حركة الجنين في الشهر السادس من الحمل

لأغلب النساء الحوامل، تكون لحظة حركة الجنين التي يشعرن بها في رحمهن للمرة الأولى لحظة ساحرة، وهي جزء من تجربة الحمل الرائعة، وخلال المرحلة الثانية من الحمل تبدأ المرأة الحامل في الشعور بحركة الجنين بوضوح حيث يمكن لها أن تميزها جيدا في هذه المرحلة.

 

وتكون حركة الجنين في الشهر السادس من الحمل واضحة حيث يمكن للأم الحامل الإحساس بركلات الجنين، ويمكن أن تتكرر ركلات الجنين عدة مرات على مدار اليوم كما تزيد معدلات حركة الجنين في أوقات من اليوم وتقل في أوقات أخرى.

 

حركة الجنين في الشهر السادس من الحمل

عادة ما يتحرك الجنين قبل الشهر السادس من الحمل ولكن بسبب حجمه الصغير قد لا تتمكن الأم الحامل من الشعور بحركة الجنين قبل حلول الشهر السادس من الحمل. 

 

ويمكن لبعض الأمهات أن يشعرن بحركة الجنين الأولى خلال الفترة من الاسبوع الثالث عشر من الحمل وحتى الاسبوع السادس عشر من الحمل حيث تشعر الأم الحامل خلال تلك الفترة بما يشبه رفيف أجنحة الفراشات بداخل البطن.

 

وقد لا تتمكن بعض النساء الحوامل أيضا من الشعور بهذه الحركات إلا بعد مرور أسابيع أكثر على الحمل وبحسب الجمعية الأمريكية للحمل فإن دخول الحمل في الشهر السادس يعني أن يصل وزن الجنين الى حوالي نصف كيلو جرام تقريبا.

 

كما يصل طول الجنين في هذه المرحلة من الحمل الى حوالي 25 – 28 سنتيميتر، وهذا الحجم يمكن أن يساعد الأم الحامل على الشعور بركلات الجنين بداخل الرحم، كما أنها تستطيع في هذه المرحلة من الحمل قياس نشاط الجنين والتأكد من حيويته.

 

كيفية تتبع حركة الجنين في الشهر السادس من الحمل

إن حركة الجنين في الشهر السادس من الحمل لا تكون حركته الأولى ولكنها تكون حركة مؤثرة ومتكررة ويمكن للأم قياس نشاط الجنين في أوقات معينة خلال اليوم وعادة ما يكون ذلك بعد تناولها أغذية عالية الطاقة وقبل النوم حيث تكون في وضعية مسترخية ويمكنها الاحساس بحركة الجنين ونشاطه في ذلك الوقت بشكل أكبر مقارنة بباقي أوقات النهار.

 

عد ركلات الجنين

بعد مرور 28 اسبوع على الحمل ينصح الأطباء الأم الحامل بعد ركلات الجنين حتى تقوي علاقتها بالجنين وتصنع معه روابط قوية ويمكن من خلال حساب عدد ركلات الجنين أن يساعد الأم والطبيب على اكتشاف بعض المشكلات الصحية التي قد يتعرض لها الجنين خلال الحمل.

 

وبحسب الجمعية الأمريكية للحمل فيجب أن تشعر الأم الحامل بعشرة حركات للجنين كل ساعتين، قد تشعر الأم الحامل بعدد أكبر من الحركات خلال تلك الفترة ولا يوجد مشكلة في هذه الحالة، وتكمن المشكلة في حالة عدم قدرتك على رصد عشرة حركات خلال ساعتين من رصد الحركات.

(مقال متعلّق)  وزن الجنين في الشهر السابع

 

وإذا لم تتمكني من عد عشرة حركات في أول مرة يمكنك اعادة المحاولة في وقت لاحق مع الأخذ في الاعتبار أن تكوني في وضعية مريحة وتتناولي وجبة صغيرة قبل الشروع في عد حركات الجنين فإذا ظلت حركته قليلة ولم تتمكني من رصد عشرة حركات للجنين خلال ساعتين فعليك استشارة الطبيب بهذا الشأن ليتعرف على الأسباب وراء انخفاض نشاط الجنين.

 

ما الذي يحدث للأم الحامل في الشهر السادس من الحمل؟

في الشهر السادس من الحمل يصبح بطن الأم الحامل كامل الاستدارة ويؤثر ذلك في قدرتها على التحمل حيث يزداد الضغط الواقع على عضلات الظهر وعلى العمود الفقري كما أن كمية الدم في جسدها مازالت تزداد بشكل مطرد من أجل تغذية الجنين.

 

وبعض النساء يعانين من فقر الدم ونقص كميات الهيموجلوبين في أجسادهن وعادة ما يعود فقر الدم لديهن إلى نقص نسبة الحديد وهو ما يحدث في 90% من الحالات وقد يحدث فقر الدم أيضا نتيجة لنقص ما يصل الى الجسم من فيتامين ب12 وحمض الفوليك.

 

بسبب حركة الجنين في الشهر السادس من الحمل تشعر الأم بتضيق الرحم وببعض الانقباضات وهي انقباضات لا تدعو إلى القلق ولكنها تدرب عضلات الرحم على الولادة التي ستحدث في مرحلة لاحقة.

 

وتعرف الانقباضات التي تحدث في الشهر السادس من الحمل باسم انقباضات براكستون هيكس وهي انقباضات خفيفة وغير مؤلمة على الإطلاق.

 

وتعاني الكثير من النساء الحوامل في الشهر السادس من الحمل من جفاف الجلد والشعور بالحكة ويمكن في هذه الحالة أن تستخدم الكريمات المرطبة والخاصة بعلامات التمدد.

 

وقد تعاني بعض النساء الحوامل في الشهر السادس من الحمل من نزيف من منطقة الشرج وهي مشكلة لا تؤثر على الحمل وغالبا ما تنتج عن الاصابة بالبواسير أو بالامساك وهي أمور واردة الحدوث مع تقدم الحمل، ولكن يجب مع ذلك استشارة الطبيب في حالة التعرض لها.

 

وخلال هذه الفترة قد لا تتمكن المرأة الحامل من التحرك برشاقة واستقامة كما تعودت بسبب ضعف الأربطة واحتباس السوائل في الجسم ما يجعل حركتها تفتقر إلى التناسق.

 

تطور الجنين في الشهر السادس من الحمل

في بداية المرحلة الثانية من الحمل يكون وزن الجنين في الشهر السادس في حدود 300 جرام تقريبا ويبدأ في اكتساب الوزن بمعدل تسعة جرامات يوميا منذ ذلك الحين، ويكون طول الجنين في هذه المرحلة في حدود 25 سنتيمتر كما يحدث له التغيرات التالية:

 

  • يبدأ الطفل يكبر في الحجم كما يبدأ جسمه في تركيز الدهون

  • تكون الأظافر قد اكتمل نموها خلال تلك المرحلة من الحمل وتكون العظام والمفاصل والأربطة اكثر قوة وصلابة.

  • في الاسبوع الثالث والعشرين من الحمل يبدأ الجنين في الاستطالة بمعدل أعلى

  • يصبح الوجه واضح المعالم حيث يظهر الحاجبين والرموش وتكون الرؤية واضحة

  • يصبح العنق أكبر وأوضح

  • يكون لدى الجنين مناعة مكتسبة من خلال الأجسام المضادة الموجودة بدم الأم والتي تنتقل إليه عبر المشمية.

  • يبتلع الطفل السائل الأمنيوسي المحيط به في داخل الرحم

  • قد يعاني الجنين من الفواق

 

(مقال متعلّق)  وزن الجنين في الشهر التاسع

يتميز لدى الجنين نصفي المخ ثم يتكون النخاع الشوكي فيما بعد مع الجزء الأوسط من الدماغ وبنهاية الشهر السادس من الحمل يكون وزن الدماغ 90 جرام تقريبا وتكون تلافيف الدماغ ظاهرة ثم تبدأ في التطور والتعمق أكثر فأكثر ومن حين الى أخر ينام الجنين في رحم الأم ويمكن أن يحلم ايضا وخلال فترات يقظته يهتم بما يدور حوله ويستمع إليه وإلى صوت الأم.

 

يعمل الكبد في هذه المرحلة من الحمل ويمكن له أن يقوم بتخزين الجليكوجين كما يتكون لديه نخاع العظام والطحال ويعملا على انتاج الدم ويعمل الجهاز الهضمي والكليتين وتبقى الرئتين وحدهما في حالة سبات في تلك المرحلة من الحمل ومع ذلك فإن الجنين يبدأ في عمل حركة تنفسية منتظمة في تلك المرحلة.

 

زيارة الطبيب في الشهر السادس من الحمل

من بداية الشهر السادس تصبح المتابعة مع طبيب النساء والتوليد مسألة حيوية وهامة لصحة الأم الحامل والجنين حيث يفضل أن تقوم بعمل زيارة اسبوعية للطبيب وخلال الزيارة يستمع الطبيب لدقات قلب الجنين بالأدوات الخاصة.

 

ويمكن أن يصف الطبيب للأم الحامل بعض انواع الفيتامينات والمعادن بما فيها الحديد وحمض الفوليك وفيتامين ب12 والنحاس والمولبيدينوم ليحمي الأم الحامل من فقر الدم.

 

ويقيس الطبيب خلال الزيارة وزن الأم الحامل كما يقيس طول الرحم ويضيف ما يحتاجه جسم الأم الحامل الى نظامها الغذائي اليومي كما يمكن أن يصف لها الأحزمة الداعمة للبطن.

 

ويمكن أن ينصح الطبيب الأم الحامل بمتابعة توتر الشرايين خلال 24 ساعة فإذا رصد وجود تسمم الحمل يمكنه أن يحجز الأم في المستشفى للمتابعة الدقيقة، كما يمكنه أن يفحص الأطراف للتأكد من عدم وجود تورم أو دوالي.

 

الإختبارات الواجب عملها في الشهر السادس من الحمل

 

  • قياس الوزن وضغط الدم

  • تحليل البول لرصد وجود السكر والبروتين بالبول

  • الاستماع الى دقات قلب الجنين

  • قياس طول الرحم

  • قياس حجم الرحم لمعرفة مكان الجنين بشكل دقيق

  • فحص الأطراف للتأكد من عدم وجود تورم أو دوالي

  • مناقشة الأم الحامل حول كل ما تتعرض له من متاعب وما يرد على ذهنها من تساؤلات حول الحمل والولادة.

 

الحالات التي يجب فيها استشارة الطبيب

إذا كانت حركة الجنين في الشهر السادس من الحمل تقل عن عشرة حركات خلال ساعتين متتاليتين فربما يشير ذلك إلى وجود مشكلة، وعليك أولا الاسترخاء وشرب كوب من الحليب واعادة العد قبل أن تتصلي بطبيبك:

(مقال متعلّق)  شكل الجنين في الشهر السابع

 

  • إذا كنت تعاني من نزيف من الشرج من حين إلى أخر فهذا قد يشير الى وجود مشكلة صحية تحتاج الى التدخل الطبي.

  • إذا كنت تختبري خمسة انقباضات للرحم أو أكثر في الساعة.

  • إذا نزل دم في هذه المرحلة من الحمل من المهبل.

  • إذا شعرت بالم خالال عملية التبول.

  • إذا شعرت بألم حاد في البطن أو ألم مزعج وطويل الأمد.

  • إذا تعرضت للقيء المستمر.

  • إذا شعرت بألم مستمر في أسفل الظهر.

  • إذا حدث دفق للسوائل

  • إذا شعرت بوجود ضغط على منطقة أسفل الحوض.

 

نصائح للأم الحامل في الشهر السادس

 

تجنبي الأوضاع التي تسبب وجود ضغط على الساقين وعليك رفع الساقين والذراعين مرة واحدة على الأقل يوميا وأنت مستلقية على الفراش وهزهما فهذه الحركة يمكنها أن تخفف من الألم وتقلل من التورم وتناولي فيتامين ب6 فإذا كنت مازلت تشعري بالألم في الأطراف فعليك استشارة الطبيب وقد يصف لك العلاج بالإبر الصينية.

 

إذا شعرت بتشنجات في عضلات الساق فارتدي ملابس قصيرة لا تغطي الركبتين واثني ركبتيك برفق مع ثني اصابع القدم وارفعي الساق في هذه الوضعية تجاه الأنف وكرري هذا العمل، كما يمكنك الوقوف على أرضية حمام باردة أو عمل تدليك ذاتي أو تدفئة موضعية ويمكنك بعد تجربة كل هذه الوسائل إيجاد الطريقة التي توفر لك الراحة.

 

تجنبي الإصابة بالإمساك لتجنب النزيف ونامي على جانبك حيث أن هذه الوضعية تقلل من ضغط الرحم على منطقة المستقيم، وتجنبي الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة في نفس المكان كما يمكن عمل قومي بعمل تمارين كيجل للحامل كما تناولي الأدوية والمكملات الغذائية بحسب ارشادات الطبيب ولا تتناوليها من تلقاء نفسك.

 

إذا كنت تشعري بالخوف أو القلق من عملية الولادة لا تقرأي الكثير عن الولادة، ولكن يفضل أن تنضمي لأحد الفصول التي تثقف الأباء الجدد حول الحمل والولادة ويمكنك حضور مثل هذه الفصول بصحبة زوجك ولن يكون لديك الوقت للقلق ولا للسماح للمخاوف أن تؤثر عليك أحصلي على قسط من النوم في حدود ثمانية ساعات يوميا.

 

بعض الأمور التي تسبب عدم الارتياح للحامل في الشهر السادس

 

  • نزول افرازات مهبلية بيضاء

  • وجود ألم أسفل البطن بسبب استخدام الحزام الداعم للبطن

  • حكة الجلد في منطقة البطن

  • ألم اسفل الظهر

  • الإمساك

  • زيادة الشهية

  • حرقة المعدة وعسر الهضم ونزيف اللثة

  • تقلص العضلات في الأطراف السفلية

  • تورم القدمين واليدين والوجه

  • دوالي الساقين والمستقيم

 

المراجع:

  1. Livestrong: Causes of the Baby Not Moving Much at Twenty-Three Weeks Pregnant
  2. Mother How: 6 Months Pregnant – Symptoms, Belly & Weight Gain
error: Content is protected !!

Send this to a friend