حساسية الجلد عند الاطفال

اسباب حساسية الجلد عند الاطفال وطرق الوقاية منها

هناك العديد من الأمور التي تسبب حساسية الجلد عند الاطفال، وذلك حتى في البيئة المحيطة بهم داخل المنزل. وذلك مثل الحيوانات الأليفة، والأتربة، وغيرها من الأمور التي تسبب تهيج الجلد لديهم ومن المعروف أن الأطفال يتمتعون ببشرة ناعمة ورقيقة وحساسة، في هذا السن من العمر. فهم لديهم جلد أكثر رقة من الكبار.

 

ومن الضروري التنبيه على أن بعضًا من الأدوات التي قد تستخدمها الأم لتنظيف المنزل، هي نفسها قد تسبب حساسية الجلد عند الاطفال. مثل معطرات الجو والصابون أثناء الاستحمام، وصابون غسل الملابس، ومزيلات الروائح ومواد تنعيم الملابس وغيرها الكثير من المنتجات المنزلية المنظفة الأخرى وفيما يلي بعض الأمور التي تسبب حساسية الجلد عند الاطفال، بشكل أكثر تفصيلاً:

 

1. المنظفات و حساسية الجلد عند الاطفال

تشير الدراسات إلى أن مواد مثل العطور والمواد المضافة التي تستخدم في صناعة منتجات التنظيف، قد تتسبب في حدوث مشاكل جلدية وحساسية الجلد عند الاطفال.

 

كذلك فإن منعمات الملابس التي تستخدم مع التنظيف، هي نفسها قد تتسبب في حدوث مشكلات صحية خطيرة وأمراض مثل الأكزيما، والتي من أعراضها جفاف الجلد والحكة. وبالطبع لا نقول أنه ينبغي الاستغناء تماما عن تلك المواد المنظفة، إلا أنه من الممكن أن يتم استخدام منتجات الغسيل الخالية من تلك المواد والعطور.

 

ومن الأفكار الأخرى البديلة، يمكنك إضافة كرة من الصوف عند غسل ملابس الأطفال، لأنها تقوم بإمتصاص تلك المواد الكميائية، أو يمكنك إضافة القليل من الخل إلى المراحل الأخيرة من الغسيل وهي الشطف، كبديل لملطف الملابس.

 

2. المنتجات العطرية و حساسية الجلد عند الاطفال

مواد مثل الصابون المعطر والشامبو كلها تحتوي على مواد يمكن أن تسبب حساسية الجلد عند الاطفال، بل وتهيج الجلد لديهم ويشير أطباء الأطفال تلك العطور يتم تصنيعها من من خليط من المواد الكيميائية المضافة إلى المنتجات، ولذلك ينصح الأطباء باستخدام البدائل الخالية من العطور.

 

3. الصابون و حساسية الجلد عند الاطفال

يمكن للصابون الصلب الذي يستخدمه الأطفال في الاستحمام، واللعب به أثناء الاستحمام، وكذلك الصابون المضاد للبكتريا، أن تعمل على حساسية الجلد عند الاطفال.

 

هذه الأنواع من الصابون يمكن أن تؤثر سلبًا على الجلد، بل وإلى ظهور حكة في الجلد، وينصح أطباء الأطفال باستخدام الصابون الرغوي أو السائل لأنه أخف تأثيرًا على البشرة ويمكنك استشارة طبيب الأطفال عن أفضل أنواع الصابون التي لا تسبب حساسية الجلد عند الاطفال.

 

4. الفاكهة التي تسبب حساسية الجلد عند الاطفال

تعد الفاكه من المصادر الرائعة والغنية بالعديد من العناصر الغذائية والألياف والفيتامينات للأطفال، إلا أن بعضًا من تلك الفواكه يمكن أن يسبب حساسية الجلد عند الاطفال.

(مقال متعلّق)  الحساسية الجلدية

 

ومن أنواع الفواكه التي يمكن أن تسبب حساسية الجلد عند الاطفال، المانجو والتي قد تتسبب في ظهور طفح جلدي حول الفم، وبشكل خاص الفواكه الحمضية، التي تسبب إحمرار الجلد.

 

لمنع حدوث حساسية الجلد عند الاطفال بسبب تناول الفاكهة، عليك بغسل الفاكهة بعناية قبل تقطيعها أو تناولها، ولابد من الابتعاد عن الفواكه التي قد عرفت أنها تسبب ذلك النوع من الحساسية، وعدم تناول الفواكه غير مكتملة النضج.

 

5. الغبار والمهيجات و حساسية الجلد عند الاطفال

هبات الهواء المحملة بالغبار من الطبيعي أن تُلامس بشرة الأطفال، وخاصة في فصل الربيع، كذلك فإن الأتربة قد تسبب حساسية الجلد عند الاطفال بشكل كبير ويفضل الابتعاد عن الأماكن المتربة أو الأماكن المفتوحة في فصل الربيع إن كان أطفالك يعانون من الحساسية للأتربة. بالإضافة إلى النظافة باستمرار.

 

6. المعطرات والبخور و حساسية الجلد عند الاطفال

العديد من المنازل تتسخدم معطرات الجو، مثل معطرات الرائحة والبخور والشموع العطرية وغيرها، هذه الأبخرة يمكن أن تتسبب في حدوث حساسية الجلد عند الاطفال وتهيج البشرة.

 

ومن تلك الأدوات أيضا بخاخات تنظيف الاسطح والتي تعمل زيادة تفاعلات الجلد معها لدى الأطفال. ومن الأفضل التقليل من استخدامك لهذه المنتجات، وبشكل خاص عندما يكون الأطفال في المنزل.

 

7. الحيوانات الأليفة و حساسية الجلد عند الاطفال

يمكن أن تتسبب الحيوانات الأليفة في إحداث حساسية الجلد عند الاطفالـ بالإضافة إلى مشكلات أخرى مثل شحوب البشرة والعطس والسعال ويشير أطباء الحساسية، إلى أن المتسبب في ذلك هو مواد التنظيف التي تستخدم مع الحيوانات الأليفة مثل الشامبو المستخدم لتنظيف الكلاب والقطط.

 

هذا بالإضافة إلى أن وبر وشعر تلك الحيوانات والذي قد يعلق على الأسطح وعلى الوسادات وأغطية الأرض، قد يتسبب في حدوث حساسية الجلد عند الاطفال، بسبب حمله للأتربة وبعض البكتريا.

 

ويمكنك اتباع هذه النصائح للحد من تأثير الحيوانات الأليفة في حدوث حساسية الجلد عند الاطفال

 

  • التقليل من ملامسة أطفالك للحيوانات الأليفة.

  • تنظيف منزلك من الشعر والوبر.

  • تنظيف حيواناتك الأليفة على الأقل مرة واحدة أسبوعيًا.

  • من الأفضل أن تبقى الحيوانات في مكاناها المخصص لها

 

ملحوظة حول حساسية الجلد عند الاطفال

إذا كان طفلك يعاني من حكة في الجلد، ولكنك تعتقدين أن هذه ليست من أعراض حساسية الجلد عند الاطفال،أو أن الإصابة أو الحساسية لا تتطلب الاتصال بالطبيب، عليك القيام بوضع محلول موضعي مضاد للحكة يحتوي على مادة المنثول، على المكان المصاب كما أنه من الضروري الاحتفاظ بأدوية حساسية الجلد عند الاطفال في الثلاجة، أو في مكان بارد.

(مقال متعلّق)  اسباب حساسية الجلد المفاجئة وطرق علاجها

 

متي يجب الاتصال بالطبيب عند حدوث حساسية الجلد عند الاطفال

هناك بعض الأعراض التي قد تكون خطيرة، أو يجب معها تدخل الطبيب، ومن تلك الحالات في الغالب فإنه يمكن منع مشاكل حساسية الجلد عند الاطفال ببساطة، من خلال تجنب المهيجات المعروفة للجلد سواء في المنزل أو المدرسة أو النادي، إلا أنه هناك حالات قد تتطلب استشارة الطبيب، وهي:

 

  • إذا ظهر مع حساسية الجلد عند الاطفال لديك طفح جلدي

  • يعاني طفلك من حمى، وهو ما يعني أن هناك عدوى

  • ظهور أعراض مثل الاحمرار أو البثور أو القشور الصفراء

  • في حالة أن حساسية الجلد عند الاطفال لا تستجيب للعلاج المنزلي.

  • أن الطفح والحساسية تنتشر في مكان جلدي آخر.

 

بعض النصائح للحد من حساسية الجلد عند الاطفال

المفيد أن يكون لديك بعض الحيل والافكار والتي تعمل على مساعدتك على الحد من حساسية الجلد عند الاطفال، خاصة وأنها يمكن أن تكون مشكلة مزعجة للأطفال، خاصة وإن كان طفلك يعني من حساسية الجلد عند الاطفال بشكل مفرط وقد يكون من الصعب حمايه الطفل من الطفح الجلدي، إلا أن هناك بعض الأساليب والأفكار التي سوف تساعدك، ومن تلك الأفكار:

 

1. البحث عن سبب حساسية الجلد عند الاطفال

من الضروري البحث عن المصدر المتسبب في حساسية الجلد عند الاطفال، والتي يمكن أن تحدث التهيج في جلد طفلك. ومنها العديد من الاشياء، فما في ذلك الاسباب التي ذكرناها، بالإضافة إلى زيادة الحرارة وصابون الحمام والسوس وبعض الحشرات والفطريات في المنزل.

 

أو بعض حشرات الأقمشة والأغطية وعليك البحث عن مصدر حساسية الجلد عند الاطفال من خلال أحد تلك المصادر. وهي تعد الخطوة اللأولى هي معرفة السبب.

 

2. اختيار نوع الأقمشة للحد من حساسية الجلد عند الاطفال

من الأفضل اختيار نوع الأقمشة التي تمتاز بنعومة الملمس، والغير مصنعة من مواد صناعية، خاصة في اقمشة الملابس والأغطية كذلك اختيار الأقمشة الناعمة والتي تتطلب معها اضافة مليينات الملابس والتي بدورها تسبب حساسية الجلد عند الاطفال كذلك من الضروري قص العلامات التي توضع على الملابس عند الشراء في أعلى الظهر، فهي قد تتسبب في حك الجلد.

 

3. المنظف اللطيف

يمكنك استخدام أنواع لطيفة من المنظفات الخاصة بالبشرة، والتي لا تحتوي على مواد كميائية أو عطور صناعية أو ملونات وينصح الأطباء باستخدام المنظفات الشخصية التي تحتوي على اكريمات المنعمة والمرطبة، وهي التي تستخدم مع البشرة الجافة.

 

كذلك ينصح بتجفيف جلد طفلك بالمنشفة مباشرة بعد الاستحمام، ثم بعد ذلك وضع كريمات مرطبة بعد الاستحمام، وهي التي تمنع جفاف البشرة، والذي بدوره يسبب حساسية الجلد عند الاطفال.

(مقال متعلّق)  علاج حساسية الوجه

 

4. اختاري المنظفات بعناية لمنع حساسية الجلد عند الاطفال

من الضروري أن تقومي باختيار المنظفات الخالية من الألوان والعطور، والتي يمكن أن تسبب تهيج الجلد. وبشكل خاص تجنبي المنتجات الصناعية والتي تحتوي في كثير من الأحيان على مواد كيميائية وعطور وتعد المنظفات السائلة التي يتم شطفها بسهولة من البشرة، هي أفضل خيار خاصة مع البشرة الحساسة.

 

5. الاستحمام بلطف

يمكن للطريقة القاسية في غسل البشرة أو التنظيف الزائد عن الحد بالصابون أن بسبب حساسية الجلد عند الاطفال فعليك أن تكوني لطيفة عند غسل جسم طفلك.

 

كذلك من المهم استخدام الماء الدافئ وليس الماء الساخن، كذلك من الضروري عدم الاستحمام بشكل زائد عن اللزوم، حيث تشير الدراسات إلى أن أفضل عدد مرات الاستحمام التي لا تضر البشرة هي من مرة واحدة كل يوم، إلى 3 و4 مرات في الأسبوع الواحد.

 

6. الاختبار قبل الاستخدام

من الضرري في حالة وجود حالة من الحساسية لدى طفلك، أن تقومي بتجربة بعض المنتجات قبل استخدامها، خاصة وإن كانت تلك المنتجات جديدة إذا ظهرت الحساسية بعد يوم أو أثنين على الطفل بشكل مباشرة بعد استخدام هذا المنتج، فعليك على الفور بالتوقف عن الاستخدام ولبس هذه الملابس.

 

7. الحكة و حساسية الجلد عند الاطفال

حساسية البشرة قد تسبب أن يقوم طفلك بحك بشرته بشكل كبير، وهو ما يزيد من حساسية الجلد عند الاطفال في نفس الوقت. احرصي على مداواة هذه الحساسية بشكل سريع إن لاحظت على طفلك هذه الحكة كذلك من الضروري تقليم أظافر طفلك حتى لا يقوم بخدش نفسه بشكل خطر أثناء الحكة.

 

8. واقي الشمس و حساسية الجلد عند الاطفال

تعد واقيات الشمس التي يتم تطبيقها على البشرة من الحلول المفيدة، والتي قد تقلل من خطر الإصابة بـ حساسية الجلد عند الاطفال ويأتي هذا بشكل خاص إن كانت الشمس من مسببات ظهور تلك الحساسية على بشرة طفلك. فيمكن استخدامها لحماية جلد طفلك، قبل الذهاب إلى المدرسة أو إلى التنزه بعيدًا عن المنزل، أو حتى على الشاطيء.

 

مع ملاحظة اختبار مدى حساسية بشرة طفلك لهذه الأنواع من واقيات الشمس، خاصة وأن تلك المستحضرات قد تحتوي على مواد تسبب بدورها حساسية الجلد عند الاطفال.

 

9. النظافة باستمرار لمنع حساسية الجلد عند الاطفال

من الضروري أن تدربي طفلك على النظافة الشخصية، ولا نقصد هنا الاستحمام، لكن أن يعتاد على غسل يده، أو غسل قدميه ومناطق البشرة المكشوفة بعد اللعب أو التنزه، وقبل النوم.

 

المراجع:

  1. Health Grades: 8 Tips for Soothing Your Child’s Sensitive Skin
  2. Web MD: Protect Your Child’s Skin From Irritants
error: Content is protected !!

Send this to a friend