رجيم حرق الدهون

رجيم حرق الدهون

رجيم حرق الدهون

ما هو رجيم حرق الدهون وكيفية تطبيقة

يدفعنا ضيق الوقت وإيقاع الحياة السريع، إلى تناول الوجبات السريعة الجاهزة، المشبعّة بالسعرات الحرارية، والدهون غير الصحية، لنفيق فجأة على زيادة مرعبة في الوزن، قد تصل لحد السمنة، وما يصاحبها من أضرار ومخاطر قد تؤدي إلى الوفاة لا قدر الله.

 

لذا قررنا أن يكون موضوعنا اليوم، عن رجيم حرق الدهون ، لنستطيع عن طريقه، التخلّص من الوزن الزائد، والتمتع بجسم ممشوق وصحة ولياقة عالية
وهناك أكثر من نقطة أو نصيحة نستطيع عن طريق إتباعها، إنجاز رجيم حرق الدهون، للحصول على جسم مثالي وقوام رشيق، سنعرضها عليكم الآن بالتفصيل..

 

يعتمد رجيم حرق الدهون على ثلاثة نقاط أساسية، وعدة نقاط فرعية، لنستطيع الإستمرار  لفترة طويلة يمكن لنا من خلالها  تحقيق الوزن المرغوب..  تلك النقاط تتمثل في:

 

1. الحد من تناول السكريات والنشويات:

إن تناول النشويات والأطعمة الغنية بالسكر، يجعل الجسم في حالة جوع مستمرة، مما يؤدي لضعف إرادتنا وبالتالي فشل أي نظام غذائي صحي متبع. ذا فإن الحد من تناول السكريات والنشويات، سيعمل على خفض الشهية.

 

سنحقق بذلك درجة عالية من الاحساس بالشبع عند تناول أطعمة منخفضة السعرات الحرارية، تمكنّا من المواصلة والإستمرار في رجيم حرق الدهون وليحصل جسمك على الطاقة اللازمة له، سيبدأ في حرق الدهون المخزنة به بدلاً من حرق الكربوهيدرات.

 

سنجد أيضاً، أن لتقليل تناول الكربوهيدرات فوائد أخرى، منها خفض نسبة الأنسولين في الدم، مما يساعد الكلى على تخليص الجسم من الماء والأملاح الزائدة، التي تضر بصحة الجسد بشكل عام، وتتسبب في زيادة كبيرة للوزن تخلّص الجسم من الماء والأملاح الزائدة، سيعمل على تقليل الوزن بمعدل قد يصل الي عشرة ارطال في الاسبوع الأول.

 

2. تناول البروتينات والدهون الصحية والخضروات:

يعتمد رجيم حرق الدهون بطريقة صحية، على أن تحتوي كل وجبة من وجبات الطعام على مدار اليوم، على كافة العناصر الغذائية المفيدة للجسم، كالبروتينات، والدهون الصحية والخضراوات منخفضة الكربوهيدرات حيث أن تناول وجبة كاملة العناصر الغذائية، ستعمل على إمداد الجسم بإحتياجاته اليومية اللازمة.

(مقال متعلّق)  وصفة الزنجبيل والليمون للتنحيف في اسبوع

 

يمكننا الحصول على البروتين من ثلاثة مصادر أساسية اللحوم.. لحم البقر والدجاج والأسماك.. سمك السلمون والروبيان والبيض.. تناول البيضة كاملة (صفار وبياض) يعد مصدر من مصادر البروتينات.

 

أما الخضراوات منخفضة الكربوهيدرات فتتمثل في الكرنب والخيار والخس والبروكلي والسبانخ والطماطم أما الدهون فيمكننا الحصول عليها من
زيت الزيتون وزيت جوز الهند وزيت الافوكادو إذن كما سبق وقلنا، فلابد من الحصول على كامل العناصر الغذائية في وجبة الطعام، لما لها من أهمية كبيرة، تعمل على تحسين صحة الجسد.

 

3. ممارسة التمارين الرياضية:

لدعم رجيم حرق الدهون ، لابد من ممارسة التمارين الرياضية، وذلك لكون ممارسة الرياضة، يعمل على زيادة معدل حرق السعرات الحرارية،  كما يعمل أيضاً على إعادة توزيع الدهون، فيظهر الجسم في شكل متناسق قد لا نستطيع ممارسة الرياضة بشكل يومي، أو لفترة طويلة خلال اليوم، ولكن لابد أن نمارس التمارين من مرتين الي ثلاثة مرات أسبوعياً.

 

نقاط فرعية تعزز رجيم حرق الدهون

 

1. تخصيص يوم مختلف عن النظام الروتيني المتبع:

لابد من تخصيص يوم كل أسبوع، نكسر فيه روتين الأسبوع، ونتناول أطعمة مختلفة، حيث يعزز هذا اليوم المختلف هرمونات حرق الدهون، كما أنه يعمل على تحسين الحالة المزاجية لمتبعي الحميات القاسية.

 

2. تناول قدر كبير من المياه:

يعزز أي نظام متبع لحرق الدهون هناك عدة نصائح أو تنبيهات مختلفة لراغبي فقدان الوزن عن طريق تناول المزيد من المياه، وفقاً لمجلس التغذية والغذاء، سنجد أنه على النساء تناول ما يعادل 11 كوب من المياه على مدار اليوم، بينما على الرجال تناول ما يقرب من 15 كوب من الماء خلال اليوم، مع مراعاة إعتبارات السن والحالة الصحية والوزن.

 

سيجد متبع رجيم حرق الدهون ، أن تناول كوبين من المياه قبل تناول أي وجبة، سيساعده على فقدان الوزن بسهولة أكثر، كما يساعد في الحفاظ على الجسم في حالة صحية جيدة.

(مقال متعلّق)  الطب البديل للتخسيس



كما يلاحظ أيضاً، وقفاً لعدة تجارب تم إجرائها على متبعي رجيم حرق الدهون ، أن تناول المياه بقدر كبير، يعمل على زيادة الأحساس بالشبع، ويعطي قدرة أكبر لمتبعي الحميات الغذائية على المواصلة.

 

نظام تناول الماء السليم من الأفضل، الفصل في الوقت بين تناول المياه والوجبات،  أي لابد أن يمر 30 دقيقة تقريباً بعد شرب المياه قبل تناول أي طعام، ذلك الفصل في الوقت يعمل على تحسين عملية الهضم، مما يؤدي إلى فقد الوزن، وتحسين صحة الجسم العامة.

 

شرب المياه كل ساعتين، حتى ولو لم نكن نشعر بالعطش يعد أفضل طرق تناول المياه على الإطلاق، وذلك لأننا في حال إنتظرنا أن نشعر بالعطش، سيكون الجسم قد استنزف السوائل الضرورية، واحتفظ بالوزن الزائد الذي سيسببه تناول الماء وقت العطش.

 

ويمكنك أيضاً معرفة إذا ما كنت تتناول المياه بصورة صحيحة أم خاطئة على مدار اليوم، عن طريق ملاحظة لون البول.. ففي حال كان لون البول الخارج من الجسم أصفر داكن مركز، إذن أنت لا تتناول المياه بالقدر الكافي أو بالشكل الصحيح. بينما إن كان البول رائق يميل للون الأصفر الفاتح، فهذا يدل على أنك بحالة صحية جيدة، وتتناول المياة بالصورة الصحيحة الكافية.

 

بدائل الماء في رجيم حرق الدهون

. قد يجد البعض صعوبة في تناول كل هذا القدر من المياه، كونها سائل بلا طعم أو رائحة، لذا يمكنهم إضافة عدة نكهات للمياه قبل تناولها، يعد عصير الليمون أفضلها على الإطلاق، لما له فوائد متعددة للصحة بشكل عام.

 

  • تناول الأطعمة الغنية بالمياه:

كالخضروات والفواكه، يعمل على تخفيض الوزن كشرب المياه تماماً. ومن أهم الأطعمة الغنية بالمياة، الممكن تناولها في رجيم حرق الدهون مثل البطيخ والفراولة والشما والجريب فروت.

 

  • يمكن أيضاً تناول المياه في صورة حساء:

ويعد حساء الخضروات المهروسة وحساء الكرنب، من أكثر الوصفات تفضيلاً، لمتبعي الحميات الغذائية.

 

  • من المفضل أيضاً تناول الشاي الأخضر المثلج صيفاً:

عند إرتفاع درجات الحرارة، أو تناوله مغلي في أيام الشتاء قارصة البرودة، وذلك لإن  الشاي الأخضر غني بمضادات الأكسدة، التي تعمل على تعزيز عملية الإيض، مما يؤدي الي فقدان المزيد من الوزن.  ويمكن إضافة أوراق النعناع للشاي الأخضر، للحصول على نكهة طيبة.

(مقال متعلّق)  رجيم رمضان : اساسياته وتطبيقه

 

قائمة بالأطعمة التي تساعد على التخلص من دهون الجسم الزائدة

 

1. البنجر:

يعتبر البنجر من الأطعمة الغنية بالنترات، التي تساعد على توسيع الأوعية الدموية، مما يحسن من صحة الجسم بشكل عام، ويعطي قدرة أكبر على ممارسة التمارين الرياضية.

 

2. البطاطا أو البطاطس المطبوخة

على عكس البطاطا المقلية، يعد تناول البطاطا المسلوقة  أو المشوية أو المطبوخة من أفضل الأطعمة المناسبة لمتبعي رجيم حرق الدهون ، لأنها في تلك الحالة لا تعد من الأطعمة كثيرة السعرات الحرارية، حيث تعمل عملية طهي البطاطا على تخليصها من  كمية النشا الكبيرة الموجودة بها، كما أنها  في تلك الحالة تعد من الأطعمة التي تعطي إحساس كبير بالشبع.

 

3. بروتين الصويا:

كما سبق وذكرنا، أن تناول البروتين يعد أحد أهم العوامل التي تساعد على حرق الدهون، ويعتبر بروتين الصويا أحد أفضل انواع البروتين كونه بالإضافة لقدرته على حرق الدهون،  فهو يعمل أيضاً على الحفاظ، على نسبة السكر في الدم.



قبل أن نُنهي لقائنا اليوم، وجب التنويه على أهمية استشارة الطبيب قبل و أثناء القيام برجيم حرق الدهون ، لتحديد ما يناسبنا من الأنظمة الغذائية مع الحفاظ على أنفسنا بحالة صحية جيدة.

 

الي هنا نكون وصلنا لنهاية موضوعنا اليوم ، وتمكنّا من عرض رجيم حرق الدهون بكل تفاصيله، أتمنى أن يحقق الموضوع الفائدة المرجوة منه، ويساعدكم على النجاح في تحقيق حلم الوصول للجسد المثالي، مع أطيب تمنياتي لكم أيضاً بدوام الصحة والعافية.

 

المراجع:

  1. Health Line: How to Lose Weight Fast: 3 Simple Steps, Based on Science
  2. Medical Daily: 7 Ways To Lose Weight By Drinking More Water With Your Diet
  3. Bodybuilding: Nutrition 101: Eat To Burn Fat
error: Content is protected !!

Send this to a friend