الحياة الاجتماعية

حقوق الحيوان في الاسلام

حقوق الحيوان في الاسلام

ان الإسلام دين المودة والرحمة والألفة بين الجميع والحيوانات ايضًا انه دين الانسانية، ونها عن معاملة الحيوانات بـ عنف أو بطريقة وحشيه تتسبب في أذي إلى تلك المخلوقات الذي وهبها الله سبحانه وتعالي إلى عالمنا، ان الحيوانات هي كائنات حية تشعر وتأكل ولديها رغبات مثل الإنسان تمامًا.

 

لكن الفرق ان الحيوانات هي مخلوقات لا تستطيع ان تبوح عما بداخلها أو عن ما تشعر به أو ما تريد، في الواقع يوجد العديد من الأشخاص لا يتعاملون مع الحيوانات بـالطريقة التي ذكرت في الإسلام أو كما جاء في الأحاديث الكريمة، هذا المقال يناقش حقوق الحيوان في الاسلام

 

حقوق الحيوان في الاسلام

 

1. الحيوان نعمة من الله:

من حقوق الحيوان في الاسلام انه ينظر إلى الحيوان بـ نظرة خاصة حيث ان الحيوان نعمة حقيقية وهبها الله إلى الإنسان ولا بدّ من احترامها كـ سائر المخلوقات، كما انها ذكرت في عدة احاديث وذكرها الله عز وجل في كتابه الكريم في عدة سور سميت باسم الحيوانات مثل سورة البقرة، سورة العنكبوت، سورة الفيل، سورة النحل، سورة النمل.

 

بالإضافة إلى انه تم ذكر النعم الخاصة بالحيوانات في سورة النحل كما قال تعالي (وَالْأَنْعَأمَ خَلَقَهَا ۗ لَكُمْ فِيهَا دِفْءٌ وَمَنَافِعُ وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ)، هنا يشير الله إلى المنافع التي ينتفع بها الإنسان من الحيوانات كـ الفراء التي تجلب الدفئ للانسان والدهون الذي يستفيد بها الإنسان بجانب الاستفادة من الشحوم والجلود والألبان.

 

كما أنها طعام رئيسي لأهل الأرض ومن الاطعمة المحبوبة والغنية بالبروتين، قد كرم الله الحيوانات وشدد على ضرورة الاهتمام ورعاية الحيوانات وقال تعالي (وَلَكُمْ فِيهَا جَمَالٌ حِينَ تُرِيحُونَ وَحِينَ تَسْرَحُونَ) صدق الله العظيم.

 

المقصود ان الحيوانات لا تقتصر على نوع واحد فقط بل هناك عدة انواع مختلفة من الحيوانات التي تبهر الإنسان والتي تجذب اليها الناس بـجمالها الساحر وعلى وجع الخصوص ان كان كل حيوان في موطنه الاصلي مثل البراري أو الحياة البرية سوف تري منظر من البهجة والجمال وما ان يأتي على اللسان فورًا سبحان الخلاق، ان الحيوانات نعمة من عند الله وكرمها الاسلام واعطي لكل حيوان دور.

 

2. شريك للانسان علي سطح كوكب الأرض:

ذكر ان من حقوق الحيوان في الاسلام ان يكون شريك على ظهر كوكب الأرض حيث يستطيع ان يتعايش مع الإنسان ويتكامل معه حتى تكتمل عملية التوازن الطبيعي، كما ان الإنسان والحيوان معًا يحققوا شيء من النفع حين يستفيد الإنسان من الحيوان ويستفاد الإنسان من الحيوان وكل شيء في الحياة الا وله حق، في واقع الأمر ان هذا التوان لا يراه الناس بوضوح ومن أجل ذكر مثال على ذلك:

(مقال متعلّق)  عالم الحيوانات الاليفة

 

من ذي قبل قد نجمت مجاعة في بلد الهند نتيجة أكل الفئران إلى المحصول وقد حدثت العديد من الشكاوى حيال هذا الأمر ولكن في واقع الأمر ان أهل الهند قد قاموا بشن حملات من أجل اصطياد الثعابين من أجل الاستفادة بجلودها في الصناعات المختلفة.

 

مثلا كـ صنع الملابس والأحذية والحقائب وغيرهم، هذا يدل على الاختلال الناجم عن الإنسان وليس من الحيوان حيث وهب الله لكل سائر غذاء وكل دابة في الأرض وما يرزقها الله من حيث لا تحتسب وان تدخل الإنسان في هذا الأمر يحدث الاختلال

 

3. الرحمة:

هذا هو المنطلق التي من خلاله يحدث حقوق الحيوان في الاسلام أي عدم تعذيب الحيوان والرحمة والرفق به، ان الحيوانات كائنات حية لا تنطق ولا تتكلم ولا تستطيع البوح عما بداخلها من آلم وقد كرم الله الحيوانات.

 

هذا ما أشار اليه الرسول عليه الصلاة والسلام حين رأي أحد الصحابه عندما قام بـ وسم الحمار في وجهه وحين رأي هذا قال (لعن الله من وسمه)، هذا يدل على الخطأ والعقاب ان اذيت حيوان وتم تشويهه بالنار.

 

4. تقديم الطعام للحيوانات:

ان اطعام الحيوانات هي من حقوق الحيوان في الاسلام، ان لـ حيوانك عليك حق! وقد تم ذكر قصة تشير إلى (دخلت امرأة النار عندما حبست هرة) وهذا يدل على قسوة القلب ونفور النفس من الرحمة لأن تلك السيدة قد حبست القطة لم تدعها تأكل من خيرات الأرض ولكن حبستها حتى ماتت وادخلها الله النار.

 

الحيوانات هي كائنات حية في حاجة إلى غذاء وشراب ورعاية صحية مثل الإنسان تمامًا ما ان تم القصور في أي منهم قد يؤدي به إلى التهلكه، ان كان الحيوانات أليفة وتربي في منزلك فـ أنت مسئول عن تقديم الطعام والشراب لها وان أهملته فأنت تقتل روح بـ بطيء شديد.

 

أما كانت الحيوانات ليست أليفة فلا تحرمها من طعام الطبيعة الذي وهبه الله لهم بازالتها ـ في الواقع حين يتدخل الإنسان بشأن أمور الطبيعة يحدث اختلال لذلك لا بدَّ والاحتراس.

 

بالإضافة إلى ذلك عن ابي هريرة رضي الله عنه (كان هناك رجل يسير في الصحراء وكان في شدة العطش فـوجد بئر ونزل البئر شرب منه وحين خرج وجد كلب يتلهف حوال البئر ولكن لا يستطيع النزول فـ ملئ الرجل خُفه من أجل ان يسقي الكلب فشكر الله له فغفر له)، هذا يدل على الرحمة وان اطعام الحيوان لأمر قد يدخل الإنسان الجنة وهذا ما أوصانا به الإسلام لانه دين المودة والرحمة.

(مقال متعلّق)  حيوانات للاطفال

 

5. حُرّم قتل الحيوان صبراً:

ان قتل الروح قد حرمه الاسلام! وهذا من حقوق الحيوان في الاسلام انه لا يجوز قتل حيوان بواسطة حبسه أو جعله يتعذب أو قتل حيوان لم يحلل الله قتله، مثال على ذلك ان كنت حبست فأر في مكان ما وأغلقت مخارج المكان وسوف تنتظر إلى بضع أيام وسوف يموت الفأر فـهذا لا يجوز وحرمه الدين الاسلامي بقتل الروح معذبة!

 

مثال على ذلك استخدام الروح كـ هدف بهدف المرح أو اللهو مثل الرماية قد يربط البعض العصافير وهي حية من قدمها ويرمونها في الجو من أجل إصابة الهدف ويستخدمونها كـ لعبة هذا الشيء حرمه الإسلام ولا يترابط مع حقوق الحيوان في الإسلام بأي صلة، نهي النبي عن أي شيء في روح غرضًا.

 

6. عدم تعذيب الحيوان:

يعد عدم تعذيب الحيوان من اساسيات حقوق الحيوان في الاسلام في الواقع هناك بعض الرياضات التي تتواجد في المجتمع الغربي ما هي الا وتعذيب للحيوان مثل الألعاب التي انتشرت مؤخرًا مثل مصارعة الثيران والتي يقوم باثارتها منظمي تلك المصارعة بمجموعة من السهام والسكاكين ثم يدخل إلى الحلبة ويتصارع الثور حتى الموت بالطعن والتعذيب.

 

ما ان فكرت يومًا ان هذا تعذيب للحيوان ان تسبب الألم لحيوان لا يعرف البوح عما يشعر به الا لله سبحانه وتعالي! والجدير بالذكر ان الناس تأخذ تلك الرياضة كـ نوع من التسلية ويستمتعون بمشاهدة المباراة.

 

في الواقع ان تعذيب الحيوان ما هو الا اهانة للحيوانات وحقوقها في الإسلام ويوم القيامة سيأخذ كل ذي حق حقه كما ان الله غفور رحيم لا تنسي انه شديد العقاب.

 

7احترام الحيوان:

ان احترام الحيوان من أهم بنود حقوق الحيوان في الاسلام لأن الحيوان من خلق الله كـ الإنسان مثل كل شئء على سطح الكوكب، كما ان الصحابي رضي الله عنهم شددو على ضرورة احترام الحيوانات مثلا لايربط فرس بلجام ثقيل ولا يضرب بشدة لأن هذا اهانه للحيوان الذي يساعد الإنسان ويفيده ويكرمه الإنسان بعدم احترام! وهذا ليس من حقوق الحيوان في الإسلام لذلك لا بدَّ من احترام الحيوانات مثال:

 

كان عمربن عبدالعزيز كان لديه غلام عنده بغل يحمل عليه يوميًا من أجل العمل ويأخذ درهم كل يوم وفي أحد الأيام جاء ومعه درهم ونصف وقال له عمر ماذا حدث اليوم؟ فقال الغلام زدت الاحمال عليه فرد عمر قائلًا: زدت البغل احمالًا وزردتنا اموالًا وقد اتعبته ارح البغل إلى ثلاث أيام.

(مقال متعلّق)  حيوانات للاطفال

 

تلك القصة تدل على رحمة الإسلام ووجوب احترام الحيوان وعدم الاتكاء عليهم دون رحمة ولكن في الوقت الحالي لايبالي أحد بـأهمية حقوق الحيوان في الإنسان.

 

8. الحيوانات دائمة التسبيح لله:

ينظر الإسلام إلى الحيوانات على انها مسبح لله عز وجل، قال الله تعالي (أي وما من شيء من المخلوقات إلا يسبح بحمد الله) صدق الله العظيم، ان الإنسان ينظر إلى الحيوانات وكأنها جزء من الكون فقط ولكن كل شيء يسبح لله عز وجل ودائم التسبيح ولا يفقه الإنسان هذا لذلك لا بدَّ ألا يهان شيء يسبح لله، انها نظرة تكريم للحيوان حتى ان الإنسان يعصي الله وليس دائم الذكر والحيوان لا يعصي الله.

 

9. الأدب في الكلام و التعامل مع الحيوان:

في حين ان الإنسان يستطيع التكلم والحيوانات لا تستطيع الرد فألزم الإسلام ان يتعامل الإنسان مع الحيوان بأدب ومراعاة أي لا يقوم بـ سب أو اهانة الحيوان.

 

ذكر مثال: كان النبي عليه الصلاة رأي في أثناء سفره امرأة على ناقتها وكانت الناقة بطيئة ولا تستطيع المشي جيدًا، فقالت المرأة للناقه امشي لعنك الله، ثم قال النبي صلي الله عليه وسلم من هذه اللاعنه ناقتها قالو تلك السيدة! فقال النبي عليه الصلاة والسلام انزلي وانزلي متاعك لا تصاحبي الناقة الملعونةّ! فأنت مطالب بأن تتهذب في التعامل مع الحيوانات جميعها وقد حرم اللعن!.

 

10. الذبح:

يشدد الإسلام على التأدب والرحمة في ذبح البهائم التي حللها الله وما ان حللها الله كي تأكله فلابد وان تحسن ذبحهوهذه هي حقوق الحيوان، وقال الرسول صلي الله عليه وسلم (إذا قتلتم فاحسن القتل وإذا ذبحتم فأحسن الذبحة، وليحد احدكم شفرته وليرح ذبيحته).

 

هذا يدل على الرحمة في الدين الاسلامي كما حرم ان تري الشاة السكين أو تذبح واختها تنظر اليها وبلغ الاحترام في حقوق الحيوان إلى درجة كبيرة يجهلها الناس وان رأت الشاة السكين فهي تموت موتات.

 

المقال يحتاج الى تصنيف + Tag —-> الحياة الاجتماعية – التعامل مع الحيوانات 

 

المراجع:

  1. Thoughtco: Islam’s and the Quran’s View of Animal Welfare
  2. The Deen Show: Animal Rights in Islam
السابق
علامات البلوغ عند الذكور
التالي
اسباب ضعف الاظافر