تنظيف البشرة

تنظيف البشرة

لا يعرف الكثير أن البشرة هي الجزء الاكبر في الجسم، ان البشرة لها دور مهم جدًا في الحفاظ على جسدك من الجراثيم أو الامراض ولذلك انه لمن الضروري ان تهتم وتساعد بشرتك وذلك باعطائها العناية التامة التي هي بحاجتها، توجد اجزاء مختلفة في الجسم تتطلب طرق وتقنيات مختلفة ولكن الطريقة الأمثل لـمساعدة بشرتك هي الاعتناء والاهتمام بنظافتها يوميًا لي جعله روتين يومي.

 

ان البشرة النظيفة هي أساس صحة الجسد ومن اولويات العناية الشخصية بالانسان ولكن يستلزم ان يعرف البعض ان تنظيف البشرة يعد أمر ضروري من أجل حيويتها ونضارتها وقبل البدء في عملية تنظيف البشرة لا بدَّ وان نعلم ان ليست انواع البشرة متشابها بل هناك انواع من البشرة لها طرق ومزايا محددة لها، ومن أجل معرفة طرق ووسائل تنظيف البشرة تابع الاتي:

 

طرق تنظيف البشرة

 

1. نوع البشرة

من أجل تنظيف البشرة وقبل البدء في أي شيء خاص بالبشرة على وجه الخصوص سوف يتطلب الأمر منك شيء هام وضروري وهو معرفة ما هو نوع بشرتك! هل هي عادية أم جافه أم دهنيه أم مختلطه وذلك من أجل اتباع آليات وطرق سليمة وغير مجهدة للبشرة.

 

الجدير بالذكر ان البشرة تتغير مع التقدم في العمر خاصة في أثناء فترة البلوغ، كما ان البعض يواجه صعوبه في إيجاد المنتجات اللازمة للعناية بالبشرة توجد العديد من الاختيارات ولكن أيًا منهم فعالة! لكي تجد المنظف الجيد لـبشرتك عليك تحديد نوع بشرتك اتباع الاتي:

 

  • البشرة العادية:

هي بشرة غير دهنية وعير جافة وليس بها كثير من الشوائب ولا تتأثر بالمنتجات أو تغيرات الطقس.

 

  • البشرة الدهنية:

هي البشرة التي نظهر لامعة ودهنية أي بها زيوت (تفرز زيوت) حتى لو غسلت وجهك، عيوب البشرة الدهنية انها عرضة لإظهار العيوب وتفتح مسامها.

 

  • البشرة الجافة:

هي البشرة التي لا تفرز زيوت وتكون جافة وبها قشور وقد يظهر بعض البقع الحمراء في الوجه كما ان البشرة الحساسة هي نتيجة لعنصر معين من منتجات البشرة اصاب البشرة بـ حساسية ما وقد يختلط الأمر بالبشرة الجافة وقد يتواجد الاحمرار مع نسبة جفاف في البشرة.

 

  • البشرة المختلطة:

هي البشرة التي بها مناطق دهنية ومناطق أخرى جافه فهي مزيج بين الجافة والدهنية خاصة في منطقة مقدمة الراس والانف والخدين، أما جافة في باقي الاجزاء في الوجه.

 

2. نظافة اليدين

قبل ان تبدأ في تنظيف البشرة عليك والتأكد من غسل اليدين جيدًا، احرص على غسل اليدين بـ ماء دافئ والصابون الخفيف التركيز كي تتخلص من الجراثيم والاتربة المتواجدة في اليدين وهذه الخطوة ضرورية كي لا تنشر الجراثيم في بشرتك.

 

3. غسل الوجه

لضمان نجاح عملية تنظيف البشرة لابد من غسل وجهك مرتين يوميًا بواسطة ماء دافئ ومنظف للبشرة حتى لو كانت بشرتك تبدو نظيفة لا بدَّ وان تقوم بغسلها كل صباح وكل مساء قبل الخلود إلى النوم خاصة إذا كنتِ ممن يضعون مستحضرات التجميل أو كنتِ دائمة الخروج عليك اتباع الاتي:

 

  • لا تغسلي وجهك بـ ماء ساخن أو بارد:

انتي لا تودين ان تضري بشرتك لانه يعمل على تراكم الاتربة في البشرة وبما في ذلك تكوين الرؤس السوداء التي تعاني منها الكثير من النساء.

 

  • تدليك وجهك وعمل مساج بطئ بواسطة غسول الوجه:

من أجل صحة ونضارة البشرة ولكن بحركات دائرية ولا تقشر بعنف فان التقشير بطريقة خاطئة قد يسبب تهيج واحمرار في الجلد ويسبب اضرار جسيمة للبشرة.

 

  • عامل منطقة تحت العينين بطريقة لطيفة:

لانها من المناطق الدقيقة والحساسة في البشرة، إلى جانب ذلك لايتوجب عليك وضع منظف للوجه أو غسول في تلك المنطقة لانها قد تتأثر بسرعة تامة وتؤذي بشرتك.

(مقال متعلّق)  خلطات لتنظيف الوجه

 

  • لا تقوم بغسل وجهك كله إذا كانت نوع بشرتك دهنية:

ان الغسول التام والكامل قد يسبب جفاف البشرة وسوف يترتب على ذلك إنتاج البشرة لكمية زيوت أكثر.

 

4. ايجاد مقشر مناسب لنوع البشرة

إلى بعض حالات وانواع الجلد يجدي تقشير البشرة نفعًا خاصة لهؤلاء من يتعرضون إلى أشعة الشمس، ونسبة إلى انواع البشرة الاخري التي بها حبوب وبثور قد يؤذي المقشر بشرتك لذلك دائمًا ينصح باستشارة الطبيب المختص من أجل الحصول على المقشر أو الاسكرب المناسب لـ بشرتك من انواع المقشرات التي تساعد على تنظيف البشرة:

 

  • المقشرات الطبيعية:

هي مكونات تستخدم وتطبق على البشرة من أجل الحصول على بشرة نظيفة وهي مكونة من مكونات طبيعية مثل السكر أو الملح أو انواع المقشرات الطبيعية الاخري كل ما عليك هو: اخذ كمية مناسبة من الكريم المرطب ووضع كمية مناسبة من السكر أو الملح وقوم بفرك وجهك بـ لطف من أجل الحصول على بشرة نظيفة.

 

  • الفرش الناعمة للبشرة:

من أجل تنظيف البشرة يمكنك استخدام فرش البشرة لـ فرك منتجات العناية بالبشرة بدلًا من استخدام اليدين لذلك يفضل ان تقوم باستخدام الفرشة بـ رفق على وجهك من أجل صحة بشرتك.

 

  • الماسكات (الاقنعة العلاجية):

ان تطبيق اقنعة تنظيف البشرة والتي تعرف بـ الماسكات وسيلة فعالة وتعطي نتائج مذهلة لهؤلاء الذين يبحثون دومًا عن طرق تنظيف البشرة ومن الماسكات التي تساهم في التخلص من الجلد الميت واعادة نضارة البشرة عليك استخدام الماسكات التي تحتوي على عنصري الفا هيدروكسي أو بيتا هيدروكسي لكن عليكِ الحذر وقراءة التعليمات في حين استخدام الاقنعة العلاجية تلك!

 

5. ضرورة تنظيف الوجه

لابدَّ وان تنظف وجهك بواسطة قطعة من الملابس الناعمة وينهي عن استخدام المناشف الغير نظيفة للبشرة أو مسح البشرة بها فهذا يساعد على تلف البشرة، ويرجي العلم انه يوجد مناشف للبشرة وكل جزء في الجسم له منشفه محددة تتناسب مع بشرته حتى تظل نظيفة وصحية.

 

6. ترطيب البشرة

لأجل الحصول على بشرة نظيفة ونضرة عليك تطبيق المرطب على الوجه بعد تجفيفه كما ان هناك العديد من الأشخاص يقومون بتخطي تلك الخطوة وهذا خاطئ! ان تطبيق المرطب الخاص بـ نوع بشرتك مهم للغاية لضمان نجاح عملية تنظيف البشرة.

 

بالإضافة إلى انه سوف تحتاج مرطبات كثيرة للبشرة في فصل الشتاء ويرجي العلم ان لمن الضروي وضع الدهانات المرطبة على بشرة مجففة وليس بها مياه حتى لا تسبب جفاف للبشرة.

 

وصفات لأجل تنظيف البشرة

 

1. وصفات طبيعية لـتنظيف البشرة:

من أجل تنظيف البشرة بطريقة فعالة استخدم زيت شجرة الشاي يساعد هذا الزيت على محاربة البكتريا، كما اثبتت بعض الدراسات عن مدي فعالية هذا الزيت في القضاء على بثور حب الشباب كما ان ليس له اثار جانبية شائعة وكل ما تحتاجه هو:

 

  • ¼ كوب من زيت الخروع

  • ½ كوب من زيت بذور العنب

  • ¼ كوب من زيت الجوجوبا

  • 15 قطرة من زيت شجرة الشاي

 

طريقة الاستخدام:

 

  • يتم وضع جميع المكونات المذكورة اعلاه في صحن نظيف ثم يتم مزجهم سويًا

  • قوم بوضع اصابعك في الزيت ثم يتم تدليك البشرة برفق لمدة دقيقة

  • يتم اخذ قطعة من القماش ثم غمرها في ماء ساخن ثم قومي بوضعها على وجهك واتركيها حتى تبرد

  • وكرري تلك العملية حتى تزيلي الزيت من وجهك

  • امسحي وجهك بواسطة منشفة جافة ناعمة

 

(مقال متعلّق)  ماسكات تنظيف البشرة

2. الالوفيرا:

إذا كنت تسعي لايجاد طريقة تقلل من التهابات البشرة وتغذيها عليك باستخدام الالوفيرا والذي يعرف باسم جل الصبار فهو مشهور بقدرته المذهلة على تغذية البشرة وتقليل الاتلهابات وبما في ذلك تنظيف البشرة ايضًا.

 

ان نبات الالوفيرا له عدة خصائص ومفيدة للبشرة حيث انه يساعد على التخلص من البكتريا وبثور الشباب التي تتناثر في البشرة، يفضل الاستمرار على استخدام الالوفيرا من أجل الحصول على بشرة نظيفة خالية من العيوب لذلك احرص على شراء الصبار باستمرار للاستفادة منه فيما يتعلق بكلًا من الاظافر والبشرة والشعر.

 

3. بياض البيض والليمون:

من أجل تنظيف البشرة عليك باستخدام قناع البيض والليمون نسبة إلى دوره الفعال في ازالة الاتربة المتراكمة في البشرة بما في ذلك سد المسام وشد البشرة، ان كنت تريد بشرة نظيفة ومليئة بالحيوية طبق هذا القناع لأن الليمون له فائدة في إعادة تجديد وتفتيج البشرة.

 

أعربت بعض الدراسات عن فائدة النباتات الحمضية في تنظيف وتجديد البشرة لأنها مصدر جيد غني بالالفا هيدروكسي وفيتامين سي الملائم للبشرة والفعال في الحصور على نضارة ونعومة ويعطي بشرة صحية خالية من العيوب والشوائب من أجل استخدام هذا الماسك عليك اتباع الاتي:

 

  • اخلط بيضة مع ½ كوب من عصير الليمون

  • امزج بياض البيض حتي يصبح متجانس

  • قومي بـ سكب العصير علي الخليط ويقلب معاً ثم ضعيه علي وجهك

  • يترك الماسك علي البشرة لمدة لا تقل عن 30 دقيقة ثم تغسل البشرة بـ مياه دافئة

  • ادهن مرطب للبشرة بعد تنشيف البشرة

 

4. زيت الجوجوبا:

ان لـزيت الجوجوبا مفعول هائل ومعروف في جانب العناية بالبشرة أو الشعر ويعد من المرطبات الطبيعية التي لا تحتوي على كيماويات ضارة بالبشرة أو لها اثار اجانبية أخرى، ومن أجل تنظيف البشرة والعناية بها عليك احضار كرة من القطن أو قطعة من القماش.

 

ثم ضع عليها من 5 إلى 6 قطرات من زيت الجوجوبا على بشرتك وان كانت بشرتك بها بثور ف قوم بوضع الزيت على البثور برفق فهو يساعد على التخلص منها، في الواقع لا يساعد زيت الجوجوبا على سد المسام أو ماشابه بل يساهم في الحصول على بشرة صحية وجذابية ويحسن من صحة البشرة.

 

5. استخدم الفيتامينات و التغذية السليمة:

تستخدم الفيتامينات لأجل التخلص من البقع السوداء التي تتواجد في البشرة وتسبب مظهر غير محبب لدي الكثيرون في تلك الحالة تأتي الفيتامينات كي تبرز مفعولها في التخلص من كل هذا إلى جانب تنظيف البشرة، ان فيتامين أي وفيتامين سي على وجه الخصوص لهم دور فعال في التخلص من البقع المتواجدة.

 

لذلك يجب ان يتم دهن البشرة بالفتيامينات تلك قبل الذهاب إلى النوم مساء بما في ذلك كبسولات فيتامين أي فهي لها سائل داخل الكبسوله مفيد للغاية للبشرة والشعر ويساعد على تنظيف البشرة واعطائها نضارة مرغوب بها.

 

كما انها تعطي رونق صحي للبشرة، بالإضافة إلى التغذية السليمة وهذا بواسطة تناول الاطعمة المفيدة لصحة البشرة وخاصة التي تحتوي على فيتامين سي مثل الفراولة أو البرتقال سوف يساعد هذا على تقليل افراز الميلانين بالبشرة.

 

من أجل تنظيف الجسم

 

1. الاستحمام يومياً:

من أجل تنظيف البشرة وخاصة جسدك عليك والاستحمام يوميًا بـ الماء الدافئ أو الساخن، إذا كنت ترغب في ازالة الاوساخ الاتربة والزيوت التي تسبب ضرر بـ صحة بشرة الجسم، استحم مرة يوميًا من أجل القضاء على البكتريا التي تسبب رائحة غير مرغوبة في الجسم

 

بالإضافة إلى انه في حالة تجنب الماء الساخن لانه يتسبب في تجريد الزيوت من الجسم الا ان الماء الدافئ يلعب دور هام في عملية تنظيف البشرة فانه يساعد على قتل البكتريا.

(مقال متعلّق)  تنظيف البشرة الدهنية

 

2. تنظيف الجسم:

كما تقوم بـ تنظيف بشرتك بعناية عليك والاهتمام بـ تنظيف بشرة جسدك ايضًا ومن الضروري ان تكون المنتجات التي تستخدمها من أجل تنظيف بشرتك وجسدك صحية كـ الصابون والمقشرات وغسول الجسم والمناشف الناعمة.

 

3. تقشير الجسم مرة اسبوعياً:

من أجل نظافة بشرة جسدك عليك والقيام بتقشير الجسد مرة اسبوعيا وذلك لان بشرة الجسد تفرز الزيوت والعرق أكثر من الوجه وقد تحتاج إلى استخدام مقشر الجلد على الاقل مرة اسبوعيًا وهذا من أجل الحفاظ على نظافة بشرة جسدك ورائحتها.

 

كل ماعليك هو استخدم اللوفة الخاصة بك ثم بحركات دائرية وافرك المناطق الاتية الظهر والرقبة والصدر ولا تفرك كثيرًا وبعنف كي لا تسبب تهيج في البشرة أو ظهور بثور.

 

4. استخدام مرطب الجسم:

يفضل ان تقوم بتجفيف جسدك بواسطة منشفة نظيفة وناعمة ثم ضع مرطب الجسم، في الواقع ان بشرة جسمك أقل دقة من بشرة وجهك ولكنه من الضروري ان تستخدم منشفة نظيفة لتجفيف جسدك وبعد ذلك قم بتطبيق المرطب على جسدك كله بشكل تام.

 

نصائح لأجل الحصول على بشرة نظيفة

 

1. اغسل وجهك دائماً قبل الذهاب الي النوم:

ان غسل الوجه دائمًا يساعد في الحصور على بشرة نظيفة ولا تبخل على بشرتك باستخدام ملطف ومنظف البشرة الخاص بك لمدة لا تقل عن 35 إلى 45 ثانية فـ ان الجراثيم أو الاتربة لا تحتاج أكثر من ذلك كي تحصل على بشرة نظيفة.

 

2. احرص علي غسل الوجه في الصباح:

ولا تفوت تلك الخطوة حيث ان الوسادة الخاصة بك قد تؤثر على مسام بشرتك لذلك يفضل تغير غطاء الوسادة واحرص على نظافتها، في الواقع غسل الوجه في الصباح يعطي البشرة انتعاش مطلوب امنح بشرتك غسول لطيف من أجل الحصول على نضارة وبشرة صحية.

 

3. نظافة اليدين:

يلزم التأكد من نظافة يديك من أجل حماية بشرتك من البكتريا التي قد تتواجد في حالة عدم نظافة يديك، ويفضل غسل اليدين قبل لمس الوجه والبشرة بشكل عام كما انه يفضل استخدام الغسول الخاص بيدين اولا ثم استخدام الغسول الخاص بالوجه.

 

لابدّ من مراعاة اختلاف الغسول والمقشرات الخاصة باليدين والقدمين والجسم والبشرة فان كل منهم له استعمال خاص ولا يصلح لأستبداله باخر وهذا من أجل الحصول على بشرة صحية ونظيفة.

 

4. عدم لمس البثور:

إذا كانت لديك بثور كثيرة في بشرتك أو بعض البثور تجنب لمسها تمامًا لأن هذا الفعل بالتأكيد قد يسبب لك الاصابة الجسمية وهذا لأن البثور معدية وتتناثر بسهولة في البشرة

 

إذا وجدت أي حبوب أو بثور رجاء عدم لمسها حتى لا تظهر لك أخرى ويفضل ان لا تقترب بشرتكم من بشرة هؤلاء الذين يعانوا بثور أو وجود حبوب في بشرتهم من أجل صحة بشرتك وسلامة ويرجي اتباع ارشادات الطبيب المختص من أجل التخلص منها أو اتباع عدة طرق تساهم في التخلص منها.

 

5. احرص علي نظافة ادوات التجميل الخاصة بك:

إذا كنتِ ممن يضعون مستحضرات التجميل لا بدَّ وان تقومي بغسل ادواتك ثلاث مرات اسبوعيًا من أجل حماية بشرتك من البكتريا التي قد تتراكم على ادواتك، وايضًا أدوات العناية بالاظافر كـ المبرد والمقص وغيرهم لا بدَّ والحرص على تعقيم كل منهم كي لا تتأذي بشرتك.

 

المراجع:

  1. Seventeen: Your Clear Skin Countdown: 30 Pro Tips for Getting Rid of Acne Fast
  2. Wiki How: How to Get Clear Skin Using Home Remedies
error: Content is protected !!

Send this to a friend