التغذية

فوائد حمض الفوليك للشعر

حمض الفوليك للشعر

إن حمض الفوليك من الفيتامينات الهامة لصحة الجسم وللقيام بوظائفه المختلفة، وهو فيتامين هام في عمليات الأيض بالجسم وتحويل الغذاء الى طاقة تستفيد منها الخلايا في نموها،

 

وفوائد حمض الفوليك للشعر عديدة واظهرتها الدراسات الحديثة حيث تبين أن له دور كبير في حماية الشعر من التساقط وفي نمو البصيلات الجديدة وفي منع الشيب المبكر، ومنع الصلع المبكر لدى الرجال.

 

ونمو الشعر عموما يتأثر بصحة الجسم وبالمراحل العمرية التي يعيشها الانسان، وقد يتحسن ويسوء في مراحل مختلفة من مراحل العمر فعندما يكون الانسان يافعا ويتمتع بصحة عامة جيدة، يكون نمو الشعر ايضا في افضل حالاته ويتمتع الشعر بالصحة والحيوية وبمعدل نمو جيد.

 

ومع التقدم في العمر يبدأ نمو الشعر في التأخر والتباطؤ بالتوازي مع انخفاض معدلات الأيض بالجسم ومع التغيرات التي تطرأ على بصيلات الشعر والمسئولة عن نمو الشعر الجديد ويزيد الأمر تعقيدا اذا ما تعرض الجسم لنقص المغذيات المسئولة عن صحة ونمو الشعر ومن ضمنها حمض الفوليك والبيوتين وبعض العناصر الهامة مثل الزنك.

 

ويتأثر نمو الشعر وصحته بالنظام الغذائي الذي يعتمده الانسان في حياته، ومن الطبيعي أن يكون الشعر في حالة جيدة إذا ما تناول الانسان المغذيات اللازمة لصحة الشعر والبشرة والأعضاء الداخلية.

 

فالتغذية يمكنها أن تؤثر بشكل كبير على الشعر وعلى رأس هذه المغذيات يأتي حمض الفوليك للشعر وهو يعرف أيضا بفيتامين ب9 وفي حالة تناوله الانسان بشكل منتظم فيمكنه أن يدعم صحة ونمو الشعر ويقلل من تساقطه بالاضافة الى مجموعة اخرى من المغذيات الهامة.

 

ما الذي يفعله حمض الفوليك للشعر 

إن حمض الفوليك من المركبات الضرورية لعملية انقسام الخلايا وتكوين خلايا جديدة وهو ما يجعل حمض الفوليك للشعر فائق الأهمية، حيث انه يدعم نمو الخلايا موجودة في بصيلات الشعر وفي انسجة الجلد وغيرها من اعضاء الجسم.

 

ولأن صحة بصيلات الشعر ونموها يستلزم وجود حمض الفوليك اصبح حمض الفوليك يستخدم في علاج تساقط الشعر وللحفاظ على كثافته وصحته وحيويته.

 

وحمض الفوليك الذي يستخدمه الجسم له صور عديدة عديدة مثل الفولات وهي الصورة الطبيعية الموجودة في الأغذية المختلفة وحمض الفوليك وهو الصورة المخلقة التي يتم صناعتها في صورة مكملات غذائية كما يعرف أيضا بفيتامين ب9.

(مقال متعلّق)  فوائد زيت الثوم للشعر

 

ما الذي تقوله الأبحاث حول اهمية حمض الفوليك للشعر

ان الابحاث التي تم اجراءها حول اهمية حمض الفوليك للشعر هي قليلة واحد هذه الدراسات الدراسة التي نشرت في عام 2017 وتضمنت دراسة 52 متطوعا ممن لديهم شعر رمادي ظهر في مرحلة مبكرة من العمر ووجد الباحثون أن هذه الحالات جميعا كانت تعاني من نقص في حمض الفوليك وفيتامين ب7 وفيتامين ب12.

 

ويحتاج الأمر الى المزيد من الدراسات للتأكيد على أهمية حمض الفوليك للشعر ولمنع الشيب المبكر وفقدان اللون الطبيعي للشعر، هو ومجموعة من الفيتامينات التي قد يتسبب نقصانها في ظهور مشاكل الشعر المختلفة.

 

الكميات الموصى بها من حمض الفوليك للشعر

إن الكمية الموصى بها يوميا من حمض الفوليك هي 400 ميكروجرام بحسب مكتب صحة المرأة الأمريكي وإذا لم يكن الانسان قادرا عل نيل هذه الكمية من خلال الغذاء الذي يتناوله يوميا يمكنه أن يتناول المكملات الغذائية ليحصل على الكميات الموصى بها من الفيتامين.

 

ويمكن لنقص حمض الفوليك بالجسم ان يتسبب في نوع من الأنيميا الشائعة يعرف باسم انيميا نقص حمض الفوليك وهذا النوع من الأنيميا يمكن أن يظهر في صورة مجموعة من الأعراض مثل:

 

  • الصداع

  • التهيج والعصبية

  • شحوب البشرة

  • تغير الصبغ الموجود بالاظافر والشعر

  • تعب وارهاق شديد

  • تقرحات في الفم

  • فقدان الشعر لكثافته

إذا لم يكن الانسان يعاني من نقص في كميات حمض الفوليك التي يتناولها يوميا فليس عليه تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على الفيتامين لحماية صحة وجمال الشعر وكثافته.

 

وأي كميات من حمض الفوليك للشعر تزيد عن 400 ميكروجرام يوميا لن تساعد على تحسين نمو الشعر بل على العكس قد تتسبب في ظهور مشكلات صحية عديدة.

 

إن زيادة جرعات حمض الفوليك والتي عادة ما تحدث نتيجة تناول المكملات الغذائية بدون انتباه للكميات الموصى بها يمكن أن تتسبب في حدوث تلفا بالاعصاب، ولا يحدث ذلك عند تناول الفولات الطبيعية الموجودة في الغذاء حيث يمكن للجسم في هذه الحالة التخلص بسهولة من الكميات الزائدة من الفيتامين.

 

وعلى الرغم من ان حمض الفوليك يتم تصنيفه ضمن مجموعة فيتامين ب المركب الا ان العديد من المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين ب المركب لا تحتوي على حمض الفوليك وعليك ان تبحث عن مجموعة فيتامينات تحتوي على حمض الفوليك اذا اردت زيادة حصتك اليومية من الفيتامين.

 

وبالاضافة الى فوائد حمض الفوليك للشعر فإنه ايضا يمنح الأم الحامل الصحة ويحميها من الأنيميا ويحسن من مزاجها، كما يحافظ على صحة الجنين ويحميه من العديد من العيوب الخلقية مثل عيوب القناة العصبية وبعض المشكلات الصحية الأخرى.

(مقال متعلّق)  فوائد البصل للشعر وطرق استخدامه

 

الأغذية الغنية بحمض الفوليك

إن الحصول على فوائد حمض الفوليك للشعر يمكن ان تتحقق من خلال تناول الغذاء الصحي المتوازن والذي يحتوي على كمية كافية من الفيتامين وهي وسيلة اكثر صحة وامانا من تناول المكملات الغذائية وتعد اكثر الأغذية الغنية بالفولات هي:

 

  • الفاصوليا

  • البروكلي

  • الفواكه الحمضية

  • الخضراوات الورقية الداكنة

  • اللحوم

  • المكسرات

  • الدواجن

  • جنين القمح

 

وعليك أن تأخذ في اعتبارك أن الأغذية المصنعة والمعالجة تكون قليلة في محتواها من الفيتامين والمغذيات وكلما تعرضت الاغذية للمعالجة كلما قل فيها حمض الفوليك وغيره من الفيتامينات الهامة للجسم، وعلى العكس فإن الخضراوات والفواكه الطازجة يمكنها ان تمنح الجسم حصته الضرورية من الفيتامينات..

 

ويمكن الحصول على كميات عالية من حمض الفوليك من خلال تناول الأغذية المدعمة بالفيتامين مثل حبوب الافطار المدعمة والتي تحتوي على الكمية اليومية الموصى بها من الفيتامين وهناك العديد من الأغذية التي يتم دعمها بحمض الفوليك في الوقت الحالي ومنها الارز الأبيض والمخبوزات وحبوب الافطار وعصير البرتقال.

 

اهمية حمض الفوليك للشعر

إن تناول الكميات الموصى بها من الفولات يوميا مسألة ضرورية لعمل اجهزة الجسم المختلفة بكفاءة وهو نوع من الفيتامينات التي تذوب في الماء ونقصانه قد يتسبب في بعض المشكلات الصحية مثل تساقط الشعر وبطء نموه وهو يتواجد طبيعيا في العديد من الأغذية مثل الخضراوات الورقية.

 

ويتسبب نقص الفولات في كبح نمو الخلايا والأنسجة المختلفة وتظهر هذه التأثيرات بوضوح على نمو الشعر والأظافر وعلى صحة البشرة، فهو ضروريا لنمو الخلايا بالصورة الطبيعية.

 

وهو يحمي الجسم من الاصابة بمرض ألوبيسيا الذي تظهر اعراضه في صورة فقدان الشعر في مناطق من الجسم، كما انه يحمي الرجال من الاصابة بالصلع المبكر ويمكن أن يحقق حمض الفوليك للشعر العديد من الفوائد ومنها:

 

  • يدخل حمض الفوليك في عملية الايض الخاصة بالبروتينات والدهون والكربوهيدرات وهو يعزز من امتصاص العديد من المغذيات الاخرى بالجسم ويساعد بصيلة الشعر على نيل المغذيات التي تحتاج اليها.

 

  • إن التمثيل الغذائي السليم يمكن ان يساعد بصيلات الشعر على الحفاظ على حيويتها ويمنحها كل ما تحتاج اليه من مغذيات ما يترك الشعر لامعا وصحيا ويزيد من حجمه.

 

  • إن نقص حمض الفوليك بالجسم من اهم اسباب الشيب المبكر وفقدان الشعر للونه كما انه يتسبب في الاصابة باحد انواع الانيميا التي يرتفع فيها انتاج خلايا دم حمراء غير فعالة بينما الحصول على كميات طبيعية من حمض الفوليك يمكنها أن تمنح الجسم خلايا دم طبيعية وفعالة.

 

كيفية استخدام حمض الفوليك للشعر

 

حمض الفوليك مع البيوتين لنمو الشعر

يتناول الكثير من الناس البيوتين لصحة ونمو الشعر والأظافر واضافة حمض الفوليك يمكنها أن تحقق فوائد ضخمة لصحة ونمو الشعر ويمكنكم لمس التغير الكبير في صحة ونمو لشعر بعد تناول البيوتين وحمض الفوليك لمدة شهرين متتاليين.

(مقال متعلّق)  فوائد البقدونس للشعر

 

الأغذية الغنية بحمض الفوليك

إذا كنتم لا تفضلون تناول المكملات الغذائية يمكنكم الاعتماد على الأغذية الطبيعية في الحصول على حاجة الجسم من حمض الفوليك وبهذا لن تحصلوا فقط على الفوائد التي تمنحها الأغذية الصحية للجسم ولكن ستتجنبوا ايضا الاثار الجانبية التي يمكنها أن تنشأ عن تناول المكملات الغذائية وما قد يحدث لجسم عند زيادة الجرعة اليومية عن الجرعات الموصوفة.

 

وتعد الفاكهة الحمضية افضل مصادر حمض الفوليك وكذلك الخضراوات الورقية والفاصوليا الجافة والخضراوات الورقية مثل السبانخ والبروكلي والفاصوليا الخضراء والفلفل الأخضر كما يمكنكم تناول الاغذية المدعمة بالفيتامين.

 

حمض الفوليك والزنك

إذا كنتم تعانون من تساقط الشعر الناتج عن نقص عنصر الزنك يمكنكم زيادة جرعات حمض الفوليك والزنك التي تتناولوها على مدار اليوم، ويعد الزنك من العناصر الهامة لصحة ونمو الشعر والعديد من مشكلات تساقط الشعر تحدث نتيجة لنقص هذا العنصر بالجسم.

 

ومن المهم ان تعرفوا التشخيص الصحيح قبل الشروع في تناول المكملات الغذائية، أما بالنسبة للغذية الطبيعية فلا بأس من تناولها لتعويض اي نقص قد يحدث في المغذيات الهامة لصحة الشعر، ويمكنكم ادخال البيض والمكسرات وفواكه البحر والسبانخ وحمص الشام والبطاطا الحلوة في نظامكم الغذائي للحصول على كل ما يحتاجه الشعر من مغذيات وخاصة عنصر الزنك.

 

ملاحظات

إن حمض الفوليك من الفيتامينات اللازمة لنمو الخلايا ولذلك فإن فوائد حمض الفوليك للشعر عديدة حيث انه يساعد على زيادة كثافته وحمايته من التساقط والابقاء عليه صحيا كما أنه يحميه من الشيب المبكر وحمض الفوليك ايضا ضروريا لحماية صحة الجسم بوجه عام كما انه مفيد لصحة لشعر بوجه خاص.

 

عليك رؤية الطبيب في حالة كنت تعاني من مشكلات في نمو الشعر وخاصة اذا فقدت الكثير من كثافته في وقت قليل حيث يمكن أن تعد تلك المسألة اشارة الى وجود مشكلة صحية تسترعي الانتباه مثل اضطراب الهرمونات ومرض الوبيسيا وهي مشاكل صحية يمكن علاجها بحمض الفوليك.

 

المراجع:

  1. Health Line: Does Folic Acid Help with Hair Growth
  2. Stylecraze: How To Use Folic Acid For Hair Growth
السابق
طرق منع الحمل للرجال
التالي
امراض الاعصاب (انواع وعلاجات)