ما هو دور الزوج في فترة الحمل ؟

لا شك أن المرأة تمر بقترة خاصة ومعقدة أثناء الحمل وذلك بسبب التغيرات الهرمونية والعاطفية والوضع النفسي المتقلب اثناء الحمل والتي تمر بها إلى جانب الأعراض الجسدية التي تبدأ في الظهور منذ أوائل شهور الحمل حتى أواخره وتغيرها كل فترة.

 

ويقع عبء كبير على الاشخاص المحيطين بالمرأة الحامل في التعامل معها ومساندتها أثناء هذه الفترة ولا سيما الزوج، سنحدثكم في هذا المقال عن دور الزوج في فترة الحمل وواجبه تجاه زوجته حتى تمر عليها هذه الفترة بسلام.

 

دور الزوج في فترة الحمل :

 

1. الاستماع للزوجة:

على الزوج أن يستمع دائماً لزوجته وأن يشجعها على مشاركة مشاعرها ومخاوفها معه، فالمرأة في هذه المرحلة تحديداً تريد دائماً أن تشعر أنك متاح لها في أي وقت.

 

2. أن يتقاسم معها مهام المنزل:

من الصعب على المرأة الحامل القيام بكل مهام المنزل من ترتيب وتنظيف و تحضير الطعام بنفس الكفاءة التي كانت عليها قبل الحمل، فعادة ما تعاني المرأة الحامل من الشعور بالإرهاق وأحياناً الغثيان أثناء ساعات الصباح، لذا على الزوج مساعدتها في بعض هذه المهام.

 

و عليه أن يتأكد من أن تأثير ذلك لا يكون في راحتها جسدياً فقط وإنما أيضاً نفسياً حيث أن المرأة الحامل تريد أن تشعر أن الزوج مهتم بمشاركتها و مساندتها.

 

3. أن يحضر معها دورات التربية:

لا يجب أن تترك زوجتك لتحضر دورات التربية وحيدة ولكن عليك أن تشعرها بأن مهمة العناية وتربية الطفل القادم هي مهمتكما معاً وليس عبئاً عليها فقط، لذا يمكنك أن تتعلم بعض الأشياء الخاصة بالأمومة لتشاركها مع زوجتك مثل تغيير الحفاض وتحضير الطعام للطفل وهكذا.

 

4. اصطحبها إلى الطبيب:

عليك اطصحاب زوجتك إلى الطبيب الخاص بها والمتابعه معها بتطورات الحمل ومتابعة خطة الولادة الخاصة بها وأن تناقشها فيما إذا كانت تود أن تلد ولادة طبيعية أم قيسرية ومناقشة ذلك مع الطبيب حتى تستقر على قرار فيما يخص هذه النقطة أو غيرها من النقاط التي قد تشغل بال زوجتك في هذه الفترة.

(مقال متعلّق)  اهم التغيرات على نفسية الحامل

 

5. شاركها في التحضير لاستقبال المولود:

من المعروف أن المرأة في فترة أواخر الحمل تنهمك في التحضير لاستقبال المولود بتغيير بعض الديكورات في المنزل أو تحضير غرفته الخاصة وشراء الملابس و بعض ألعاب الأطفال والأغراض الخاصة بالمولود، وعلى الزوج الحرص على مشاركة زوجته في بعض هذه التجهيزات وإحساسها بالدعم والمساندة.

 

6. أخبرها أنها جميلة:

عادة ما تشعر المرأة أثناء فترة الحمل بعدم الثقة وبأنها ليست جذابة أو بأنها ليس مرغوب بها وذلك بسبب التغيرات التي تحدث للمرأة جسدياً ما يؤثر بالسلب على نفسية المرأة وشعورها بالإحباط وأحياناً بالاكتئاب.

 

لذا على الزوج دائماً أن يخبر زوجته كم أنها جميلة وكم أنه مازال يحبها رغم كل هذه التغيرات وأن يرعاها نفسياً بأشكال مختلفة.

 

7. كن صبوراً:

كما ذكرنا فإن المرأة أثناء فترة الحمل تمر بتقلبات هرمونية وجسدية وبالتالي تغييرات نفسية وأمزجة متقلبة بشكل مستمر، على الزوج أن يكون صبوراً وأن يحتمل هذه التقلبات ويستوعب زوجته بقدر الإمكان وأن يشبع رغباتها المختلفة والمتغيرة.

 

8. اقرأ كتب عن الحمل:

كلما عرفت عن الشئ أكثر كلما زادت قدرتك على التعامل معه لذا ينصح البعض الأزواج بالقراءة عن الحمل والقراءة عن نفسية المرأة في هذه الفترة وكيفية التعامل معها وأيضاً القراءة عن دورك كزوج أثناء هذه الفترة الحرجة.

 

9. ساعدها أن تنام جيداً:

من المعروف أن المرأة الحامل تلاقي صعوبة في النوم وتزداد هذه الصعوبة كلما تقدمت المرأة في شهور الحمل ولذلك يجب على الزوج مراعاة ذلك ومساعدة المرأة في الحصول على الوضعية المريحة لها أثناء النوم.

 

فمثلاً عندما تستلقي المرأة على ظهرها أثناء النوم يشكل وزن الجنين حمل على العمود الفقري وعضلات الظهر والأمعاء والأوعية الدموية الرئيسية.

(مقال متعلّق)  نفسية الحامل و التعامل مع تقلبات المزاج

 

كما أن الجنين عادة ما يقوم بركل الأم أثناء فترات النوم، يؤدي ذلك بدوره إلى شعور المرأة بالألم وعدم الراحة، لذا هذه بعض النصائح التي يمكنك اتباعها من أجل مساعدة زوجتك في الحصول على نوماً مريحاً:

 

– يمكنك شراء وسادة الجسم لزوجتك:

حيث أنها تساعدها على الشعور بالراحة أكثر من النوم على السرير العادي، تساعدها هذه الوسادة على النوم على جانبها وهي الوضعية الأفضل للمرأة الحامل كما تساعد العمود الفقري لديها.

 

– يمكنك القيام بالتدليك:

بعض أجزاء الجسم لدى زوجتك حتى تشعر بالراحة.

 

– كما يمكنك صنع مشروبات الأعشاب:

قبل النوم والتي تساعد زوجتك على الاسترخاء والنوم العميق.

 

– احتضن زوجتك لتشعر بالراحة والاسترخاء أكثر.

 

10. شارك زوجتك في تغيير عاداتها:

كما أكدنا سابقاً فإن دور الزوج في فترة الحمل يمكن في مساندة ومشاركة زوجته بشتى الطرق، والمعروف أن المرأة أثناء الحمل تعتمد أسلوب حياة جديد فمثلاً نوعية الطعام التي تتناولها والمشروبات ربما تتغير أو تتبدل مثل المشروبات التي تحتوي على كافيين.

 

أو ربما تحتاج أن تكثر من تناول أطعمة معينة خاصة المليئة بالفيتامينات والمعادن، ما عليك فعله هو تشجيع أو مشاركة زوجتك في هذه العادات الجديدة حتى لا تشعر بالإحباط.

 

عليك أيضاً الحرص على رغبة زوجتك في ممارسة العلاقة الجنسية من عدمها، وذلك لأن بعض النساء عادة ما يشعرن بالإرهاق ما يقلل من رغبتهن في ممارسة الجنس.

 

أما في حالات أخرى وتبعاً للتغيرات الهرمونية فإن بعض النساء يميلون إلى كثرة ممارسة العلاقة الجنسية، لذا عليك أن تتناقش مع زوجتك فيما تفضل وأن تحاول مواكبة هذه التغيرات.

 

11. شاركها في ممارسة الرياضة:

من الأشياء التي يصعب على المرأة الحامل ممارستها هي الرياضة خاصة إذا كانت قد اعتادت على ممارسة الرياضة بشكل مستمر قبل الحمل، يمكنك اصطحابها لصالة الجيم أو من الأفضل أن تشاركها المشي يومياً لمدة محددة.

(مقال متعلّق)  اسباب العصبية اثناء الحمل

 

12. دلل زوجتك:

يكمن دور الزوج في فترة الحمل في استيعاب زوجته والتغيرات التي تمر بها ومحاولته في احتوائها ولأن المرأة تمر بحالات من الإحباط والإرهاق لذلك فهي تحتاج إلى التدليل الذي بدوره يقلل من الضغط والتوتر التي تشعر به أثناء الحمل.

 

يمكنك تحضير حوض الاستحمام لها ووضع بعض من الزيوت العطرية التي تساعدها على الاسترخاء أو تحضير مفاجأة لها أو أخذها في نزهة مختلفة تبعث السعادة على نفسها.

 

13. استوعب تغيير رغبتها في الطعام:

يحدث للمرأة الحامل تغيرات في نوعية الطعام الذي تود تناوله، فيمكن أن تجدها تود تناول وجبة معينة لم تكن ترغب فيها من قبل، أو أن تغير رأيها بشأن وجبة تود تناولها بمجرد أن تأكل أول قضمة لذا عليك مواكبة رغباتها المتغيرة تجاه تناول الطعام.

 

كما أن بعض الوجبات ستكون كريهه ومقززة بالنسبة لزوجتك ويصعب عليها احتمال رائحتها، فعليك احترام ذلك وعدم تناول هذه الوجبات بجانبها.

 

في النهاية تبقى فترة الحمل من الفترات المميزة التي يمر بها الزوجان إذا تفهم بعضهما البعض طبيعة هذه الفترة، لذا فإن دور الزوج في فترة الحمل أن يجعل من هذه الفترة فترة لا تنسى بأن يوّثق اللحظات السعيدة وأن يساعد زوجته في المرور بسلام من اللحظات الصعبة.

 

المراجع: 

  1. Livestrong : How to Be a Good Husband to Your Pregnant Wife
  2. Art of manleinss : A Man’s Guide to Pregnancy: How to Take Care of a Pregnant Wife
  3. Web MD : Partner Support During Pregnancy – Topic Overview
  4. Belly Belly : 15 Great Ways To Support Her During Pregnancy
error: Content is protected !!

Send this to a friend