الحياة الاجتماعية

حساسية القطط

حساسية القطط

حساسية القطط

اعراض حساسية القطط وعلاجها

تقدر الاحصاءات الطبية أن ثلثي الأشخاص الذين يعانون من الحساسية بشكل عام، يعانون من الحساسية من القطط والكلاب. كذلك فإن حساسية القطط تشكل ضعف عدد الحالات ممن يعانون من الحساسية من الكلاب.

 

وقد يكون من الصعب تحديد سبب الحساسية لديك، خاصة إن كان في منزلك أكثر من حيوان أليف، أو بسبب تعدد مسببات الحساسية الأخرى مثل الغبار.

 

لكن يمكن بالطبع التعرف بسهولة إن كنت تعاني من حساسية القطط أم لا إن كنت قد حصلت على قط جديد في منزلك، أو كنت قد تعاملت عن قرب بواحدة من القطط.

 

قد يجد البعض أن حل أو علاج حساسية القطط يكمن في التخلص منها من المنزل أو بالابتعاد عنها، ولكن البعض الآخر يجد أنه من الأفضل الحصول على علاج لتلك الحساسية خاصة إن كانوا من محبي القطط.

 

أسباب حساسية القطط

يبدو أن للوراثة دور كبير بالإصابة بحساسية القطط، ويمكنك التعرف على مدى إمكانية إصابتك أو إصابة أحد أقاربك أو أطفال مع حساسية القطط، من خلال التعرف على التاريخ العائلي في أسرتك.

 

كما يقوم النظام المناعي في الجسم بتكوين أجسام مضادة تحارب المواد التي قد تؤذي جسمك مثل البكتيريا والفيروسات. وهو ما يحدث بالضبط لدى الاشخاص الذين يعانون من حساسية القطط، فإن نظام المناعة يفسر تلك الأجسام على أنها أشياء ضارة، ثم يقوم بصنع أجسام مضادة لمحاربته.

 

ردة فعل جهاز المناعة هو بالضبط أعراض الحساسية وهي أعراض مثل الحكة وسيلان الأنف والطفح الجلدي لكن ما الذي يسبب الحساسية بالضبط؟ تظهر حساسية القطط خاصة مع المواد المثيرة للحساسية مثل وبر القط أو الفراء واللعاب وبول القطط هذه المكونات يمكنها أن تعمل على ملامسة جسمك أوتسبب في  حدوث رد الفعل التحسسي من الجسم.

 

اعراض حساسية القطط

 

1. الشعور بالإجهاد:

وهو من الأعراض الشائعة في حساسية القطط، حيث تشعرك تلك الحساسية دائما بأنك مجهد دون سبب واضح وتجعلك تشعر بالإرهاق طوال الوقت.

 

2. حساسية القطط والتهاب الحلق:

تتسبب الحساسية من الحيوانات الأليقة بشكل عام و حساسية القطط بشكل خاص وكأنك مصاب بنزلة برد لا تزول، كما تظهر أعراض أخرى مثل العطس والسعال كذلك يمكن أن تتسبب حساسية القطط في حدوث سيلان الأنف أو أنك مصاب بالزكام، ولكن بدون حمى أو أي أعراض أخرى.

 

3. تورم الوجه:

من العلامات الأخرى التي تظهر مع حساسية القطط، هي تورم الوجه، حيث تشعر بأن وجهك منتفخ ويصاحبه شعور بالألم. كما قد تلاحظ الاحتقان في منطقة الرأس، والشعور بضابيبة الرؤية بشكل عام.

 

4. احمرار العين:

احمرار العين بسسبب حساسية القطط أمر شائع للغاية وللحيوانات الأليفة بشكل عام. حيث يظهر الاحمرار على العين مصاحبا بجفاف العين والحكة فيها. هذه الحساسية أعراضها هنا تشبه التعرض لحبوب اللقاح في فصل الربيع.

 

5. ضيق في التنفس:

ومن الأعراض الأخرى هو أن تشعر بأنك لا يمكنك التقاط أنفاسك. وتفسير ذلك هو أن غبار القطط والشعر والجلد الميت بسبب القطط، عندما يصل إلى الرئتين، فتبدأ بالسعال والصفير عند التنفس وضيق في التنفس.

 

6. نوبات الربو:

يمكن أن تتسبب الحساسية من القطط في حدوث نوبات ربو حادة، وهي تحدث لدى كل ثلاثة من كل 10 أشخاص يعانون من الربو. فإذا كنت تعاني من الربو عليك الانتباه من القطط من حولك.

 

7. حساسية القطط و احمرار الجلد:

يمكن لحساسية القطط أن تتسبب في ظهور الطفح الجلدي، هذا الطفح أو الاحمرار قد يشبه قرصة النحل وتتسبب في التهيج الشديد والحكة والتهاب البشرة.

 

8. انخفاض ضغط الدم:

إذا كنت تعاني من انخفاض ضغط الدم فجأة بسبب مخالطتك للقطط، أو إن كنت تشعر وكأنك يكاد تشغر بالإغماء، فقد يكون ذلك إشارة على أنك تعاني من حساسية القطط. وتفسير ذلك هو أن الجهاز المناعي يقوم بسرعة بنخفض ضغط الدم.

 

تشخيص حساسية القطط

إن كنت تريد التعرف إن كنت مصاب أنت أو أحد أفراد أسرتك بحساسية القطط، فهناك العديد من الطرق التشخيصية، وهي:

 

  • اختبار الجلد:

وينقسم إلى اختبار وخز الجلد واختبار تحت الجلد، وهي تعطي نتائج أسرع وأقل تكلفة، ويتم من خلال وضع كمية ضئيلة من المواد المسببة للحساسية على أو تحت بشرتك.

 

  • اختبارات الدم:

ويتم استخدامه في حالة أن هناك حالة جلدية تمنع اختبار الجلد، أو بسبب عمر الطفل، ويتم من خلال فحص الدم.

 

علاج حساسية القطط

يمكن الحصول على علاج حساسية القطط من خلال بعض طرق العلاجات التالية، وهي:

 

1. العلاجات الطبية:

هناك بعض العلاجات الطبية التي يمكن أن تقدم حلا ضد حساسية القطط، وهي مثل البخاخات المزيل للاحتقان، وبعض الأدوية التي يمكن أن تقلل من ردة فعل الجهاز المناعي وتقلل من الأعراض، وبعض الحقن التي تزيل حساسيتك تجاه مسببات الحساسية. وكلها تتم تحت اشراف الطبيب.

 

2. العلاجات المنزلية لحساسية القطط:

يمكن علاج حساسية القطط في المنزل من خلال غسل الأنف باستخدام الماء المالح، وشطف الممرات الأنفية، التي تعمل على علاج الزكام وانسداد الأنف والعطس كذلك يمكن الاستحمام على الفور للتخلص من أي آثار من وبر القطط أو الجلد الميت من على الجلد، وبشكل خاص إن كانت أعراض الحساسية على الجلد.

 

كذلك يمكن الاستاعنة بأجهزة تنقية الهواء، وهي مرشحات الهواء، والتي تقلل من المواد المسببة للحساسية في الجو، عن طريق تنقية الهواء من المواد المسببة للحساسية.

 

حساسية القطط عند الرضع والأطفال

لا يزال هناك جدل حول إن كان الرضع الذين يتعرضون للحيوانات الأليفة في سن مبكر، فهذا يعرضهم للحساسية منهم أم لا، فلا تزال نتائج الدراسات الطبية متعارضة.

 

وجدت واحدة من الدراسات الطبية مثلا أن تعريض الرضع للقطط والكلاب في المنزل، خلال السنوات الأربعة الأولى من العمر، قد يتسبب ذلك في الإصابة بالحساسية.

 

وعلى العكس وجدت دراسة أخرى أن الأطفال الذين يعيشون مع القطط في عمر مبكر خلال السنة الأولى من العمر، فإن جسمهم يعمل على تطوير أجسام مضادة للحيوانات الأليفة، مما يقلل احتمال إصابتهم باعراض حساسية القطط لاحقا.

 

الوقاية من حساسية القطط

هناك العديد من الطرق والأساليب التي يمكن معها الوقاية من حساسية القطط، وتعد الطريقة الأسرع هي تجنب أو منع الحساسية من خلال عدم مخالطة القطط والابتعاد عنها، ومن طرق الوقاية من حساسية القطط الأخرى:

 

  • التخلص من القطط من المنزل

  • أن تبقي القطط خارج غرفة النوم أو خارج غرفة المعيشة

  • اغسل يديك بعد الاحتكاك أو لمس القطط

  • التنظيف المستمر للسجاد والجداران والأثاثات التي يمكن أن تحتوي على غبار أو شعر للقطط.

  • يمكنك تحديد أماكن القطط من خلال عمل منزل في الفناء أو في مكان مخصص لهم بعيدا عنك

  • تغطية فتحات التدفئة والتكييف بمواد ترشيح سميكة مثل الأقمشة

  • استخدام منظفات وفلاتر الهواء

  • حافظ على مستوى الرطوبة في منزلك

  • تفريغ فلاتر مكيفات الهواء بشكل أسبوعي دوري

  • يمكنك استخدم قناع للوجه أثناء تنظيف الغبار أو تنظيف القطط أو مرشح للهواء أو كمامات الأنف والوجه

  • تنظيف المنزل من الغبار بانتظام

  • كذلك يمكنك استشارة الطبيب حول بعض العلاجات المناعية طويلة الأمد ضد حساسية القطط

 

المراجع:

  1. Health Line: Reducing cat allergies
  2. Bustle: 9 Signs Of An Allergic Reaction Not Everyone Will Recognize Immediately
السابق
علامات البلوغ
التالي
كيف اعيش سعيدا