خلطات للشعر

خلطات للشعر

خلطات للشعر

خلطات للشعر الجاف والمتقصف وعلاج التساقط

تطبيق خلطات للشعر تساهم كثيرا في تغذيته وحل الكثير من المشاكل التي يتعرض لها الشعر من جفاف وتقصف وتساقط وغيرها، كما أن هذه الخلطات يمكنها المساعدة في زيادة نمو الشعر ليكون أكثر قوة ولمعانا.

 

فتطبيق خلطات للشعر هي وسيلة سهلة وفعالة وسريعة لمد فروة الرأس والشعر بالكثير من الفوائد الصحية في أقل من 20 دقيقة، فهي مثلها مثل حمامات الكريم والتي تعمل بقوة مضاعفة مما يمنح الشعر الرطوبة والنعومة وزيادة النمو واللمعان وأيضا مكافحة الالتهابات وأمراض فروة الرأس.

 

كما أن تطبيق خلطات للشعر يوفر الكثير من التكاليف الباهظة للعناية بالشعر في صالونات التجميل، لكن الطبيعة الأم تمنح نفس النتيجة بأسعار مناسبة تماما، وبمواد يمكن الحصول عليها بسهولة من الثلاجة وتأتي مباشرة من الأرض دون أي إضافات صناعية تضر بالشعر وفروة الرأس.

 

وسنقدم فيما يلي مجموعة من أقنعة الشعر لإصلاح التلف والمساهمة في الترطيب وستعتمد في معظمها على الليمون والأفوكادو والفراولة والعسل وزيت جوز الهند وحليب جوز الهند والسكر البني والموز والزبادي العادي والبيض والقرفة وزيت الزيتون.

 

يمكنك التبديل بين أنواع هذه الأقنعة وتطبيق كل منها لمدة يومين أو ثلاثة والانتقال إلى التالي للحصول على شعر مذهل في خلال شهرين على الأكثر، كما يمن انتقاء واحد منها والاستدامة عليه إذا كان مريحا أكثر ونتائجه فعالة لك أكثر، ومن أجمل خلطات للشعر التالف وضعيف النمو نقدم ما يلي:

 

1. قناع زيت جوز الهند والعسل

وفيه يتم وضع ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند على ملعقة كبيرة من العسل الأبيض، ويمكن زيادة المكونات بالتساوي وفقا لطول الشعر وكثافته، حيث يتم خلط المكونات جيدا ووضعها على نار هادئة للغاية حتى يذوب العسل ثم وضعه دافئا على الشعر من أعلى إلى أسفل وعلى فروة الرأس، ثم تغطية الشعر بغطاء الاستحمام لمدة من 15-20 دقيقة ثم شطفه، ويمكن تركه لنصف ساعة.

 

وهذا القناع من أبسط خلطات للشعر وأسهلها، حيث أن جوز الهند يحتوي على دهون صحية ويدعم إفراز الهرمونات الطبيعية في الجسم ويحافظ على رطوبة ولمعان الشعر ويمنع تكسره بسبب قدرته العالية على الاحتفاظ بالرطوبة، كما أنه غني بالاحماض الدهنية مما يجعله ينجح في الوصول إلى أعماق الشعر أكثر من حمامات الكريم، ويُفضل استخدام زيت جوز الهند العضوي.

 

2. زيت جوز الهند والقرفة من خلطات للشعر المتساقط وضعيف النمو

وهذا القناع مذهل للحث على نمو الشعر ومنع تساقطه خصوصا مع الحمل والولادة والإرهاق البدني، حيث يتم خلط ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند على ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة ومزجهما معا جيدا للغاية.

 

ثم نبدأ في تقسيم الشعر ووضعه على فروة الرأس والنزول إلى أسفل الشعر مع تدليك فروة الرأس جسدا، ثم يتم ربط الشعر وتغطيته بغطاء بلاستيكي وتركه على الشعر من 30-45 دقيقة ثم غسله بالشامبو والعادي والبلسم.

 

هو فعال للغاية إذا تم تطبيقه مرة في الأسبوع، حيث أن القرفة تحتوي على مضادات للميكروبات تساعد في نمو الشعر وتقضي على القشرة وتمنع تساقط الشعر من خلال تقوية البصيلات وتوصيل المغذيات لها وتقوية الدورة الدموية في فروة الرأس، بالإضافة إلى العناصر المغذية في زيت جوز الهند من فيتامينات ومعادن تعمل على مد الشعر بالكثير من الفوائد.

 

3. قناع البيض والليمون للشعر الدهني

ولتطبيق هذا القناع بكفاءة يتم مزج بياض بيضة واحدة مع عصير نصف ليمونة، ويتم خلط بياض البيض مع الليمون حتى تمام التناسق ويتم تطبيقه على الشعر الرطب من أعلى إلى أسفل ثم تغطية الرأس بغطاء بلاستيكي وتركه من 30-45 دقيقة ثم شطفه بالشامبو والبلسم.

 

والشعر الدهني يكون ناعما ولكن يمكن أن يكون باهتا وشديد التلاصق، لذا فالبيض الغني بفيتامينات أ و د و هـ بالإضافة إلى الكثير من البروتينات والأحماض الدهنية سيساعد بفاعلية في الحفاظ على بريق وتألق الشعر، حيث أن معظم مكونات الشعر تعتمد على البروتين، لذا مده بها من خلال البيض يجعل الشعر بصحة جيدة.

 

كما أن الليمون يعتبر من أفضل الحلول لمن يعانون من فروة الرأس الزيتية، حيث يمتص الليمون الزيت الزائد بسبب النسبة العالية من فيتامين ج فيه، وهذا يؤدي إلى تقوية الشعر وتنظيفه من أي مواد تؤدي إلى التصاق الغبار والأوساخ بالشعر الدهني، كما أن الليمون يحتوي على مركب الليمونين والذي يُضيف لمعانا وتألقا للشعر ويكفاح قشرة الرأس بسبب خواصه المضادة للفطريات.

 

وإذا تزامنت مشكلة الشعر الدهني مع تساقط الشعر فيمكن مزج كوب من حليب جوز الهند على عصير ليمونة على بياض بيضة واحدة، حيث أن حليب جوز الهند غني بالنياسين وحمض الفوليك مما يحفز الدورة الدموية في فروة الرأس ويعزز من نمو الشعر، كما يحتوي على الدهون الصحية التي ستمنع الليمون من تجفيف الشعر بدرجة زائدة وستمنحه التغذية دون زيادة الزيوت غير المرغوبة ويرطب أطراف الشعر.

 

4. السكر البني وزيت الزيتون من خلطات للشعر الجاف

يعتبر تطبيق السكر والبني وزيت الزيتون واحد من أفضل خلطات للشعر الجاف حيث يعتبر السكر البني من المواد المقشرة والتي تساعد في التخلص من خلايا الجلد الميت الموجود في فروة الرأس، يزيل أي شعر متراكم أو متقصف على الرأس.

 

كما أن زيت الزيتون البكر الممتاز يعمل كمنشط طبيعي للمساهمة في علاج الشعر الجاف ويؤدي إلى نعومة الشعر ولمعانه عن طريق منع جفاف الشعر وحبس الرطوبة بداخله، مما يجعله مفيدا في منع تكسر الشعر والحصول على الاطراف المنقسمة، كما يقلل من الهيشان ويحافظ على تصفيفة الشعر ثابتة دون تطاير.

 

ولتطبيق هذا القناع بكفاءة يتم مزج ملعقتين كبيرتين من السكر البني على ملعقة كبيرة من زيت الزيتون وخلطهما معا حتى تمام الذوبات ثم تطبيق القناع على الشعر من أعلى إلى أسفل لمدة من 15-20 دقيقة ثم غسله بالشامبو العادي.

 

5. قناع الموز والعسل والزبادي للشعر المتناثر

يعتبر الموز من المواد الطبيعية العجيبة التي تساهم كثيرا في تغذية الشعر ولمعانه حيث أنه غني للغاية بالزيوت الطبيعية والبوتاسيوم والكربوهيدرات والفيتامينات، وكلها من العناصر الغذائية التي تحافظ على الرطوبة وتساعد في التخلص من التجعد وتعمل على فرد الشعر.

 

كما أن الزبادي يحتوي على مستويات عالية للغاية من حمض اللاكتيك الذي يُصلح الشعر المتقصف والتالف، وبالإضافة إلى مضادات الأكسدة في العسل والأحماض الموجودة فيه فإن هذا القناع سيغني شعرك عن الكثير من الأقنعة الأخرى كما أنه سهل التطبيق.

 

وكل المطلوب للحصول على فوائد هذ القناع هو خلط شريحة واحدة من الموز على ملعقتين من الزبادي وإضافة ملعقة كبيرة من عسل النحل، ويتم هرس الموز جيدا وخلط المكونات حتى تتناسق جيدا وتكون لينة.

 

ثم تطبيقها على الشعر الرطب من أعلى إلى أسفل وتغطية الرأس لمدة من 30-45 دقيقة بغطاء بلاستيكي ثم غسل الشعر بالشامبو والبلسم العادي وستنبهري تماما بالنتيجة النهائية حيث التجاعيد اختفت وزادت رطوبة الشعر ويمكن تطبيقه مرتين أو 3 أسبوعيا.

 

6. زيت جوز الهند والأفوكادو وعسل النحل لإصلاح الشعر التالف

من خلطات للشعر التالف والمتقصف أيضا يمكن تجربة تطبيق زيت جوز الهند على الأفوكادو وعسل النحل، وهو يعتبر من الأقنعة صعبة التطبيق إلى حد ما لكن فوائده المذهلة يمكن أن تجعله يستحق العناء.

 

حيث أن الأفوكادو مصدر مهم لعنصر الغواكامول وهو من الدهون الطبيعية الصحية التي تقدم ما يقرب من 20 نوعا مختلفا من الفيتامينات والمعادن مثل البوتاسيوم والفولات وفيتامينات ج و هـ وهي تعزز نمو الشعر وتغذيه وتمنع التلف، مما يجعل الأفوكادو مفيدا للغاية في زيادة لمعان الشعر وترطيبه وتغذيته كما يحميه من الحرارة والملوثات اليومية.

 

وبالإضافة إلى فوائد زيت جوز الهند والعسل فإن القناع بتطبيقه مرة واحدة أسبوعيا سيمنحك مظهرا رائعا وكل المطلوب مزج ثمرة أفوكادو على بيضتين وملعقة كبيرة من العسل وملعقة كبيرة من زيت جوز الهند، ويتم هرس ثمرة الأفوكادو ثم إضافة البيض والعسل والزيت ومزجهم جيدا ثم تطبيق القناع من أعلى الشعر حتى الأطراف والبقاء به من 15-20 دقيقة أو نصف ساعة ثم غسله بالطريقة العادية.

 

وتساعد تغطية الشعر في حبس مكونات القناع داخل الرأس وعدم سيلانها على الملابس والمفروشات وأيضا زيادة تعرق فروة الرأس فتمتص المغذيات بشكل أفضل، ومن الأفض تدليك فروة الرأس قبل كل قناع لتفتيح المسام وسهولة امتصاص المغذيات.

 

7. زيت جوز الهند والفراولة وعسل النحل لزيادة لمعان الشعر

إن الشعر الباهت دليل على نقص التغذية، وحتى لو كان طويلا وكثيفا فإن لونه الباهت دليل على وجود مشكلة تتطلب الحل، ويمكن تطبيق هذا القناع من خلطات للشعر الباهت باستخدام الفراولة والتي تعتبر من الفواكه الغنية للغاية بفيتامين ج والذي يساعد الجسم على زيادة إنتاج الكولاجين.

 

هو العنصر الاكثر أهمية في بناء وتجديد الشعر، كما يساعد قناع الفراولة على التخلص من دهون الشعر الزائدة، وبإضافتها إلى زيت جوز الهند والعسل فإن مضادات الأكسدة والدهون الصحية ستزيد من قوة الشعر وجودته عموما.

 

وكل المطلوب مزج 6-8 ثمرات من الفراولة الطازجة على ملعقة كبية من زيت جوز الهند على ملعقة كبيرة من العسل، ومزج جميع المكونات جيدا ثم وضعها على الشعر الرطب لمدة من 10-20 دقيقة ثم شطف المزيج جيدا بالماء الدافئ.

 

ويمكن لإضافة خل التفاح إلى المزيج السابق أن يمنع الالتهابات حيث أنه مضاد للجراثيم والفطريات التي تزيد من الحكة ومن قشرة الرأس، فسيساعد خل التفاح على تنظيف الشعر دون تجريده من الزيوت الطبيعية وسيساعد على الحفاظ على الرطوبة.

 

كما أنه غني بفيتامينات ب و ج والبوتاسيوم أيضا، كما أن طبيعته الحمضية ستعمل على توازن مستويات الأس الهيدروجيني لفروة الرأس مما يعالج أي أمراض ولكن يجب تخفيفه بالماء قبل وضعه على الشعر، وسيجعل الشعر أملسا ولامعا وأقل عرضة للتشابك.

 

8. كريم الأفوكادو لتنعيم الشعر

يمكن صنع كريم من الأفوكادو لزيادة نعومة الشعر وتغذيته، ويتم استخدام ثمرة واحدة من الأفوكادو الناضج للغاية مع ملعقة طعام من زيت الزيتون أو اللوز على ربع كوب من الحليب، ومزج جميع المكونات حتى تماما التناسق ثم تطبيقها على الشعر لمدة 20 دقيقة ثم شطفها جيدا للتأكد من إزالة كل أثر للأفوكادو، ويتم إضافة الحليب بالتدريج حتى لا يكون الخليط سائلا للغاية بل سلس وليس صلب.

 

9. قناع المايونيز

من المعروف أن قناع المايونيز يجعل الشعر لامعا وكثيف وناعما للغاية، ولتطبيق هذا القناع بفاعلية يمكن وضع نصف كوب من المايونيز على أي نوع من الزيوت الأساسية مثل زيت الزيتون أو جوز الهند أو غيرها.

 

ثم تطبيقه على الشعر لمدة نصف ساعة قبل الاستحمام، ولا يُفضل النوم بهذا القناع ويمكن وضعه لساعة على الاكثر، حيث أن البيض هو المكوِّن الأساسي للمايونيز وإذا زاد على الشعر يمكن أن يلتصق به ويصعب غسله.

 

10. حليب اللوز وزيت جوز الهند

تطبيق خلطات للشعر تعتمد على اللوز يساهم كثيرا في العناية بالشعر ويعطي نتيجة تشابه أكثر صالونات التجميل حرفية، وللحصول على فوائده الكثيرة يمكن مزج 3 أو 4 ملاعق كبيرة من بياض البيض على 4 أو 5 ملاعق من حليب اللوز.

 

ثم ملعقتين من زيت جوز الهند ويتم خلط المكونات جيدا ثم وضعها على الشعر الجاف أو الرطب لمدة نصف ساعة على الأقل ويمكن النوم به حتى الصباح لنعومة رائعة، ثم غسله بالشامبو والبلسم العادي.

 

نصائح مهمة يجب معرفتها لزيادة فاعلية تطبيق خلطات للشعر

إن تطبيق خلطات للشعر يمكن أن يكون عملية مملة للبعض خصوصا مع ضيق الوقت وتفضيل المنتجات الجاهزة، لكن تطبيقها بالفعل لن يأخذ اي وقت ونتائجه مذهلة إذا تم تطبيقها بالشكل الصحيح خصوصا مع تحكمك الكامل بالمكونات ومعرفتها تماما وتجنب أي مواد ضارة غالية الثمن، ويمكن بمراعاة هذه النصائح استخدام أقنعة الشعر بكفاءة:

 

  • عدم غسل الشعر كل يوم:

خصوصا في فصل الشتاء بل يمكن غسله كل يومين أو ثلاثة لمنع فقدان الرطوبة، مع الاهتمام بالزيوت المفيدة عند غسله حيث يحتاج الشعر إليها بشدة.

 

  • الحد من استخدام مجفف الشعر:

عند كل غسل للشعر ويمكن استخدامه مرة واحدة في الأسبوع لحماية الشعر من الكثير من عوامل الضرر.

 

  • تشغيل جهاز الترطيب:

لحماية البشرة والشعر وتوفير الرطوبة اللازمة.

 

  • تهوية الشعر:

إذ أن مع فصل الشتاء تميل الكثيرات لتغطية الرأس باستمرار مما يمنع التهوية الجيدة للشعر، لذا إذا كنت امرأة عاملة وتضعين الحجاب خلال اليوم فبمجرد العودة إلى المنزل يجب فرد الشعر وتهويته وتجنب عقصه خلال المكوث في المنزل مع تمشيطه صباحا ومساءً دون مبالغة حيث أن المزيد من التمشيط مضر أيضا مثل تجاهل التمشيط فكلاهما يؤدي إلى التلف لذا الاعتدال مطلوب وتكفي مرة أو مرتين يوميا لتجنب تقطيع الشعر.

 

  • تطبيق خلطات للشعر لمرة واحدة أسبوعيا:

سيكون كافيا في الكثير من الحالات الطبيعية للشعر، ولكن يمكن أن يكون تغيير الفصول قاسيا على الشعر مما يتطلب عناية أكبر لذا يمكن تطبيقه مرتين أو 3 اسبوعيا عند تبديل الفصول أو عند التعرض إلى أزمة صحية تؤثر على الشعر.

 

  • يمكن النوم بقناع الشعر:

أي تطبيقه مساء وتركه على الشعر حتى الصباح وغسله وهذا مفيد للشعر شديد التالف وشديد الجفاف وخصوصا في حالة عدم السيطرة على الوقت، ولكن يجب تغطية الرأس جيدا.

 

  • يجب استخدام مشط واسع الاسنان بعد تطبيق القناع على الشعر:

لإدخال كل عناصر القناع في الشعر، كما يجب تصفيف الشعر الرطب بالمشط الواسع دائما لتجنب تقطيعه.

 

  • الاهتمام بأطراف الشعر لأنها الأكثر هشاشة

كما يجب تدليك فروة الرأس لدعم نمو الشعر الصحي الجديد، ويمكن قص القليل من نهايات الأطراف كل شهرين أو 3 لحث الشعر على النمو.

 

المراجع:

  1. Luxyhiar: Hair Treatment: 7 DIY Hair Masks We Know You’ll Love
  2. Bellatroy: DIY: Top 5 Easy Homemade Hair Mask Recipes for Beautiful Hair
error: Content is protected !!

Send this to a friend