تنظيم البيت

تنظيم البيت

تنظيم البيت

يعد تنظيم البيت من الأمور والواجبات التي لا نهاية لها، فهي من المسؤوليات المتجددة يوميا، مهما قمنا بالانتهاء منها، فدائما في اليوم الجديد تظهر أمور أخرى نريد أن نقوم بها من أجل الانتهاء من ترتيب وتنظيم البيت.

 

يعد تنظيم البيت واحدة من المسؤوليات التي قد تجعل ربة المنزل في دوامة لا تنتهي من المجهود الذي يبذل يوميا، خاصة إن كان عدد الأسرة كبيرة، أو بسبب كبر حجم المنزل، ناهيك عن كون ربة المنزل تعمل في مهنة إضافية، إلى جانب تلك المهام المنزلية.

 

هناك بعض الطرق والنصائح التي يمكنها أن تخفف عبء تنظيم البيت وترتيبه عن كاهل ربة المنزل، وذلك من خلال توفير الكثير من الوقت التي يمكنها استغلاله في القيام بأمور أخرى لنفسها أو للراحة.

 

هذه النصائح ستعمل على توفير الكثير من الحيل، التي حتى يمكنها أن تمنح بيتك مظهرا مختلفا للغاية وبطرق بسيطة لا تحتاج منك الكثير من التعقيد.. ولنبدأ سويا.

 

حيل ونصائح تنظيم البيت

 

1. تنظيم كل غرفة بشكل منفرد

غالبا في الصباح ستجدين نفسك أمام طن من الأعباء التي عليك عملها وترتيب كل غرفة من غرف النوم والجلوس والصالة وغيرها، فهي الغرف لكل منها طابع مختلف تماما، ويمكن ترتيبها بطريقة مختلفة.

 

ما يهمنا هنا في تنظيم البيت بشكل أسرع، هو أن نقوم بترتيب كل حجرة بشكل منفرد، فلا اعي للدوران حول نفسك في البيت لترتيب الفراش هنا وهناك، أو لم الغسيل من كل حجرة وهكذا، فقط ستقومين بالانتهاء من غرفة غرفة بشكل منفرد.

 

كذلك يمكنك عمل هذه الطريقة بشكل غير متتابع، لنقل أنكِ ستقومين بتنظيم غرفتك أولا، وبعد الانتهاء منها، اذهبي لإعداد طعام الفطور، ثو عليك العودة والانتهاء من تنيظم غرفة الأطفال، ثم العودة إلى الغسيل، وبعد الانتهاء منه عليك بتنظيم آخر غرف المنزل. هذه الطريقة سوف تجعلك في تركيز تام في كل غرفة، دون تشتيت نفسك بين كل الغرف والقيام بأكثر من مهمة وهو ما سيضيع وقتك.

 

2. أدوات التنظيف في مكان واحد

بعض ربات البيوت يقررن الاحتفاظ أو تخزين أدوات ومعدات وسائل النظافة في أكثر من مكان في المنزل، هذا الأمر يستهلك الكثير من المساحة في الحمام والطبخ والشرفة، وغيرها من الأماكن الخاصة بالتخزين.

 

عليكِ تخصيص مكان واحد فقط لتخزين تلك الأدوات، فهو سيوفر لكِ مساحة أفضل في تنظيم البيت وترتيبه، كما سيجنب مظهر منزلك من تواجد تلك الأدوات في كل مكان وركن فيه.

 

3. سلة القمامة الصغيرة

غالبا ما تنتشر المهملات في كل ركن من المنزل، هناك على الطاولة وعلى مائدة الطعام، على الأريكة، وهو في الغالب ما يحدث بسبب غياب سلة القمامة الغصيرة والتي تجعل أفراد الأسرة يخزنون القمامة أو يلقونها هنا وهناك حتى يأتي الوقت الخاص بالتنظيف، خاصة إن كانت سلة القمامة الرئيسية في المنزل بعيدة عن المتناول.

 

وجود سلات للقمامة بجانب أماكن الجلوس، وفي غرف النوم، سيوفر عليكِ الكثير من الجهد في التنظيف، كما أنه يمكنك استخدام تصاميم لطيفة لسلة القمامة في المنزل وتناسب كل غرفة.

 

4. لا داعي للمماطلة

إذا كان هناك شيء في أمور تنظيم البيت وترتيبه وتستغرق دقيقتين للقيام بها، فعليك القيام بذلك فورا بدلا من المماطلة، فهذه الأمور البسيطة مثل نقل الغسيل من مكان لآخر، أو تنظيف غرفة الجلوس، أو نقل بعض الأغراض من هنا إلى هناك، يمكنها أن تتراكم عليك في نهاية اليوم.

 

5. غسالة الملابس والصحون في وقت واحد

يمكنك البدء في عمل مهام غسيل الملابس وغسيل الصحون في وقت واحد، فأبدأي بتشغيل جميع الآلات الخاصة بالتنظيف مثل غسالة الصحون وغسالة الملابس لها في وقت واحد.. ولكن لماذا؟.

 

هذه الأمور الخاصة بالغسيل والتي لا تحتاج إليك في عملها، وتعمل من تلقاء نفسها ستوفر عليك الكثير من الوقت لاحقا، فهي ستعمل في نفس الوقت الذي ترتبين فيه أنتِ المنزل ولنقل في خلال ساعة.. وتخيلي أنه بعد ساعة واحدة، ستكونين قد انتهيت من تنظيم البيت وانتهيت من كافة مهام الغسيل للملابس والصحون في وقت واحد.

 

6. لوازم أكثر تعني مساحة أقل

إن أردت رأيي فهناك العشرات من اللأدوات وقطع الأثاث التي لا نستخدمها على الأطلاق. بل وربما حتى هي مخزنة لسنوات دون الحاجة لها، بل ليس هذا فقط، هذا الكم من الأدوات والأثاث يحتاج حتى إلى التنظيف في كل فترة، أو يجذب له الغبار وربما الحشرات.

 

تخلصك من هذه الأدوات والأثاث هي أول خطوة حقيقية في تنظيم البيت، ستندهش من كم المساحة التي كانت تحتلها تلك القطع الغير مستخدمة في منزلك، فقط لأننا لا نلاحظ ذلك بسبب أنها قد اعتدنا على رؤيتها في أماكنها. فهي ستوفر مساحة فعلا ستشعرك بزيادة مساحة البيت.

 

يمكنك عمل قائمة من الأمور التي يمكن لتخلص منها في كل غرفة، وتجميعها في مكان واحد، ثم التخلص منها إما عن طريق بيعها بشكل مستعمل، أو توزيعها على الأصدقاء أو الجيران ممن قد يستفيدون منها. كذلك فإن توفير مساحة إضافية لتخزين المواد الهامة سيوفر لك مساحة أخرى للتخزين. وهو منا سيسهل عليكِ حتى الوصول للأشياء بشكل أسهل.

 

7. التنظيف أثناء الطهي

القيام بأعباء المطبخ تعد واحدة من أهم مهام تنظيم المنزل، وغالبا ما يحتاج الطهي الكثير من الوقت الذي قد يستغرق ساعات من يومك، بالإضافة إلى ساعة أخرى أو أكثر في تنظيف الصحون والمطبخ.

 

لماذا لا نقوم بكلا الأمرين في نفس الوقت؟ سنبدأ أولا بتنظيم المطبخ من خلال فصل الأدوات والصحون التي تحتاج إلى التنظيف والتخلص منها جميعا في غسالة الأطباق، وبهذا نكون قد انتهينا من حوض المطبخ، لنتفرغ إلى إعداد الطعام، ثم أثناء الطهي، يمكنك تنظيف المبرد وأرضية المطبخ حتى يتم الانتهاء من طبخ الطعام على الموقد كذلك.

 

هذه الطريقة ستوفر عليك الكثير من الوقت في التنظيف والطبخ، ودمج كلا الوقتين معا حتى يتم الانتهاء من تنظيم المطبخ في اقل وقت ممكن، والذي هو عامل أساسي في تنظيم البيت كله.

 

8. تنظيم الفراش أولا

هل لاحظت من قبل حجم المساحة التي يحتلها الفراش من مساحة الغرفة؟ هو تقريبا يحتل ما يقرب من ثلثها، فقط ترتيب الفراش في الحجرة سيجعلم تنهين ثلث تنظيم البيت في وقت سريع.

 

عليك البدء بترتيب الفراش، هو في الغالب كذلك يحمل الملابس المهملة التي تحتاج إلى إعادتها إلى خزانة الملابس، ويحمل الملابس المتسخة التي تحتاج إلى التجميع إلى الغسالة، وهذه الطريقة ستشعرك بالانتهاء من تنظيم البيت في أسرع وقت.

 

9. تنظيم الأحذية

تعد النعال والأحذية المتراكمة هنا وهناك في المنزل أمر مزعج حقا، فهناك عند مدخل المنزل بعض الأحذية، وبعض الأحذية الأخرى على أبواب الغرف أو تحت الفراش. كل هذه الأحذية ستشكل عائق في المشي، وغالبا ما تنزلق إلى تحت قطع الأثاث.

 

يمكنك تنظيم البيت بوضع مكان مخصص للأحذية عند مدخل المنزل، ولا داعي على الإطلاق لوجود أي تخزين آخر لها داخل الغرف، فيكفي مكان واحد فقط لذلك. فهذا كذلك سيوفر الكثير من المساحات الأخرى داخل الغرف.

 

ناهيك عن نظافة المنزل التي ستحصلين عليها بسبب عدم وطأ السجاد والفراش بالأحذية والنعال، وهو ما سيوفر عليكِ الكثير من وقت التنظيف اليومي، بالإضافة إلى حماية قطع الأثاث من الأتربة.

 

كذلك عدم وجود الأحذية داخل الغرف له فائدة صحية إضافية في تنظيم البيت الخالي من المواد المثيرة للحساسية والبكتيريا، والتي تعلق في الأحذية ويتم تناقلها عبر أغطية الأرضية وفي كل مكان، وبشكل خاص إن كان هناك في المنزل بعض الأطفال، والذين يصعب السيطرة على حركتهم.

 

10. سلة الأدوات الصغيرة

لا تدعي الأشياء تتراكم على الطاولات في غرفة الجلوس وفي غرف المعيشة، مثلا هناك جهاز التحكم في التلفاز، وآخر لمكيف الهواء، وآخر للحكم في هوائي الاستقبال، بالإضافة الى شواحن الهواتف الذكية، وبعض أوراق الفواتير وهناك بعض الصحف والمجلات وهكذا..

 

لكِ أن تتخيلي كم الأشياء البسيطة المتناثرة حولنا وتشكل سوء تنظيم للبيت، بل وتجعل المكان يبدو غير مرتب مهما قمنا بترتيبه أكثر من مرة في اليوم.

 

يمكنك عمل سلال الأدوات الصغيرة، والتي تقوم بجمع كل نوع من تلك الأدوات في مكان واحد ولا يحتل الكثير من المساحة، قومي بإنشاء مكان لكل شيء، ولا تتركي تلك الأدوات في كل مكان. كذلك سوف تجدين الأشياء بسهولة أكبر عند الحاجة إليها، بدلا من البحث عن هذا وذلك في كل مكان.

 

ستفيد هذه الطريقة كذلك في خفض عدد المشتتات التي توجد في الغرفة الواحدة، فتذكري أنه كلما زادت فوضى الحجرة التي ترينها حولك كلما زاد هذا من شعورك بالتوتر، حتى دون أن تعرفي سبب ذلك.

 

11. نصائح أخرى سريعة في تنظيم البيت

هناك كذلك بعض النصائح السريعة والبسيطة والتي يمكنها أن تصنع الفارق في تنظيم البيت، ومنها:

 

  • في مطبخك قومي بجمع كافة أقمشة المطبخ في مكان واحد، وليكن مثل شماعة الملابس خلف الباب، فمن الافضل جمعها كلها في مكان واحد فهي تثير الفوضى، كما سيكون من الأفضل أن تكون جافة، وتراكمها لا يساعد على ذلك.

 

  • إذا كان لديك مهام فرعية بسيطة مثل خياطة الأزرار، أو البحث عن زوج لأحد الجوارب، أو فرز بعض الفواتير والأوراق، قومي بعمل كافة تلك الأشياء في أوقات الفراغ بعدما تنتهين من تنظيم البيت وترتيبه، فهي غالبا ما تأخذ وقتا طويلا أكثر مما ينبغي ويسبب لك ضياع الزقت.

 

  • من الضروري الاحتفاظ بملمعات الأحذية في مكان بعيد عن الأغطية والفراش، ويفضل أن يتم الاحتفاظ بها في رف خاص بصندوق الأحذية. فهي قد تسب الفوضى في كل مكان وتسبب البقع على أغطية الأرض.

 

  • من الأفضل في تنظيم البيت ومحتويات الكتب الخاصة به، أن تكون مكتبة المنزل في مكان واحد فقط أو في غرفة واحدة فقط، فتواجد مساحات لتخزين الكتب في غرفة، سيستغل مساحة أكبر عما لو كانت كلها في رفوف واحدة.

 

  • من الأفضل وضع التلفاز وجهاز الاستقبال الخاص بالبث وأجهزة الالعاب أو مشغلات الأقراص في مكان واحد فقط من غرفة الجلوس وتخصيص رف لكل منها، فتناثر تلك الأجهزة في حجرة الجلوس سيزيد من حجم مساحة تخزينها.

 

  • من الأفضل في فترة الصيف فك كافة المراوح التي يتم استخدامها أثناء فصل الصيف، وعدم تركها في المنزل أو في الغرف، فهي سوف تحتل مساحات كبيرة دون الحاجة لها، كذلك سوف تتعرض إلى كم كبير للغاية من الأتربة طوال فترة الشتاء.

 

المراجع:

  1. Orthex Group: 5 tips for keeping things in order
  2. Buzz Feed: 14 Smart Tips To Actually Keep Your Home In Order
error: Content is protected !!

Send this to a friend