التغذية

حب الرشاد

حب الرشاد
حب الرشاد

حب الرشاد فوائده وأضراره وأهم استخداماته وكيفية طهوه

حب الرشاد هو نوع من البذور المنتشرة في كل العالم العربي وهو يتم زراعته بشكل أكبر في الشرق الأقصى والشرق الأوسط، ويمكن لنبات الرشاد أن ينمو حتى 40سم، ويمكن استهلاك النباتات في شكلها الطازج أو تجفيفها كما أن البذور لها الكثير من الاستخدامات أيضا، وهي تتسم بطعمها المميز والحار قليلا، ويمكن لبذوره الصغيرة أن يتم ابتلاعها بالماء بسهولة، وهو غني بالكثير من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة.

 

العناصر الغذائية في حب الرشاد

يعتبر حب الرشاد من البذور الغنية للغاية بكل من الحديد وفيتامين أ والألياف والكالسيوم وفيتامين ج وفيتامين هـ وأيضا البروتين، ويحتوي على كمية كبيرة من حمض الأسكوربيك وحمض الفوليك والبيتا كاروتين.

 

مما يساعد في زيادة كفاءة الجهاز المناعي، ويحتوي أيضا على دهون صحية تدعم صحة القلب والشعر ،كما تضم مركبا نباتيا شبيها بالاستروجين مما يساعد في تنظيم الدورة الشهرية وزيادة تدفق الحليب من ثدي الام المرضع.

 

أهم استخدامات حب الرشاد وفوائده

تتعدد فوائد استخدام حب الرشاد وإضافته إلى النظام الغذائي وتتمثل أهم هذه الفوائد في:

 

1. تعزيز الصحة الجنسية وزيادة القدرة على الإنجاب:

حب الرشاد يحتوي على مركبات كيميائية لها تأثير مشابه كثيرا لهرمون الاستروجين الأنثوي، مما يساعد المرأة على تنظيم الدورة الشهرية والحد من الاضطرابات الناجمة عن تأخرها عن موعدها الشهري.

 

كما أنها تحسن من الرغبة الجنسية لكل من الرجال والنساء نتيجة دورها في خفض نسبة الكوليسترول في الشرايين وبالتالي تدفق الدم بشكل أفضل إلى الأعضاء التناسلية، كما لها دور مؤثر على تحسين الحالة المزاجية وزيادة قوة الأعصاب مما يزيد من الرغبة الجنسية للطرفين.

 

ويمكن أيضا للأم المرضع الاستفادة من تلك المزايا في حب الرشاد عن طريق نقعها لساعتين أو ثلاثة سواء في الماء أو الحليب وتناولها مرة أو مرتين يوميا لزيادة إدرار حليب الثدي نتيجة محتواها الغني من البروتين والحديد.

 

2. تحسين كفاءة الجهاز الهضمي:

من فوائد حب الرشاد يمكن أن يقي أيضا من الإمساك ويساهم في علاجه بفاعلية نتيجة محتواه الغني من الألياف، كما يساهم في تنقية الدم وتحفيز الشهية، ولزيادة فاعليته يمكن خلطه بالقليل من العسل، كما أن نقعه في الماء ومنح القليل منه للأطفال الرضع يساهم في علاج المغص.

 

3. تقوية صحة الجهاز التنفسي:

يعتبر حب الرشاد من بذور الحمضيات والتي غنية للغاية بفيتامين ج وحمض الاسكوربيك مما يوفر الراحة الفورية من التهابات الحلق والسعال والربو وتخفيف حدة الصداع أيضا.

 

4. علاج فقر الدم:

تعتبر بذور حب الرشاد من أكثر الحبوب التي تحتوي على الحديد وهو ما يزيد من مستويات الهيموجلوبين في الدم وهو العنصر المسؤول عن نقل الأكسجين والمواد الغذائية عبر الدم إلى كل خلايا الجسم.

 

كلما زادت نسبته زادت كفاءة تغذية الخلايا وتمت الوقاية من الإعياء والارهاق والدوخة ونقص الطاقة المرتبط بالانيميا، ويمكن لتناول أشكال من فيتامين ج سواء الطبيعية أو المكملات الغذائية أن يساهم في زيادة امتصاص الحديد.

 

5. مقاومة السرطان:

بذور الرشاد غنية للغاية بالكثير من مضادات الأكسدة مثل فيتامينات أ و هـ وهي تقي الخلايا من التلف الذي تتسبب فيه الجذور الحرة، لذا يمكن أن تقلل من آثار العلاج الكيميائي والإشعاعي وتساهم في السيطرة على نمو الأورام.

 

(مقال متعلّق)  فوائد بذر الرشاد

كما بينت الدراسات ارتباط هذا النوع من البذور المستخلصة من الخضروات الصغيرة بانخفاض معدلات الإصابة بمرض سرطان البروستاتا وسرطان الثدي، حيث أن حب الرشاد ينتمي إلى خضروات ارتفاعها 40 سم أو قدمين تقريبا وهي مثل الشمر والكمون والينسون وغيرها.

 

6. غنية بمادة البوليفينول:

يعتبر البوليفينول مادة كيميائية طبيعية ضرورية للغاية، وهي تدخل في تركيب الكثير من الخضروات، وتأتي أهميتها من أنها من مضادات الأكسدة القوية للغاي والتي تمنع الضرر الذي تسببه الجذور الحرة والتي تمتص التغذية من الخلايا السليمة.

 

يمكن أن تتراكم مسببة الأورام السرطانية بالإضافة إلى الكثير من الأمراض المزمنة مثل السكري وأمراض القلب والالتهابات وغيرها، وقد ارتبط الانتظام على تناول البوليفينول بتراجع معدلات الزهايمر والسرطان وأمراض القلب.

 

وتعتبر عائلة الخضروات القصيرة المستخرج منها بذور الشمر والينسون وحبوب الرشاد وغيرها غنية أكثر من غيرها بالبوليفينول وهو موجود أيضا في الفواكه والقهوة والشاي وأيضا في الشوكولاتة.

 

7. تحسين صحة القلب:

من فوائد حب الرشاد أيضا أنه يقي كثيرا من أمراض القلب وهي أحد الأسباب الرئيسية للوفاة، ولكن إضافة تلك الحبوب إلى النظام الغذائي اليومي يحسِّن كثيرا من صحة القلب والأوعية الدموية ويمنع تراجعهم وترسب الكوليسترول داخل الشرايين.

 

قد بينت الكثير من الدراسات أن تناول تلك البذور ارتبط بانخفاض مخاطر مرض القلب كما استطاعت تخفيض الوزن بنسبة 17% وتقليل نسبة الكوليسترول السيء بنسبة 34% وتراجع نسبة الدهون الثلاثية بنسبة 23%، لذا يمكن لحبوب الرشاد مع نظام غذائي صحي والقليل من التمارين الرياضية أن تدعم كثيرا من صحة القلب وتمنع الجلطات والسكتات القلبية.

 

وتعود هذه الميزة الرائعة من مزايا تلك البذور المهمة إلى محتواها الغني للغاية من فيتامين ك وهو العنصر الغذائي الذي يعتقد الكثير من الخبراء بأنه يلعب دورا رئيسيا في ضمان صحة القلب والأوعية الدموية، ويمكن لـ30 جم فقط من تلك البذور أن يمنح الجسم 100% من احتياجاته اليومية من فيتامين ك.

 

8. المحافظة على صحة العين:

حب الرشاد غني للغاية بكل من البيتا كاروتين وفيتامين أ وهما عنصران ضروريان للغاية للحفاظ على صحة العين ومنع أمراض الشبكية، وعموما فإن فيتامين أ يتحول في الجسم إلى الكاروتينات أيضا، ومع توافرها بشكل طبيعي في تلك البذور فإن فوائدها تكون فعالة في تقليل أمراض الجهاز البصري والحماية من الالتهابات المختلفة.

 

حيث أن 30 جم فقط يوميا من بذور الرشاد تمنح الجسم حوالي 40% من حاجته اليومية إلى فيتامين أ، مما يقلل من مخاطر ضعف البصر الليلي أو العمى الليلي والتهاب الشبكية الصباغي وإعتام عدسة العين ويحمي أيضا من التنكس البقعي المرتبط بالتقدم في العمر والذي يعتبر من أهم أسباب فقدان البصر لدى كبار السن.

 

10. فيتامين ج:

يعتقد الكثيرون أن البرتقال والليمون هما أغنى مصادر فيتامين سي أو ج، ولكن يفاجأ الكثيرون أو حبوب الرشاد تحتوي على نسبة من هذا الفيتامين الحيوي أكثر من البرتقال.

 

فأوقية واحدة منه أو 30 جم تقريبا تمنح الجسم 32% من حاجته اليومية إلى فيتامين ج الضروري لمنع العدوى ورفع كفاءة جهاز المناعة ومقاومة الالتهابات والفيروسات والبكتيريا المختلفة، وهذا يزيد بنسبة 7% عما تمنحه نفس الكمية من البرتقال.

 

11. الحفاظ على صحة الفم واللثة:

يساعد فيتامين ج وفيتامينات أو وهـ في حب الرشاد في دعم صحة الفم واللثة وعلاج الالتهابات والتقرحات والتقليل منها من خلال تجديد الانسجة ومحاربة البكتيريا الضارة وتكون البلاك، ويمكن الاستفادة من هذه الميزة عن طريق نقع بعض حبوب الرشاد في كوب من الماء من الصباح حتى المساء والغرغرة بالماء قبل النوم مباشرة، كما يمكن لمضغ البذور بعد نقعها أن يحسن أيضا من صحة الفم واللثة.

 

12. علاج ارتفاع ضغط الدم:

حبوب الرشاد لها فائدة كبيرة للغاية في علاج ارتفاع ضغط الدم، حيث أنها من البذور المدرة للبول مما يفيد كثيرا صحة مرضى الضغط ويقلل منه، كما أن فيتامين ك ارتبط أيضا بتنقية الاوعية الدموية من الكوليسترول والدهون الثلاثية مما يقي الشرايين من التصلب ويقلل من الضغط على القلب ويسمح بتدفق أفضل للدماء وبالتالي خفض ضغط الدم.

(مقال متعلّق)  فوائد حب الرشاد للعظام

 

13. السيطرة على الوزن:

ملعقة من حبوب الرشاد على الريق صباحا ومرة مساء تساعد كثيرا في سد الشهية نتيجة محتواها العالي من الألياف، كما أنها تحتوي على مضادات الأكسدة التي تمنع ترسب الدهون في الدم وتقلل من اكتساب الوزن وبالتالي يلجأ الجسم إلى الدهون المخزنة فيه بالفعل لتلبية حاجاته من الدهون وهذا يساهم بفاعلية في مكافحة البدانة.

 

كيف يمكن زراعة حب الرشاد؟

زراعة حب الرشاد من الأمور السهلة للغاية لذا تجده منتشر حول العالم صيفا وشتاءً ورغم هذا لا يعرف الكثيرون فوائده الكبيرة، ويمكن للمزارع المبتدئ أو الهاوي أن يزرعه بسهولة حيث لا تتطلب مكانا متسعا للغاية، فكل المطلوب ماء وتربة ونافذة يدخل منها شعاع الشمس.

 

فلا يستلزم الامر حديقة أو ما شابه، ويمكن أن تنمو البذور خلال 14 يوما فقط أو شهر على الأكثر، ويمكن استخدام ضوء نمو غير مكلف لتنمية النبات حيث يمكن زرعه على حافو نافذة المطبخ لسهولة الوصول إليه، ثم حصاد الأوراق والاستفادة من البذور الناجمة من الزهور.

 

وارتفاع الزرع يتراوح عادة بين 30-50 سم، أو من 12-20 بوصة، ويجب أن تكون المسافة بين كل بذرة وأخرى 2.5 سم على الأقل ويمكن زراعته بشكل أفضل في الربيع والخريف أو قبل الصقيع الشديد.

 

يجب أن تكون التربة فضفاضة إلى حد ما وليست سميكة للغاية ويجب أن تكون التربة رطبة باستمرار، وهو عادة لا يتعرض إلى أي آفات أو أمراض خطيرة تتطلب نوعا معينا من الأسمدة الكيميائية مما يجعله أمنا للاستخدام في معظم الأحوال

 

كيف يمكن طهو حب الرشاد؟

حب الرشاد يمكن تناوله بالقليل من الماء مرة أو مرتين يوميا، كما يمكن استخدامه في إعداد وجبات شهية وصحية في الوقت نفسه تساعد في خسارة الوزن وتقليل السعرات الحرارية ودعم الجسم بالكثير من الفوائد وتعزيز صحة الجهاز الهضمي وتحفيز لشهية والوقاية من فقر الدم.

 

30 جم فقط من بذور الرشاد تمنح الجسم 32% من احتياجاته اليومية من فيتامين ج الحيوي لمكافحة الأمراض والفيروسات، وهناك نوع شهير من الطعام في شرق آسيا يستخدم حب الرشاد ويُطلق عليه حلوى الماهاراشترا التقليدية، ويمكن وضعه في حاوية مغلقة في الثلاجة:

 

المكونات:

 

  • كوب من بذور حب الرشاد.

  • ملعقتين من الزبدة النقية.

  • ربع كوب من السميد.

  • ملعقة كبيرة من جوز الهند المجفف.

  • ملعقتين صغيرتين من مسحوق الفلفل الأسود.

  • ماء.

 

طريقة التحضير:

نقع كوب حب الرشاد في 4 أكواب من الماء لمدة من 4-6 ساعات ، وبعد 4 ساعات سنلاحظ أن الكمية تضاعفت تقريبا، ثم نضع البذور في سميد التحميص الجاف حتى يتغير لون البذور ثم نخرجها ونحتفظ بها جانبا، ثم نضف الزبد غلى المقلاة ونضع حب الرشاد ونقلبها باستمرار على نار متوسطة لمدة دقيقتين.

 

ثم نضيق الفلفل الأسود وجوز الهند المجفف ونستمر في التقليب من 5-7 دقائق حتى تتكون عجينة طيّعة ولينة، ثم ننقل العجينة في طبق ونتركها حتى تبرد قليلا ونضيف القليل من السميد المحمص ونبدأ في تشكيل العجينة على شكل كرات صغيرة ثم تخزينها في حاوية محكمة الغلق وتناول كرة أو اثنتين منها يوميا كوبجة خفيفة.

 

كما يمكن إضافتها إلى السلطة الخضراء أو إلى عصير الفواكه أو خلطها مع الأفوكادو وغيرها أو مزجها بالبيض وغيرها من طرق سهلة بعد نقعها في الماء او الحليب.

 

(مقال متعلّق)  اضرار حب الرشاد

استخدامات حب الرشاد المنزلية

يمكن استخدام حب الرشاد في أمور منزلية أيضا ومنها:

 

1. طرد الحشرات:

حيث يمكن لغلي بعض بذور حب الرشاد وترك الماء يغلي قليا أن يساهم في طرد الحشرات من المطبخ، كما يمكن تبريد المياه ووضعها في زجاجة بخاخ ونشر الرذاذ في الغرف للمساهمة في طرد الباعوض والذباب بطريقة طبيعية.

 

2. إضافة نكهة إلى الطعام:

يمكن طحن بذور الرشاد وإضافتها إلى الملح والفلفل الأسود لإضافة طعم مميز إلى السلطة الخضراء كما يفيد كثيرا مرضى الضغط المرتفع والممنوعون من الملح والفلفل لأي سبب من الأسباب، حيث أن حب الرشاد لا يتسبب في نزول البواسير أو حرقة المعدة مثل الفلفل ولا يرفع الضغط مثل الملح ويمنح الطعام نكهة محببة.

 

3. غسول للشعر والرأس:

يمكن أيضا لماء حبوب الرشاد المغلي أن يتم استخدامه في المنزل كغسول للشعر والرأس وأيضا اليدين والوجه للوقاية من الكثير من الأمراض الجلدية وعلاج طفيليات الشعر والقضاء على حبوب الوجه.

 

الجرعة المناسبة من حب الرشاد يوميا

لا يجب أن تزيد الجرعة اليومية من حب الرشاد عن 100 جرام، وتعتبر 30 جم كمية مناسبة للغاية، ويمكن بدء تناوله بلمعقة واحدة فقط في اليوم ومراقبة رد فعل الجسم عليها وزيادتها بالتدريج تجنبا لأي آثار جانبية.

 

الآثار الجانبية لاستخدام حب الرشاد

حب الرشاد آمن عموما للاستهلاك حتى في حالات الحمل والرضاعة كما يمكن منحه للأطفال، ولكن لا يجب أن تزيد النسبة المتناولة عن 100 جم حتى لا تزيد آثاره الجانبية واضرار حب الرشاد والمتمثلة في:

 

1. قصور الغدة الدرقية:

حيث يقلل حب الرشاد من امتصاص اليوم في الجسم، وهذا قد يقلل من نشاط الغدة الدرقية ويؤدي إلى إصابتها بالخمول، وبالتالي ارتباك الكثير من الوظائف في الجسم، حيث أن الغدة الدرقية هي المسؤولة عن تنظيم درجة حرارة الجسم وتنظيم ضربات القلب وغيرها من عمليات حيوية يمكن لتراجعها أن يزيد من خمول الشخص وتراجع حالة نشاطه.

 

2. مرضى السكري:

يمكن لحب الرشاد أن يقلل كثيرا من مستويات السكري في الدم وهو الأمر الصحي عموما، ولكن بالنسبة لمرضى السكري والذين يحصلون على جرعات الأنسولين فإن انهيار نسبة السكر في الدم يمكن أن تؤدي بهم إلى الغيبوبة، لذا عند الحصول على حبوب الرشاد مع دواء السكري يجب مراقبة مستوى السكر بصرامة واستشارة الطبيب في مدى ضرورة تخفيض جرعة الدواء.

 

3. انخفاض مستويات البوتاسيوم:

يمكن لبذور الرشاد أن تقلل من مستويات البوتاسيوم في الجسم إذا تم تناوله بجرعات عالية حيث يساهم في تكسير البوتاسيوم وتقليل امتصاصه وهو العامل الضروري في تقليل ضغط الدم وحماية القلب.

 

4. الجراحة:

إن تناول حبوب الرشاد قبل الخضوع إلى عملية جراحية يمكن أن يقلل من السيطرة على مستويات السكري كما يمكن أن يزيد من حالة النزيف، لذا يجب الامتناع عن حب الرشاد قبل الجراحة بأسبوعين على الاقل وتحذير الطبيب من تناولك تلك البذور حتى يتخذ الإجراءات اللازمة لمنع أي مضاعفات والتهيؤ لها.

 

وفي النهاية فإن حب الرشاد من البذور الصحية تماما وخضرواتها أيضا غنية بالكثير من الفوائد المهمة للجسم، وهي سهلة الزراعة وسريعة النمو ومتوافر طوال العام على مستوى العالم ويمكن إضافتها بسهولة إلى الكثير من الأطباق الخفيفة والشهية لتحسين صحة القلب والوقاية من الأمراض المزمنة وتخفيض الوزن.

 

المراجع:

  1. Alwosta: Garden cress seeds benefits and side effects
  2. Complete Well Being: Garden cress: small seed with big benefits
  3. Herb gardening: How To Grow Garden cress
  4. Our Healthy Way: Garden Cress Seeds / Halim / Aliv: Health Benefits and Nutritional Value
  5. Web MD: GARDEN CRESS
السابق
اضرار الكركم
التالي
رائحة الفم الكريهة عند الأطفال