تنظيم الرضاعة الطبيعية مع الصناعية

طرق واسباب تنظيم الرضاعة الطبيعية مع الصناعية وفوائدها

ان تنظيم الرضاعة الطبيعية مع الصناعية تعرف باسم التغذية التكميلية وهي عملية أمنة للغاية ولا ضير منها حيث يستفيد الطفل من مزايا الرضاعة الطبيعية والصناعية معا والكثير من الأسر أصبحت تستخدم هذه الطريقة في الوقت الحالي، وفيما يلي يمكنك التعرف على كل ما يهمك من معلومات حول التغذية التكميلية ونصائح الخبراء بهذا الشأن.

 

نصائح الخبراء حول تغذية الرضيع

تنصح الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال ومنظمة الصحة العالمية بالرضاعة الطبيعية وحدها وحتى المرحلة العمرية من الشهر الرابع الى الشهر السادس وبعدها يمكنك الاستمرار في ارضاع الطفل طبيعيا أو ادخال الأغذية الصلبة ضمن غذاء الطفل ويبقى قرار اعطاء الطفل الرضاعة الصناعية و تنظيم الرضاعة الطبيعية مع الصناعية بين يديك أنتِ.

 

أسباب تنظيم الرضاعة الطبيعية مع الصناعية

ان قرار استخدام الغذاء التكميلي واعطاء الطفل الحليب الصناعي مع الحليب الطبيعي ليس سهلا على الأم وفي بعض الأحيان قد تشعر الأم أن هذا أفضل للطفل أو تكون مضطرة لفعل ذلك بسبب ظروف العمل، ويمكن لهذا القرار أن يكون سببا في شعورها بالذنب أو الضغوط العصبية وفيما يلي بعض الأسباب التي قد تضطر الام الى تنظيم الرضاعة الطبيعية مع الصناعية في ما يلي:

 

1. الطفل يعاني من مشكلة صحية:

في بعض الحالات يولد الطفل ولادة مبكرة أو يعاني من بعض المشكلات الصحية وفي هذه الحالة يحتاج الطفل الى تغذية عالية لا يمكن للرضاعة الطبيعية وحدها أن تمنحها له.

 

2. انخفاض ادرار الحليب لدى الأم:

وقد يرجع ذلك في بعض الحالات لاجراء جراحات في الثدي أو وجود بعض المشكلات الصحية لدى الأم والتي يمكنها أن تتعارض مع قدرتها على ادرار الحليب فإذا كنتِ أنتِ أو طبيبك تعتقدا أن الطفل لا ينال حاجته من الغذاء من خلال الرضاعة الطبيعية يمكنك اللجوء في هذه الحالة الى تنظيم الرضاعة الطبيعية مع الصناعية لاعطاء الطفل حاجته من الغذاء.

(مقال متعلّق)  غذاء الطفل في الشهر السابع

 

3. العودة الى العمل:

ان استخراج حليب الثدي خلال ساعات العمل او الابقاء على كمبات تكفي الطفل من حليب الثدي خلال تلك الفترة يمكن أن يكون أمرا في غاية الصعوبة ولذلك وفي حالة عدم توفر حليب الثدي يمكن اعطاء الطفل الحليب الصناعي في هذه الحالات حتى يتمكن من الحصول على وجبته وينال كفايته من الغذاء.

 

4. مشاركة الزوج في رعاية الطفل:

في بعض الحالات يكون للزوج دورا في رعاية الطفل فإذا كان بامكانك ترك زجاجات من حليب الثدي له ليعطيها للطفل افعلي ذلك واذا لم يكن هناك ما يكفي من حليب الثدي يمكن في هذه الحالة تنظيم الرضاعة الطبيعية مع الصناعية لاعطاء الطفل حاجته اليومية من الغذاء.

 

5. التوائم:

عندما تلد الأم التوائم سواء كانا اثنين أو اكثر فإن حليب الثدي وحده قد لا يفي باحتياج الأطفال ولذلك تكون الرضاعة الطبيعية بمثابة تحديا في هذه الحالات وللحصول على كميات كافية من المغذيات للأطفال يمكنك تنظيم الرضاعة الطبيعية مع الصناعية وتستريحي لبعض لوقت.

 

6. الخيار الشخصي:

في بعض الحالات تفضل الأم لأسباب شخصية أن تدعم الرضاعة الطبيعية بالرضاعة الصناعية وحتى تنال بعض الراحة أو الوقت لنفسها وهو ايضا قرارا شخصيا وخاصا بها.

 

متى ينصح الطبيب باعطاء الغذاء التكميلي؟

ينصح الغالبية العظمى من الأطباء الأمهات بارضاع أطفالهن رضاعة طبيعية حصرية الا انهم في بعض الحالات قد يجدون ان تنظيم الرضاعة الطبيعية مع الصناعية افضل للطفل وينصحون الأم بادخال الحليب الصناعي ضمن الغذية اليومية للطفل وينصح الطبيب بالتغذية التكميلية في الحالات التالية:

 

  • فقدان الطفل لنسبة قد تصل الى 10% أو اكثر من وزنه خلال ايام قليلة من ولادته

  • اذا كان الطفل يزيد وزنه زيادة اقل من المعدلات الطبيعية او يفقد الوزن بعد مرور عدة ايام على ولادته.

  • اذا ان الطفل يبلل حفاضه اقل من ستة مرات على مدار الاربعة والعشرين ساعة.

  • اذا كان الطفل يبدو عصبيا ولا يشعر بالاكتفاء بعد اتمام الرضاعة.

 

(مقال متعلّق)  كل ما عليكِ معرفته عن الرضاعة الطبيعية!

كيف تختاري الحليب الصناعي المناسب للطفل؟

قبل ان تقوم باختيار الحليب الصناعي لطفلك يجب ان تستشيري طبيب الأطفال اولا في النوعية المنسبة له واغلب الأطباء ينصحون باختيار الأنواع المدعمة بالحديد خلال العام الأول من عمر الطفل حيث ان حليب الأم يفتقر الى هذا العنصر الهام لتكوين هيموجلوبين الدم.

 

فإذا تسبب الحليب الصناعي في اصابة الطفل بالطفح الجلدي او القيء أو الاسهال أو كان الطفل يبكي لفترات اطول من المعتاد بعد البدء في تغذيته باستخدام هذا النوع من الحليب أو اصبح عصبيا أو يعاني من غازات البطن أو الحساسية فعليك التوقف عن استخدام هذا النوع من الحليب الصناعي وفي هذه الحالة يجب التوجه مرة اخرى الى طبيب الأطفال لينصحك بنوع اخر لا يتسبب في حدوث هذه المشكلات للطفل.

 

متى عليك تنظيم الرضاعة الطبيعية مع الصناعية

إذا لم تكوني تودي استخدام الحليب الصناعي لأسبب طبية فينصحك الخبراء بارضاع الطفل طبيعيا فقط ولمدة شهر واحد على أقل تقدير قبل البدء في استخدام الحليب الصناعي.

 

والارضاع الطبيعي لمدة اربعة اسابيع يحفز ادرار حليب الثدي ويفيد مناعة الطفل ويعوده على الرضاعة الطبيعية ويمكن بعدها ادخال وجبات من الحليب الصناعي الى غذاء الطفل ببطء.

 

كيف يؤثر ارضاع الطفل بالحليب الصناعي على حليب الثدي؟

ان جسم الأم يقوم بادرار الحليب بحسب استهلاك الطفل وحاجته له فإذا قل استهلاك الطفل لحليب الثدي فسيقل انتاج هذا الحليب مع الوقت ولذلك فإن الاستعانة بالحليب الصناعي يمكنه أن يقلل من قدرة جسم الأم على ادرار الحليب.

 

فغذا كنت تخططي لاعطاء الطفل زجاجة أو زجاجتين من الحليب الصناعي اسبوعيا فقط فلن يؤثر ذلك في قدرتك على ادرار حليب الثدي، أما اذا اعطيت الطفل زجاجتين الى ثلاثة زجاجات من الحليب الصناعي يوميا فإن ذلك سيؤثر بالضرورة على قدرتك على ادرار الحليب.

(مقال متعلّق)  غذاء الطفل في الشهر الاول

 

ولذلك فإن من المهم أن تبدأي في تقديم الحليب الصناعي للطفل ببطء شديد حيث ان عطاء كميات كبيرة من الحليب الصناعي للطفل فجأة يمكن أن تتسبب لك في مشكلات بالثدي مثل انسداد قنوات الحليب.

 

ولتفادي هذا النوع من المشكلات استبدلي وجبات قليلة اسبوعيا بالحليب الصناعي وقومي بضخ حليب الثدي في زجاجة نظيفة كبديل عن هذه الوجبة واحتفظي بها مبردة لحين الحاجة اليها أو تخلصي من الحليب المتراكم وحتى تسمحي لحليب الثدي بالتجدد والابقاء على قدرتك على ادرار حليب الثدي وتجنب المشكلات التي قد تنتج عن الانقطاع المفاجئ.

 

هل يمكن دمج حليب الثدي مع الحليب الصناعي في زجاجة واحدة؟

لا يوجد مانع من اضافة الحليب الصناعي الى حليب الثدي في نفس الزجاجة ولكن يفضل أن ينال الطفل كل منهما بصورة منفصلة.

 

كيفية تنظيم الرضاعة الطبيعية مع الصناعية

عندما تبدأي في ادخال الحليب الصناعي ضمن غذاء الطفل ستلاحظي التالي:

 

1. الطفل يرفض الزجاجة:

ويمكنك ايجاد وسائل اخرى في هذه الحالة لاعطاء الطفل الحليب الصنعي ولكن بعض الأطفال لا يستسيغون طعم الحليب الصناعي على كل الأحوال.

 

2. الطفل يرفض الثدي:

بعض الاطفال يتوقفون عن الرضاعة الطبيعية بعد أن يتم اعطاهم زجاجة الرضاعة ويمكنك في هذه الحالة استخراج حليب الثدي ووضعه في زجاجة الرضاعة.

 

3. زيادة الزمن بين كل وجبة واخرى:

ان معدة الطفل قد تهضم الحليب الصناعي ابطأ من الحليب الطبيعي ولذلك يشعر الطفل بالشبع لفترات اطول اذا ما نال التغذية الصناعية.

 

4. تغير شكل البراز:

عند اعطاء الطفل الرضاعة الصناعية يتغير قوام ولون ورائحة البراز لديه.

 

المراجع:

  1. Very Well Family: Combining Breastfeeding and Formula Feeding
error: Content is protected !!

Send this to a friend