رجيم اللقيمات

رجيم اللقيمات

رجيم اللقيمات

رجيم اللقيمات لفقدان 5 كجم في الأسبوع

رجيم اللقيمات هو حمية غذائية تم التوصل لها عام 2007 على يد الدكتور ألوين سي لويس، وذلك بتناول 5 لقيمات من أي نوع طعام في كل وجبة وذلك لفقدان الوزن سريعا دون الحرمان من طعام معين، وقد تم إدخال الكثير من التعديلات على هذا النظام خلال العشر سنوات الماضية ليكون تقريبا واحد من أشهر أنظمة الرجيم وأكثرها فاعلية حتى مع عدم الالتزام باللقيمات الخمس.

 

حيث أن النظام الأصلي كان يعتمد على تخطي وجبة الإفطار، وتناول الكثير من الماء، وفي الغداء يتم انتقاء أي 5 أطعمة سواء خضروات أو فواكه أو لحوم أو مخبوزات وتناول قطعة صغيرة بمقدار لقمة أو أكبر قليلا من كل نوع، وكذلك في العشاء.

 

مع إمكان تناول أي كمية غير محدودة من المشروبات العشبية وغير السكرية مع مكملات الفيتامينات وضرورة إضافة البروتين، ووفقا لدكتور لويس فإنه بعد 3 أيام من اتباع هذا النظام بدقة شديدة سيتوقف شعور المرء بالجوع وستصغر معدته كثيرة ليشعر بالشبع بالفعل من هذه الكمية الصغيرة من الطعام.

 

ولكن تم رصد الكثير من السلبيات في هذا النظام وأهمها أنه لا يمكن اتباعه على المدى الطويل فهو لن يمد الجسم على الإطلاق بكافة العناصر الغذائية وسيؤدي إلى فقر الدم وهشاشة العظام وانخفاض الطاقة وغيرها، كما لابد من تناول مكملات الفيتامينات لتعويض النقص.

 

لكن كما ذكرنا تم إدخال الكثير من التعديلات على هذه الحمية ليتم تناول وجبة صغيرة للغاية بمقدار كف اليد كل ساعتين تقريبا مع الحفاظ على رطوبة الجسم بتناول الكثير من الماء، لذا سنشرح معا نظام رجيم اللقيمات المعدّل وكيف يمكن اتباعه وأهم فوائده.

 

نماذج لأطعمة وكميات يمكن تناولها في رجيم اللقيمات

لا شيء ممنوع في رجيم اللقيمات، ولكن الكمية هي الأهم، وفيما يلي بعض نماذج لكميات من الأطعمة التي يمكن تناول عنصر أو اثنين منها كل ساعتين أو 3 ساعات على أقصى تقدير.

 

مع الحرص على عدم تناول أي سكريات أو نشويات قبل النوم بـ4 ساعات والاكتفاء بالفواكه والخضروات أو الزبادي من الساعة السادسة مساءً مثلا أو وفقا لموعد نوم الشخص نتوقف عن أي كمية من السكريات مساءً حتى لو كانت قليلة للغاية، ومن هذه النماذج:

 

  1. ثمرة خضروات من أي نوع.

  2. نصف شريحة من البيتزا.

  3. حفنة في اليد من الكورن فليكس أو الذرة.

  4. حفنة من رقائق البطاطس.

  5. كوب من النسكافيه، وهو يتم اعتباره بمثابة وجبة خفيفة إذا تمت إضافة الحليب والسكر

  6. ثلث كوب من العنب.

  7. 3 ثمرات من البلح الرطب.

  8. نصف كوب من الحليب.

  9. ثمرتين من البرقوق أو الخوخ.

  10. نصف كوب سلطة خضراء.

  11. كوب من الزبادي.

  12. 5 قطع من البسكويت.

  13. نصف كوب من الحبوب الكاملة.

  14. 10 جم من الشوكولاتة.

  15. نصف كوب من الحساء.

  16. كوب من الكنتالوب أو البطيخ.

  17. نصف كوب من الآيس كريم.

  18. نصف علبة تونة مع التخلص من الزيت الزائد.

  19. ربع شطيرة من أي وجبة سريعة من أي نوع طعام.

  20. نصف سمكة كبيرة.

  21. نصف كوب من الفول أو أي نوع بقول.

  22. قطعة من الكعك المحلى بحجم ثلث كف اليد.

  23. 5 حبات من أي نوع من المكسرات.

 

(مقال متعلّق)  رجيم حرق الدهون

ويرجى الانتباه إلى أن هذه الأمثلة لتوضيح الكميات فقط لبعض أنواع الطعام ويجب اتباع هذه الكميات في أي أنواع أخرى من الطعام، ويمكن انتقاء أي منها لتناوله كوجبات خفيفة بين الوجبات الرئيسية، حيث يتم انتقاء 5 أنواع منها ليتم تقسيمه وتناول نوع واحد كل ساعتين أو 3 على أقصى تقدير.

 

نموذج لاتباع رجيم اللقيمات

هناك نوعين من رجيم اللقيمات وهما النظام الأصلي والنظام المعدل، ويمكنك انتقاء أي منهما مع توصية منا باتباع الرجيم المعدَّل لكونه أكثر فائدة للجسم حتى لو لو تحصل على الـ5 كجم في الأسبوع لكنه على المدى الطويل أفضل، لكن إذا رغبت في نقصان سريع للوزن فيمكن اتباع الطريقة الأصلية لمدة لا تزيد عن أسبوعين.

 

رجيم اللقيمات في نسخته الأصلية

 

  • الإفطار:  كوب من القهوة السوداء مع حبوب فيتامينات متعددة.

  • الغداء: قطعة من الهبمورجر مقسمة إلى 5 لقمات صغيرة لتوفير البروتين.

  • العشاء: 5 لقمات من أي نوع طعام مثل المعكرونة أو الفاكهة أو الجبن أو مخبوزات.

 

وفي هذا النموذج يمكن تناول وجبة صغيرة للغاية بعد كل وجبة رئيسية بساعتين مع الحرص على تناول الماء بكثرة، ويمكن تناول الزبادي أيضا ويكمن سر تخطي وجبة الإفطار في رأي دكتور لويس أن الشخص في حالة صيام طوال الليل وأن تمديد ساعات الصيام لوقت أطول سيؤدي إلى تحفيز الجسم على حرق المزيد من الدهون.

 

لكن هذا عكس اعتقاد الكثير من خبراء التغذية الذين يؤكدون أهمية وجبة الافطار في تحفيز الجسم على التمثيل الغذائي وحرق الدهون.

 

نموذج لاتباع رجيم اللقيمات في نسخته المعدلة

 

  • الإفطار:

نصف شريحة من الخبز أو قطعتين من التوست البني بالإضافة إلى بيضة مسلوقة أو شريحة من الجبن خالي الدسم جبن قريش أو ملعقة كبيرة من الفول أو الفاصوليا، مع كوب من القهوة أو الشاي أو الحليب.

 

  • الغداء:

كوب ونصف من الخضروات ممزوجة بأي طريقة سواء سلطة خضراء أو حساء خضروات أو بأي شكل من الأشكال، وكوبين من الطعام الساخن يمكن تقسيمها بمقدار نصف كوب من النشويات مثل الأرز أو المعكرونة أو الخبز، ونصف كوب من الخضار المطهو، وكوب من البروتين عادة يكون 100 جم.

(مقال متعلّق)  طريقة رجيم التفاح

 

يمكن التحلية بقطعة صغيرة للغاية من الحلوى إذا رغبت في ذلك دون الشعور بالذنب والغداء يعتبر الوجبة الرئيسية في رجيم اللقيمات وحجمه أكبر قليلا من مجرد لقيمات لذا يجب تناول كوبين من الماء قبل الطعام بنصف ساعة.

 

  • العشاء:

يمكن تناول ثمرتي فاكهة من أي نوع في العشاء مع الحرص الشديد للغاية على تناول كوب كبير من الزبادي على عصير نصف ليمونة، فهذا يساعد على التخلص من 30 جم من وزنك أثناء النوم.

 

كيف يعمل رجيم اللقيمات

يعمل رجيم اللقيمات على زيادة تحفيز الجسم على حرق السعرات الحرارية والإيحاء له باستمرار وصول الطعام له، فتكون النتيجة ألا يشعر الجسم بالحرمان ولا يضطر إلى تخزين أي كمية من الطعام.

 

فعندما نوحي إلى الجسم بأن هناك طعام مستمر حتى لو بكميات قليلة سيستمر في الحرق لإنتاج الطاقة وفي الوقت نفسه فإن الكمية الضئيلة لن تفي بكل احتياجات الجسم فيبدأ بالتالي في حرق الدهون المخزنة في الجسم للحصول على الطاقة ونبدأ في فقدان الوزن.

 

لذا يحرص كل متبعي رجيم اللقيمات ومن ينصحون به على عدم تخطي قاعدة الساعتين أو الـ3 ساعات على أقصى تقدير، حيث بعد هذه الـ3 ساعات سيبدأ الجسم في الشعور بالجوع وبالتالي تنخفض قدرته على الحرق للحفاظ على الدهون الموجودة في الجسم.

 

كما سيقوم أيضا بتخزين أي كمية من الطعام يتم تناولها، فحتى لو لم تكن تشعر بالجوع فلابد كل ساعتين من تناول شيء صغير يحفز الحرق ولو ثمرة خيار أو جوافة أو تفاح وغيرها.

 

لكن عموما إن التزمت بكمية صغيرة بحجم كف اليد في كل وجبة ستشعر غالبا بالجوع بعد مرور ساعتين ويمكنك وقتها الالتزام بالخطة بأمان، مع إمكان تناول مشروبات ساخنة قبل قبل وجبة للمزيد من التحفيز على حرق الدهون والمزيد من الشعور بالشبع.

 

فوائد رجيم اللقيمات

تتعدد فوائد اتباع رجيم اللقيمات ومن أهمها:

 

1. الوجبات الصحية:

يعتمد رجيم اللقيمات على تناول المأكولات الصحية، صحيح أنه يسمح بالحلوى والنشويات ولكن بكميات قليلة للغاية، ويسمح بالمزيد من الفواكه والخضروات دون تحديد كميات معينة.

 

2. عدم الحرمان:

إن من أهم معوقات الاستمرار على أي حمية غذائية هو شعور من يمارسها بالحرمان فيعجز عن الاستمرار فيها لوقت طويل ويبدأ الجسم في استعادة الوزن المفقود من جديد مما يزيد من الاحباط، لكن مع رجيم اللقيمات يمكن تناول قطعة من الشوكولاتة أو من المخبوزات خلال اليوم، على اساس أن الجسم سيقوم بحرقها ويشعر الشخص أنه تناول ما يحب.

(مقال متعلّق)  رجيم النقاط وكيفية اتباعه ونتائجه

 

3. تصغير المعدة:

إن الالتزام الدقيق بالكميات الصغيرة كل ساعتين ستؤدي مع الوقت إلى تصغير حجم المعدة وهو الغجراء الذي يلجأ إليه الكثيرون عن طريق عمليات جراحية خطيرة ومكلفة، لكن يمكن تصغير المعدة بشكل طبيعي عن طريق تقليل الكميات بالتدريج وستشعر بعد شهر واحد من اتباعه من عدم قدرتك أصلا على تناول أي كميات كبيرة وسيصبح الرجيم أسلوب حياة للحفاظ على الرشاقة والصحة.

 

4. زيادة حرق الدهون:

يحفز رجيم اللقيمات الجسم على حرق المزيد من الدهون من خلال مد الجسم بسعرات حرارية قليلة للغاية مما يزيد من التمثيل الغذائي.

 

5. الحفاظ على صحة المعدة:

إن من أهم أسباب اضطرابات المعدة هو كميات الطعام التي يتم إدخالها فيها فجأة مما لا يسمح لها بالهضم الجيد، لكن الكميات القليلة تساعد المعدة على الهضم السريع وبالتالي استفادة الجسم من كل العناصر الغذائية الموجودة في الوجبة وأيضا منع مشاكل عسر الهضم وارتجاع المريء وغيرها.

 

6. عدم استعادة الوزن المفقود:

من النادر للغاية أن تتم استعادة الوزن المفقود من جديد في رجيم اللقيمات، كما يمكن تحفيز الجسم بتمارين رياضية قليلة للغاية لمدة 5 دقائق لتنشيط الدورة الدموية وتكون قبل كل وجبة صغيرة مثل الجري في المكان أو التمارين الهوائية وغيرها أو نط الحبل بحيث يتم تحفيز الجسم.

 

أضرار رجيم اللقيمات

ذكرنا أضرار رجيم اللقيمات الأصلي المعتمد على تخطي وجبة الإفطار وصعوبة اتباعه لفترة طويلة مع الاعتماد على المكملات الغذائية من الفيتامينات، لكن رجيم اللقيمات المعدل لم تثبت له أي أضرار على الإطلاق بل على العكس شعبيته في تزايد مستمر لإمكان اعتباره أسلوب حياة وليس حمية غذائية مؤقتة لإنقاص 5 أو 10 كيلو جرام.

 

 

وفي النهاية لاتباع رجيم اللقيمات بكفاءة ويكون بالفعل أسلوب حياة يجب تقليل كميات الطعام بقدر المستطاع فلا تتناول أكثر من كمية تساوي حجم كف اليد ويمكن التنازل عن تلك القاعدة في حالة تناول طبق من سلطة الخضروات أو ثمرتين من أي نوع من الفاكهة بما فيها التين والبلح والمانجو وغيرها.

 

حيث أن الفواكه تمتلئ بالألياف وتساعد على الشبع كما تمد الجسم بالفيتامينات، كما يجب الاعتماد على الحبوب الكاملة مثل القمح والشوفان وأيضا البقول لابد من إدخالها بانتظام في رجيم اللقيمات.

 

المراجع:

  1. Live strong: The 5-Bite Diet
  2. Watt Pad: List of Luqaimat
  3. Emax Health: Lose 15 pounds in 1 Week with the 5 Bite Diet Plan
error: Content is protected !!

Send this to a friend