التغذية

طريقة رجيم التفاح

كيف ممكن استعمال رجيم التفاح

لا شك أن التفاح بأنواعه يعد من أكثر الفواكه الصحية على الإطلاق حيث أنها تحتوي على عدد هائل من العناصر الغذائية الهامة للجسم، فالتفاح معروف بأنه يحارب أنواع من السرطانات، كما أنه يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من الدرجة الثانية، كما يمنع تكوين الحصوات الصفراوية وينشط الجهاز العصبي ويساعد على الهضم ويعزز من مناعة الجسم بشكل عام، وهو أيضاً مفيد لصحة العين حيث أنها تمنع الإصابة بالمياه البيضاء.

 

وإلى جانب فائدته الصحية للجسم فالتفاح من الأطعمة التي لا تحتوي على سعرات حرارية عالية ما يجعلها من الأطعمة التي تناسب الأنظمة والحميات الغذائية، لذا يدخلها الكثير من الأشخاص الذين يسعون إلى إنقاص أوزانهم أو الحفاظ عليه في الأنظمة الغذائية الخاصة بهم، الأكثر من ذلك أنه أصبح هناك رجيم التفاح وهو الريجيم الذي يساعد على نقصان عدد من الكيلوجرامات في وقت قليل للغاية.

 

ما هو رجيم التفاح ؟

رجيم التفاح هو من أنواع الأنظمة الغذائية التي تساعدك على نقصان الوزن بشكل سريع ومدته 5 أيام سيمكنك من أن تخسر حوالي 4 كيلوجرامات خلال هذه الفترة القصيرة، حيث أن السعرات الحرارية التي يحصل عليها جسمك يومياً من 1000 إلى 1200 سعر حراري فقط.

 

وإلى جانب السعرات الحرارية القليلة التي تمكنك من إنقاص وزن بشكل سريع فإن رجيم التفاح يمنح جسمك عدد من العناصر الغذائية المفيدة ما يجعله نظام غذائي متوازن حيث يمدك التفاح بالألياف والبروتينات والكربوهيدرات والمعادن أيضاً.

 

لماذا عليك اختيار رجيم التفاح واتباعه؟

لأن التفاح يحتوي على 80 إلى 100 سعر حراري على حسب نوع وحجم التفاحه مما يساعد على إنقاص الوزن بشكل سريع، إلى جانب أن التفاح عنصر غني بالمكونات الغذائية كالألياف التي بدورها تساعد على الشعور بالشبع، وتعلم الألياف أيضاً على منع امتصاص الدهون في الجسم، وبعيداً عن رجيم التفاح فإن تناول ثمرة تفاح واحدة قبل كل وجبة يجعلك تشعر بالشبع قليلاً ويمنعك من الإسراف في تناول الطعام.

 

كيف يمكنك تطبيق رجيم التفاح :

كما ذكرنا فإن رجيم التفاح يستمر لمدة 5 أيام فقط ويكون كالتالي:

– اليوم الأول:

في اليوم الأول لرجيم التفاح سيكون عليك تناول التفاح فقط في الثلاث وجبات الرئيسية بالشكل التالي:

 

الإفطار: 2 ثمرة تفاح.

الغداء: ثمرة تفاح.

العشاء: 3 ثمرات تفاح.

 

عليك الاستمرار في تناول الماء طوال اليوم حتى تُبقي نفسك رطباً.

 

– اليوم الثاني:

الإفطار: ثمرة تفاح + كوب من اللبن خالي الدسم أو لبن الصويا.

الغداء: ثمرة تفاح + سلطة خضراء + 2 ثمرة جزر + نصف ثمرة شمندر + صلصة للسلطة من ورق النعناع ومسطردة ديجون وزيت الزيتون وملح وفلفل.

العشاء: 2 ثمرة تفاح.

 

تناول التفاح مع الخضراوات سيساعد بشكل أكبر على استفادة جسمك من المكونات الغذائية الصحية الموجوده في الخضراوات، كما أن زيت الزيتون مصدر للدهون الصحية والذي سيساعد على الحفاظ على سلامة خلايا الجسم. لا تنس تناول الكثير من الماء على مدار اليوم.

 

– اليوم الثالث:

الإفطار: ثمرة تفاح + شريحة من الخبز المصنوع من الحبوب + بيض مخفوق.

الغداء: ثمرة تفاح + سلطة حمص مع الخيار والطماطم والبصل وأوراق النعناع وملح وفلفل.

وجبة خفيفة: كوب من الزبادي قليل الدسم.

العشاء: ثمرة تفاح + شريحة من لحم الديك الرومي المقدد + جزر + سلطة بروكلي أو ثمرة تفاح + شوربة عدس.

 

ستلاحظ أن هذا اليوم يعتمد على البروتين بشكل أساسي، الحمص يساعدك على الشعور بالشبع لفترة كبيرة، كما أن الزبادي يساعد على الهضم، ولا تنس أيضاً شرب كمية كافية من الماء.

 

– اليوم الرابع:

الإفطار: ثمرة تفاح + عصير اللفت

الغداء: ثمرة تفاح + خضار مشوي أو ثمرة تفاح + شوربة خضراوات

وجبة خفيفة (بعد الغداء): وعاء صغير من البطيخ أو برتقال

وجبة خفيفة: كوب من الشاي الأخضر.

العشاء: ثمرة تفاح + لفافة الخس مع الخضار أو كوكتيل الشمندر والكرفس.

 

يساعد اللفت على إنقاص الوزن بشكل أكبر، أما وجبة الغداء التي تحتوي على الكثير من الخضراوات التي بدورها تحتوي على العديد من الفوائد الغذائية الصحية لجسم الإنسان، يمكنك الاستمتاع بكوب من الشاي الأخضر أو الأحمر على حسب رغبتك وذلك لاحتوائه على العديد من مضادات الأكسدة التي تساعد جسدك على التخلص من السموم، كما أن وجبة العشاء التي تضم الخضراوات تساعد جهازك الهضمي على العمل بشكل أفضل.

(مقال متعلّق)  نظام رجيم الشوفان القوي لإنقاص الوزن

 

– اليوم الخامس والأخير:

الإفطار : ثمرة تفاح + بيضة مسلوقة أو ثمرة تفاح + زجاجة من عصير القرع

الغداء: ثمرة تفاح + الخضراوات المشوية أو ثمرة تفاح + شوربة خضراوات

وجبة خفيفة (ما بعد الغداء): 2 لوز أو ثمرة خوخ.

وجبة خفيفة: كوب من الشاي الأخضر + بسكوت هضمي.

العشاء: ثمرة تفاح + سمك مشوي ونبات الهليون أو ثمرة تفاح + لوبيا مُتبلة بالفلفل الحلو.

 

في اليوم الخامس سيُسمح لك بتناول الأطعمة التي تحتوي على جميع العناصر الغذائية من بروتينات وكربوهيدرات ودهون صحية ليعيد إحياء جسمك بعد النظام الغذائي منخفض السعرات الذي اتبعته في الأيام الماضية.

 

أطعمة يجب تجنبها أثناء اتباع رجيم التفاح

من الأطعمة الممنوعة تماما خلال اتباع رجيم التفاح كل من:

 

  • الدهون والزيوت: الممثلة في الزبدة والمايونيز وزيت جوز الهند.

  • المشروبات: مثل العصائر المعبأة ومياه جوز الهند المعبأة والمشروبات الغازية والكحول.

  • البروتين: جلد الدجاج واللحوم المصنعة ولحم الضأن.

  • الألبان: ممنوع الجبن الكريمي أو الحليب الكامل الدسم أو الزبادي الكامل الدسم.

 

وفي اليوم الأخير عندما نأكل بعض الاطعمة المعقدة فإن عملية التمثيل الغذائي ستبقى نشطة، وسيستمر الجسم في حرق المزيد من السعرات الحرارية ولن يستخدم رد فعل لتناقص الدهون والكربوهيدرات، مما يزيد من نشاط الفرد دون شعور بالإعياء من النظام منخفض السعرات.

 

ملاحظات يجب مراعاتها قبل اتباع رجيم التفاح

قبل اتباع رجيم التفاح يجب الانتباه إلى الملاحظات الآتية:

 

  • يجب استشارة الطبيب قبل البدء في أي نظام غذائي لمعرفة ما إذا كان ملائما لحالتك الصحية.

  • يجب تناول 2 لتر من الماء على الأقل يوميا.

  • يمكن أن تلاحظ بعض حبوب الشباب في الوجه والجسم وهذا يكون ناتجا عن تخلص الجسم من السموم.

  • يجب الاستمرار في اتباع نظام غذائي متوازن بعد انتهاء فترة رجيم التفاح حتى لا تكتسب الدهون من جديد.

  • حاول الحصول على ساعات كافية من النوم وممارسة تمارين معتدلة.

  • لا تبالغ في تأدية التمارين الرياضية أثناء اتباع رجيم التفح وتكفي 5 أو 10 دقائق فقط.

 

تم ابتكار رجيم التفاح للمرة الأولى لاتباعه خلال العطلة الأسبوعية أي لمدة يومين فقط لكن بالاعتماد على التفاح فقط، ويمكن وقتها تناول تفاح بقدر رغبتك ليلا أو نهارا، لذا فإن اتباعه بشكل مثالي يتطلب يومين فقط في الأسبوع لكن بالطبع لن نخسر كمية كبيرة من الوزن، لكنه يساعد في علاج اضطراب الجهاز الهضمي ويخلص الجسم من الماء الزائد ويعيد الحيوية والنقاء إلى البشرة لتبدو جميلة ناعمة.

 

لا يجب على النساء الحوامل والمرضعات اتباع هذه الحمية القاسية، كما أنها غير مصممة لمرضى الكلى والكبد والقلب ويمكن أن تشكل خطورة على حياتهم، ولكن إذا كانت الحالة الصحية العامة جيدة فيمكن لرجيم التفاح تنقية الجسم وحرق الدهون.

 

يجب تحضير الجسم قدر المستطاع قبل اتباع هذه الحمية القاسية وذلك بزيادة كمية الخضروات وتقليل القهوة والشاي والكحول وأيضا المشروبات السكرية عموما، وزيادة حصة شاي الأعشاب مثل النعناع والبابونج مع إضافة ملعقة من العسل.

 

وتقليل الكربوهيدرات مثل الأرز والمعكرونة حتى لا نصدم الجسم فجأة خصوصا إذا تم اتباعه لأسبوع عند اتباع هذا الرجيم يجب تناول التفاحة كاملة بما في ذلك البذور والقلب، ومضغها ببطء شديد حتى الانتهاء من الثمرة كاملة.

 

فوائد رجيم لتفاح

تتمثل أهم فوائد رجيم التفاح في:

 

  • نظام غذائي سريع وفعال للغاية ويساهم بقوة في حرق الدهون.

  • يقلل كثيرا من مستويات الكوليسترول في الجسم ويقلل من ضغط الدم ويحافظ كثيرا على صحة الجهاز الهضمي.

  • يعتبر طريقة مثالية لتخليص الجسم من السموم بشكل طبيعي.

  • يساعد على تخسيس منطقة البطن فو وقت سريع للغاية.

 

(مقال متعلّق)  رجيم الزبادي بالخط

مخاطر رجيم التفاح

يعتبر رجيم التفاح من الأنظمة الغذائية الصارمة للغاية والذي يمكن بالتالي أن يؤدي إلى نتائج سلبية على الجسم، لذا لا يجب اتباعه لمدة أكثر من أسبوع، ويمكن تكراره من جديد بعد شهرين أو ثلاثة.

 

لا يمكن تأدية أنشطة بدنية مرهقة أو ممارسة ساعات إضافية من العمل خلال اتباع هذه الحمية، وهي ملائم أكثر لربات المنزل حيث أن استهلاك السعرات الحرارية فيه قليل للغاية، ولا يناسب الرياضيين.

 

يمكن أن يسبب الإمساك لبعض الأشخاص الذين لديهم اضطراب في الجهاز الهضمي، لذا فإن تناول كمية كبيرة من الماء موصى به بشدة في هذا الرجيم.

 

يمكن أن تحدث سرعة في اكتساب الدهون من جديد بعد إنهائه، لذا يجب التدرج في العودة إلى نظام الأكل الطبيعي، مع تناول الكثير من الخضروات والفواكه، حيث أن الجسم بعد اتباع حمية قاسية يبدأ في تقليل السعرات الحرارية التي يستهكلها لتأدية نفس النشاط.

 

يعود ببطء لطبيعته الأولى في حرق السعرات، لذا يجب التمهل في العودة للمأكولات العادية وتجنب الدهون على الأقل لمدة شهر، واتباع نظام غذائي منخفض السعرات أيضا لكن أكثر اعتدالا من رجيم التفاح.

 

يمكن أن يتعرض الشخص إلى فقدان كتلة العضلات إذا تم اتباع هذا الرجيم لفترة طويلة، وهذا نتيجة انخفاض نسبة البروتين ويعتبر نظام غذائي غير متوازن لنقص الدهون والكربوهيدرات الشديد لذا لا يجب اتباعه لفترة طويلة.

 

وعموما فإن اتباع رجيم التفاح 3 أو 4 مرات في السنة يساعد على تنظيف الجسم من الداخل والخارج ويخفف من القلق ويقلل من اضطرابات الشهية ويحافظ على الصحة عموما.

 

سلبيات رجيم التفاح

 

1. للأسف لا يناسب رجيم التفاح جميع الأشخاص:

فهو لا يتناسب مع الأشخاص الذين يعانون من التهاب المعدة وقرحة المعدة والحموضه الشديدة أو الأشخاص الذين يعانون من خلل في إنتاج العصارة الصفراوية وذلك بسبب احتواء التفاح على مادة حمضية من شأنها أن تؤثر عليهم سلباً، في حين أنها ستكون مناسبة ومفيدة تماماً للأشخاص الذين يعانون من حصوات في مجرى البول والتهابات القولون المزمنة ايضاً إذا كنت تعاني من الحساسية فعليك تناول ثمرة تفاح واحدة فقط يومياً.

 

2. الملل:

ربما يشعر البعض بالملل من تناول التفاح في جميع الوجبات وخاصة خلال أول يومين من رجيم التفاح.

 

3. الضعف والخمول:

ربما يتسبب رجيم التفاح في إحساسك بالضعف والنعاس.

 

4. التقلبات المزاجية:

بالنسبة للأشخاص الذين اعتادوا على تناول الوجبات التي تحتوي على سعرات حرارية عالية من دون حرقها سيؤدي رجيم التفاح إلى شعورهم بالانزعاج والدخول في تقلبات مزاجية خصوصاً خلال اليومين الأولين من الرجيم.

 

أطعمة يمكنك تناولها أثناء رجيم التفاح

 

1. الخضراوات والفاكهة:

بما في ذلك الفواكة الموسمية، الفواكة المحلية، الخضراوات الورقية والخضراوات الملونة.

 

2. البروتينات:

الدواجن منزوعة الجلد، الأسماك، البيض، شرائح اللحم البقري والديك الرومي منزوعة الدهون، المشروم، فول الصويا، جبن التوفو.

 

3. الألبان:

الحليب منخفض الدسم، الزبادي منخفض الدسم، الجبن قليل الملح (بكميات قليلة).

 

4. الأعشاب والبهارات:

أوراق الكزبرة، أوراق النعناع، الروزماري، الزعتر، الشبت، الشمر، الزنجنبيل، بودرة الثوم والبصل، بودرة الكزبرة والكمون، الكركم، الفلفل الحلو، الحلبة وبذور الخردل.

 

5. الخبز والبسكويت:

الخبز أو البسكويت المصنوع من الحبوب الكاملة.

 

6. الدهون والزيوت:

مسموح فقط بالدهون أو الزيوت النباتية والصحية مثل زيت الزيتون، زيت نخالة الأرز، زيت الكانولا، الزبدة الصحية، وزيت المسطردة.

 

7. المشروبات:

العصائر الطبيعية الطازجة، ماء جوز الهند، زبدة الحليب، المشروبات التي تعمل على تخليص الجسم من السموم، والكوكتيلات التي تتكون من العصائر الطازجة، وبالطبع الماء.

(مقال متعلّق)  رجيم بدون حرمان (الأساسيات)

 

أطعمة عليك تجنبها أثناء رجيم التفاح

 

1. الدهون والزيوت المشبعة:

مثل الزبدة، زيت جوز الهند و المايونيز.

 

2. المشروبات:

مثل العصائر المُعلبه، ماء جوز الهند المُعلب والمياة الغازية.

 

3. البروتينات:

الدواجن غير منزوعة الجلد، اللحوم المصنعة، اللحم البقري الذي يتضمن شحوم ولحم الخنزير.

 

4. الألبان:

مثل الجبن الكريمي وغير مسموح أيضاً بتناول الأنواع الأخرى بكميات كبيرة، الألبان كاملة الدسم والزبادي كامل الدسم.

 

وصفة تناسب رجيم التفاح

لأن البعض ربما يجد صعوبة في تكوين وجبات تلائم رجيم التفاح سنقترح عليكم وصفة يمكنكم الاستعانه بها أثناء قيامكم برجيم التفاح:

لفائف لحم الديك الرومي مع صلصة النعناع:

المقادير:

– خبز التورتيلا.

– نصف كوب من لحم الديك الرومي خالي الدهون.

– ملعقة من مسحوق الثوم والزنجبيل.

– ربع ثمرة بصل مقطعة.

– نصف ثمرة طماطم مقطعة.

– ورقة خس مقطعة.

– ربع ثمرة تفاح مقطعة.

– ربع ملعقة صغيرة من الفلفل الحلو.

– كمية ملئ اليد من النعناع الطازج.

– عصير ليمون.

– 2 ملعقة كبيرة من زيت نخالة الأرز.

– ملح.

 

الطريقة:

1. في مقلاة قومي بتسخين الزيت قليلاً ثم ضعي معجون الثوم والزنجبيل واتركيه حتى يأخذ اللون البني.

2. ثم أضيفي اللحم والملح والفلفل الحلو وقومي بالتقليب حتى تمام النضج.

3. لعمل صلصة النعناع، قومي بإزالة الأعناق من أوراق النعناع وغسلها جيداً ثم ضعيها في الخلاط، ضعي عليها بعض من الملح وعصير الليمون واخلطيهم جيداً.

4. قومي بتسخين خبز التورتيلا في مقلاة على النار أو الفرن، ثم ضعي عليها لحم الديك الرومي الذي اعدتيه مسبقاً.

5. قومي بوضع البصل والطماطم وورق الخس، ثم أضيفي صلصة النعناع التي اعدتيها، ثم قومي بلف الخبز حتى يأخذ الشكل الحلزوني.

 

هل عليكم ممارسة الرياضة أثناء رجيم التفاح ؟

البعض ربما يعتقد خطئاً أن رجيم منخفض السعرات كهذا يكفي لإنقاص الوزن، والحقيقة هي أنه عليك القيام بالرياضة ايضاً أثناء رجيم التفاح خاصة إذا كنت من الأشخاص الذين يعانون من السمنة ولكن عليك الحذر من ممارسة أياً من الرياضات الصعبة أثناء أول يومين من رجيم التفاح وذلك للانخفاض الشديد في السعرات الحرارية التي تدخل إلى جسمك.

 

يمكنك عوضاً عن ذلك ممارسة اليوجا فهي لا تحتاج إلى مجهود عضلي كبير. ويمكنك استئناف نشاطك الرياضي المعتاد ابتداءاً من اليوم الثالث، وربما يمكنك البدء بالتمشية أو الركض أو السباحة ثم زيادة النشاط الرياضي بشكل تدريجي.

 

تحذير:

كما ذكرنا فاليومين الأولين من رجيم التفاح هما الأصعب، عليك بتناول الكثير من الماء حتى لا تعرض جسمك للجفاف. وإذا شعرت بالضعف الشديد أو شعرت بآلام في العضلات أو المفاصل عليك أن توقف الرجيم فوراً وأن تذهب للطبيب.

 

ومن الأفضل أن تستشير طبيب التغذية الخاص بك قبل قيامك برجيم التفاح وذلك لأن الرجيم لابد أن يناسب عمرك وطولك ونوع جسمك والوزن الحالي لك ومستوى النشاط الذي تقوم به بشكل يومي وتاريخك الطبي وجيناتك الوراثية أيضاً، لذا عليك الأخذ في الاعتبار أنه ليست جميع الأنظمة الغذائية تليق بكل الأشخاص.

 

المراجع:

  1. Diethics: LOSE UP TO 9 LBS WITH THE 5 DAY APPLE DIET
  2. Weight Loss Diet For You: What Are the Health Benefits of Apple Diet
  3. Stylecraze: 5-Day Apple Diet For Weight Loss
السابق
داء الكلب : مقال شامل
التالي
اعراض حمى الضنك