جبنة شيدر

جبنة شيدر

ما هي جبنة شيدر

تعد الجبن بأنواعها المختلفة والمتعددة، من أكثر الأطعمة إستخداماً وقبولاً على مستوى العالم،  فهي تتربع على عرش معظم وجبات إلافطار والعشاء بلا منازع، حين يتم تقديمها كطعام رئيسي مع الخبز والخضروات الطازجة، كما أنها أيضاً، تُثري وصفات الطعام المختلفة، بالقيمة الغذائية والمذاق الشهيّ، في حال تم إستخدامها كمكون ضمن مجموعة مكونات أخرى.

 

و الجبن كما لا بد وأنك تعرف عزيزي القارىء، هي  أحد منتجات الألبان، فالحليب على إختلاف مصادره، سواء كان حليب بقري أو جاموسي أو من الماعز، يعد هو المكون الرئيسي لصناعة كافة أنواع الجبن، بأشكالها المتعددة،  الصلب منها واللين/ القديم والطازج/ المدخن وغير المدخن.

 

وللجبن أنواع عدة كما سبق وذكرنا، منها شرقي المنشأ والإستهلاك، مثل الجبنة القريش التي تأتي على رأس قائمة الجبن الشرقية، ويرجع ذلك لمذاقها الطيب، وسهولة تصنيعها في المنازل، خصوصاً الريفية منها، كما أنها أيضاً صحية جداً، وذات قيمة غذائية عالية، وتعد من الوجبات المفضلة بشدة لمتبعي الأنظمة الغذائية الصحية بشكل عام، وراغبي فقدان الوزن الزائد بشكل خاص.

 

من أنواع الجبن الشرقية

جبن الحلوم والبراميلي والدمياطي والعديد من الأنواع الشهيرة الأخرى، ذات المذاق الطيب والشعبية الهائلة، التي لن يمكننا حصرها اليوم في موضوع واحد، ولكن  سنتناولها بالتفصيل في موضوعات أخرى، قريباً إن شاء الله.

 

أما عن أنواع الجبن الغربية فالقائمة تطول بحق، تتصدر تلك القائمة الجبنة الشيدر، والتي ستكون موضوع حديثنا اليوم، حيث سنتناول بالتفصيل كل ما يخص جبنة شيدر،  من حيث نشأتها وصناعتها، وقيمتها الغذائية، وسعراتها الحرارية، وفوائد وأضرار تناول الجبنة الشيدر.

 

أيضاً سنعرض لكم قائمة بأشهى الوصفات التي يمكن أن تستخدم فيها جبنة شيدر ولكن قبل أن نبدأ، أسمحوا لي بجولة سريعة على أنواع الجبن الغربية المختلفة..

 

أنواع الجبن الغربية المختلفة

جبنة الموتزاريلا.. لابد وأنك الآن تذكرت البيتزا مثلي تماماً، فجبنة الموتزاريلا هي الرفيق الدائم للأنواع البيتزا الشهية المتعددة، وهي كالبيتزا  تحمل الطابع والنشأة الإيطالية المميزة.

 

تتشبع مكونات جبنة الموتزاريلا، بنسبة عالية من الرطوبة، مما يعطي لجبنة الموتزاريلا ذلك القوام اللين، الذي يذوب ويلتصق بسطح الطعام بسهولة مع إرتفاع درجات الحرارة، لذا فهي مناسبة جداً للمعجنات كالبيتزا، ولوصفات المكرونة المختلفة، وأشهرها على الإطلاق اللازانيا.

 

ومن أنواع الجبن الغربية الأخرى.. جبن الركفورد والبارميزان والفيتا، وعدة أنواع أخرى، سنتناولها بالتفصيل في موضوعات أخرى إن شاء الله لكن دعنا الآن، نلقي نظرة سريعة على قوائم الدول المنتجة والمصّدرة للجبن بشكل عام على مستوى العالم، قبل أن نتناول الجبنة الشيدر موضوعنا اليوم بالتفصيل.

 

أهم الدول المنتجة للجبن على مستوى العالم

تأتي الولايات المتحدة الأمريكية في أعلى قائمة الدول المنتجة للجبن بشكل عام، حيث بتخطى إنتجاها للجبن، ربع إنتاج العالم كله، ويتم إستخدام معظم هذا الإنتاج في الأسواق المحلية، كونه طعام ذو مذاق شهي، ومفضل لذوق الغالبية العظمى من الشعب الأمريكي خصوصاً الأطفال.

(مقال متعلّق)  انواع الجبن

 

تلي الولايات المتحدة في إنتاج الجبن قائمة بعدة دول حول العالم، ترتيباها كالتالي: في المركز الثاني المانيا، تليها فرنسا، ثم إيطاليا، بعدها هولندا، مروراً ببولندا ثم مصر وروسيا والأرجنتين وأخيراً تأتي كندا في نهاية تلك القائمة.

 

الدول المصدّرة للجبن على مستوى العالم

قبل أن نبدأ بطرح قائمة الدول المصدّرة للجبن، عليك أن تعرف ياسيدي، أنها تختلف في الترتيب تماماً عن قائمة الدول المنتجة، حيث أنه لا علاقة هنا لحجم الإنتاج والإستهلاك بحجم الصادرات.

 

قائمة بترتيب الدول المصدّرة للجبن

وهي قائمة طويلة جداً تصل لعشرين دولة لايتسع لنا المجال لذكرها هنا كاملة لذا سنكتفي بذكر الدول صاحبة الخمسة مراكز الأولى في تصدير الجبن على مستوى العالم أولها المانيا.. التي تحتل أعلى قائمة الدول المصّدرة للجبن على مستوى العالم، فهي تصدره لإيطاليا وحدها بنسبة 24%، ثم هولندا بنسبة 11%.

 

ثم تأتي هولندا في المركز الثاني للدول المصّدرة للجبن، رغم كونها كماسبق وعرفنا، تحتل المركز الثاني أيضاً في قائمة إستيراد الجبن، وهو أمر ليس بالغريب على الإطلاق، فهولندا تقوم بإعادة تصنيع للجبن، ثم تعيد تصديره مرة أخرى لعدة دول أخرى، تأتي المانيا على رأسها بنسبة 37%.

 

بعد المانيا وهولندا، سنجد فرنسا تحتل المركز الثالث في قائمة تصدير الجبن، تليها إيطاليا، ثم في المركز الخامس سنجد الولايات المتحدة الأمريكية والآن بعد أن إنتهينا من جولتنا السريعة جداً على أنواع الجبن بشكل عام دعنا نبدأمقالنا اليوم عن الجبنة الشيدر..

 

شكل جبنة شيدر وقوامها

تعتبر الجبنة الشيدر، من الجبن صلبة القوام، ذات لون أصفر باهت أو برتقالي في بعض الأحيان حين يتم إضافة بعض المنكهات لها.

 

نشأة جبنة شيدر و سبب تسميتها 

أطلق على الجبنة الشيدر ذلك الإسم، بسبب أنه تم تصنيعها وإكتشافها للمرة الأولى، في قرية شيدر التابعة لمقاطعة سومرست بالولايات المتحدة الأمريكية.

 

القيمة الغذائية والسعرات الحرارية داخل جبنة شيدر

تعد الجبنة الشيدر من الأطعمة ذات القيمة الغذائية العالية، وذلك لإحتوائها على البروتينات بنسبة كبيرة، وكذلك المعادن مثل الزنك والبوتاسيوم والحديد، وكما أنها تحتوي على الفيتامنات أيضاً، لذا فهي تساعد على نمو الجسم بسبب البروتينات الموجودة بها، كما أنها تحُد أيضاً من الإصابة ، بالنوبات القلبية وإرتفاع ضغط الدم، كونها غنية بالمعادن السابق ذكرها.

 

تعد الجبنة الشيدر ، من الأطعمة ذات السعرات الحرارية المرتفعة،  فهي تحتوي على 402 سعر حراري لكل 100 جرام من الجبن وفي حال تناولنا بالتفصيل نسب مكونات الجبنة الشيدر سنجد أنها تحتوي على:

 

  • 24% من البروتينات.

  • 2% فقط من الكربوهيدرات.

  • أما النسبة الباقية الأعظم وهي 74% فتحتلها كاملة الدهون.

 

(مقال متعلّق)  أفضل أنواع الجبن للرجيم

لذا فهي من الأطعمة غير المفضلة لراغبي إنقاص الوزن، حيث أن حرق 115 سعر حراري يتطلب منّا.. السير 31 دقيقة / الجري 11 دقيقة / ركوب الدراجة  16 دقيقة.. لذا وجب علينا الحرص الشديد في تناول الجبنة الشيدر،  إن رغبنا في إنقاص الوزن الزائد.

 

أهمية وفوائد تناول جبنة شيدر

إن للجبنة الشيدر فوائد عدة، فهي كما سبق وذكرنا، تحتوي على نسبة عالية من البروتينات الذي يساعد في بناء الجسم، كما أنها غنية أيضاً بالكالسيوم الذي يساعد على الوقاية من مرض هشاشة العظام، ويعمل على تقويتها وبنائها.

 

لذا فمن الممكن للمرأة الحامل تناولها للإستفادة من الكالسيوم الموجود بها، وهي أيضاً مهمة جداً كطعام للأطفال على وجه التحديد، والجميل هنا أن طعمها الشهي، وتواجدها بكثرة في عدة وصفات للطعام، يساعد على إقبال الأطفال على تناولها بعدة صور مختلفة.

 

كما أن مضغ الجبن الشيدر يعمل على إفراز اللعاب، مما يؤدي الي حماية الأسنان من الإصابة بمرض التسوس بالإضافة الي تشبُع جبنة شيدر بالدهون، التي تساعد أصحاب النحافة المفرطة على زيادة الوزن وإكتساب عدد من الكيلو جرامات، عند تناول الجبنة الشيدر.

 

وتعرف الجبنة الشيدر أيضاً، أنها سهلة الهضم وذلك لأنها تحتوي على نسبة قليلة اللاكتوز، لذا فهي تعتبر مناسبة جداً لكل من يعاني من عسر الهضم أما بالنسبة للفيتامينات والمعادن الموجودة بالجبنة الشيدر، فهي تعمل على نقاء البشرة وتنقيتها، كما أنها تقي من الإصابة بإرتفاع ضغط الدم والنوبات القلبية.

 

أضرار جبنة شيدر

تعد زيادة الوزن بدرجة مفرطة، والإصابة بالبدانة، أكثر الأمور التي نخشى حدوثها عند تناول الجبنة الشيدر، وذلك لما تتسبب فيه البدانة من أمراض لسائر أعضاء الجسم كأمراض القلب الناتجة عن إرتفاع نسبة الكوليسترول على سبيل المثال.

 

وأيضاً ما يمكن أن تسببه السمنة المفرطة، من أورام سرطانية وإرتفاع السكر في الدم  ومشاكل الكبد لذا وجب علينا التنبيه والإلتزام والحرص عند تناول الجبنة الشيدر والآن بعد أن تناولنا جبنة شيدر من حيث النشأة والقيمة الغذائية والفوائد والأضرار الناتجة عن تناولها، ننتقل الي الجزء الأخير والأكثر تفضيلاً.

 

وصفات الطعام الشهية، التي تضم جبنة شيدر كأحد مكوناتها الأساسية

 

1. المكرونة بالجبنة الشيدر:

تعد المكرونة، من أشهى الأطباق على مستوى العالم، لذا اخترت أن أقدم  لكم، طريقة عمل المكرونة بالجبنة الشيدر كأول وصفاتنا اليوم.. وهي من الوصفات السهلة التي لاتحتاج لأكثر من 10 دقائق للتحضير، و20 دقيقة للطهي أو التسوية..

 

المكونات:

 

  • 1 كيلو من المكرونة المسلوقة لمدة 8 دقائق.

  • 3 أكواب من الجبنة الشيدر.

  • 2 ملعقة زبدة.

  • 3 ملاعق دقيق.

  • 1/2 كوب لبن.

  • 1/4 ملعقة من الفلفل الحار.

  • 1 ملعقة زيت زيتون.

  • ملح (حسب الرغبة).

 

طريقة التحضير:

نقوم بتسخين مقلاة عميقة على نار متوسطة، ونضع بها زيت الزيتون والزبدة، بعد ذوبان الزبدة يضاف الدقيق، ويقلب المحتوى لمدة 3 دقائق، حتى يتكون خليط ناعم نضيف اللبن ببطىء مع إستمرار الخفق، الي أن تبدأ الفقاعات في الظهور على سطح المقلاة.

(مقال متعلّق)  فوائد الجبنة البيضاء

 

نضيف الجبنة الشيدر المبشورة والفلفل الحار والملح نمزج المكونات مع الجبنة جيداً، ثم نضيف المكرونة المسلوقة، ونستمر في الخفق أخيراً.. يتم تقديمها في طبق التقديم، ونضيف القليل من الجبنة الشيدر المبشورة للوجه، مع إستخدام ريحان أو أي نوع من الخضروات الورقية المفضلة لكم للتزيين.

 

2. الجبنة الشيدر المشوية:

وهي وصفة سهلة وشهية جداً،  تصلح كإفطار أو عشاء، كما أنها مناسبة جداً للرحلات و يمكن تقديمها أيضاً كشطائر يتناولها أطفالك في المدرسة.

 

المكونات:

 

  • شريحتان الخبز الأبيض (توست)

  • ريحتان من الجبنة الشيدر.

  • 2 ملعقة كبيرة من المايونيز.

  • 1 ملعقة كبيرة من الزبدة غير المملحة.

  • فلفل أسود مطحون طازج.

  • شوربة الطماطم (إختياري للتقديم).

 

طريقة التحضير:

نقوم بفرد المايونيز على سطح شرائح الخبز، ويترك جانباً نضع مقلاة غير لاصقة لتسخن على درجة حرارة متوسطة، ثم نضيف الزبدة ونتركها قليلاً لتذوب (انتبه لها كي لا تحترق).

 

نضع في المقلاة شريحة واحدة من الخبز المدهون بالمايونيز، على أن يكون الوجه المضاف له المايونيز أعلى المقلاة نضيف شريحة من الجبنة الشيدر ، مع رشة من الفلفل المطحون ونغطي بالشريحة الأخرى من الخبز الأبيض.

 

بعد أن يتحول الجانب السفلي الي اللون الذهبي الجميل، نقلب شرائح الخبز المحشو بالجبنة الشيدر والمايونيز على الوجه الأخر، الي أن يصبح ذهبي اللون أيضاً نرفع الشطيرة كاملة من المقلاة، ويتم تقسيمها بشكل مائل، ليصبح لدينا عدد 2 من مثلثات الجبنة الشيدر المشوية الشهية.

 

أخيراً.. نضع كل مثلث قي المقلاة مرة أخرى، بشكل رأسي، حيث يكون الجانب المقطوع أسفل المقلاة، نتركه قليلاً لنحصل على لون ذهبي وقرمشة جميلة نرفع المثلثات من المقلاة وتقدم وحدها، أو مع شوربة الطماطم السائلة كأحد الإقتراحات المفضلة، لدى العديد من الأشخاص.

 

3. سلطة الجبنة الشيدر:

من أفضل أنواع المقبلات، والسلطات، وهي وصفة سهلة لا تحتاج الي الكثير من الجهد أو الوقت.

 

المكونات:

 

  • شرائح الجبنة الشيدر المقطعة لقطع صغيرة، أو المبشورة بشر غير ناعم.

  • طماطم مقطّعة مكعبات صغيرة.

  • زيتون مخلي.

  • بقدونس.

  • زيت زيتون.

 

طريقة التحضير:

تضاف المكونات الصلبة في وعاء السلطة العميق، مع الجبنة الشيدر المقطّعة قطع صغيرة، وتقلّب جيداً  ثم يضاف لها قليل من زيت الزيتون وتقدم الي هنا ينتهي لقائنا اليوم، أتمنى أن نكون قد تناولنا كل ما يتعلق الجبنة الشيدر بالتفصيل، كما أتمنى أن تجد به عزيزي القارىء المتعة والفائدة.

 

المراجع:

  1. World Atlas: Top 20 Cheese Exporting Countries
  2. Nutritionix: White Cheddar Cheese
  3. Food Network: Macaroni and Cheddar Cheese
  4. Bonappetit: Best-Ever Grilled Cheese
error: Content is protected !!

Send this to a friend