرارية خصوصا من تلك الاطعمة الغير صحية، والتي يمكن التقليل منها باتباع النصائح التالية:

 

1. حاول أن تمنع أو تقلل الحلويات:

والمشروبات الغازية، والبطاطس المقرمشة وكل هذه العادات السيئة لدى الأطفال.

 

2. تقليل كميات السكر المضافة:

والاعتماد على المنتجات الطبيعية كالفواكة، والتحلية بعسل النحل بدلًا من السكر الأبيض.

(مقال متعلّق)  فطور صحي للاطفال + وصفات

 

3. حاول أن تقلل من الدهون الغير ضرورية في طعامك:

واستخدم الزيوت الصحية كزيت الزيتون وعباد الشمس، وأكثر من المشويات والخضروات على سفرتك.

 

عدد السعرات الحرارية المطلوبة لكل طفل خلال اليوم (حسب العمر):

 

1. الطفل من سنتين لثلاث سنوات

يحتاج من 1000 سعر حراري إلى 1.400 بحسب نشاطه ونموه.

 

2. من أربع إلى ثمان سنوات

تحتاج الفتيات من 1.200 إلى 1.800، بينما الأولاد يحتاجون من 1.200 إلى 2000 سعر حراري يوميًا بحسب نسبة النشاط والنمو.

 

3. أما الأطفال من 9 إلى 13 سنة

فيكون عدد السعرات الحرارية التي تحتاجها الفتيات من 1.400 إلى 2.200 سعر حراري، بينما تلك التي يحتاجها الأولاد تتراوح من 1.600 حتى 2.600 سعر حراري يوميًا.

 

4. وفي مرحلة المراهقة من سن سنة 14 حتى 18 سنة

تحتاج الفتيات من 1.800 إلى 2.400 سعر حراري، بينما يحتاج الأولاد إلى من 2000 إلى 3.200 سعر حراري لازم لنموهم.

 

اخطار السمنة للأطفال:

1. الربو.

2. مرض السكري.

3. تكوين الحصوات في المرارة.

4. أمراض القلب.

5. ارتفاع ضغط الدم.

6. مشاكل الكبد.

7. تكوين أورام ليفية في الرحم مما ينشأ عنه اضطرابات في الحيض وبلوغ الفتاة في سن مبكر.

8. اضطرابات في النوم كالشخير وضيق التنفس أثناء التنفس.

9. الضغط على الشعب الهوائية.

 

ولذلك يجب تجنب تلك المشاكل الصحية الخطيرة واتباع رجيم للاطفال ذو الوزن الزائد لحمايتهم والحفاظ على صحتهم، وذلك عن طريق اتباع نظام غذائي صحي في المنزل، معتمدًا على العناصر الغذائية اللازمة لنمو الجسم.

 

بالإضافة الى تنفيذ برامج رجيم للاطفال علينا الاهتمام بمارسة الرياضات والأنشطة المختلفة التي تزيد من حركة الطفل، فكل ذلك لن يحمي طفلك فقط من مخاطر السمنة بل سيحمي العائلة بأكملها.

 

والحرص على تناول الغذاء الصحي ليس مفيدًا فقط للحماية من خطر الوزن الزائد، وتلك الأمراض التي تسببها الأكلات غير الصحية المليئة بالدهون، بل هو يعمل أيضُا على تقوية الجسم وتحفيز نشاط المخ للتعلم أكثر.

 

المراجع:

  1. Ucsf Benioff Childrens : Health Risks of Overweight Children
  2. Mayo Clinic : Nutrition for kids: Guidelines for a healthy diet
  3. Web MD : Safe Weight Loss for Overweight Kids
  4. weight loss sources : Diet Advice for Kids
  5. NHS Choices : What can I do if my child is overweight
  6. Forks Over Knives : Diet, Children, and the Future
السابق
امراض نفسيه تصيب المراهقين
التالي
وصفات لتحضير فطور صحي