جدول تنظيم الوقت لربة المنزل

جدول تنظيم الوقت لربة المنزل

نموذج جدول تنظيم الوقت لربة المنزل

كيفية وضع جدول تنظيم الوقت لربة المنزل

كلنا يعرف حجم الأعباء التي على تُلقى على كاهل الأم وربة المنزل، هناك العشرات من المهمات والواجات التي عليها القيام بها يوميا، منذ الصباح وحتى وقت النوم، هذه الأعباء تحتاج معها الأم إلى عمل جدول تنظيم الوقت لربة المنزل.

 

هذا الجدول سيقوم بتسهيل مهمة ربة المنزل في تحديد الاشياء التي يجب عليها القيام بها، وترتيب أولوياتها، وهو ما سيسهل عليها كثيرا عمل تلك الأشياء، وعدم نسيانها، بل والقدرة على الحصول على وقت لنفسها.

 

وعلى ارغم من أن كل أم يمكنها أن تقوم بعمل جدولها الخاص بها، وفقا للمهام التي ستقوم بها، ووفقا لموعد النوم والاستيقاظ، إلا أننا سنضع سويا جدول تنظيم الوقت لربة المنزل الذي يمكنها أن تعدل عليه كيفما تشاء، وراعينا فيه ملائمته لكل أم.. لنبدأ..

 

فترة الاستيقاظ من الساعة (7 إلى 9 صباحا)

في الغالب فإن كل أم سوف تحاول الاستيقاظ مبكرا من الساعة السابعة وربما قبل ذلك إن كانت لديها أطفال يريدون الذهاب للمدرسة، خاصة في أيام الدراسة، وليس في أيام العطلات.

 

يجب أن تعلمي أن الأستيقاظ مبكرا هو أفضل شيء، خاصة وأن الاستيقاظ قبل الأطفال بنصف ساعة سيساعدك كثيرا على القيام بالعديد من الأشياء.

 

يمكنك البدء بترتيب فراشك قبل أن تغادري غرفة النوم، فهو يساعدك على الشعور بشكل أفضل، ثم يمكنك البدء بجمع الغسيل في الغسالة، لترتيب المنزل والغرف من الفوضى بسبب الملابس هنا وهناك.

 

في السابعة والنصف يمكنك البدء بغسل الصحون، ويمكنك القيام بذلك لاحقا في منتصف النهار، ولكن ذلك يهم في فترة الصباح حتى تتمكني من إفراغ المطبخ من الفوضى، وبعدها يمكنك البدء بتحضير وجبة الإفطار للأطفال.

 

يمكنك في الساعة 7:30 أن تقومي بإيقاظ الأطفال أو في موعد أبكر من ذلك إن كان موعد مدرستهم قبل ذلك، ويمكنك متابعة الأطفال لتنظيف الأسنان وإرتداء الملابس وترتيب حقائب الظهر في تمام الساعة الثامنة من المفترض أن يكون الأطفال قد انتهوا من وجبة الأفطار، ومستعدين حتى يغادرون للمدرسة.

(مقال متعلّق)  نصائح لتنظيف المنزل

 

من الساعة الثامنة يمكنك الحصول على نصف ساعة لنفسك، وفيها ستقومين بعمل بعض التمارين الرياضية والاسترخاء، ثم العودة إلى إنجاز بعض الأعمال أو تنظيف المنزل.

 

من الساعة الثامنة والنصف يمكنك الذهاب إلى البقالة أو شراء الخضورات والفاكهة التي يحتاجها المنزل. وهنا تكوني قد أنتهيت من الفترة الأولى من جدول تنظيم الوقت لربة المنزل.

 

فترة تحضير وجبة الغداء (من 10 حتى 2 ظهرا)

بعد العودة من التسوق بإمكانك تحضير وجبة الغداء الآن، ويمكنك تحضير أكثر من صنف في نفس الوقت، فلا تقومي بتحضير كل صنف بشكل منفرد توفيرا للوقت والمجهود.

 

كذلك يمكنك مثلا متابعة أحد المسلسلات التليفزيونية، أو الاستماع إلى الراديو أثناء التحضير في المطبخ، أو متباعة بريدك الالكتروني، وحتى عودة الأطفال من المدرسة.

 

يمكنك القيام بأي مكالمات تليفونية تريدين القيام بها، أو عمل أيا من مهام العمل الذي يمكنك عمله من المنزل. كذلك يمكنك الحصول على ساعة أو نصف ساعة من نوم القيلولة، أو القراءة. ويمكنك هنا الانتقال للمرحلة الثالثة في جدول تنظيم الوقت لربة المنزل.

 

فترة العصر وقبل الغداء (من 2 ظهرا وحتى 6 مساء)

في الغالب فإن الأطفال قد بدأوا يعودون للمنزل خلال هذه الفترة، ويمكنك تحضير وجبة خفيفة لهم واستقبالهم بها، بعد مساعدتهم في خلع ملابسهم، وترتيبها وترتيب حجرتهم معهم.

 

من الضروري الحديث مع أطفالك عما فعلوه في يومهم بالمدرسة أثناء تقديم لهم وجبتهم الخفيفة خاصة وأنهم سيصبحون جائعين بعد يوم طويل في المدرسة.

 

بعد تناول الوجبة الخفيفة يمكنك الاسترخاء معهم لبعض الوقت ومشاهدة التلفزيون، أو تركهم للحصول على الراحة لمدة ساعة. وفي أثناء ذلك يمكنك الحصول على ساعة لنفسك ربما للاستحمام والاسترخاء، أو القراءة أو القيام ببعض المهام الشخصية لنفسك.

(مقال متعلّق)  تدابير منزلية

 

من الساعة الرابعة عصرا يمكنك البدء مع أطفالك بعمل الواجب المنزلي ومساعدتهم في تحصيل المواد الدراسية وحتى الساعة السادسة، وفي هذه الفترة من جدول تنظيم الوقت لربة المنزل، يمكنك البدء بتحضير وتسخين وجبة الغداء في موعد وصول الوالد من العمل.

 

فترة بداية الليل (من 6 مساء وحتى 8 مساء)

بعد الانتهاء من تنظيف صحون وجبة الغداء، يمكنك الجلوس مع العائلة للحديث أو الذهاب معهم للمشي أو مشاهدة التلفاز والتاكد من أن أطفالنا يمارسون التمارين الرياضية أو القليل من اللعب في الساعة السابعة والنصف تأكدي من أن أطفالك يحصلون على النظافة الشخصية مثل الاستحمام، فهو جزء من حياتهم الروتينية.

 

بعد وقت الاستحمام فالأطفال يمكنهم الحصول على وقت للقراءة أو إنجاز ما تبقى لهم من واجبات مدرسية أو العودة والجلوس سويا مع العائلة للتحدث أو مشاهدة التلفاز أو أي نشاط عائلي.

 

فترة ما قبل النوم (من التاسعة وحتى الحادية عشرة)

ها قد وصلنا إلى آخر محطات جدول تنظيم الوقت لربة المنزل، وهي الفترة اتي تسبق النوم وتبدأ من التاسعة مساء. وفي الغالب في أيام الأسبوع فأنت لن تحصلي على أي زيارات عائلية، وإن حدث ذلك مثلا في زيارة من أحد الأصدقاء فيمكنك استقبالهم لمدة ساعة أو ساعتين.

 

كذلك في الأيام العادية فأنت لن تحصل على تلك الزيارات المسائية، فهي فرصة جيدة لاستغلال الوقت في النظافة والاسترخاء، وترتيب ما قد حدث من لعب أو جلوس في الصالة أثناء هذه الفترة، أو تنظيف صحون وجبة الغداء.

 

كذلك في هذه الأثناء يمكنك تحضير وجبة خفيفة للأسرة أو بعض المشروبات والعصائر أثناء مشاهدة التلفزيون كذلك أحرصي على التأكد من ملابس المدرسة أو الملابس الخاصة بالعمل للزوج نظيفة لتقليل وقت الأجهاد في الصباح، وحتى لا تحدث مفاجئات غير سارة.

(مقال متعلّق)  كيف أزيل العلك من الملابس

 

بعض النصائح لربات المنزل

هناك بعض النصائح التي يمكنها أن توفر الوقت وتسهل الحياة جنبا إلى جنب مع استخدام واتباع جدول تنظيم الوقت لربة المنزل، ومن هذه النصائح:

 

  • لا ترهقي نفسك فوق طاقتك، يمكنك الاسترخاء والحصول على وقت لنفسك، ومنه ستحصلين على المزيد من الطاقة، بدلا من استمرار العمل طوال الوقت.

 

  • عليكِ إشراك الأطفال في القيام بالأعمال المنزلية خاصة إن وصلوا للسن المناسبة، فهذا سيخفف عليكِ الكثير من الأعباء وكذلك سيسهل عليك تدريبهم وتعليهم للمسؤولية وبعض المهارات المنزلية.

 

  • حاولي دائما إعداد أو ترتيب مهام اليوم التالي، مثلا التأكد من أن الطعام الذي ستقومين بطبخه غدا، قد قمتي بإخارجه من المجمد.

 

  • لا تتصفحي الإنترنت أثناء القيام بالأعمال المنزلية أو التنظيف، فهو سيقوم بإضاعة وقتك وتشتيتك، يمكنك فقط متابعة بعض البرامج التليفزيونية.

 

  • التزمي بجدولك أثناء اليوم، ولا تفوتي بعض الأعباء أو المهام، فهذا سيزيد من أعباء اليوم التالي، وقد يشعرك بعدم جدوى التنظيم.
  • حاول جعل المداومة على تخطيط جدول تنظيم الوقت لربة المنزل أمر روتيني أسبوعي، كذلك يمكنك تعديل الجدول وفقا لما يحدث أو ما هو مخطط له خلال الاسبوع، وتحديث الجدول مع الوقت.

 

  • يمكنك مشاركة قصص النجاح مع ربات المنازل مثلك سواء من جيرانك أو مجموعات المشاركة في الانترنت، ومشاركتهم بعض القصص والحيل في تنظيف المنزل.

 

المراجع:

  1. Your Modern Family: Save Time As a mom
  2. The Happy House wife: A Day in the Life of The Happy Housewife ~ My Schedule
error: Content is protected !!

Send this to a friend