التغذية

جوز الهند للبشرة

جوز الهند للبشرة
جوز الهند للبشرة

فوائد واستعمالات جوز الهند للبشرة

تعد ثمار جوز الهند، أحد المنتجات الطبيعية التي تستخدم هي ومشتقاتها كزيت جوز الهند على وجه التحديد، كمكون أساسي للعناية بالبشرة، وذلك لما له من خصائص رائعة تعمل على تحسين حالة البشرة بدرجة كبيرة لذا سنخصص موضوعنا اليوم لعرض كل ما يتعلق بفوائد واستخدامات جوز الهند للبشرة

 

جاء اختيار زيت جوز الهند للبشرة لأنه يحتوي على مضادات طبيعية للفطريات والجراثيم، ويحتوي أيضاً على الدهون المشبّعة التي تجعل منه مرطب جيد للبشرة، كما أن له أيضاً رائحة عطرية جميلة.

 

كما يعتبر زيت جوز الهند، وهو أحد أكثر المنتجات المستخدمة في العناية بالبشرة، مكون غير مكلّف، ويمكن الحصول عليه منزلياً بسهولة، دون الحاجة لشرائه أو لشراء منتجات التجميل الأخرى باهظة الثمن.

 

فوائد جوز الهند للبشرة

 

1. التخلّص من الخلايا الميتة:

يعمل استخدام جوز الهند للبشرة على التخلّص من الخلايا المتية، ويحدث ذلك عن طريق فرك بشرة الجسم، بمزيج من زيت وسكر جوز الهند كرري فرك بشرتك، بمزيج زيت وسكر جوز الهند عدة مرات كل أسبوع، لتحصلي بعدها على بشرة أكثر نعومة وسلاسة.

 

2. محاربة البكتيريا والفطريات:

كما سبق وذكرنا، يعتبر جوز الهند غني بالمضادات الطبيعية للبكتريا والجراثيم، لذا فهو بالإضافة لقدرته على التخلّص من الجراثيم والبكتريا، ومعالجة الالتهابات الفطرية التي قد تتسب في حدوث مخاطر كبيرة، فهو يقوم أيضاً بتحقيق درجة عالية من الحماية، لبشرة الجسم من العدوى البكتيرية والأمراض الجلدية المختلفة ومخاطرها.

 

3. تخلّصي من جفاف البشرة المزعج:

يمكنك معالجة جفاف البشرة الشديد عن طريق استخدام  زيت جوز الهند للبشرة كغسول للجسم، لتتخلصي عن طريقه من أثار المنتجات التي تحتوي على المواد الكيميائية الضارة، مثل المكياج، وأثار التلوث والأتربة الموجودة في الجو،  التي قد تسبب الضرر البالغ لبشرة جسمك.

 

ضعي قطرات من زيت جوز الهند في يديكِ، وافركيها جيداً لتسخين زيت جوز الهند، ثم قومي بتدليك جسمك بالزيت، لتتخلصي من الجفاف وتحصلي على بشرة مرطَّبة قومي هنا بالتركيز أكثر على المناطق الأكثر جفافاً، مثل الكوعين والركبتين.

(مقال متعلّق)  فوائد القهوة للبشرة

 

4. جوز الهند غسول رائع للوجه:

يعتبر  زيت جوز الهند للبشرة ، غسول مثالي للوجه، وذلك لاحتوائه على مضادات طبيعية للجراثيم والميكروبات، التي تكون سبب رئيسي لبثور الوجه كما أنه مرطب مثالي لبشرة الوجه كل ما عليكِ فعله هو وضع القليل من زيت جوز الهند على وجهك، بعد غسل وجهك وتجفيفه أولاً.

 

ملحوظة:

استخدمي زيت جوز الهند للوقاية من البثور، لا للقضاء عليها فزيت جوز الهند لا يصلح للمصابين بحبوب الشباب، لأنه يحتاج لبشرة قوية تتحمله، والبشرة المصابة بحبوب الشباب تعد بشرة ضعيفة.

 

5. تخلّصي من الأيدي الجافة:

تتعرض الأيدي للجفاف بصورة أكبر من باقي أجزاء الجسم، ويحدث ذلك بسبب الأعمال اليدوية التي لا تنتهي لذا فإنه من الرائع أن نعرف أن زيت جوز الهند يعد علاج فعال لجفاف الأيدي وذلك عن طريق فرك اليدين بزيت جوز الهند، ثم تغطيتها بالقفازات لبعض الوقت ستحصلين حينها على أيدي ناعمة وأكثر نضارة.

 

6. حاربي الطفح الجلدي بزيت جوز الهند:

يؤدي استخدام زيت جوز الهند للبشرة، إلى تقليل أثار الحكة المؤلمة، وتهدئة احمرار الطفح الجلدي، والحد من انتشار تلك الآثار، ويكون عن طريق الانتظام والمتابعة في استخدام زيت جوز الهند للبشرة.

 

7. زيت جوز الهند و أشعة الشمس:

يوفر استخدام زيت جوز الهند للبشرة، الحماية اللازمة من أشعة الشمس الحارقة، فيمكن لزيت جوز الهند الحد من أثار الإشعاع الشمسي، حيث تتسبب الأشعة فوق البنفسجية في تلف خلايا الجلد في حال تعرضنّا بشكل مباشر لأشعة الشمس الحامية.

 

بالطبع لا يستطيع زيت جوز الهندـ، الوقاية من ضرر أشعة الشمس، في حال تعرضنّا لتلك الأشعة طول اليوم، ولكنه يقي من الضرر الناتج عن التعّرض لأشعة الشمس لفترات تتراوح ما بين القصيرة والمتوسطة.

(مقال متعلّق)  فوائد الحليب للبشرة

 

8. زيت جوز الهند يحارب تجاعيد الوجه:

يمكننا عن طريق استخدام جوز الهند للبشرة محاربة تجاعيد الوجه المزعجة، التي تظهر لتكدّر لنا صفو بشرتنا، وتفقدنا المظهر الشبابي الحيوي الجميل.

 

وذلك لما لزيت جوز الهند، من قدرة على اختراق الجلد بعمق، وجذب الدهون الثلاثية، مما يؤدي الي ضمان الحصول على طبقة الكولاجين، التي تحافظ على سلامة أنسجة الجلد ومرونته فتكون النتيجة بشرة شابة جميلة صافية، خالية من التجاعيد المزعجة.

 

9. جوز الهند والمكياج:

يعتبر زيت جوز الهند مزيل رائع للمكياج، خصوصاً مكياج العين، وذلك لقدرته على إزالة الماسكارا المقاومة للماء بسهولة، عن طريق مسح منطقة أعلى العين بقطعة من القطن المبلل بقطرات من زيت جوز الهند، مع إبقاء العين مغلقة تماماً كي لا يدخل بها زيت جوز الهند، الذي يعد آمن تماماً ولكنه يسبب الشعور بالقليل من الحرقة في حال دخل في العين.

 

يمكنك أيضاً، أن تقومي بفرك أو تدليك وجهك برفق،  بزيت جوز الهند، ثم اتركيه لمدة 5 دقائق، اغسلي وجهك بعدها  بالماء الدافئ والصابون، ستجدي نفسك قد تخلّصتِ تماما من المكياج، وحصلتِ أيضاً على ترطيب رائع لبشرة الوجه.

 

10. تخلصي من تشقق وقشور الشفاه:

قد يصاب العديد من الأفراد بشفاه متشققة، وبها العديد من القشور، تحديداً في فصل الشتاء، كل ما عليكِ فعله هنا للتلخص من تلك التشققات والقشور المزعجة، والحصول على شفاه جميلة، هو أن تقومي بمزج زيت جوز الهند بأحمر الشفاه الخاص بكِ قبل استخدامه.

 

للحصول على مكون أكثر فاعلية وصحي أكثر، عليكِ استبدال أحمر الشفاه بالسكر البني والعسل، لتحصلي على مزيج رائع من زيت جوز الهند والعسل والسكر البني، ضعي هذا المزيج على شفتيكِ واتركيه لمدة دقيقة، ثم قومي بإزالته بقطعة مبللة من القماش.

 

11. والآن حان وقت ترطيب الشفتين:

بعد أن تخلّصنا من تلك القشور المزعجة، وحصولنا على شفاه ناعمة الملمس، علينا الحفاظ عليها، عن طريق ترطيبها باستخدام زيت جوز  الهند كما سيؤدي استخدام جوز الهند للبشرة أيضاً إلى الحصول على مظهر لامع ومتألق لشفتيكِ.

(مقال متعلّق)  فوائد الجزر للبشرة

 

12. حافظي على نفسك من الشيخوخة المبكرة:

يمكنك يا عزيزتي الحفاظ على بشرتك من خطر الشيخوخة المبكرة، التي قد تحدث بسبب الأشعة فوق البنفسجية، والإصابات المتكررة للجلد، والتلوث وأيضاً استخدام المواد الكيميائية المضرة للبشرة، وذلك عن طريق استخدام زيت جوز الهند لليشرة.

 

وذلك لما يقدمه زيت جوز الهند من طبقة رقيقة تحمي البشرة من كل ما سبق ذكره، لأنه غني بالمضادات الطبيعية للبكتيريا والجراثيم، كما أنه يعد مرطب جيد، ومزيل رائع لخلايا الجلد الميتة لذا فاستخدام زيت جوز الهند للبشرة يحافظ عليها ناعمة ونضرة وصحية .

 

13. احصلي على مزيل عرق غير ضار بالبشرة:

كثيراً ما تسبب مزيلات العرق، حساسية وتهيّج للبشرة، ويعد استخدام زيت جوز الهند للبشرة للحصول على مزيل للعرق، حلاً مثالياً لتلك المشكلة ويمكنك بسهولة تحضير هذا المزيل الرائع، بطريقة بسيطة في المنزل.

 

عن طريق، تدفئة القليل من زيت جوز الهند (6 ملاعق كبيرة تقريبا)، ثم إضافة نصف كوب من النشا، وربع كوب من بيكربونات الصوديوم، أمزجي الخليط جيداً، ثم أحفظيه في مكان جاف في وعاء نظيف مغلق جيداً وبذلك نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا اليوم، وتعرفنا على فوائد واستخدامات زيت جوز الهند للبشرة بصورة شاملة.

 

المراجع:

  1. Dr. Axe: Coconut Oil for Skin: 20 Secret Uses
  2. Natural Living Ideas: 10 Reasons To Start Putting Coconut Oil On Your Face & Skin
  3. Prevention: 18 Amazing Beauty Tricks With Coconut Oil
السابق
فوائد اللوز الاخضر
التالي
اسباب فقر الدم عند الاطفال