خلطات لتنظيف الوجه

خلطات لتنظيف الوجه

خلطات لتنظيف الوجه

افضل خلطات لتنظيف الوجه بشكل طبيعي

هناك العشرات من مستحضرات التجميل في الأسواق، البعض منها غالي الثمن، وبعضها الرخيص، وسواء هذه أو هذه فإن الكثير من الأضرار قد تحدث بسبب تلك المركبات الكميائية، لذا فلا غنى أبدا عن خلطات لتنظيف الوجه الطبيعية.

 

هناك في نفس الوقت العشرات من أنواع الخلطات الطبيعية لتنظيف الوجه، والتي تعرف بفائدها الشعبية منذ مئات  السنين، وتعد مكوناتاها من مطبخك، ويمكن الحصول عليها بسهولة.

 

وتعمل خلطات لتنظيف الوجه بشكل طبيعي على إزالة كافة مشكلات الوجه والبشرة، مثل الهالات السوداء، أو البقع الداكنة بسبب أشعة الشمس، أو البثور بسبب البشرة الدهنية وتراكمات الزيوت على البشرة وفيما يلي مجموعة متنوعة من خلطات لتنظيف الوجه بشكل طبيعي.. لنبدأ..

 

1. خلطة تنظيف الوجه بزيت جوز الهند

يمكنك استخدام زيت جوز الهند مع خلطات لتنظيف الوجه بشكل طبيعي، نظرا لأنه يحتوي على خصائص مضادة للميكروبات، كما أنه يزيل تاثير الرطوبة من على بشرتك وعلى مسام الجلد.

 

يمكنك تطبيق زيت جوز الهند على البشرة من خلال التدليك اللطيف لمدة نصف دقيقة، من خلال أطراف الأصابع، ثم عليك وضع منشفة دافئة على الوجه حتى تعمل على تفتيح المسام بعد وضع المنشفة يمكنك تركها لمدة نصف دقيقة أخرى، ثم يمكنك إزالة أثر الزيت من على الوجه من خلال مسحه وتجفيفه.

 

2. تنظيف الوجه بخلطة خل التفاح

يعمل خل التفاح على استعادة مستويات التعادل الكميائي في البشرة، وهو ما يفيد بشرتك في تخفيف الاضرار فيها، كما يعمل على منع انسداد المسام ، ويحافظ على الجلد من الاصابة بالجفاف أو الإصابة بالبشرة الدهنية وتعد هذه الخلطة من أفضل خلطات لتنظيف الوجه الدهني، كما أن درجة الحموضة في خل التفاح تعادل نفس درجة حموضة  البشرة الطبيعية.

(مقال متعلّق)  خل التفاح للوجه

 

يمكنك عمل مزيج لهذه الخلطة من خلال ملعقة من خل التفاح مع ملعقتين من الماء وخلطها جيدا، ويمكنك استخدام كرات من القطن أو قطعة نظيفة من القماش لتنظيف الوجه بها وبمجرد أن يجف الوجه من أثر الخلطة يمكنك تجفيف وجهك، ووضع أي نوع من أنواع مرطبات الجلد عليها، ويمكنك أن تستخدمي هذه الخلطة بشكل يومي.

 

3. خلطات لتنظيف الوجه بالعسل والليمون

يعمل كلا من العسل والليمون كمرطبات طبيعية ومطهرة للبشرة، كما أن لهما تأثير لتهدئة البشرة، يمكنك عمل خلطة تمزج بين العسل والليمون خاصة أنها تفيد المصابين بحب الشباب.

 

وتأتي فعالية هذه الخلطة في التخلص من حب الشباب، أن هذه الخلطة تعمل على قتل البكتيريا وتزيل الأثر الدهني في البشرة، وكلها عوامل تزيد من ظهور البثور والحبوب.

 

كما أن العسل يعمل على قتل البكتريا والجراثيم، كما أنهما يعملان على مكافحة الجذور الحرة كونهما يحتويان على مضادات الأكسدة والتي ستطهر بشرتك تماما، كما أنها ستعمل على التقليل من أثر الشيخوخة على الجلد.

 

أما عن طريقة الخلطة فهي بسيطة للغاية، فقط من خلال مزج ملعقتين صغيرين من العسل وملعقة صغيرة من الليمون، وفركهما حتى يتم الامتزاج بينهما.

 

يمكنك وضع الخليط على بشرتك برفق وتوزيعه على مناطق الوجه المصابة بحب الشباب من خلال عمل طبقة خفيفة على كامل الوجه أتركي الخليط على الوجه حتى يجف، ثم يمكنك شطف الوجه بالماء الدافئ.

 

4. خلطة الزبادي لتنظيف الوجه

نظرا لأن الزبادي يعمل كمنظف طبيعي ومثالي للبشرة، وأنه غني بالبروتين واللاكتيك فهو يعمل لفعالية للغاية في تنظيف الوجه من السموم المتراكمة عليه طوال اليوم.

 

ويعمل الزبادي في خلطات لتنظيف الوجه واستخدامها بانتظام من خلال إزالة السموم من الجلد، كما يعمل على التخلص من الخلايا الميتة عن طريق تقشير البشرة، والعمل على شد البشرة والمسام.

(مقال متعلّق)  طريقة تنظيف البشرة

 

إن كنتِ تبحثين عن خلطات لشد الوجه والتقليل من مخاطر آثار الشيخوخة على الجلد، يمكنك التدليك بلطف وعمل طبقة من الزبادي العادي على وجهك باستخدام أطراف الأصابع اتركي خلطة الزبادي على الوجه لبضع دقائق، ثم يمكنك غسله بالماء البارد.

 

5. خلطة تنظيف الوجه بزيت الزيتون

يعرف زيت الزيتون بأنه يعمل كمرطب طبيعي مذهل، وخاصة لأصحاب البشرة الجافة، فهذه الخلطة تفيد كثيرا أصحاب البشرة الجافة بشكل خاص يحتوي زيت الزيتون كذلك على مضادات الأكسدة، بالإضافة إلى الدهون الجيدة التي سوف تساعد بشرتك على مكافحة الجذور الحرة التي تسبب الضرر لبشرتك.

 

يمكنك المداومة على خلطات لتنظيف الوجه باستخدام زيت الزيتون للحد أو للوقاية من جفاف البشرة والجلد، خاصة في فصل الشتاء، أو بسبب التعرض أشعة الشمس أو الهواء البارد.

 

يمكنك عمل خلطة لتنظيف الوجه باستخدام زيت الزيتون من خلال استخدام نصف كوب من زيت الزيتون، مع ربع كوب من الخل، وربع كوب من الماء، ومزج الخليط جيدا ستساعدك هذه الوصفة على التخلص من البقع السوداء وتفتيح لون البشرة، بالإضافة إلى قتل البكتيريا والجراثيم، كما أنه ستعمل على تنعيم بشرتك.

 

يمكنك استخدام كرات من القطن أو قطعة من القماش لمسح البشرة بهذه الخلطة، وتركها لمدة 5 دقائق أو نصف دقيقة وفقا لنوع الاستخدام، ثم شطف الوجه بالماء البارد، ووضع أي كريم مرطب للبشرة.

 

نصائح لتنظيف الوجه

هناك كذلك جنبا إلى جنب مع خلطات لتنظيف الوجه التي يمكنك استخدامها، بعضا من النصائح التي يمكنك المداومة عليها، للحصول في النهاية مع هذه الخلطات على بشرة صحية وتبدو أصغر:

 

1. داومي على مقشر البشرة:

يمكنك مكافحة أثار التقدم في السن أو الشيخوخة على البشرة من خلال المداومة اليومية على استخدام مقشر للبشرة، كما عليك اختيار مقشر يحتوي على مكونات طبيعية خاصة على فيتامين أ ويحتوي على زيوت مثل زيت اللوز، مما سيعمل على ترطيب بشرتك بعد تقشيرها من بقايا خلايا الجلد الميته.

(مقال متعلّق)  تنظيف البشرة في المنزل

 

2. غسل الوجه بالصابون:

في الغالب فإن الكثير يهملون المداومة على استخدام المساء والصابون لتنظيف البشرة، لأنها من الطرق القديمة، أو التي لا يعتدون بها لكن هذا غير صحيح، فالمداومة على تنظيف الوجه بشكل عام بالماء والصابون يحميك من تراكم الاتربة طوال اليوم على البشرة، وهي من الاسباب الشائعة لحدوث حبوب الوجه أو البشرة الدهنية والبقع الداكنة.

 

كذلك يمكنك اختيار نوع الصابون بعناية خاصة أنواع الصابون التي تحتوي على العسل أو زيت جوز الهند، بالإضافة إلى المرطبات من الضروي الحرص على تنظيف الوجه من خلال الماء والصابون أو أي منظف آخر للوجه قبل النوم، وبعد العودة للمنزل مباشرة.

 

3. تنظيف الوجه من مستحضرات التجميل:

واحدة من أكثر العادات الخاطئة التي قد تقومين بها، هي ترك بقايا مستحضرات التجميل على بشرتك والنوم بها، أو تنظيف الوجه منها في الصباح عليك الاهتمام بنزع مستحضرات التجميل من بشرتك فور عودتك للمنزل، خاصة أنها تحتوي على العديد من المواد والمركبات الكميائية التي قد تسبب الضرر على بشرتك إن تم تركها لفترات طويلة حتى الصباح.

 

كذلك فإن مستحضرات التجميل قد تعمل على تراكم لطبقات الدهون والأتربة على بشرتك، وتعمل على إنسداد المسام، مما يزيد من احتمالية الإصابة بالحبوب والبثور، خاصة مع آثار أشعة الشمس الضارة على البشرة معع تلك المواد الكميائية.

 

كذلك يمكنك التغيير في خلطات لتنظيف الوجه التي تستخدمينها بين فترة وأخرى، حتى لا تتسبب واحدة من مكوناتها في حدوث حساسية في البشرة أو تهيج.

 

المراجع:

  1. Hello Glow: 8 WAYS TO MAKE YOUR OWN FACIAL CLEANSER
  2. Reader’s Digest: 6 Natural Face Cleansers You Can Make Yourself
error: Content is protected !!

Send this to a friend