الأعشاب

جوزة الطيب

جوزة الطيب
جوزة الطيب
جوزة الطيب

جوزة الطيب منشط جنسي قوي ومحرَّمة في بعض الدول

جوزة الطيب من أكثر الأعشاب التي دار حولها الجدل بشأن فوائدها وأضرارها واستخداماتها، فهي اشتهرت في بعض دول آسيا بأنها مادة مسكرة وتتسبب في الهلوسة، مما جعل بعض الدول مثل المملكة العربية السعودية تُحرِّم إدخالها البلاد.

 

كما منعها الكثير من الفقهاء على اعتبار أن ما كثيره مسكر فقليله حرام، ولكن بيَّنت الكثير من الدراسات والأبحاث الفوائد المذهلة لهذه الأعشاب لدعم الصحة الجنسية وتحسين وظائف المخ وعلاج الأمراض النفسية مثل الاكتئاب والتوتر.

 

قد أجمعت تلك الدراسات أن كمية قليلة للغاية من جوزة الطيب ولا تتعدى 20 جراما على فترات متباعدة تعتبر آمنة تماما، ولكن الجرعات الزائدة منها تُعطي تأثير مشابه للحشيش وتتسبب في تلف خلايا المخ والعجز الجنسي وأيضا الوفاة.

 

العناصر الغذائية الأساسية في جوزة الطيب

جوزة الطيب من الأعشاب الأسيوية المنشأ ويتم جمعها من نباتات خضراء تُعرف علميا باسم ميربريكا، وتم العثور عليها للمرة الأولى في أندونيسيا وجنوب الهند، وهي ذات رائحة قوية نفاذة وبها بعض الحلاوة، وتحتوي على الكثير من العناصر الغذائية التي تمد الجسم بقدر كبير من الاحتياجات اليومية، ومن أهم الفيتامينات والمعادن في جوزة الطيب كل من:

 

  • البيتا كاروتين بنسبة 11%.

  • النحاس 9%.

  • الألياف الغذائية 9%.

  • الفلافونيد 8%.

  • حمض الفوليك 11%.

  • الفولات 9%.

  • المغنسيوم 6%.

  • المنجنيز 6%.

  • النياسين 6%.

  • الريبوبلافين 9%.

  • الثيامين 11%.

  • فيتامين أ 11%.

  • فيتامين ب بنسبة 11%.

  • فيتامين ج بنسبة 11%.

 

فوائد جوزة الطيب

يمكن لجوزة الطيب تحقيق الكثير من الفوائد الصحية للكلى والفم والسرطان وعلاج الأرق وغيرها، وقد تم استخدامها لعدة قرون في المطبخ الاسيوي إلى جانب مجموعة من التوابل العطرية الأخرى، وقد تم استخدامها على نطاق واسع للمساهمة في علاج الكثير من المشاكل الصحية، ومن أهم فوائد جوزة الطيب:

 

1. تعزيز صحة الجهاز الهضمي:

تتمع جوزة الطيب بخصائص قوية تجعلها فعالة للغاية في دعم الجهاز الهضمي وتسهيل هضم الطعام والوقاية من الإمساك حيث أن الألياف الموجودة بها تعمل على تنظيم حركة الامعاء، كما أن مضادات الأكسدة فيها تعالج الكثير من المشاكل المعوية وتحارب الميكروبات والبكتيريا.

 

2. زيادة الرغبة الجنسية:

اشتهرت جوزة الطيب على مدى قرون بأنها منشط قوي للرغبة الجنسية لكل من الرجال والنساء، حيث تساعد على توازن الهرمونات وتزيد من تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية مما يزيد من قوة الانتصاب لدى الرجال ويزيد من حساسية الأعضاء التناسلية للأنثى، ولكن لا يجب زيادة جوزة الطيب عن قدر قليل من التوابل على الأطعمة المختلفة للحصول على الفوائد المنشودة.

 

كما أن احتوائها على الكثير من المعادن والفيتامينات يساعد الرجل في السيطرة على مشكلة سرعة القذف كما يقضي على الكثير من مشاكل الخصوبة من خلال توفير المعادن اللازمة لتكوين الحيوانات المنوية، وبدورها في تنظيم الهرمونات فإنها أيضا تساهم في علاج مشاكل التبويض وانتظام الدورة الشهرية وبالتالي زيادة فرص الحمل والإنجاب.

 

كما أن جوز الطيب تضم محتوى جيد من زيت الأجينول وزيت البورينول، وهما من المعروفين بخصائصهما في تنشيط الدورة الدموية وتحسين عمل الأعصاب وزيادة الاستجابة إلى المثيرات المختلفة.

 

كما أنها تحسن من وظائف المخ وتخفف من التوتر والقلق وتقلل من الالتهابات وتساعد في إدارة الجهاد والألم وكلها أمور تنصب في مصلحة الصحة الجنسية حيث أن الاجهاد والألم والالتهابات كلها تؤثر سلبا على توازن الهرمونات وتعيق التمتع بحياة جنسية سعيدة.

 

3. الحفاظ على صحة الفم من فوائد جوزة الطيب:

يمكن أن يؤدي تجاهل مشاكل الفم واللثة إلى الإصابة بسرطان الفم واللثة، حيث أن التهابات الفم غالبا ما تكون صامتة ويتم تجاهلها من قبل المريض بها حتى تتفاقم تماما مؤدية إلى الكثير من المشاكل في المعدة وفي والكلى وغيرها.

(مقال متعلّق)  فوائد جوزة الطيب

 

يمكن لجوز الطيب ان تساهم في حل الكثير من الحالات الصحية التي تصيب الفم مثل ظهور التجاويت فتقلل منها في بدايتها وتساعد على تكون طبقة المينا نتيجة المعادن الموجودة فيها، كما أنها تمتلك خصائص قوية مضادة للبكتيريا مما يجعلها تقتل البكتيريا الضارة في الفم والتي تتراكم على الاسنان مسببة التسوس والالتهاب.

 

4. تنقية الجسم من السموم من فوائد جوزة الطيب:

يمكن للكثير من المواد الكيميائية مثل الموجودة في الأطعمة المصنعة أو المشروبات المحلاة أو الأملاح الزائدة أن تؤدي إلى إحداث أضرار كبيرة بخلايا الكبد، ومع تلف خلايا الكبد يبدأ هذا العضو الرئيسي في التعرض إلى الكثير من الأمراض المزمنة.

 

لتنقية الكبد يوصي الكثير من الخبراء باستخدام الأعشاب الطبيعية، ويمكن للقليل للغاية من جوزة الطيب أن يساهم في هذا الأمر، لكن الكميات الزائدة منها تتلف الكبد نتيجة كثرة المعادن فيها.

 

5. تعزيز صحة الكلى:

جوزة الطيب من الأعشاب المدرة للبول، وكلما زادت قدرة الجسم على إدرار البول كلما قلت السمية في الجسم وتم الحفاظ على الكلى بشكل سليم، وقد أثبتت الكثير من الدراسات أن إضافة جوزة الطيب إلى الطعام أو تناول القليل منها يوميا ساهم بشكل كبير في تفتيت حصوات الكلى، ولكن لابد لمريض الكلى من استشارة الطبيب في البداية قبل استخدام جوزة الطيب في العلاج حتى لا تتفاعل سلبا مع الأدوية.

 

6. علاج الأرق:

يعتبر الأرق من أكثر المشاكل الصحية التي تزيد من تهيج الأعصاب ويمكن أن تدفق الشخص إلى تناول الأدوية المهدئة مما قد يؤدي إلى الإدمان، كما أن الادوية لا توفر الراحة على المدى الطويل.

 

لكن يمكن لوضع رشة صغيرة من مسحوق جوزة الطيب على كوب من النعناع أو الحليب مساءً أن يجعلك تتمتع بنوم صحي ومريح وتجديد النشاط بشكل كبير، حيث أنها تعمل مثل المنثول الذي يريح العقل ويساهم في تخفيف الضغط النفسي مما يسمح بالنوم.

 

6. مسكن للألم:

بيَّنت الكثير من الدراسات قدرة بعض أنواع التوابل والأعشاب على أن تعمل كمسكن للألم لتخفيف آلام الصداع وآلام الجسم الأخرى، وقد أكدت أن مضادات الأكسدة والخصائص المضادة للالتهابات في جوزة الطيب لا تساهم فقط في تخفيف آلام الصداع بل تساعد في تخفيف الألم المصاحب للجروح والإصابات، كما تخفف من الألم المصاحب لالتهاب المفاصل المزمن وغيرها من التهابات مزمنة.

 

7. مكافحة وعلاج السرطان:

من المعروف أن مضادات الأكسدة يمكنها أن تعكس عمل الجذور الحرة في الجسم، وهي الجزيئات الطائرة والتي تنتج من العمليات الحيوية في الجسم، ويمكن لزيادتها أن تجعلها تتراكم مكونة الأورام، كما تزيد من ضيق الشرايين والأوعية الدموية وتمنع التغذية عن الأنسجة.

 

جوزة الطيب غنية للغاية بالكثير من مضادات الأكسدة التي تساهم في الوقاية من تراكم الجذور الحرة كما تعيق نمو الخلايا السرطانية، ولكن المساهمة الواضحة لجوزة الطيب في علاج السرطان لا تزال قيد الدراسة وإن كانت يمكن أن تساعد في مكافحته وتقليل الألم الناتج عن التعرض إلى الإشعاع وتقليل آثار العلاج الكيميائي.

 

8. زيادة قوة الجهاز المناعي:

تساهم مضادات الاكسدة وفيتامينات أ و ج في زيادة قوة الجهاز المناعي مما يقلل من التعرض إلى البرد والأنفلونزا ويقلل من تأثيرات بكتيريا الأمعاء الضارة، كما أن وجود النحاس والحديد والبوتاسيوم فيها يقي من الكثير من أنواع العدوى ويزيد من نقل الاكسجين والمغذيات إلى الخلايا وبالتالي حمايتها.

(مقال متعلّق)  فوائد جوزة الطيب

 

9. الحفاظ على صحة القلب:

وجود البوتاسيوم والحديد وفيتامينات ج و أ في جوزة الطيب تجعلها فعالة للغاية في دعم تدفق الدورة الدموية بكفاءة عبر أنسجة الجسم والشرايين الصغيرة، وعندما يدور الدم بكفاءة في القلب والدماغ.

 

فإن هذن الجهازين الحيوين اللذين بنظمان عمل الجسم كله يستطيعان القيام بمهامهما على أكمل وجه، فمضادات الأكسدة يمكنها تقليل نسبة الكوليسترول السيء وهو ما يؤدي تراكمه في الشرايين إلى تصلبها وانسدادها والتعرض إلى السكتات القلبية والدماغية.

 

كما أن محتواها من البوتاسيوم فعال للغاية في السيطرة على ضغط الدم المرتفع حيث يريح الأوعية الدموية ويسمح بوصول أفضل للدم إلى القلب مما يحافظ على صحته ويمده بالقوة اللازمة لضخ الدم من جديد إلى الجسم بقوة.

 

10. علاج الامراض النفسية من فوائد جوزة الطيب:

الخرف وألزهايمر من الأمراض الشائعة في الشيخوخة وهي تعني نسيان الأشياء بشكل متكرر، كما أن الشيخوخة تؤثر أيضا على التركيز وعلى الوظيفة المعرفية، ويمكن للشخص أن يتخذ بعض الاحتياطات اللازمة لتجنب تلف خلايا المخ قدر المستطاع بتناول الأغذية التي تدعم صحة المخ ومنها جوزة الطيب.

 

حيث بينت الدراسات أن مادة الماسيليجنان الموجودة في بعض التوابل ومنها جوزة الطيب تقلل من التهابات أنسجة الدماغ وتساهم في شحذ القدرة العقلية وتقليل مخاطر التعرض إلى ألزهايمر.

 

الآثار الجانبية لتناول كميات كبيرة من جوزة الطيب

ينطوي تناول كميات كبيرة من جوزة الطيب على الكثير من المخاطر والتي جعلت بعض الأئمة والفقهاء والدول أيضا يقررون أن تحريمها ومنعها أفضل من التعامل مع المخاطر المحتملة، ومن أهم هذه المخاطر والآثار الجانبية:

 

1. تغييب العقل:

يمكن للإفراط في تناول جوزة الطيب أن يؤدي إلى تغييب العقل وتلف خلايا المخ، فهي مثلها مثل الأفيون وبعض المواد المخدرة والتي تستخدم في اغراض علاجية بكميات قليلة، ولكن الإكثار منها يؤدي إلى الإدمان والهلوسة وغيرها من حالات عقلية غير مرغوب فيها، ويمكن أن يشعر المريض بأنه في حالة من الموت مع الهلوسة وهو ما يتطلب رعاية طبية فورية.

 

لذا لابد استخدامها بحرص على الطعام وعدم تناولها بمفردها مع وضع كميات قليلة لا تزيد عن 15 جرام، وبالطبع إبعادها عن متناول يد الأطفال وتركها في مكان آمن حتى لا يتناولها الشخص عن طريق الخطأ.

 

2. تليف الكبد:

يمكن لجوزة الطيب بكميات كبيرة أن تؤدي إلى تليف في الكبد نتيجة نسبة من السميّة فيها، لذا لا يجب على الإطلاق أن يتناولها مريض الكبد.

 

3. الغثيان والقيء وتقلصات المعدة:

تناول كميات كبيرة من جوزة الطيب يمكن أن يؤدي إلى شعور بأن الأرض تميد بك مما يؤدي إلى الغثيان ووجود تشنجات في المعدة، وغالبا ما ينتهي الأمر بالقيء.

 

4. نوبة تشنج:

يمكن لتناول جوزة الطيب بإفراط أن تؤدي إلى شعور المريض بالصدمة وحالة من التشنج مع تهيؤات ذهانية يمكن أن تؤدي إلى قيام الشخص بسلوك خارج عن السيطرة، وهذا نتيجة مادة الميريستيسين، حيث تؤدي إلى النشوة وتغيرات في الرؤية، فإذا واجه الشخص أي آثار مزعجة بعد جوزة الطيب عليه استشارة الطبيب فورا للتغلب على أر ردود فعل تحسسية.

 

5. جفاف الفم والحمى:

يمكن لجوزة الطيب أن تتسبب في شعور مزعج بجفاف الفم على الدوام ويمكن أن يكون الشعور متقطعا أو مستمرا لعدة أيام، ويمكن أن تتزامن الحمى مع الجفاف.

 

6. خفقان القلب:

وهي حالة تحدث نتيجة زيادة جرعة المواد المنشطة الموجودة في جوزة الطيب فتؤثر على القلب وتزيد من حدة ضرباته، ويمكن أن يؤدي الإفراط في جوزة الطيب إلى الإصابة بنوبة قلبية قاتلة.

(مقال متعلّق)  فوائد جوزة الطيب

 

وصفات يمكن إعدادها باستخدام جوزة الطيب

كما ذكرنا فإن رشّة أو حفنة قليلة من جوزة الطيب ستساعد على الحصول على الكثير من فوائدها وتجنب الأضرار، ويمكن إضافتها إلى واحدة أو أكثر من الوصفات التالية:

 

1. كعكة الشوفان والتفاح مع القرفة وجوزة الطيب

وهي من أنواع الكعك الصحية والخفيفة على القلب، ويمكن أن تفيد في حمية غذائية لإنقاص الوزن لتناول بعض الحلوى قليلة السعرات الحرارية.

 

المقادير:

 

  • كوب من الدقيق أو الطحين المخصص لكل الأغراض.

  • كوب من الشوفان.

  • ربع كوب سكر بني فاتح.

  • نصف ملعقة صغيرة من القرفة المطحونة.

  • نصف ملعقة صغيرة من جوزة الطيب المبشورة الطازجة.

  • نصف ملعقة صغيرة من محسن الخبز.

  • نصف ملعقة صغيرة من صودا الخبز.

  • نصف ملعقة صغيرة من الملح.

  • ثلاثة أرباع كوب من الزبدة الباردة غير المملحة.

  • كوب ونصف من مكعبات التفاح.

  • سكر ناعم

 

طريقة التحضير:

لتحضير كعكة التفاح والشوفان وجوزة الطيب يتم تسخين الفرن على درجة حرارة 400 درجة فهرنهايت أو 180 درجة مئوية تقريبا ويتم خلط الطحين مع الشوفان والسكر البني والقرفة وجوزة الطيب ومسحوق الخميرة وصودا الخبز والملح.

 

ثم يتم تقطيع الزبدة في خلاط المعجنات أو فركها بالأصابع، ويجب أن يكون حجم أكبر قطعة بحجم حبة البازلاء، وبأطراف الأصابع يتم تقطيع الزبدة إلى أقراص صغيرة ثم إضافة الزبدة مع التفاح والتقليب حتى تمازج العجين.

 

ثم يتم وضع العجينة في وعاء مستطيل بحجم من 6-8 بوصة أو من 15 إلى 20 سم ويتم تقطيعها إلى 12 قطعة ثم دهن الوجه بالحليب عن طريق فرشاة ناعمة ويتم رش السكر الناعم والشوفان ثم يتم إدخال الكعكة إلى الفرن حتى يصبح لونها ذهبيا وعادة ما يستغرق الأمر من 20-25 دقيقة، ثم تُترك لتهدأ 15 دقيقة ثم تقدم دافئة.

 

2. أوراك الدجاج المشوي مع الجزر والبطاطا وجوزة الطيب

وهي من الوصفات السهلة والشهية التي يحبها الاطفال حيث يكون الناتج مقرمشا وممتعا.

 

المكونات:

 

  • 3 ملاعق زيت زيتون مختلط.

  • 6 أوراك دجاج كبير مع العظام والجلد.

  • ملعقة ملح طعام خشن.

  • ملعقتين من الزعتر المجفف.

  • واحد ونصف ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود المطحون.

  • ربع ملعقة صغيرة مبشورة طازجة من جوزة الطيب.

  • ثمرة بطاطس.

  • ثمرتي جزر مقشر ومقطع طوليا إلى شرائح بحجم 5 سم أو 2 بوصة.

  • 3 ملاعق كبيرة من الثوم المفروم الطازج.

 

طريقة التحضير:

يتم تسخين الفرن على درجة حرارة 450 فهرنهايت أو 200 درجة، ونحضر طبقة كبيرة من ورقة الخبز وندهنها بملعقة من زيت الطعام ونضع الدجاج على ورق الخبز بحيث يكون الجلد إلى أعلى، ثم يتم خلط الزعتر والملح والفلفل وجوزة الطيب في وعاء صغير ويتم رش نصف الخليك على الدجاج ويتم شوي الدجاج حتى حوالي 30 دقيقة.

 

وفي هذه الأثناء نقوم بخلط البطاطس والجزر على ملعقتين من الزيت ووضع التوابل والملح المتبقية في وعاء كبير ثم إضافة الدجاج الموجود في الفرن إلى الخضار واستكمال الشوي لمدة 30 دقيقة أخرى، ويمكن وضع الخضروات والدجاج معا في الفرن من البداية.

 

المراجع:

  1. Natural Food Series: 13 Amazing Health Benefits of Nutmeg
  2. The Alternative Daily: Increase Sexual Desire and 11 Other Benefits of Nutmeg Oil
  3. Livestrong: Side Effects of Eating Nutmeg
  4. Delish: Versatile Nutmeg: 30 Sweet and Savory Recipes
السابق
مرض الكزاز
التالي
اسباب ضعف النظر