حيوانات للاطفال

حيوانات للاطفال

ان الحيوانات ما هي الا مخلوقات الله سبحانه وتعالي مثلما خلق الإنسان والجماد والبر والبحر وكل شيء على سطح كوكب الأرض وذلك هو التوازن البيئي، يوجد من الحيوانات الكثير من الانواع وبمختلف الصفات والاشكال ومنها من يمكن ان يعيش مع الإنسان وهناك الذي لا يستطيع ان يتعايش معه في بيئة واحدة.

 

وإذا اخذنا بالاعتبار ان هناك حيوانات تتعايش مع الإنسان فان هذا يدل على التكاتف البيئي بين الإنسان والحيوانات الاليفة وما ان رغب الإنسان باقتناء أحد تلك الحيوانات الا وكان فرض من افراض العائلة، بالإضافة إلى ان هناك العديد من الاسر تعتمد على الحيوانات الاليفة كما يتخذه بعض الأطفال صديق لهم وهناك حلقة وصل بين الحيوان والاطفال من جانب الحب والرفاهية والمتعه ومن جانب اخر يتعلم الأطفال الرحمة والرفق به.

 

يوجد العديد من الحيوانات التي تستطيع ان تتعايش مع الأطفال وتكون أنيس لهم، قد يجد البعض صعوبة في اختيار حيوانات للاطفال من أجل تربيتها والتفاعل معها ومعرفة كيفية الرعاية الصحية المطلوبة وما هي الاطعمة التي يجب ان تقدم لهم وغيرها من التساؤلات، يتناول هذا المقال حيوانات للاطفال

 

حيوانات للاطفال

من أجل معرفة انواع الحيوانات للاطفال لابدَّ والتأكد من نسبة ألفة الحيوان للطفل ونسبة ألفة الطفل للحيوان حيث ان هناك العديد من الأطفال يقومون بتربية الحيوانات الاليفة ولكن يجهل الاسر بأنهم عدوائيون قليلًا في التعامل مع الحيوانات قد يسبب هذا اذي للحيوان ومتعة للطفل وهنا تأتي فكرة تعذيب الحيوان!

 

مثال على ذلك قد نجد بعض الأطفال الذين يقتنون قطط يقومون بمسك ذيلهم بشدة والبعض الاخر يقوم بلف القطط أو الجلوس فوقها أو مسك القطة من رقبتها بواسطة اليدين وهذا قد يسبب للقطة اختناف! لذلك في حين رغبت باقتناء حيوان عليك واصدار تعليمات عناية ورعاية وتعليمها للطفل أولًا ومن ثم تبدأ في تركه وحيدًا يتعامل معه باطمئنان.

 

إذا كنت تتوق لاضافة حيوان اليف إلى عائلتك لديك العديد من الخيارات المذهلة من الحيوانات الاليفة المختلفة غير القطط والكلاب مثل الحيوانات الصغيرة ذات الفراء والذي تستطيع تعليم المسئولية لطفلك من خلالها:

 

1. الهامستر

هي حيوانات للاطفال تتميز بـصغر حجمها وهي من فئة القوارض والسهلة الاقتناء والرعاية وتستطيع تدريبها على استخدام الليتر بوكس ولكن اناث الهامستر على وجه الخصوص قد تكون عدوانية قليلًا.

 

وفقا لـ دكتور كويسنبري خبيرة الحيوانات الاليفة (اقتناء الهامستر الصغير قد يصعب التعامل معه احرص دائمًا على اقتناء السلالة الاكبر حجمًا كي تستطيع التعامل معه وهذا ما أشار اليه ايضًا خبير الحيوانات الأليفة دكتور غراهام بـ مدينة نيويورك).

 

ان الهامستر يعيش في قفص كبير مع عدة أشياء داخله مثل الانفاق وبيت لهم وعجلة دائرية، احرص على جعله عالم ملئ بالاشياء كي يستمتع به الهامستر ويستمتع الطفل بمشاهدته داخل القفص، ومن النقاط المهمة عليك مراعاة تنظيف القفص وامكانيتك تنظيفه دائمًا من أجل صحة الهامستر.

 

في الواقع عليك ان تعرف ان الهامستر من الحيوانات التي لا تعيش كثيرًا قد تعيش من سنتين إلى ثلاث سنوات فقط! ويفضل ان تحرص على مدي تفاعل طفلك حيال هذا الأمر، ان كان الهامستر حيوان طفلك الأليف فقد يشعر بالأسي والحزن حين يموت وسوف يكون الانطباع الأول عن الموت.

 

كما انه ثبت مدي تعلق الإنسان بالحيوانات الاليفة التي يربيها حيث يشعر الإنسان بانه فقد جزء منه، كما اعرب دكتور غراهام (انه لأمر لا بدَّ منه وهو ان يمر طفلك بتلك المرحلة كي يتعرف على الموت وبعد ذلك سوف يعرف هذا حين يفقد أحد افراد عائلته أو اصدقائه من أجل تعزيز خبرته في الحياة، وشدد على ضرورة وجود العائلة إلى جانب الأطفال في حين فقدانهم لحيوانهم الأليف ومساعدتهم على تخهطي هذا الأمر.

(مقال متعلّق)  عالم الحيوانات الاليفة

 

2. اليربوع

ان اليربوع يصلح ان يكون حيوان للاطفال ولكن لهؤلاء الذين لا يودون الترابط العميق مع الحيوانات، كما يشار إلى ان اليربوع يعيش لفترة قصيرة الامد نحو سنتان فقط، وانه لمن السهل ان تجد طعام اليربوع كي تطعمه لان طعامهم مشابه لـ طعام الفئران والهامستر، يمكنك تقديم الحبوب والذور التكميلية الغذائية وحبوب القوارض.

 

يعد اليربوع من الحيوانات الهادئة وليست عنيفة بل مسالمة ويسهل التعامل معه ولكنه سريع للغاية ولكن لن تستطيع تربيته كثيرًا، وهذه السرعة تظهر في قفصة مما قد يثير فضول الأطفال نحو هذا التصرف.

 

حيث ان اليربوع من الحيوانات الحساسة بالبيئة التي تعيش فيها عكس الحيوانات الاخري لذلك لابدَّ ومعرفة ان الرطوبة تسبب لهم ضعف في التفس والفراء ايضًا وضرورة نظافة القفص واطعامه بشكل سليم، وان كنت تعيش في مكان رطب للغاية عليك استشارة الطبيب البيطري من أجل اخذ النصائح منه والتعليمات اللازمة.

 

3. الفئران

قد لا تكون الفئران ضمن قائمة اقتنائك لحيوانات اليفة ولكنك يجب ان تعرف ان الفئران أصبحت حيوانات للاطفال ومن الحيوانات الاليفة التي يستطيع الطفل التكيف معها وحملها واطعامها وبما في ذلك اللعب معها، ان الفئران حيوانات هادئة وسهل التعامل معها وتفضل الاسترخاء.

 

إذا كنت ترغب في تعليم طفلك الحيل والترابط مع الحيوانات يمكنك اختيار الفأر لانه من الحيوانات الاليفة التي تتفاعل مع الإنسان، يمكنك ان تعطي طفلك طعام يمسكه بيده حتى يقدم اليه الفأر وياكل من يده وهذه طريقه مثاليه كي تعلم طفلك مسئولية اطعام حيوانه الاليف وهذا قد يثير رغبة الطفل في اطعام حيوانه دائمًا،

 

ان الفئران تحب التفاعل مع الناس والاشياء وان قدمت لهم بعض الالعاب أو الدمي والاكسسوارات هذا سوف يجعلهم سعداء للغاية وقد تكون نجحت في احتواءهم، بالإضافة إلى ان الاعتناء بهم سهل للغاية وتستطيع إيجاد طعامهم في متاجر الحيوانات الاليفة، ولكن للأسف فترة حياة الفئران ليس فترة طويلة قد يعيش الفئران من سنتين إلى ثلاث سنوات.

                                                                                                                      

4. الارانب

إذا ودت ان تعرف ما هي الحيوانات التي تصلح للاطفال عليك باختيار الارانب، ان الارانب اصبحت الآن حيوانات للاطفال ومن الحيوانات الاليفة التي تطلب اشراف أحد البالغين في حين اهدائها للاطفال وهذا من أجل تعليمهم كيفية العناية الرعاية الصحيحة للارنب.

 

أشارت بعض الأبحاث ان طبيعة الارانب لطيفة هادئة واجتماعية خاصة السلالات الكبيرة ولكن شددت على ضرورة تعقيمها والفحص وهذا من أجل منع الامراض الشائعة الحدوث وحفاظًا على الارنب وهذه هي الرعاية الصحية.

 

تعيش الارانب من 8 إلى 12 عام ويمكن تدريبه على استخدام الليتر بوكس من أجل قضاء حاجته وسهل التعامل معه، اما إلى جانب التغذية فان التغذية السليمة للارانب مهمة من أجل الصحة وهذا بواسطة تقديم حبوب الارانب أو الحشائش والخضروات.

 

4. الشنشلة

حيوان الشنشلة هو نوع من القوارض المحبب لدي الأطفال الذين لديهم رغبة في مشاهدة الحيوانات الاليفة رغمًا عن حملهم والتفاعل معهم مباشرة، وعلى الرغم من ان تلك الحيوانات رقيقة إلى درجة كبير وسريعة.

(مقال متعلّق)  حقوق الحيوان في الاسلام

 

الا انها غير مصرح بها لهؤلاء من لا يستطيعيون التكيف والتعامل معها، كما ان هذا النوع في حاجة إلى غذاء التبن والخضار كعلاج وهذا النوع عكس الحيوانات الاليفة الاخري يتطلب تقديم حمام ملئ بالغبار بدلًا من حمام مائي،

 

إذا وددت باقتناء شنشلة عليك بشراء حمام غبار مشابه إلى الموجود في موطنه الاصلي ثم قوم بوضعه في وعاء عميق ويحتاج هذا النوع من الحيوانات حمام غبار نحو 3 مرات في الأسبوع.

 

اما إلى الجانب المعيشي قدم له قفص ملئ بالمدرجات حتى يستطيع النزول والطلوع، تعيش الشنشلة إلى فترة أكثر من انواع القوارض الاخري فهي تعيش من 12 إلى 15 عام وهي من قائمة حيوانات للاطفال.

 

5. القنافذ

قد لا يعلم البعض ان القنافذ تصلح حيوانات للاطفال نسبة إلى وجود شوك على ظهرها وهي لا تصلح للعناق كـ باقي الحيوانات الاخري، ولكن في واقع الأمر تلك الحيوانات لطيفة وأليفة ويستطيع ان يتعايش معها الأطفال ويشاهدوها داخل اقفاصها ويتراوح اعمار القنافذ بين 5 إلى 7 أعوام.

 

إذا رغبت باقتناء قنفذ عليك وشراءه صغير حتى يتربي مع طفلك ولا بدّ من ملاحظة حيوانك الاليف وفي واقع الأمر تحتاج القنافذ رعاية كثيرة للغاية أكثر من الحيوانات الصغيرة الاخرى لانهم أكثر عرضة للامراض.

 

تتطلب القنافذ رعاية صحية من خلال تقديم الطعام لها حيث انها تتطلب نظام غذائي غني بالبروتين والخضروات مع العلم انها حيوانات آكله للحوم وفي بعض الاحيان تستطيع طعام القطط تغطية الوضع وايفاء الغرض ولكن قبل اتباع ذلك الأمر عليك باستشارة طبيبك البيطري أولًا.

  

6. البغبغاء

ان البغباء من الحيوانات الرائعة والمختلفة ولها سمات مرحة وذكية وهي مثل البشر قد تصل اعمارها إلى 80 عامًا، ولكن ينصح الاباء بشراء البغبغاء الكبيرة عن الصغيرة حتى يستطيع الأطفال التناغم معها.

 

7. الكتاكيت

هي صغار الفراخ والتي يربيها معظم الاسر حاليًا فهي مسالمة للغاية ولا تسبب أي ضرر على الإنسان من جميع الجوانب، وبالنسبة إلى الأطفال فهي ملائمة لهم للغاية ويمكن اهداء طفلك كتكوت صغير يلهو معه ويراه، ولكن احرص على غذائه السليم ونظافة المكان الذي يعيش فيه حتى لا يموت.

 

ان الرعاية مهمة ومطلوبة خصوصًا إلى صغار الحيوانات فهي من الحيوانات التي لازالت طفلة وفي مراحل نموها وإذا اردت ان تحصل على فراخ كبيرة كل ما عليك هو ان تتبع تعليمات كيفية تربية الفراخ الصغيرة، وتستطيع ان تعلم الأطفال اطعامها واحضار الشراب اليهم ولكن مع اشراف منك لان الأطفال عادتًا ما يكونوا على قدرة تحمل المسئولية ولا بدّ والحفاظ على الروح التي تربي داخل أي منزل.

 

8. الخيل

ان الخيل من الحيوانات الاليفة الوفية للانسان إلى درجة كبيرة لا يستطيع ان يتوقعها أحد وخاصة ان كان حيوانك الوحيد والتي تتواجد معه طوال الوقت حيث ان الخيل هو رمز للقوة والحماية ويستخدم في الكثير من المجالات كـ الرياضات والحروب والسباقات وغيرهم.

 

يصلح ان يكون الخيل أو الحصان حيوان للاطفال وقد تنتج علاقة وطيدة بين الطفل وحصانه ولكن في بداية الأمر لابدَّ وان تعرف ان الخيل يتواجد في الاسطبل أو أي مكان خارجي وفي حاجة إلى تمرين وتستطيع جعل طفلك يركب فوقه ثم تمشي به وتطعمه وهذا من أجل خلق روح الترابط بين الحصان ومالكه.

 

9. النمس

ان حيوان النمس يشبه القطط كثيرًا ويتسم بانه فضولي ومستقل ومع ذلك يصلح ان يكون حيوان للاطفال مسالم وذلك لان هذا النوع من الحيوانات يتسم بنسبة ذكاء عالية وحيوية ونشاط، والاطفال دائما ما ينجذبون نحو الحيوانات الصغيرة واللطيفة وما إذا تم تربية الحيوانات بشكل مثالي وصحيح سوف يكونوا مخلصين ويكنون الولاء والحب لك.

 

إذا قررت اقتناء واحد عليك تجنب الأشياء الحادة في منزلك أو المؤذية لهم وعليك الحفاظ على المنزلنظيف ويفضل عدم حبسه فهو حيوان محب للنشاط واللعب ولا تخيفه بحبسه أو بايذائه.

(مقال متعلّق)  حقوق الحيوان في الاسلام

 

10. القطط

كما يعرف ان القطط هي حيوانات الأطفال المميزة والشائعة ويقوم باقتنائها الكثير من الاسر حول العالم وليس هذا وحسب فقد يرتبط الطفل بـ قططته إلى درجة كبيرة لا توصف وتظهر حين يفقد الطفل حيوانه الاليف.

 

ان القطط حيوانات فضولية لا تحب الاحتباس أو الحمل الكثير فهي تحب التجول واللعب قد لا تكون القطط مؤذية ولكن يتوجب مراعاة حقوقها، ان اردت اقتناء قطة في المنزل إلى طفلك عليك وتعليمه بضع أشياء هامة: اولهم عدم ضرب القطة بأي شيء حاد وعدم ايذائها بأي شكل.

 

يجب ان ترسم خطة وتعليمات لـ طفلك من أجل التعامل معها حتى لا تخدشه بأظافرها! ويصرخ من الذعر وهذا إذا كنت تقتني حيوان لأول مرة، بالإضافة إلى وجوب اطعامهم ونظافتهم والرعاية الصحية الخاصة بهم.

 

11. الكلاب

من الحيوانات الأليفة التي تستطيع ان تتكيف مع بيئة الأطفال ولا تشكل أي ضرر عليهم بل يعد الكلاب كـ حارس وحماية للاطفال الذين لا يأبهون بشيء وان شعر الكلب بـ وجود أي خطر على الطفل فـ سيحاول انقاذه ونسبة ولاء الكلاب تعدت الكثير من النقاط وهي من الحيوانات المفضلة والشائعة عند الكثير، يتطلب اقتنائك بحيوان اليف وجوب اطعامه والالتزام بـرعايته الصحية ونظافة مكان معيشته.

 

12. السرطان

من المؤسف ان الجميع يظن حيوان السرطان حيوان مؤذ ولا يصلح كـ حيوان أليف أو حتى لتربيته ولكن هذا خاطئ! في حقيقة الأمر ان السرطان تستطيع تربيته كـحيوان أليف مثل باقي الحيوانات الاليفة التي نعرفها الشائعة قد لا يكون السرطان شائع بعض الشيء ولكن يتوجب عليك معرفة الاتي:

 

السرطان مخلوقات صغيرة نشيطة ولطيفة ومثيرة للاهتمام تتطلب العناية الجيدة وتعيش إلى مدة 30 عام وهذا بفضل الرعاية الصحيحة، لا بدَّ ان تعيش في بيئة درجة حرارتها 75 درجة مئوية ويفضلون العيش في بيئة رطبة وهم بحاجة إلى الرمال والحجارة من أجل تسلق الاماكن التي يتواجدون بها، والدليل على الفة هذا الحيوان انك تستطيع ان تجده على شواطئ البحار أو المحيطات.

 

13. طائر السكر

هذا النوع من الحيوانات يصلح ان يكون حيوان للاطفال كما انه صنف علي كونه حيوان اليف ولكن إذا تم التعامل معه بطريقة صحيحة ويعرف باسم شوجر قلايدر وقد سمي بهذا الاسم نبسة إلى غذائه وهو السكر.

 

هذا النوع من الحيوانات يترابط بطريقة لا تصدق مع الإنسان فهم يكنون قدر الامتنان والولاء والحب لاصحابهم ومالكيهم الذين يقومون برعايتها بشكل سليم بمعني إذا قدمت لهم قدر الحب والاعتزاز سوف تجد ان هذا النوع يصعب فراقه، يتميز طائر السكر بأنه حيوان ليلي وتتراوح اعمارها إلى 15 عام وتتغذي على الفواكه.

 

14. الظربان

ان الظربان من الحيوانات الأليفة والذي لا يصدقه البعض نسبة إلى رائحته الغير محتملة ولكن اكدت بعض الدراسات انه بمجرد ازلة مصدر الرائحة يصبح حيوان اليف لا منه ضرر ولكن الناس تنفر منه بسبب رائحته الكريهة فقط.

 

ان حصولك على حيوان اليف ماهي الا تجربة رائعة تمنحك خبرة ممتعة وهي ان تملئ حياتك بوجود رفيق تتعايش معه، ان الحيوانات تعد رفاق للاطفال وللانسان ايضًا لانك تجد الحب والامان فيها.

 

في الواقع ان امتلاكك إلى حيوان اليف مثل امتلاكك إلى روح وحياة جديدة رائعة مليئة بالبهجة خاصة إذا تمت تربية الحيوان بشكل سليم واعطاء الأطفال التعليمات اللازمة في التعامل معها.

 

المراجع:

  1. Parents: 6 Best Small Pets to Consider for Your Child
  2. United Veterinary Center: The Best Pocket Pets for Your Lifestyle