خل التفاح للوجه

خل التفاح للوجه

خل التفاح للوجه … العصا السحرية للجمال

تعد البشرة المثالية والخالية من العيوب، أحد أسرار الجمال، الذي تركض خلفه الكثير من السيدات والفتيات، وبعد اكتشاف الأضرار التي تنتج عن استخدام المواد الكيمائية في تجميل البشرة، أصبحت العودة إلى الطبيعة هي الشغل الشاغل للكثيرين وعندما نتحدث عن أهم المواد الطبيعية للبشرة، علينا أن ألا ننسى فوائد خل التفاح للوجه ، والذي وصفه البعض بأنه العصا السحرية للجمال.

 

لذلك اسمح لنا – عزيزي القارئ – أن نصطحبك في جولة سريعة، للتعرف على أهم الفتيتامينات والمعادن الموجودة في خل التفاح، كما سنلقي الضوء على أهم فوائد خل التفاح للوجه فقط من خلال السطور التالية:

 

أهم الفيتامينات والمعادن الموجودة في خل التفاح

حيث يؤكد المتخصصون على أن خل التفاح من المصادر الطبيعية، الغنية بالعديد من الفيتامينات الأساسية للبشرة، ومن أهم هذه الفيتامينات والمعادن ما يلي:

 

1. خل التفاح مصدر هام لمادة البكتين:

حيث أكد المتخصصون على أن خل التفاح من أهم المواد الطبيعية التي تحتوي على نسبة جيدة من مادة البكتين، وهي أحد أنواع الألياف الغذائية، التي لها العديد من الفوائد الصحية والجمالية، كما أنها تساعد على تخلص الجسم من السموم والأملاح الزائدة المتراكمه به.

 

كما أنها تقلل من انتفاخات العيون، ويساعد على زيادة إنتاج الكولاجين الطبيعي في البشرة، مما ينعكس بشكل إيجابي على نضارة البشرة، وحمايتها من التجاعيد والخطوط الرفيعة في البشرة.

 

2. خل التفاح مصدر هام لفيتامين ب المركب:

حيث أوضحت الأبحاث العلمية، أن خل التفاح من أغنى المصادر الطبيعية، التي تمد الجسم بعدة أنواع من فيتامين ب المركب، مثل فيتامين B1، والذي يعد من أهم الفيتامينات التي تحث الجسم على إنتاج خلايا الدم الحمراء، مما يحمي من الإصابة بالأنيميا وأمراض فقر الدم، كما أنه يعالج شحوب الوجه والهالات السوداء، ويساعد على إضفاء المظهر الصحي على البشرة.

 

بالإضافة إلى إحتوائه على فيتامين B2؛ والذي يعد من الفيتامينات المضادة للأكسدة، والتي تلعب دوراً هاما ًفي محاربة الجذور الحرة في الجسم، وتحمي من تكون التجاعيد في البشرة.

 

فضلاً عن أنه يكافح جفاف البشرة ويمنحها الترطيب الكافي يحتوي خل التفاح أيضاً على فيتامين B6، والذي يقوم بالعديد من الأدوار التجميلية في البشرة، من أهمها أنه يساعد على التخلص وعلاج حب الشباب، ويقي من تكون البثور والرؤؤس السوداء في البشرة.

 

فضلاً عن أنه يحمي من الإصابة بالإلتهابات والأمراض الجلدية التي تصيب البشرة مثل الحساسية والاكزيما والصدفية بالإضافة إلى دوره الهام في الحفاظ على مرونه الجلد وشد الجفون، ويساعد على التخلص من الخطوط الرفيعة التي تصيب الوجه مع التقدم بالعمر.

(مقال متعلّق)  طريقة تنظيف البشرة

 

3. خل التفاح من أغنى المصادر الطبيعية بعنصر البيوتين:

حيث أوضحت العديد من الأبحاث العلمية، أن عنصر البيوتين أحد أهم العناصر الغذائية الضرورية البشرة؛ لما له من دور فعال في الحماية من الطفح الجلدي والإلتهابات والحكة الجلدية التي تصيب البشرة نتيجة الحساسية أو العوامل البيئية المختلفة.

 

بالإضافة إلى أنه علاج فعال لحبوب الشباب، ويحد من ظهورها مرة آخرى في البشرة، وذلك عن طريق توازن إفراز المواد الدهنية في البشرة، كما أنه يحمي من الإصابة بالأمراض الجلدية المختلفة.

 

4. خل التفاح يحتوي على فيتامين سي:

كما يعد فيتامين سي، أحد أهم المكونات الأساسية لخل التفاح، والذي له العديد من الفوائد الجمالية للوجه والبشرة، من أهمها أنه يساعد على تحفيز إنتاج الكولاجين بشكل طبيعي في البشرة، مما يحد من ظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة في الوجه، فضلاً عن أنه يساعد على إنتاج الهيدروكسي ليزين، والذي يعمل على تجديد خلايا البشرة واضفاء النضارة والصفاء عليها.

 

بالإضافة إلى كونه علاج فعال للجروح التي تصيب البشرة، نتيجة التعرض للشمس ، ويساعد على تجديد الخلايا والأنسجة التالفة في البشرة ، فضلاً عن دورها الهام في التسريع من عملية إلتئام الجروح ويلعب فيتامين سي دوراً هام في الحد من التصبغات التي تصيب البشرة، نتيجة التعرض للعوامل الضارة مثل الأتربة وأشعة الشمس الحارقة وغيرها.

 

5. خل التفاح يحتوي على حمض الفوليك:

بفضل إحتوائه على نسبة جيدة من حمض الفوليك، فيلعب خل التفاح العديد من الأدوار الرئيسية التي تساعد على جمال ونضارة البشرة، من أهمها أنه يحفز الدم على امتصاص الفيتامينات والمعادن، كما أنه يساعد على تكوين وتجديد خلايا البشرة، فضلاً عن دوره الهام في زيادة نضارة الوجه وإضفاء المظهر الصحي عليها، كما أنه يعالج شحوب الوجه واصفرار لونه.

 

بالإضافة إلى احتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن الأساسية الأخرى، والضرورية لجمال ونضارة البشرة، مثل عنصر الحديد والكالسيوم والمغنسيوم وحمض البانتوثنيك والفوسفور والبوتاسيوم والنحاس والسيليكون وحمض الستريك وغيرهم.

 

فوائد خل التفاح للوجه

يعد خل التفاح من العلاجات اليونانية القديمة، والتي استعان بها العلماء كأحد المواد التجميلية والعلاجية للعديد من المشكلات التي تصيب البشرة، ومن أهم فوائد خل التفاح للوجه ما يلي:

 

1. من فوائد خل التفاح للوجه أنه علاج فعال لحب الشباب:

حيث أكدت الدراسات، على أن خل التفاح من أهم العلاجات السريعة، التي تساعد في التخلص من حب الشباب والآثار المزعجة الناتجة عنه على البشرة؛ وذلك بفضل إحتوائه على العديد من المواد المطهرة، والتي تقضي على البكتيريا والجراثيم التي تصيب الجلد وتكون حب الشباب بالإضافة إلى يلعب دوره الهام في تحقيق التوازن بين درجة الحموضة والقلوية على سطح الجلد.

(مقال متعلّق)  خلطات لتنظيف الوجه

 

وللحصول على أفضل النتائج، ينصح المتخصصون بتخفيف كمية من خل التفاح بواسطة الماء المقطر، وباستخدام قطعة من القطن المعقم، يتم تطبيق هذا الخليط على المناطق المصابة في الوجه، ثم بعد ذلك يتم شطف الوجه بالماء البارد بعد مدة تتراوح ما بين من خمس الى عشرة دقائق.

 

2. من فوائد خل التفاح للوجه أنه يعالج جفاف أو دهنية البشرة:

كما ذكرنا سلفاً، فيعد خل التفاح من المواد الطبيعية، التي تعادل درجة الحموضة الطبيعية على سطح الجلد ، وبالتالي لن يجف الجلد أكثر من اللازم، كما أنه يحد من إفراز الدهون في البشرة، مما يحمي من تكون الحبوب والبثور.

 

وعن الاستخدام الأمثل لخل التفاح على البشرة، فقد أوصى المتخصصون بتخفيف خل التفاح بالماء المقطر بنسبة 2: 1 أي يتم استخدام ثلث من خل التفاح مع ثلثي من الماء المقطر، وباستخدام قطع من القطن المعقم، يتم غمس القطنة في المحلول واستخدامه على الأماكن المصابة في الوجه، ثم بعد ذلك يتم شطف الوجه بالماء البارد.

 

3. من فوائد خل التفاح للوجه أنه يقاوم التجاعيد وعلامات التقدم بالعمر:

كما أظهرت الأبحاث العلمية، أن من أهم فوائد خل التفاح للوجه، أنه يساعد على مقاومة التجاعيد في الوجه؛ وذلك عن طريق تحفيز إنتاج الكولاجين بشكل طبيعي في الجسم، مما يساعد على تجديد الخلايا في الوجه، يمنحه النضارة والمظهر الشبابي.

 

وللحصول على أفضل النتائج، ينصح المتخصصون باستخدام كميات متساوية من خل التفاح مع عصير البصل، وبعد مزج الخليط جيداً، يتم تطبيقه على الأماكن المصابة في البشرة لمدة 20 دقيقة، ثم يتم شطفه بالماء البارد.

 

وهناك طريقة أخرى للحصول على نتائج جيدة، هي يتم خلالها مزج نصف ملعقة من خل التفاح مع ملعقتين من عصير البرتقال الطازج، وتطبيق الخليط على الأماكن المصابة في الوجة لمدة لا تقل عن 30 دقيقة، بعدها يتم شطف الوجه بالماء الدافئ ثم الماء البارد.

 

وفي حال إذا كانت بشرتك تعاني من بعض الجفاف، يوصي المتخصصون باستخدام كميات متساوية من خل التفاح مع الماء المقطر، ثم يتم إضافة بعض قطرات من العسل إلى هذا الخليط، وتطبيق هذا الخليط على الأماكن المصابة في الوجة، تركه لمدة 30 دقيقة، ثم بعد ذلك يتم شطف الوجه بالماء البارد.

(مقال متعلّق)  تنظيف البشرة

 

4. من فوائد خل التفاح للوجه أنه يعالج حروق الشمس:

كما اوضحت العديد من الأبحاث العلمية، أن خل التفاح من المواد الطبيعية، التي اثبتت فاعليتها في التخلص من الحروق التي تصيب الجلد، نتيجة التعرض إلى أشعة الشمس الحارقة.

 

ولكي يتم استخدامه بهذا الهدف، ينصح بوضع كميات متساوية من خل التفاح مع الماء البارد، وباستخدام قطعة من القطن المعقم، يتم تطبيق هذا الخليط على الوجه بالكامل، وترك هذا الخليط على الوجه لمدة من 20 إلى 30 دقيقة، ثم يتم شطفه بالماء البارد.

 

وفي حال إذا كانت البشرة تعاني من الجفاف، فينصح بإضافة بضعة قطرات من زيت جوز الهند إلى الخليط السابق؛ فهو مثالي لعلاج حروق الشمس، كما انه يساعد على ترطيب البشرة وحمايتها من الجفاف.

 

5. من فوائد خل التفاح للوجه أنه يعالج ترهلات الجلد:

حيث أكدت إحدى الأبحاث العلمية، على خل التفاح يلعب دوراً هام في الحد من الترهلات الجلدية، والتي عادة ما تصيب الوجه نتيجة فقدان الوزن بشكل سريع ، كما أنه يحد من ظهور التجاعيد التي تصيب الجلد نتيجة لذلك.

 

وللحصول على أفضل النتائج، ينصح بمزج جزء من خل التفاح مع ثلاثه أجزاء من الماء المقطر، واستخدام هذا الخليط على الوجه بالكامل، ماعدا منطقة العيون وتركه لمدة 30 دقيقة، ثم يتم بعد ذلك شطف الوجه بالماء البارد وللحصول على نتائج سريعة، ينصح المتخصصون بتطبيق هذا الخليط لمرة أو مرتين يومياً على الأقل، كما ينصح باستخدام كريم مرطب للوجه عقب استخدام هذه الوصفه على الوجه.

 

6. خل التفاح علاج فعال للبثور في الوجه:

ومن أهم فوائد خل التفاح للوجه أنه يلعب دور هام في التخلص من البثور والروؤس السوداء التي تصيب البشرة، كما أنه يساعد في علاج الدمامل والانتفاخات والاكياس الدهنية التي تصيب البشرة.

 

وللحصول على أفضل النتائج، ينصح المتخصصون باستخدام محلول خل التفاح المخفف على المناطق المصابة في البشرة، وتركها من 5 إلى 10 دقائق ثم شطفها بالماء البارد، وينصح أن تتم هذه العملية بشكل يومي للحصول على نتائج سريعة.

 

المراجع:

  1. Web MD: APPLE CIDER VINEGAR
  2. Beauties Secret: 7 Amazing Benefits of Apple Cider Vinegar for the Skin
  3. Stylecraze: 28 Amazing Benefits Of Apple Cider Vinegar For Skin, Hair, And Health
error: Content is protected !!

Send this to a friend