التغذية

ما هو رجيم الماء؟ و ما فعاليته

رجيم الماء

في البداية يجب تعريف رجيم الماء ، فهو يعني شرب كمية من الماء، والتي تصل إلى 2 لترًا على الأقل يوميًا. وقد يبدو أنه نظام غذائي بسيط لكن له تأثير مفيد للصحة بشكل عام كإدرار البول، وتحسين الدورة الدموية والتخلص من السموم الطبيعية.

 

ويقال إن الحميات الغذائية مثل رجيم الماء ، عندما يقترن مع ممارسة التمارين الرياضية بانتظام وعادات الأكل الصحية، يؤدي إلى الحفاظ على تقوية التمثيل الغذائي (تقوية عمليات الأيض)، وبالتالي يعزز فرص التخسيس بطريقة صحية.

 

والماء هو المصدر الأساسي للحياة على سطح الأرض، لقول الله تعالى في القرآن الكريم “وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ”، أي أنه بدون الماء لا توجد حياة، وللماء استخدامات عديدة ومفيدة في آن معا، فهو يدخل في عمل العصائر المختلفة وفي طهي الطعام في المطبخ.

 

ومن فوائد الماء أنه يعمل على إنقاص الوزن بناء على مال قاله الأطباء بضرورة شرب ثمانية أكواب من الماء كل يوم في الوقت الذي تبنت فيه سيدة أمريكا الأولى السابقة ميشيال أوباما حملة للتشجيع على شرب المزيد من الماء في العام 2014 تحت شعار (اشربوا).

 

وعلى النقيض من أن الماء يمكن استخدامه لإنقاص الوزن، قال آرون كارول، الأستاذ بجامعة أنديانا، في مقالة له على صفحات (نيويورك تايمز) في العام 2015، إنه ليس هناك دليلًا علميًا حقيقيًا على أن شرب الكثير من الماء له فوائد صحية.

 

دراسة تثبت فوائد الماء في إنقاص الوزن:

وقد جاءت دراسة جديدة في العام 2016 نُشرت بصحيفة (نيويورك تايمز) نقلًا عن مجلة التغذية البشرية وعلم التغذية، بأن هناك فوائد كثيرة للماء، حيث أن شرب الكثير منه يساعدك على تناول كميات أقل من الطعام.

 

وأكدت المجلة أن شرب كمية أكبر من الماء يرتبط بتناول عدد أقل من السعرات الحرارية، ويرتبط أيضا بتناول كميات أقل من السكر والملح والكولسترول.

 

وفي هذه الإطلالة الصحية، نقدم لكم خطة رجيم الماء التي تبدو أنها ستكون رحلة طويلة من خلال طرق مؤثرة وفعالة لإنقاص الوزن، بدلا من إتباع أي أنظمة غذائية أخرى تستغرق وقتا أطول ولا تأتي بنتائج مثمرة فورية أو ملموسة، لهذا فإن هذا النظام يعتمد في الأساس على شرب كمية كافية من الماء يوميا.

(مقال متعلّق)  الرجيم البروتيني وأنسب طريقة لاتباعه

 

كيف نقوم بعمل رجيم الماء ؟

يوجد العديد من الوجبات الغذائية، والتي يمكنك شراء جميع أنواع الكتب لإعداد وجبات الطعام. أما بالنسبة إلى رجيم الماء ، فأنت لست مجبرا على شراء شيء لا تريده! والأفضل من ذلك أن التمارين الرياضية ليست محور هذا النظام الغذائي، الأمر كله يتعلق بالماء فقط.

 

1. فحص رجيم الماء : 

نظام الماء الغذائي لإنقاص الوزن يتضمن العديد من الاختلافات، وذلك بدءا من الصيام الشامل إلى مجرد التأكد من أن الماء الذي يتم شربه يوميًا باردًا.

 

ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين استهلكوا ما يقرب من كوبين من الماء قبل كل وجبة خلال اتباعهم نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية فقدوا أكثر من 5 أرطال أكثر من أولئك الذين لم يشربوا الماء.

 

النظام الغذائي للماء هو الأفضل لفترة قصيرة من الزمن، حيث يكون النظام الغذائي أكثر أمانًا عندما يقترن بنظام غذائي عادي، وعلى العكس من ذلك يمكن أن يكون خطيرًا عندما يقترن بالصيام.

 

قد لا يكون رجيم الماء آمنًا ومناسبا للجميع، فإذا كنت على علم بأنك تعاني من إنخفاض في نسبة السكر في الدم، فقد لا يكون النظام الغذائي للماء مناسبا لك.

 

ضع هدفًا واقعيًا، فإنك عندما تقرر أن تنقص وزنك، عليك أن تعرف ما أنت عليه الآن وماذا تريد أن تكون عليه، فيجب أن تقوم بوزن جسمك، وأن تتحقق من الوزن الصحي المناسب لطولك، ثم حدد هدفك لإنقاص وزنك.

 

الحصول على فحص، حيث لا تبدأ برنامجًا جديدًا لإنقاص وزنك دون استشارة طبيب الرعاية الأولية، لتقييم مؤشر كتلة الجسم بشكل بدقة وتقديم توصيات اللياقة البدنية والنظام الغذائي المناسب، ويجب أن تخبر الطبيب بخطة النظام الغذائي للماء لاقتراح توصيات غذائية آمنة لك، لكي تتجنب إذاء نفسك بلا داعي.

 

2. فقدان الوزن:

 

– شرب نصف وزن الجسم ماء:

ينصح الخبراء أن يشرب الأشخاص اللذين يريدون إنقاص وزنهم بشرب مقدار ماء نصف وزن الجسم بالأوقية “الأكواب، – أي إذا كان الوزن 150 رطلًا، يجب شرب 75 أوقية من الماء يوميًا.

 

– شرب الماء الكثيرً:

يلزم شرب الماء بعد أن تستيقظ من النوم، و قبل تناول أي وجبة طعام بـ 30 دقيقة، فإن الماء يجعلك تشعر بإمتلاء المعدة، وبالتالي هذا يمنعك من الإفراط في الأكل.

 

– شرب الماء بعد ممارسة التمارين الرياضية:

غالبا ما يشعر الأشخاص بالجوع بعد ممارسة التمارين الرياضية، لهذا يُنصح بشرب كمية كبيرة من المياه بدلا من تناول الطعام حتى لو كنت لا تشعر بالعطش بشكل ملحوظ. ويجب على الرياضيين شرب ما بين كوب ونصف من الماء وكوبين ونصف خارج الكمية الموصى بها.

(مقال متعلّق)  طرق حساب الوزن المثالي + ادوات مجانية للحساب

 

– حدد نوع الماء:

هناك انتقاد حاد لمياه الصنبور لاحتوائها على مواد كيميائية، لكن وكالة حماية البيئة تشرف على إنتاجها مباشرة، ويجب أن تتبع المياه المعبأة بعض اللوائح ، لكن وكالة حماية البيئة لا تستطيع ضمان سلامتها كما يمكن مع ماء الصنبور.

 

– اقتني زجاجة ماء:

لكي تضمن أن تشرب الكثير من الماء باستمرار يجب أن تقتني زجاجة مياه، سواء كانت بلاستيكية أو معدنية أو زجاجية، لتكون في متناول يدك طوال اليوم، ولابد أن خالية من مادة BPA.

 

– أضف بعض التمارين الخفيفة:

إلى جانب النظام الغذائي للماء لإنقاص الوزن، يجب ممارسة بعض التمارين الرياضية الخفيفة للمساعدة على حرق السعرات الحرارية.

 

فوائد النظام الغذائي للمياه

هناك العديد من الفوائد التي تعود عليك، إذا اتبعت النظام الغذائي للمياه؛ منها: تخليص الجسم من السموم الطبيعية، وعملية التمثيل الغذائي القوية، وإدرار البول. ونستعرض الفوائد التي يكتسبها الجسم إثر إتباع رجيم المياه، كالتالي:

 

1. تخليص الجسم من السموم لزيادة الأيض:

تستخدم خلايا الجسم الماء طوال الوقت، بالإضافة إلى أن الماء يساعد على تسريع عملية التمثيل الغذائي الخاص بالجسم، كما أن شرب الماء يعمل على تحسين الدورة الدموية.

 

وتفيد في إزالة السموم من الجسم، أيضا يعمل شرب الماء على التخلص من النفايات الجسدية غير المرغوب فيها بشكل أسرع.

 

لشرب الماء الكثير فائدة في تسريع عملية الأيض، والتي تقوم بدورها بفائدة إضافية تأتي عند تطهير الجسم مما يزيد من صعوبة زيادة الوزن.

 

2. علاج الإمساك بالطريقة الطبيعية:

يجب على من يعاني من الإمساك أن يزيد من استهلاك الماء يوميا، لأن للماء تأثير إيجابي في النظام الغذائي الخاص بتحسين وظيفة الأمعاء، وبالتالي المساعدة في علاج الإمساك، ويكون النظام الغذائي اليومي بشرب كوب من الماء في الصباح، وذلك لتجنب الإمساك في وقتا لاحق من اليوم.

 

3. منع الإفراط في الأكل:

أورد موقع slism.com في مقال عن رجيم المياه ، أن شرب كوب من الماء قبل تناول وجبة طعام يكون مفيد بشكل خاص وله تأثير مؤقت لقمع شهيتك.

 

ما هي كمية الماء التي يجب أن تشربها؟

– توصي العديد من التوصيات الصحية بوجوب شرب 8 أكواب من الماء، بسعة ثمانية أوقية (حوالي 2 لتر) في اليوم يجب عليك دائما شرب ما يكفي من المياه عند العطش، كقاعدة عامة.

(مقال متعلّق)  رجيم رمضان : اساسياته وتطبيقه

 

– شرب الكثير من الماء يساعد في علاج الجوع المستمر، والصداع، ومشاكل التركيز، كذلك يمكن للمياء أن يعالج الحالات المزاجية السيئة، والجفاف.

 

– تؤكد العديد من الدراسات والأبحاث، أنه يجب شرب ما بين لتر ولترين من الماء يوميا، لأن هذا سيكون كافيا للمساعدة في إنقاص الوزن.

 

إليك كمية الماء الذي يجب أن تشربه، في قياسات مختلفة:

 

– لترات: 1-2.

– أوقيات: 34-67.

– كؤوس : 4-8.

 

ورغم هذا، فإن الكميات السابقة جاءت بشكل عام، فقد يحتاج بعض الناس إلى الأكثر، في حين قد يحتاج آخرون إلى القليل.

 

تحذير:

جاء نتيجة لدراسات كثير، بأنه، لا ينصح شرب الكثير من الماء دفعة واحدة، كما في مسابقات شرب المياه، لأنها قد تسبب سمية المياه. وقد يؤدي هذا إلى الموت في الحالات القصوى.

 

كما أن شرب كمية كبيرة من الماء دفعة واحدة قد يؤدي إلى ضعف الدورة الدموية والتي تؤدي لخفض إمتصاص السوائل، وقد يكون عندها شرب الماء مهمة مؤلمة، في حالات خاصة.

 

رسالة رئيسية:

الماء يمكن أن يكون له فائدة حقيقية لفقدان الوزن، فهو خالي من السعرات الحرارية بنسبة 100٪، ويساعدك على حرق المزيد من السعرات الحرارية، وإذا تم استخدامه بشكل مستمر قبل وجبات الطعام فإنه يؤدي إلى قمع الشهية.

 

وفوائد الماء الفعالة تكون عندما يحل الماء محل المشروبات السكرية. فهي طريقة سهلة وبسيطة للغاية لخفض السعرات الحرارية و السكر في الدم. ومع ذلك، فإنك ستضطر إلى القيام بأكثر من مجرد شرب المياه إذا أردت أن تفقد كمية كبيرة من وزنك.

 

ما ستلاحظه في البداية، هو أن عدد مرات ذهابك إلى الحمام قد يزيد، أما بالنسبة للأشخاص الذين يعملون في وضع يصعب عليهم الذهاب إلى الحمام، فلا ينصح لهم بإتباع النظام الغذائي للماء، ومن ناحية أخرى، قد يكون هذا عذرك لكي تقوم برياضة المشي السريع بجدارة.

 

المراجع: 

  1. The Atlantic : Can you lose weight just by drinking more water
  2. Wiki How : How to Do a Water Diet
  3. Slism : What is the water diet
  4. Health Line : How Drinking More Water Can Help You Lose Weight
السابق
ما هي اعراض سرطان الكبد ؟
التالي
حساسية القمح