العناية بالذات

تنعيم الشعر

تنعيم الشعر
تنعيم الشعر
تنعيم الشعر

أفضل طرق تنعيم الشعر دون مواد كيميائية وتأثير دائم

تنعيم الشعر من الأهداف الأساسية التي تسعى إليها الكثير من النساء، بل والرجال أيضا، فالشعر الناعم له بريقه ويمنح ثقة أكبر في النفس مهما كانت موضة الكيرلي أو التموجات رائجة، إلا أن النعومة تبقى دائما هدف صعب المنال، ويمكن تنعيم الشعر والتخلص من التشابك والتجعد بطريقتين.

 

إما الطريقة الكيميائية وهي تدوم من 4-8 أشهر ولكن يمكن أن يكون لها تاثير ضار على الشعر على المدى الطويل خصوصا إذا لم يتم الاعتناء به بشكل صحيح، والطريقة الطبيعية وهي يمكن أن يكون تأثيرها مؤقتا من ناحية تنعيم الشعر، لكن لها الكثير من التاثيرات الإيجابية على تغذية فروة الرأس عموما والحصول على شعر صحي، ومن أهم طرق تنعيم الشعر:

 

1. شطف الشعر بالماء البارد

للحصول على شعر ناعم لابد من تعلم غسل الشعر بالماء البارد، حيث انه سيحافظ على الطبقة الخارجية من الشعر ويحبس الرطوبة فيها مما يجعل الشعر لامعا وناعما، وبالطبع النفور من الماء البارد في الشتاء شيء طبيعي لكن في الوقت نفسه فإن الماء الدافئ والساخن سيؤدي إلى جفاف الشعر، لذا يمكن ملأ دلو بالماء البارد واستخدام إبريق والإنحناء إلى الأمام لغسل الشعر دون سقوط الماء البارد على الجسم نفسه.

 

2. هلام  الألوفيرا من طرق تنعيم الشعر

يعتبر الصبار أو الالوفيرا قوة غذائية مهمة، إذ يحتوي على 75 عنصرا غذائيا مهما من فيتامينات ومعادن وأنزيمات تساعد على نمو شعر صحي ولامع وناعم، حيث أن الصبار يمتلك نفس التركيب الكيميائي لمادة الكيراتين وهي عبارة عن البروتين الذي يشكل الغالبية العظمى من الشعر في الإنسان.

 

لذا فهلام الصبار يخترق جذور الشعر بسهولة ويوفر الترطيب المطلوب، وللاستفادة من الصبار يمكن تقطيع الجذوع لاستخراج المادة البيضاء الموجودة فيه ثم تخفيفها بالقليل من الماء وتركها على الشهر لمدة 30 دقيقة ثم غسل الشعر بشامبو خفيف والأفضل أن يكون خاص بالأطفال وخال من المواد الكيميائية.

 

3. أقنعة البيض

من وسائل تنعيم الشعر الممتازة أيضا أقنعة البيض، رغم أنها يمكن أن تسبب النفور إلى حد ما نتيجة رائحة البيض، لكن البروتين الموجود به يوفر تغذية مباشرة لفروة الرأس وبصيلات الشعر مما يجعله ناعما وقويا ومفرودا.

 

سوف نحتاج إلى بيضة واحدة وملعقة من العسل وملعقة من الزبدة الطبيعية وملعقة صغيرة من زيت الزيتون، ويتم خفق البيضة في وعاء صغير ثم إضافة العسل والزبدة وزيت الزيتون ويتم خلط كل المكونات جيدا لتشكيل عجينة ناعمة وتوزيعها في جميع أنحاء الشعر وتركه حتى يجف ثم غسل المزيج بالماء البارد والشامبو العادي.

 

4. الموز

يعتبر الموز غين للغاية بالكربوهيدرات والزيوت الطبيعية والبوتاسيوم، كما أنه غني بمضادات الاكسدة التي تساعد في مكافحة الجذور الحرة وتعزيز صحة الشعر ومنع تلف الخلايا، واستخدام قناع الموز يعمل على تغذية وترطيب الشعر وتقليل التجاعيد، وبإضافة اللبن إليه فإن النتائج ستكون مذهلة.

(مقال متعلّق)  خلطات لتنعيم الشعر

 

كل ما نحتاج إليه هو ثمرة موز ناضجة و2 ملعقة صغيرة من الزبادي ويتم هرس ثمرة الموز وإضافة الزبادي والمزج جيدا حتى الحصول على عجينة ناعمة وتختفي كتل الموز، ثم يتم وضع القناع على الشعر بأكمله وتركه على الشعر لمدة 45 دقيقة ثم غسله بالماء والشامبو.

 

5. غسل الشعر بخل التفاح

يمكن لاستخدام خل التفاح في شطف الشعر أن يمنحه النعومة واللمعان المرغوبين، إذ أن درجة الحموضة في الشعر هي 5ز5، ولكن الشامبو والبلس وحمامات الكريم المستخدمة قلوية للغاية، لذا يساعد شطف الشعر بخل التفاح على حفظ توازن الرقم الهيدروجيني لفروة الرأس.

 

كما أن شطف الشعر بخل التفاح سيعمل على تغليف الشعرة من الخارج ويجعلها أكثر نعومة ولمعانا، وسنحتاج إلى ربع كوب من خل التفاح وكوب من الماء ونضيف الخل إلى الماء ونشطف به الشعر بشكل نهائي بعد غسله ونتركه على الشعر، ولخل التفاح رائحة عطرة فلن تسبب أي أذى.

 

6. العلاج بحمام الزيوت الدافئ من أجل تنعيم الشعر

إن تدليك فروة الرأس مرة أسبوعيا بالزيوت الدافئة لن يعمل فقط على منحك شعرا صحيا وناعما وقويا، ولكنه أيضا سيقلل من التوتر، فاستخدام زيوت مثل جوز الهند والزيتون واللوز الحلو والجوجوبا والخروع وأيضا الخزامي والروز ماري والزعتر سيمنح نتائج رائعة ويمكن مزجها جميعا أو استخدام المتاح منها أو التبديل بينها حسب الرغبة.

 

يتم تدليك الشعر الجاف بملعقتين أو ثلاثة من الزيت وفقا لطول الشعر، ثم لف الرأس بمنشفة دافئة وتركها مدة 20 دقيقة حيث يسمح هذا بخلق بيئة مناسبة لامتصاص الزيت، ثم يتم غسل الشعر بالشامبو.

 

7. اعتماد الطريقة المناسبة لتمشيط الشعر

إن تمشيط الشعر المتجعد والمتشابك يعتبر كارثة حقيقية، لكن هذا لا يعني العنف في تصفيفه، بل يجب تفرقته بهدوء باليد في البداية ثم استخدام مشط خشبي ذو أسنان واسعة، ثم تمشيطه مرة أو مرتين في اليوم، مع تجنب تمشيط الشعر وهو مبلل بل يجب الانتظار من 10-15 دقيقة قب البدء في تمشطيه بعد الاستحمام، حيث أن الشعر المبلل عرضة للتكسر بشكل مضاعف عن الشعر الجاف.

 

8. التقليل من الحرارة على الشعر ومن المواد الكيميائية

إن استخدام مكواة الشعر والمجفف الهوائي يبدو أنه مصمم خصيصا لفرد وتنعيم الشعر، لكن استخدامهم على المدى الطويل يؤدي إلى جفاف شديد في الشعر وتدمير البصيلات وتعرضه إلى التلف، وإذا لم يكن من الممكن التنازل عن شكل الشعر المفرود فيمكن تطبيق بخاخ أو مصل لحمايته من الحرارة وانتقاء أيام في الشهر دون مجفف الشعر وتركه على طبيعته.

 

كما أن استخدام منتجات ترطيب الشعر التي تحتوي على كبريتات الأمونيوم أو كبريتات لوريل الصوديوم لابد أن يتم الامتناع عنه تماما إذ أنها منظفات صناعية وقاسية للغاية على الشعر وهي للأسف موجودة في معظم أنواع الشامب.

(مقال متعلّق)  خلطات لتنعيم الشعر

 

قد بينت الابحاث أن هذه المواد تؤدي إلى تساقط وتلف الشعر، لذا لابد من استخدام شامبو يعتمد على مكونات عضوية وطبيعية ليست قاسية على الشعر للحفاظ على الرطوبة مما يوفر الشعر الناعم وسهل التصفيف.

 

9. قص وتشذيب أطراف الشعر

من المفيد للغاية قص أطراف الشعر كل شهر أو شهرين وذلك للحصول على شعر صحي وناعم، إذ أن الأطراف هي اول من يتعرض إلى التلف في الشعر نتيجة عدم وصول المغذيات إليها بشكل ملائم، ومع طول الشعر الكبير يمكن أن يزيد التلف وتقل المغذيات للشعر كله، لذا يمكن تقليم الشعر بمعدل مرة كل 6 أسابيع للحفاظ على النعومة والتغذية الجيدة للشعر.

 

10. قناع المايونيز

المايونيز يعتمد على البيض، كما أن به بعض الدهون الصحية للشعر ويمكن أن يعمل مثل مرطب للشعر بتطبيقه مرة واحدة في الأسبوع للاستفاد من السيستين وهو أحد الاحماض الامينية في المايونيز ومن مضادات الأكسدة القوية، واستخدامه بانتظام يعزز من قوة الشعر وصحته ويزيد من النعومة.

 

كل ما سوف نحتاج إليه هو كوب من المايونيز على ملعقتين صغيرتين من الأفوكادو المهروس، ثم يتم خلط المايونيز والأفوكادو جيدا حتى يكوِّنان معا مزيجا متجانسا ثم وضعه على الشعر من الجذور حتى الأطراف، ثم نغطي الرأس بغطاء بلاستيكي ونتركه لمدة ساعة ثم نغسل الشعر بشامبو طبيعي أو عضوي.

 

11. قناع الحليب والعسل والفراولة

وهو قناع غني بالكثير من المغذيات والفيتامينات والدهون المفيدة لصحة الشعر وفروة الرأس، ويتم خلط نصف كوب من الحليب على ملعقتين من العسل الخام ثم من 4-6 ثمرات من الفراولة الطازجة وخلط جميع المكونات في الخلاط الكهربائي.

 

ثم نضع المزيج على الشعر ولفه بمنشفة والأفضل أن تكون دافئة حتى تمتص فروة الرأس كل المغذيات، ونتركها لمدة من 2-3 ساعات ثم يتم غسل القناع بالشامبو المناسب وهي خلطة مناسبه من خلطات للشعر الجاف.

 

هل يمكن استخدام الطريقة الكيميائية لتنعيم الشعر بأمان؟

يمكن لبعض المواد الكيميائية الموجودة في الأسواق أن تمنحك بالفعل شعرا ناعما، ولكن يمكن أن يكون لها أيضا آثار جانبية في المستقبل سواء على الجسم نتيجة امتصاصها من فروة الرأس ووصولها إلى الجسم كله أو تؤثر سلبا على الشعر كله ولا تمنحك النتيجة المتوقعة.

 

إذ أنها في النهاية ليست الحل السحري وسيتطلب الأمر أيضا عناية واهتمام بالشعر وتطبيق الكريمات الطبيعية والاهتمام بفرد الشعر بالطرق الطبيعية، كما يجب التأكد قبل استخدام المواد الكيميائية من مدة صلاحيتها ومدى ملاءمتها لنوع الشعر وأن الشعر سيتحملها ولن يتساقط كما حدث مع الكثيرات.

 

كما أن هناك طريقة التجانس الكيميائي حيث يتم استخدام الكثير من المواد الكيميائية معا في جلسة واحدة لكسر الروابط الطبيعية الموجودة في الشعر ثم غسله محلول ناعم حتى يتم فرد الشعر، وتستغرق هذه العملية من 4-5 ساعات ويدوم مفعولها حوالي 4 أشهر، وهي لا تصلح للشعر الملون وتتطلب إعادة العملية بشكل منتظم كل أسبوعين أو ثلاثة للحفاظ على استقامة الشعر ونعومته.

(مقال متعلّق)  خلطات لتنعيم الشعر

 

هل الكيراتين من الوسائل الآمنة لتنعيم الشعر؟

حصل الكيراتين البرازيلي على شهرة واسعة في السنوات الاخيرة لأجل تنعيم الشعر، وهو عبارة عن تغذية الشعر ببروتين الكيراتين والذي يعتبر المكون الأساسي للشعر.

 

هو أقل قسوة على الشعر من المواد الكيميائية وهو لا يكسر الروابط الموجودة في الشعر بشكل دائم ويعمل أكثر على الشعر المموج وليس شديد التجعد، ولكن يجب انتقاء النوع المناسب حيث تم غزو الأسواق بالكثير من الأنواع المقلدة، والكيراتين يصلح لجميع أنواع وألوان الشعر.

 

ما هي تقنية التجديد الحراري من أجل تنعيم الشعر؟

هي تقنية يابانية تساعد ايضا في تنعيم الشعر المتموج موجات متوسطة وخفيفة وليس الشعر شديد التجعد والذي يتطلب في الغالب عناية لفترة طويلة في البداية بالزويت والكريمات الطبيعية حتى يصير مفرودا قليلا ثم تنجح إحدى الوسائل شبه الدائمة معه.

 

بالنسبة للتجديد الحراري فهو يعتمد على غسل الشعر عدة مرات بمحلول كيميائي يعمل على تكسير الروابط الداخلية للشعر ثم يتم إعادة تشكيلها من جديد للوصول إلى مظهر أملس وناعم ومستقيم.

 

هي من التقنيات التي تعمل على تغيير تركيبة الشعر بشكل دائم وتحتاج إلى إعادة منتظمة كل 5 أو 6 أشهر وذلك وفقا لمعدل نمو الشعر، وهي تصلح للشعر الأسود فقط وليس الأشقر أو الملون، ولكنها الأكثر تأثيرا واستدامة.

 

إن استخدام الأقنعة الطبيعية لتنعيم الشعر ستكون نتائجه أكثر إذا تم اختيار نوع الشامبو المناسب أكثر للشعر، ومع التنوع الكبير في أنواع الشامبوهات في السوق يمكن اختيار الأنواع الغنية بفيتامين هـ أو التي تحتوي على تقنية إغلاق مسام الشعر للحفاظ على الرطوبة، كما أن استخدام أنواع شامبو مخصصة للأطفال يمكمنها ضمان أقل قدر ممكن من المواد الكيميائية والحفاظ على فروة الرأس صحية.

 

المراجع:

  1. Stylecraze: 18 Super Effective Ways To Get Smooth Hair
  2. Reward Me: 7 Home Remedies to Get Straight Hair Naturally
السابق
صعوبات التعلم
التالي
تورم القدمين