10 خلطات طبيعية لحب الشباب

تعرف على خلطات لحب الشباب

حب الشباب هو بثور وحبوب تظهر في مناطق مختلفة بالجسم، خاصة الوجه، وهو يظهر نتيجة الهرمونات الذكورية وإفرازات الغدة الكظرية، والتي من وظائفها أنها تزيد نشاط الغددالدهنية في بداية سن البلوغ ومرحلة المراهقة عند الذكور والإناث، وتتراكم الدهون عندما تنسد مسام الغدد الدهنية التي تكون تحت البشرة.

 

وهذا يعمل على تحفيز البكتيريا التي تعيش في البشرة طبيعيا، وبالتالي يسبب ذلك إلتهاب الأنسجة المحيطة، ويقول الأطباء، إن البثور تظهر نتيجة لهذه الإلتهابات إذا كانت قريبة من سطح البشرة، أما إذا كانت عميقة فتسبب حطاطة البثور، والأعمق من هذا يتسبب في ظهور حب الشباب الكيسي، وتظهر الرؤوس البيضاء عندما تتضاعف العمليات السابقة وتتكسر الدهون على سطح البشرة.

 

ومن روايات ربات المنازل القديمة إلى أساطير العصر الحديث على الإنترنت، و تكثر الخلطات المنزلية لحب الشباب ، فإذا كنت تعاني من حبوب الشباب أو البثور أو الرؤوس البيضاء أو السوداء وتريد التخلص منها وإرجاع البشرة إلى طبيعتها، ولا ترغب في إنفاق أموالك أو إهدار وقتك في البحث عن المنتج الجديد والفعال، فيجب عليك أن تجرب بعض خلطات لحب الشباب المنزلية.

 

خلطات لحب الشباب لتحضيرها منزليا

من الصعب أن نحكم على الخلطات التالية بفاعليتها لكل من يستخدمها، حيث لا توجد قواعد صارمة وسريعة بشأن وصفات وخلطات لحب الشباب فهناك من الناس من حصلوا على نتائج جيدة جدا باستخدام الخلطات المنزلية الشائعة، وعلى العكس من ذلك هناك أشخاص لم يكن لديهم نفس الفرصة.

 

حيث أنه لا توجد دراسات وأبحاث حقيقة تم إجراؤها في هذا الحقل، لذلك من الصعب قياس نتائجها ونجاحها، وأفضل الطريق في هو تجريب إحدى الخلطات التالية لبضع أسابيع، وإذا لم تأتي بنتائج مرضية أو لم تنجح، جرب غيرها حتى تحصل على أفضل ما يناسبك، والخلطات هي:

 

1. خلطة النعناع لحب الشباب

يحتوي المنثول، – وهو زيت النعناع – الموجود في النعناع الفلفلي والنعناع السنبلي، على خصائص تبريد ومهدئة، ومن المعروف أيضا قدرته على قتل الجراثيم – وهو عنصر شائع في غسول الفم -، كما أنه يوجد في العديد من المطهرات والأحبار، أيضا للنعناع القدرة على تنظيف المسام والقضاء على ندوب حب الشباب.

 

الاستخدام:

  • قم بعمل خليط عن طريق مزج أوراق النعناع مع كمية قليلة من الماء في الخلاط، ويمكن استخدامه حسب نوع البشرة مع المكونات الأتية: (إذا كان لديك بشرة دهنية، أضف ماء الورد مع الخليط، أما إذا كانت لديك بشرة جافة، فأضف العسل إلى الخليط).

 

  • قم بوضع الخليط النهائي على أي مناطق بها ندبات أو بثور أو حبوب يجب على أي من لديه بشرة جافة أن يغسل وجهه أو المنطقة المراد شفائها بعد مرور 15 إلى 20 دقيقة، كما يمكن ترك الخليط على البشرة لمدة ليلة كاملة وضحاها للأشخاص ذوي البشرة الدهنية أو الطبيعية.
(مقال متعلّق)  علاج حب الشباب للبشرة الدهنية

 

2. خلطة بندق الساحرة لحب الشباب

بندق الساحرة، هو شجيرة تزهر في الأشهر الباردة، كما أن تمتاز بصفات مقلصة فعالة للغاية، وقد تم استخدامها لقرون عديدة في أنظمة العناية بالبشرة، ويتوافر مستخلص بندق الساحرة في شكل زجاجة في معظم الصيدليات، وقد تم الحصول على هذا العنصر الفعال المشترك في العديد من الأحبار.

 

الاستخدام:

  • ضع المزيج بقطعة من القطن أو من قماش الوجه في كل مكان، ويلزم أن يتم ذلك بعد أن تطهر المكان المراد علاجه أو البشرة بشكل عام يمكن استخدام بندق الساحرة أيضا كعلاج موضعي مرتين إلى ثلاث مرات يوميا لمزيد من الشوائب العنيدة.

 

3. خلطات ثمار الحمضيات لحب الشباب 

لثمار الحمضيات مميزات وخصائص عديدة، حيث تحتوي على مكونات وعناصر تجعلها قوية وفعالة في مكافحة حب الشباب والقضاء عليه، ومن هذه المكونات؛ فيتامين ج، وهو فيتامين مضاد للأكسدة الطبيعية، كما أنه ضروري في تكوين الكولاجين.

 

أيضا تحتوي ثمار الحمضيات على حمض الستريك، وهو أيضا الدواء القابض والمقلص ومضاد للأكسدة، إلى جانب ذلك، فإن ثمار الحمضيات هي مضادات للأكسدة التي تحدث بشكل طبيعي، ومصدر جيد للفلافونويد، وفيما يلي بعض الحلول المنزلية:

 

  • وصفة قشر البرتقال:

حيث يتم خلط قشر البرتقال مع الماء جيدا ويتم فركه على المناطق التي بها حب الشباب وبعد مرور دقيقتين لثلاث دقائق يشطف الخليط، وإذا وجدت أن هذا العلاج قاسيا جدا لبشرتك، يمكن استخدمه ككمادات ضاغطة.

 

  • وصفة عصير الليمون:

ويمكن تطبيق هذه الوصفة مباشرة على الحبوب أو البقع عدة مرات في اليوم، من خلال استخدام قطعة قطنية وغمسها في عصير الليمون، ثم يتم ضعها على المناطق المصابة، ويشطف الوجه بالماء.

 

  • وصفة خليط الليمون وماء الورد:

وهو خيار آخر، ويتم بمزج أجزاء متساوية من ماء الورد وعصير الليمون وفرك الخليط على البشرة كمعطر، وهذا الخليط لطيف بما فيه الكفاية ليتم استخدامه مرتين في اليوم.

 

4. استعمال القرفة في خلطات لحب الشباب

رغم أن القرفة غير معترف بها على نطاق واسع فيما يتعلق باستخداماتها خارج نطاق التوابل وتوابل الطعام، إلا أن لها مميزات وخصائص مضادة للميكروبات ومضادة للأكسدة، حيث تستخدم مع غيرها من المنتجات المنزلية، ويمكن للقرفة أن تقتل البكتيريا التي تسبب الاختراق، وعمل قناع وجه باستخدام هذه الخلطات:

 

  • خلطة القرفة والليمون:

يمكن مزج عصير الليمون مع أجزاء من مسحوق القرفة بشكل جيد، ويوضع الخليط على البثور مباشرة ثم يغسل بعد بضع دقائق.

 

  • خلطة القرفة والحليب:

وهنا يمكن خلط الحليب مع مسحوق القرفة، ويتم فرك البشرة أو المناطق المصابة من الجسم، ويترك لمدة 5 إلى 10 دقائق ثم يشطف بالماء البارد.

 

تعمل هذه الأقنعة بشكل جيد لمكافحة الإحمرار والإختراقات المرتبطة بحب الشباب، ولكن ستسبب هذه الأقعنة حرقان في الدقيقة الأولى أو الثانية، ويجب دائما قبل تطبيق القناع على الوجه، إجراء اختبار تصحيح، للتأكد من قدرة البشرة على التعامل مع هذا الخليط أو العلاج، أما بالنسبة للنتائج، فإنها تظهر بعد أسبوع من الاستخدام.

(مقال متعلّق)  اسباب حب الشباب (17 سبب)

 

5. خلطة الخيار لحب الشباب

هناك خيار آخر لخلطات لحب الشباب وهو الخيار، والذي يمكن استخدامه للوقاية والمساعدة على علاج حب الشباب، كما أنه يعمل كدواء قابض لتخفيف الاحمرار وجعل الندبات أقل وضوحا.

 

الاستخدام:

  • تقشير البشرة بالخيار.
  • طحن الخيار كعجينة.
  • تطبق في جميع أنحاء البشرة وتشطف بعد ثلاثين دقيقة.

 

ويمكن تطبيق عصير الخيار على البشرة باستخدام قطعة من القطن، وقد تظهر النتائج لتقليل احمرار البشرة، في غضون أيام قليلة، أو قد يستغرق عدة أشهر لشفاء الاختراقات بشكل كامل، ويرجع ذلك إلى درجة الخطورة.

 

6. استعمال العسل في خلطات لحب الشباب : 

بسبب محتوى السكر الطبيعي في العسل، فهو يعمل كمضاد للميكروبات ومضاد للبكتيريا، كما أنه يتفاعل مع السوائل الموجودة في الجسم، مما ينتج شكلاً من بيروكسيد الهيدروجين، كما أن الأطباء يعترفون بخصائص العسل المطهرة.

 

الاستخدام:

  • نقوم بخلط ملعقة صغيرة من القرفة مع ملعقتين من العسل.
  • نستخدم قطعة من القطن لتطبيق وفرد الخليط مباشرة على البقع.
  • يترك لمدة ثلاثين دقيقة ثم بعد ذلك يتم شطفه بالماء الدافئ.

 

يمكن أن يهدئ استخدام العسل البشرة ويساعد على تخفيف الاحمرار، ويختلف الوقت المستغرق في الحصول على النتائج، لكن في الغالب ما تظهر بعد الأسبوع الأول.

 

7. الصبار الحقيقي من خلطات لحب الشباب :

في مجتمع العناية بالبشرة، فإن للصبار مميزات وخصائص الشفاء والتبريد التي يمكن أن تقلل الانتفاخ، والاحمرار، وغيرها من أعراض حب الشباب، كما إنه آمن بما يكفي لتدليك البشرة مرتين يوميا.

 

الاستخدام هذا من خلال:

  • تطبيق عصير الصبار مباشرة فوق الحبوب أو المنطقة المصابة.
  • بعد بضع دقائق، يتم شطف العصير جيدا.

 

ويمكن أن يستخدم الصبار بمفرده أو مع خلطات ومكونات أخرى مثل؛ الليمون، والعسل، وزيت جوز الهند، وللحصول على بشرة طبيعية خالية من البثور والحبوب يمكن تطبيق الوصفة لعدة أيام أو بضعة أسابيع حتى تظهر النتائج.

 

8. خلطة زيت شجرة الشاي لحب الشباب

يحارب زيت شجرة الشاي البكتيريا المسببة لحب الشباب ويعجل الوقت لشفاء وعلاج النتوءات المؤلمة، ويستخدمه كثير من الناس لإزالة المكياج، أو لعلاج مشاكل الشعر، لذلك من المحتمل أن يكون هذا في متناول اليد بالفعل.

 

ومن أجل استخدامه بفعالية يجب:

  • يجب غسل المنطقة المصابة أو الحبوب أولاً بالمنظف العادي.
  • وبعد ذلك يتم غمس قطعة نظيفة من القطن في زيت شجرة الشاي ثم مسح حب الشباب بلطف.
  • لا يشطف الزيت، وبدلا من ذلك، يترك الزيت للقيام بعمله.

 

ولتجفيف البشرة يمكن استخدام زيت شجرة الشاي عدة مرات خلال اليوم، وهذا العلاج المنزلي يمكن أن يجعل البشرة والجلد أكثر حساسية للأشعة فوق البنفسجية، ولذا يجب وضع ذلك في الاعتبار قبل الخروج، وللحصول على النتائج، فمن المحتمل أن يستغرق الأمر عدة أسابيع أو أشهر، ولكن قد تكون النتائج أسرع، اعتمادًا على شدة البثور أو حب الشباب والأعراض التي تصاحبه.

(مقال متعلّق)  حب الشباب و علاجه

 

9. استخدام معجون الأسنان في خلطات لحب الشباب

– يمكن استخدام صودا الخبز والتي توجد في معظم ماركات معاجين الأسنان للتخلص من البقع الإشعاعية وتجفيف الزيت، والحد من التورم المرتبط بالبثور وحب الشباب.

 

الاستخدام:

  • وضع كمية قليلة من معجون الأسنان بالنعناع على الحبوب أو البثور الموجودة في البشرة.
  • يترك المعجون طوال الليل أو لبضع ساعات إذا كانت البشرة حساسة.
  • شطف البشرة في الصباح بالماء البارد.

 

ويشير الكثير من الأشخاص الذين يستخدمون هذه الطريقة ف علاج حب الشباب إلى النتائج السريعة، حيث غالبًا ما تظهر النتائج بعد يوم واحد، ويجب التأكد من تجنب معاجين الأسنان الهلامية، لأنها تكون أقل فعالية في علاج الحالات المتعلقة حب الشباب.

 

10. استعمال الثوم في خلطات لحب الشباب

قد يكون الثوم علاج غير متوقع إلى حد ما، لكنه يمكن أن يؤدي إلى نتائج حقيقية، حيث وجد مقال عن علاج ندوب حب الشباب مع الثوم، أن هذا العنصر يحتوي على صفات وخصائص مضادة للفطريات ومضادة للجراثيم، ومضادة للفيروسات الطبيعية، ونتيجة لذلك، فإن الثوم قادر على علاج ندوب حب الشباب بطرق مختلفة:

  • تقشير الثوم وفرك جميع أنحاء البشرة أو الجلد المصاب.
  • وإذا لم تفيد الطريقة السابقة، يمكن خلط فصوص من الثوم مع ملعقتين من الماء، ويتم تدليك البشرة بالخليط وتشطف بالماء الدافئ بعد ذلك.

 

وعلى الرغم من أن هذه الطرق يمكن أن تكون فعالة – حيث يزعم بعض من استخدموها أنها تزيل العيوب على الفور -، فإن الثوم يمكن أيضًا أن يترك رائحة على البشرة، لهذا يمكن استخدام هذه الوصفات في المساء للسماح للرائحة أن تتلاشى.

 

تعرّف على بشرتك

إذا واجهت عدم ارتياح أو تهيجًا للجلد مع أي من هذه الوصفات، يمكن أن تشطف بشرتك على الفور وتتوقف عن استخدامها، وغالبًا ما يتم تخفيف الاحمرار باستخدام كريم (هيدروكورتيزون) بدون وصفة طبية.

 

وهناك الكثير من الوصفات والعلاجات المنزلية لحب الشباب المتاحة لمرضى البثور وحب الشباب، ولكن ليس كل تلك الوصفات مثالية وفعالة لجميع أنواع البشرة.

 

وكلمة السر هي؛ مراقبة البشرت بعناية وحرص أثناء تجربتها، ولا يجب خلط المعالجات مع بعض، ومحاولة استخدام وصفة واحدة فقط في كل مرة واستخدامها لبضعة أسابيع قبل أن تستسلم، لأن معظم علاجات حب الشباب تستغرق من 3 إلى 4 أسابيع.

 

المراجع:

  1. One Green Planet: Why Most Skin Products Are No Good
  2. one essential community: FACE SERUM RECIPES FOR DRY, ACNE, SENSITIVE, OILY, MATURE, AND NORMAL SKIN
  3. Health Line: 13 Powerful Home Remedies for Acne
  4. Everyday Health: 8 Easy Home Remedies for Acne
  5. Love To Know: Home Remedies for Acne

 

error: Content is protected !!

Send this to a friend