رجيم التمر واللبن

رجيم التمر واللبن لإنقاص من 3 إلى 4 كيلو جرامات أسبوعيا

يمكن أن يساعد رجيم التمر واللبن في إنقاص الوزن حوالي 3 أو 4 كيلو في الأسبوع الواحد، وهي طريقة سريعة ورخيصة لإنقاص الوزن، فرغم أن الكثير من أطباء ومتخصصي الحمية الغذائية يُحذرون من البلح أو التمر خلال رحلة إنقاص الوزن.

 

إلا أن المغذيات والمعادن الموجودة في التمر إلى جوار اللبن تساعد في استقرار مستوى السكر في الدم وزيادة الشبع ومنح الجسم الكثير من الطاقة لتجنب الإرهاق الناتج عن الحمية الغذائية، وتجعله يقلل من الإقبال على الحلوى الصناعية والمخبوزة والتي عدد السعرات الحرارية فيها أضعاف ما هي موجودة في التمر واللبن.

 

هناك أكثر من طريقة لاتباع رجيم التمر واللبن يمكن التبديل بينها بأمان دون التأثير على النتيجة النهائية إن شاء الله، ويمكن اتباع هذا الريجم لمدة 7 ايام، أو استكماله لمدة 21 يوما مع إضافة نسبة أكبر من البروتين.

 

الطريقة الأولى لاتباع رجيم التمر واللبن

وهي الطريقة الأكثر بساطة وتعتمد على تكرار الوجبات الرئيسية بنفس الطريقة لمدة 7 أيام وهي كالآتي:

 

  • الإفطار: 7 حبات من التمر وكوب من الحليب أو كوب من الزبادي 170 جم ويفضل أن تكون في الصباح بعد الساعة الثامنة صباحا.

  • وجبة الغداء: 7 تمرات مع كوب من الحليب أو علبة من الزبادي، ويفضل أن تكون على الساعة 12 ظهرا.

  • العشاء: 7 تمرات مع كوب من الحليب أو كوب من اللبن الزبادي، على ألا يتجاوز وقت وجبة العشاء الساعة الثامنة مساءً.

 

ويُسمح في هذا الرجيم بأي نوع من الأعشاب، والفواكه والخضروات كوجبات خفيفة، لتسريع عملية التمثيل الغذائي، مع تناول الكثير من الماء.

 

الطريقة الثانية لاتباع رجيم التمر واللبن

ويتم تقسيم الوجبات في هذه الطريقة على 5 مرات طوال اليوم، بحيث يزيد الشعور بالامتلاء والشبع من دون الحاجة إلى المزيد من الطعام، وهو مناسب اكثر للمبتدئين في هذا النظام لتجنب الجوع الشديد، وهو كما يلي:

 

  • وجبة الإفطار: وتكون عبارة عن 5 تمرات مع كوب من الحليب أو الزبادي، ويجب أن تكون هذه الوجبة بين السابعة والتاسعة صباحا.

  • وجبة خفيفة: وتتكون من 3 تمرات مع كوب من الحليب أو الزبادي، ويجب أن تكون في الساعة 12 ظهرا.

  • وجبة الغداء: وتتكون من 5 تمرات مع كوب من الحليب أو اللبن الزبادي وتكون بين الساعة 3-5 مساءً.

  • وجبة خفيفة: وتتكون من 3 تمرات مع كوب من الحليب أو الزبادي وتكون حتى السادسة مساءً.

  • وجبة العشاء: وتتكون من 5 تمرات مع كوب من الحليب أو الزبادي وتكون هذه الوجبة بين الثامنة والتاسعة مساءً.

 

الطريقة الثالثة في اتباع رجيم التمر واللبن

وهي أكثر توازنا من الطريقتين السابقتين وتحتوي على نسبة أكبر من البروتين وتتفادى عيوب الطريقتين السابقتين ويمكنها إنقاص 7 كيلو جرام في أسبوعين، وتتمثل في الآتي:

(مقال متعلّق)  الرجيم النباتي

 

الأسبوع الأول

 

  • وجبة الإفطار: وتتكون من 7 تمرات وكوب من الحليب أو الزبادي.

  • وجبة الغداء: وتتكون من 7 تمرات مع كوب من الزبادي مع سمك مشوي وقطعة خبز صغيرة وسلطة خضراء دون إضافة زيت.

  • وجبة العشاء: وتتكون من 7 تمرات مع كوب من الحليب وخس وبرتقال حسب الرغبة.

 

الأسبوع الثاني

 

  • وجبة الإفطار: 7 تمرات مع كوب من الحليب أو الزبادي.

  • وجبة الغداء: 7 تمرات مع كوب من الحليب و100 جم من صدر دجاج مشوي وحساء خضروات وربع رغيف من الخبز.

  • وجبة العشاء: 7 تمرات وكوب من الحليب بالإضافة إلى بيضة مسلوقة وشريحتين من التوست، و3 ملاعق طعام فول صويا.

 

وفي كل من الطرق الثلاث يتم السماح بتناول القهوة والشاي والأعشاب بقدر قليل من السكر أو سكر الحمية الغذائية، مع تناول كمية كبيرة من الماء لا تقل عن 8 أكواب يوميا أو أكثر، كما يمكن التبديل بين وجبتي الغداء والعشاء وفقا للرغبة في الطريقة الثالثة، إذا لم يكن الشخص معتادا على أن تكون وجبته الرئيسية هي العشاء.

 

فوائد رجيم التمر واللبن

تتجلى أهم فوائد رجيم التمر واللبن في:

 

1. إنقاص وزن سريع:

يساعد هذا الرجيم على خسارة سريعة للوزن إذا استطاع الشخص اتباع التعليمات بدقة، حيث أن فقدان من من 3-4 كيلو جرام في الأسبوع يمكن أن يحفز الكثير من الناس على اتباعه للحصول على حلم الرشاقة السريع، لكن نحذر من اتباعه لشهر كامل، بل يجب عدم تكراره قبل مضي شهرين إذا كان الشخص سيسير عليه لمدة أسبوع، كما يمكن اتباعه لمدة يومين كل أسبوع لمدة شهرين أو أكثر.

 

2. سهل ورخيص:

رجيم التمر واللبن حمية غذائية بسيطة وسهلة التحضير للغاية ومتوفرة طوال العام دون تكاليف إضافية بل توفر الكثير من النقود، مما يجعلها الملاذ الأكثر شيوعا للكثيرين.

 

3. الفوائد الغذائية:

يحتوي رجيم التمر واللبن ورغم العدد القليل من الأطعمة المستخدمة فيه، إلا أنه يحتوي على 18 عنصرا غذائيا مهما لتكوين الجسم والحفاظ على الطاقة، فهو غني بالكالسيوم والفوسفور والزنك والمغنسيوم والنياسين والفوليك والبانتوثينيك، وايضا الريبوبلافين والثيامين.

 

كما أنه يحتوي على الكثير من الفيتامينات مثل فيتامين أ و ب6 و ب12 وفيتامين ج، وفيتامين د، كما أن الحليب يحتوي على كمية بروتين ودهون وكربوهيدرات وماء تساعد في تغذية الجسم، ومن ناحية أخرى فإن التمر يحتوي على نسبة سكر تمد الجسم بالطاقة.

 

4. الامتصاص السريع للسكريات:

يحتوي التمر على السكريات الوحيدة التي لا تحتاج إلى الهضم بل يتم امتصاصها فورا عن طريق الدم ونقلها إلى العضلات والدماغ، كما يستطيع تخفيض مستوى الكوليسترول في الدم لأنه يحتوي على مادة البكتين.

(مقال متعلّق)  جدول رجيم سريع متكامل

 

5. زيادة الطاقة:

رجيم التمر واللبن يزيد من مستوى نشاط وطاقة الجسم ويحافظ على الأوعية الدموية ويحافظ على صحة الكبد والجهاز العصبي والقولون نتيجة الكثير من الفيتامينات والمعادن الموجودة في كل من التمر واللبن، والتي تخلص الجسم من السموم.

 

6. تنظيم عملية الهضم:

التمر غني للغاية بالألياف مما يحسن من صحة الجهاز الهضمي ويزيد من الوقت الذي يشعر فيه الشخص بالشبع والامتلاء نتيجة توازن السكر في الدم فيقلّ الإقبال على الطعام وتزيد نسبة فقدان الكيلوجرامات الزائدة في الجسم ويتحقق حلم الرشاقة سريعا.

 

7. تقوية العظام والوقاية من الهشاشة:

نسبة الكالسيوم وفيتامين د الموجودة في هذا الرجيم تزيد من قوة العظام، مما يساعد على نمو صحي والوقاية من الكسور، كما يساعد هذا المزيج على نمو الخلايا بشكل أسرع في الجسم.

 

8. غني بمضادات الأكسدة:

رجيم التمر واللبن غني بالكثير من مضادات الأكسدة الطبيعية ويحتوي على نسبة مرتفعة من المغنسيوم والفوسفور والكالسيوم مما يقي من السرطان ويزيد من التمثيل الغذائي ويرفع معدل حرق الدهون في الجسم، مما يساهم بقوة في وقاية القلب وخسارة الوزن.

 

9- تقوية المناعة من فوائد رجيم التمر واللبن

مضادات الأكسدة في هذا الرجيم تزيد من قوة جهاز المناعة وتمنع التعرض إلى العدوى، والتي يمكن أن يتعرض لها متبعو الحميات الغذائية نتيجة انخفاض نسبة الطعام وانخفاض نسبة الحديد في الدم، مما يعرضهم إلى الأنيميا، وهذا مستبعد في هذا النظام الغني بالحديد والكالسيوم ومجموعة فيتامين ب، كما أن هذا الرجيم يزيل سموم الكبد وينقي الدم.

 

10. يحافظ على صحة الاعصاب:

اللبن والتمر من المصادر المهمة لفيتامين ب وهو المسؤول على سلامة الاعصاب والوقاية من أمراض المفاصل والتي تؤثر على الحركة العامة للشخص وتقلل من ممارسة الأنشطة الرياضية مما يكون سببا في زيادة الوزن.

 

11. يمكن للمرضعات اتباعه:

يمكن اتباع رجيم التمر واللبن للمرضعات لمدة يومين في الأسبوع، كما يمكن تناوله 3 أو 4 مرات في الأسبوع بمعدل مرتين يوميا مع الطعام العادي من بروتين وخضروات لتقليل الشهية وزيادة نسبة اللبن في الثدي.

 

حيث أن التمر يحتوي على الثريونين والجلسرين، والذي يساهم في تنشيط الغدد التي تفرز الحليب، كما أن اللبن نفسه يزيد يالطبع من حليب الثدي مما يعود بالفائدة على الأم والرضيع وتجنب الأنيميا والبدء في فقدان متوسط للوزن المكتسب أثناء الحمل.

(مقال متعلّق)  رجيم النقاط وكيفية اتباعه ونتائجه

 

عيوب اتباع رجيم التمر واللبن

رغم المزايا الكثيرة في رجيم التمر واللبن إلا أن به بعض العيوب التي يجب مراعاتها عند اتباعه ومنها:

 

1. الافتقار إلى عدد كبير من العناصر الغذائية:

فرغم المحتوى الغذائي العالي للتمر واللبن إلا أن نسبة البروتين في هذا النظام قليلة للغاية، وتصل إلى 21 غراما فقط وهي نسبة قليلة للغاية يمكن أن تتسبب في وهن العضلات.

 

حيث أن البروتين هو العامل الأساسي في تجديد العضلات التالفة والحفاظ على البنية العضلية سليمة مما يدعم باقي وظائف الجسم، ويمكن التغلب على هذا العيب بإضفة بيضة واحدة في الإفطار وشريحة من أي لحوم او دواجن منزوعة الدسم أو الديك الرومي في الغداء كما يفتقد تماما إلى الأملاح والكثير من الفيتامنيات في الخضروات مما قد يضر الجسم.

 

2. يثير الملل:

اتباع نفس النظام ونفس الطعام طوال اليوم لمدة من 7-21 يوما يثير الضجر الشديد، وإذا لم يكن الدافع قويا للغاية لإنقاص الوزن فربما لا يتحمل الكثير من الأشخاص هذا النظام ليومين أو ثلاثة.

 

3. الزيادة الكبيرة في فقدان الوزن:

ورغم أن هذا الأمر من مميزات رجيم التمر واللبن، إلا أن إنقاص الوزن فجأة يمكن أن يجعل الشخص يكتسب كيلوجرامات زائدة بسرعة بعد التوقف عن الحمية الغذائية القاسية، لذا يجب الحذر الشديد بعد استكمال الحمية والتدرج في بدء تناول الطعام العادي تجنبا لاسترداد الكيلوجرامات الزائدة.

 

طريقة تحضير التمر مع اللبن

هناك أكثر من طريقة لتناول اللبن مع التمر ويمكن التبديل بينها لتجنب الملل ومنها:

 

  • غسل عدد التمرات التي سيتم تناوله في الوجبة، وإزالة النواة منه وتقطيع التمرات إلى مكعبات صغيرة ووضعها في الخلاط الكهربائي مع إضافة كوب من اللبن وخلط المزيج، ثم صبه في كوب وتناوله فورا.

 

  • كما يمكن نقع عدد التمرات الي سيتم تناوله طوال اليوم في قدر كاف من الماء مساء اليوم الذي يسبقه، وعند الصباح نأخذ عدد التمرات الملائم للإطفار ونصب فوقه اللبن أو الزبادي ونتناوله فيكون طريا وشهيا وسكر التمر واضحا فيه.

 

  • وللاستفادة القصوى من اتباع رجيم التمر واللبن دون مخاطر يُفضل اتباعه ليومين أو ثلاثة في الأسبوع أو خلال الإجازة الأسبوعية، وذلك لتنقية الجسم والحفاظ على وزن صحي وخسارة نحو كيلوجرام في الأسبوع وهي أيضا نسبة معقولة دون الإضرار بالجسم أو الشعور بالملل.

 

المراجع:

  1. Health Life: Dates and milk diet: Reduce the 3-4 kilo per week
  2. Natural Diet: All information about the diet of dates and milk
  3. Steemit: What are the benefits of dates with milk
error: Content is protected !!

Send this to a friend