الصحة الجنسية

دوالي الخصية : اسباب واعراض وعلاج

دوالي الخصية

ما هي دوالي الخصية وعلاجها؟ 

تتشابه دوالي الخصية مع دوالي الساقين في كونها ناتجة عن تمدد الأوعية الدموية الموجودة في تلك المنطقة بسبب عيوب في تكوين الصمامات التي تساهم في دفع الدم في تلك الأوعية الدموية وتمنع ارتجاعه ومشكلة دوالي الخصية تصيب 15% من الرجال وأغلب هذه الإصابات تحدث في المرحلة العمرية من 15 الى 25 سنة.

 

وعادة ما تصيب دوالي الخصية جانب واحد وهو الجانب الأيسر في اغلب الحالات والأسباب وراء حدوث هذه المشكلة غير واضح بالتفصيل ويمكن أن تتسبب هذه المشكلة في بعض المضاعفات منها تقليل الخصوبة، ويمكن علاجها في بعض الحالات بالجراحة.

 

ما هي دوالي الخصية

هي عبارة عن تضخم في الأوردة الموجودة في كيس الصفن الذي يحتوي على الخصيتين وهي مماثلة للدوالي التي تحدث في أوردة الساقين وتصيب دوالي الخصية الأوردة الضفيرية التي تغذي الحبل المنوي الذي يقوم بنقل السائل المنوي وشريان الخصية الذي ينقل الدم الى الخصيتين.

 

ويكون انتاج الحيوانات المنوية جيدا عند درجة حرارة تساوي 34.5 تقريبا بينما تكون درجة حرارة الجسم الطبيعية 37 درجة مئوية وهو السبب في وجود الخصيتين منفصلتين في كيس خارج الجسم.

 

وتعمل الأوردة الضفيرية على تبريد الدم الوارد الى الخصيتين عبر الشريان المغذي لهما قبل الوصول الى الحيوانات المنوية حيث تحدث عملية تغيير لدرجة الحرارة في تلك المنطقة وتتسبب دوالي الخصية في افساد هذه العملية ما يرفع من درجة الحرارة في منطقة الخصيتين ويؤثر على انتاج الحيوانات المنوية.

 

طرق علاج دوالي الخصية

لا يكون علاج دوالي الخصية ضروريا إلا في الحالات التالية:

 

  • وجود ألم أو عدم شعور بالارتياح

  • قلة عدد الحيوانات المنوية

  • عقم يستمر لأكثر من عامين أو عقم غير مبرر

  • وفي الحالات السابقة يكون علاج دوالي الخصية جراحيا

 

انواع علاج دوالي الخصية من خلال الجراحة

يوجد ثلاثة خيارات عند علاج دوالي الخصية جراحيا وهي:

(مقال متعلّق)  عملية دوالي الخصية

 

1. غلق الوريد المصاب:

هذه الجراحة تتم تحت تأثير التخدير الكلي أو الموضعي وهي جراحة يقوم فيها الطبيب بغلق الوريد المصاب من خلال الفخذ أو البطن باستخدام الجراحة الميكروسكوبية تحت فحص الموجات الفوق صوتية.

 

ويتم في هذه الجراحة تحويل تيار الدم الى وريد سليم، وهذه الجراحة لا تتسبب في حدوث الكثير من الألم بعد العملية ولا تحتاج الى فترة نقاهة طويلة حيث يمكن للمريض العودة الى العمل سريعا.

 

2. الجراحة بالمنظار:

يقوم الطبيب بعمل فتحة في البطن ثم يمرر من خلالها المنظار الجراحي لتحويل مسار الدم بعيدا عن الوريد المصاب.

 

3. غلق الوريد المصاب كيميائيا أو بواسطة الربط:

يقوم طبيب الأشعة بتمرير أنبوب أو قسطرة من خلال الفخذ أو العنق الى داخل الجسم للوصول الى الوريد المصاب حيث يقوم الطبيب الجراح بغلق هذا الوريد كيميائيا أو يقوم بربط الوريد وهي عملية تتضمن أقل قدر من النفاذ الى الجسم ويمكن أن تجرى في العيادات الخارجية وفترة النقاهة منها قصيرة للغاية.

 

مخاطر الجراحة

هذه الجراحات تعد أمنة ولكن لكل جراحة يوجد بعض المخاطر ومن مخاطر جراحات دوالي الخصية في ما يلي:

 

  • تلف الشريان

  • ضمور الخصية

  • العدوى الميكروبية

  • تورم أو تلف أو تراكم للسوائل في منطقة العملية

  • ألم في البطن

 

وفي بعض الحالات النادرة للغاية يمكن أن يحدث جلطة في الأوعية الكلوية ما يمكن أن يؤثر بصورة خطيرة على الكلى ويحتاج الى اجراء جراحة أخرى لتدارك المشكلة وفي بعض الحالات النادرة أيضا قد يتعرض الوريد الذي تم تحويل الدم اليه الى التلف هو الأخر بعد الجراحة وهو ما يحتاج الى علاج اضافي.

 

اعراض دوالي الخصية

نادرا ما تحدث دوالي الخصية الألم ولكن في حالة حدوث ذلك يكون الألم كالتالي:

 

  • يزداد الألم مع الوقوف أو أثناء ممارسة الأنشطة البدنية

  • يتراوح ما بين ألم حاد الى ألم خفيف

  • يقل الألم عند الاستلقاء على الظهر

  • يسوء الألم مع مرور اليوم حيث يكون في المساء أكثر سوءا عنه في الصباح.

 

(مقال متعلّق)  اعراض دوالي الخصية

وعلى المريض اللجوء الى الرعاية الطبية في الحالات التالية:

 

  • وجود أي تغيير في حجم أو شكل أو مظهر الخصيتين

  • وجود ورم

  • ممشكلات الخصوبة

  • تورم كيس الصفن

  • ظهور أوردة متصالبة أو ضخمة

 

ما هي المضاعفات الاصابه بدوالي الخصية

في بعض الحالات تتسبب دوالي الخصية في المضاعفات التالية:

 

1. العقم:

العقم من أكثر مضاعفات دوالي الخصية شيوعا ويحدث نتيجة تراكم الدم في المنطقة المحيطة بالخصيتين ما يتسبب في رفع درجة الحرارة في تلك المنطقة ويجعل الوسط غير مناسب لحياة الحيوانات المنوية وتصل نسبة الشخاص الذين يعانون من العقم الأولي نتيجة الإصابة بحالات دوالي الخصية الى 35 – 44% من الحالات، والعقم الأولي يعني أن الرجل لم ينجب سابقا.

 

أما في حالة العقم الثانوي فتكون مشكلة دوالي الخصية هي السبب في حدوث العقم في 45 – 81% من الحالات، والعقم الثانوي هو عندما يحصل الزوجين على اطفال ثم يصاب الزوج بالعقم لاحقا.

 

وأشارت دراسة أجريت في عام 2016 وشملت 7035 رجل سليم الجسد في الفترة من 1996 الى 2010 أصيب 15.7 % منهم بدوالي الخصية في مرحلة من مراحل الدراسة وهؤلاء عانوا من مشكلات في الخصوبة وجودة الحيوانات المنوية.

 

2. انكماش الخصية:

يمكن أن تتسبب دوالي الخصية في حدوث ضمور بالخصية أو انكماشها حيث أن انتاج الحيوانات المنوية يزيد من حجم وامتلاء الخصيتين وإذا ما تعرضت للتلف فإن الخصية تظهر صغيرة الحجم وأكثر نعومة.

 

3. اضطرابات الهرمونات:

بسبب تعرض خلايا الخصيتين للضغط يمكن أن يتسبب ذلك في حدوث اضطرابات في الهرمونات ما ينتج عنه ارتفاع مستويات هرمون ال اتش والذي يتواجد في النساء والرجال على حد سواء ولكنه يكون أعلى في النساء كما قد يعاني الرجل في هذه الحالة من انخفاض مستويات هرمون التيستوستيرون.

(مقال متعلّق)  كيس الصفن : ما هو وما هي وظائفه

 

اسباب دوالي الخصية

يرجع حدوث دوالي الخصية الى تلف الصمام الموجود في الوريد المغذي للحبل المنوي والذي ينقل الدم من وإلى الخصية ما يجعله لا يعمل بالصورة الصحيحة وأسباب تلف هذا الصمام غير واضحة بشكل كامل ولكنها مشابهة لما يحدث عند الإصابة بدوالي الساقين.

 

وترجع أهمية هذا الصمام إلى أنه يجبر الدم على السير في اتجاه واحد نحو القلب وعيوب الصمامات يمكنها أن تؤثر على سير تيار الدم حيث يستقر الدم في المنطقة المصابة بدلا من ان يتحرك بالصورة الصحيحة وتراكم الدم في تلك المنطقة يمكن ان يتسبب في حدوث دوالي الخصية ومثل اي عضو من أعضاء الجسم فإن عدم حصولها على التغذية الدموية الصحيحة يؤثر على وظائفها ويتم تقسيم دوالي الخصية كالتالي:

 

النوع الناتج عن الضغط:

حيث يمتلئ الوريد بالدم ما يتسبب في حدوث دوالي الخصية من النوع الأول.

 

النوع الناقل:

وتحدث هذه الحالة نتيجة تلف الوريد المغذي للحبل المنوي وبعض الأوردة الأخرى ما يتسببب في تضخمها محدثة دوالي الخصية من النوعين الثاني والثالث.

 

عوامل الخطورة

لا يوجد عوامل يمكنها أن ترفع من مخاطر الاصابة بدوالي الخصية ولكنها تزيد في سن البلوغ كما تزيد نسبة حدوثها لدى طوال القامة في حالة اصابة الرجل بعد الأربعين بدوالي الخصية فربما تكون هذه المشكلة إشارة الى تعرضه لوجود ورم في الكلية يؤثر على تدفق الدم الى الخصيتين.

 

المراجع:

  1. Medical News Today: What is a varicocele and should I worry about it
السابق
اسباب الفتور الجنسي عند الرجل
التالي
اختيار شريك الحياة