التغذية

رجيم الترمس ومدى فعاليته

رجيم الترمس

يعد الترمس من البذور المعروفة كعلف حيواني لسنوات طويلة. إلا أن فوائدة الصحية الرائعة جعلته واحدًا من أفضل الأطعمة ذات الشعبية الكبيرة. خاصة وأنه يحتوي على العناصر الغذائية المفيدة، هذا بالإضافة إلى محتواه العالي من عنصر البروتين. وهي مميزات جعلته يدخل في أفضل وصفات الحميات الغذائية، وهو ما بات يعرف باسم رجيم الترمس.

 

الترمس له فوائد عظيمة على الجهاز الهضمي والكوليسترول في الدم، بجانب كونه أصبح يُعرف بـ رجيم الترمس حاليًا. فهو يعمل على انخفاض تركيز الكوليسترول في بلازما الدم وخفض الدهون الثلاثية، كما أنه مفيد كذلك لوظائف الكبد. كما أنه ينصح به كثيرًا لمرضى السكري ولكن دعونا نتحدث أولا عن اسباب جعل الترمس كرجيم صحي للجسم، فهناك العديد من المكونات جعلت رجيم الترمس مفيدًا للغاية:

 

1. الترمس خالي من مادة الجلوتين

هناك العديد من الاشخاص الذين يعانون من الحساسية من مادة الجلوتين، وكون الترمس خاليًا من هذه المادة في مكوناته يجعله حلا رائعًا لمن يريدون الحصول على حمية غذائية صحية. وقد تظهر أعراض الحساسية من مادة الجلوتين والتي يمكنك ملاحظتها من خلال ظهور تلف في الاغشية المخاطية في الأمعاء الدقيقة، وهو ما ينتج عنه صعوبة في هضم الطعام وامتصاصه.

(مقال متعلّق)  فوائد الترمس لمرضى السكر

 

2. رجيم الترمس لمرضى السكر

يعد الترمس من أفضل الحميات الغذائية لمرضى السكر، خاصة وأن الترمس لا يرفع مستوى السكر في الدم، مما يجعله يتربع على عرش الحميات الغذائية الخاصة بهم.

 

3. رجيم الترمس غني بالألياف

من أهم الفوائد للترمس أنه غني بالألياف، وهو ما يساعد على الهضم، هذا بالغضافة إلى كونه يساعد على الشعور بالإمتلاء بسرعة والشعور بالشبع. وهو ميزة هامة في الحميات الغذائية. خاصة وانه يحتوي على 28٪ من مكوناته من الألياف، وهي من الأنواع القابلة للذوبان، وهو ما يساعد على خفض مستويات الدهون في الدم من ناحية أخرى.

 

4. الترمس يحتوي على نسبة عالية من البروتين

واحدة من أهم العناصر التي تجعل المكونات الغذائية مفيدة أو تصلح للرجيم أم لا، هي كونها تحتوي على تنويعة من العناصر الغذائية، ولا تحتوي على عنصر واحد فقط، حتى تمد الجسم بكافة العنصار التي يحتاجها.

 

كما أن الترمس معروف بكونه مصدرًا غنيًا للغاية بمادة البروتين. فهو يمد الجسم بكميات كبيرة من البروتين، وتلك التي يحتاجها أثناء عمل رجيم الترمس ويحتوي الترمس على نسبة عالية للغاية من البروتين النباتي، وهي نسبة تتراوح بين 38 إلى 42٪ من مكوناته.

 

5. الترمس يحتوي على مواد مضادة للأكسدة

قد يعاني الكثيرين ممن يتبعون الحميات الغذائية من الشحوب في البشرة أو فقدان المظهر الصحي والنضر للوجه والجلد. وهنا يأتي دور الترمس في خصائصه الرائعة أثناء عمل رجيم الترمس، كونه به مواد مضادة للأكسدة، والتي تساعد على إبطاء التجاعيد والشيخوخة.

 

6. الترمس مضاد للسمنة

واحدة من أهم مميزات الترمس والتي تجعل رجيم الترمس لا غني عنه لمن يبحثون عن الحمية الغذائية، هي كونه في الأساس يعمل كمضاد للسمنة وزيادة الوزن. فهو يعامل على مكافحتها.

 

7. الترمس لا يحتوي على الكوليسترول

رجيم الترمس لا يحتوي على أي مواد بها مادة الكوليسترول، بل على العكس فهو يعمل على خفض نسبة الكوليبسترول في الدم.

(مقال متعلّق)  ما هي اضرار الترمس ؟

 

8. رجيم الترمس والنشا

الترمس من المواد التي تحتوي على 1٪ فقط من مكوناتها من مادة النشا، وهي خاصية فريدة ومذهلة ونادرة في البقوليات وأنواع الطعام الأخرى من الحبوب.

 

9. رجيم الترمس والهضم

يساعد الترمس المعدة على الهضم، وهي خاصية فريدة سوف تجعل من رجيم الترمس ذو فائدة مذهلة. فالكثير من الحميات الغذائية قد تتسبب في سوء الهضم وربما مشكلات في المعدة وغازات البطن. فالترمس يحتوي على كميات قليلة للغاية من مثبطات التربسين، وهي العوامل المضادة للتغذية والتي توجد في أنواع البقوليات الأخرى، وقد تؤدي إلى تداخل وعسر عملية الهضم.

 

10. الترمس يقلل الشهية

يعد الترمس واحدة من البذور التي تناولها يقلل من شهيتك ورغبتك في تناول كميات كبيرة من الطعام. مما يساعدك على تقليل وزنك وعدم الشره في الأكل.

 

11. رجيم الترمس ومرضى الضغط

يساعد تناول الترمس على خفط معدل ضغط الدم المرتفع، مما يجعله كذلك مثاليًا لمن يعانون من ارتفاع ضغط الدم ويحتاجون إلى عمل حمية غذائية من خلال رجيم الترمس.

 

12. رجيم الترمس وعلاج الإمساك

يساعد الترمس على علاج الامساك، خاصة وأن الإمساك يعد واحدة من الأمور التي لا تساعد على تخفيض الوزن. لذا فإن رجيم الترمس يعد علاجًا فعلا في نفس الوقت، مع كونه حمية غذائية رائعة.

 

13. امداد الجسم بالعناصر الغذائية

من أهم الشروط التي تجعل الحمية الغذائية صحية للجسم أو لا، هو كونها تحتوي على عناصر غذائية متنوعة في نفس الوقت. والترمس كونه مصدرًا غنيًا بالبروتين فهو أيضا يحتوي على الألياف، بل كذلك يحمي الجسم من مشكلات البشرة وتساقط الشعر التي قد تتزامن من الحميات الغذائية.

 

نصائح عن رجيم الترمس

 

  • حاول تقليل كميات الملح التي تضيفها مع الترمس، فالأملاح لا تساعد على تقليل الوزن.

  • يمكنك تعويض الملح مع الترمس من خلال إضافة القليل من الليمون.

  • حاول تنازل كمية متوازنة من الترمس قبل تناول الوجبات بساعة على الأقل

  • يمكن أن يكون طبق الترمس هو طبق ووجبة كامل كبديل لوجبة العشاء.

  • يُفضل عدم تناول الترمس على معدة خاوية في الصباح.

  • حاول التنويع في وجباتك الغذائية جنبًا إلى جنب مع رجيم الترمس.

  • يُفضل أن تستمر على استخدام رجيم الترمس بشكل أسبوعي، أو ليومين فقط في الاسبوع.

  •  إذا شعرت بتوعك في المعدة بعد تناول كميات كبيرة من الترمس، عليك التوقف عن إتباع رجيم الترمس.

  • يجب استشارة الطبيب إن كنت تعاني أو شعرت ببعض التوعك بعد تناول الترمس.

 

(مقال متعلّق)  فوائد الترمس للبشرة

فوائد الترمس الصحية

جنبًا إلى جنب مع فوائد رجيم الترمس، فإن فوائد الترمس بشكل عام لا تعد ولا تحصى من حيث العديد من المميزات الصحية، التي ستجعل الترمس من أطباقك المفضلة. لنتعرف على المزيد من فوائد الترمس الصحية:

 

  • من فوائد الترمس لمرضى السكر انه يعمل على تخفيض نسبة السكر في الدم

  • يساعد الترمس في خفض ضغط الدم

  • يعمل الترمس على تحسين التمثيل الغذائي لمادة الجلوكوز

  • يساعد الترمس على مكافحة السمنة

  • يضمن لك الترمس هضم منتظم بسبب أنه يحتوي على كمية كبيرة من الألياف

  • يساعد تناول الترمس على صحة وسلامة جهازك الهضمي والأمعاء.

  • يعمل الترمس على علاج فقر الدم

  • تناول الترمس يعزز من صحة البشرة

  • يساعد تناولك للترمس على تقوية مناعتك

  • تناولك لكمية متوسطة من الترمس يضمن لك سلامة القلب وحمايته من مشكلات الصحة الخاصة بالجهاز الدوري

  • يعد الترمس من العناصر الغذائية الرائعة التي تعمل على تقوية العظام، وحماية الجسم من هشاشة العظام

 

المراجع:

  1. Academic: Cholesterol-Lowering Effects of Dietary Lupin
  2. Health 24: Could lupins be the next superfood
  3. Health Benefits Times: Health Benefits of Lupin Beans
السابق
ما هي اضرار الخس؟
التالي
ادوية التهاب الحلق