تنظيف البشرة الجافة

تنظيف البشرة الجافة

إذا كانت نوع بشرتك جافة عليكِ ان تتوخي الحذر من بعض منتجات تنظيف وتقشير البشرة الجافة لأنها قد تصيبك ببعض الاثار الاجانبية التي تسبب ضرر جسيم في بشرتك، كما انه لابدَّ ان تتوخي الحذر من استخدام المنتجات الجديدة أو استخدام عدة منظفات أو مقشرات للبشرة معا.

 

هناك عدة اخطاء شائعة تقوم بها اغلبية النساء صاحبي في العناية بالبشرة الجافة ولايعرفون كيفية تنظيف البشرة الجافة وابقائها رطبة، يتناول هذا المقال كيفية تنظيف البشرة الجافة

 

كيفية تنظيف البشرة الجافة

 

1. استخدام المنتجات الخاصة بالبشرة الجافة:

من أجل تنظيف البشرة الجافة لابدَّ وان تستخدم المنتجات الخاصة والفعالة للبشرة الجافة لأن معرفة نوع البشرة أمر لابدَّ منه في حين معرفة نوع البشرة المناسب تستطيع استخدام المنتج الخاص وتحصل على الترطيب المطلوب والعناية الفائقة.

 

لكن في حين الاستخدام الخاطئ أو استخدام نوع من المنتج لا يتناسب مع نوع البشرة الخاص بك سوف تصاب البشرة بضرر جسيم وقد لاتصل إلى الترطيب الذي ترغب به.

 

لمعرفة المنتجات الخاصة بالعناية بالبشرة عليك واستخدام المنتجات الخفيفة التي والهادئة على البشرة ويفضل الطبيعية، ويفضل استخدام مزيل مستحضرات التجميل من البشرة لاجل تنظيفها والوصول إلى الترطيب.

 

مثل منتجات غارنيه وهي منتجات للعناية بالبشرة الجافة وتعمل على ازالة الشوائب والاتربة من الوجه وبها مستخلصات ومكونات طبيعية تساعد على رطوبة البشرة.

 

2. تجنب منتجات تقشير البشرة القاسية:

إذا كانت بشرتك جافة أو بها قشور فهذا يعني ان منتجات تقشير البشرة قد تكون حادة بعض الشيء على البشرة وقد يتسبب في جفاف البشرة أكثر من ذي قبل، وعلى النقيض انه إذا تم استخدام المقشرات الطبيعية واللينة من أجل تنظيف البشرة الجافة.

 

الا ان بشرتك سوف تتجدد وتحظي الترطيب المطلوب وسيتم ازالة الجلد الميت والاتربة المتراكمة، بالإضافة إلى انه يفضل استخدام المنتجات التي تحتوي على مضادات الاكسدة والاحماض الذي من خصائصهم تقديم العناية وتنظيف البشرة بشكل كلي.

(مقال متعلّق)  ماسكات تنظيف البشرة

 

3. التقليل من استخدام منظفات البشرة:

إذا كانت بشرتك تجف بعد كل مرة تقوم فيها بغسل بشرتك واعتقدت انه لا بدَّ من اتقلل من استخدام منظفات البشرة هذا غير صحيح! وان كان الهدف هو تنظيف البشرة الجافة عليك مراعاة ذلك ان البشرة تحتاج إلى الغسل والتنظيف يوميا حتى لا تتسد مسام الوجه.

 

ان كانت بشرتك تعاني من بعض البثور والحبوب عليك واستخدام المنتجات الخاصة بالتخلص منها وعلاجها تماما مع مراعاة غسول وتنظيف البشرة بانتظام يوميًا مع استخدام المرطبات بعد كل مرة تغسل بها بشرتك حتى تحصل على العناية والترطيب اللازم

 

4. تجنب المياه الساخنه:

من أجل تنظيف البشرة الجافة والعناية بها وترطيبها عليك وتجنب التعرض إلى المياه الساخنه لانها تعمل على جفاف البشرة تماما وما ان كانت بشرتك جافة فهذا قد يعزز الاصابة بالجفاف الشديد لذلك يفضل استخدام المياه الدافئه بدلا من المياه الساخنه أو البارده.

 

5. الزيوت:

من أجل تنظيف البشرة الجافة احرص على وجود الزيوت المغذية والمفيدة للبشرة بشكل مستمر، في الواقع تستخدم الزيوت في التنظيف وازالة مستحضرات التجميل وازالةالاتربة واي شيء يتعلق بـ جفاف البشرة.

 

يمكنك استخدام تلك الزيوت لـ تنظيف البشرة الجافة: زيت الجوجوبا، زيت الارجان، زيت اللوز والذي تم اثبات مدي فعاليتهم في تغذية وتنظيف البشرة الجافة ويمكن استخدام زيت الخروع ايضًا.

 

لمعرفة كيفية الاستخدام:

تتم غسل البشرة بواسطة المياه الدافئة ثم يتم مسح البشرة بواسطة استخدام أيًا من تلك الزيوت بواسطة اصابعك تعد تلك الطريقة الفعالة لازالة مستحضرات التجميل حتى لو المستحضرات المضادة للماء سوف تتمكن الزيوت من ازالتها وابقاء البشرة نظيفة.

 

6. قلة استخدام المقشر:

ان البشرة الجافة هي البشرة الاكثر احتواء على الخلايا الميته في البشرة، ان ازالة تلك الطبقة يساعد على تنظيف البشرة الجافة ويمنحها نسبة كبيرة من الترطيب وتصبح صحية أكثر اتبع احدي الطرق التالية لاجل البشرة الجافة:

(مقال متعلّق)  تنظيف البشرة الدهنية

 

  • استخدم المقشرات الطبيعية من أجل تنظيف البشرة الجافة بواسطة مج ملعقة من العسل الطبيعي

  • إلى كمية مناسبة من الشوفان

  • ثم قوم بوضعها على المناطق الجافة وبـ حركات دائرية يتم فرك البشرة بـ لطف، وبعد ذلك تغسل البشرة

  • استخدام الاحماض التواجدة في الفاكهة أو السكر التي تساهم في القضاء على الجلد الميت من البشرة وتقوي الجلد

  • لا تستخدم أي نوع من المقشرات الحادةعلي البشرة أو حتى فركها بـعنف لان هذا يضعف البشرة

 

طرق طبيعية من أجل تنظيف البشرة الجافة

 

1. زيت جوز الهند:

يحتوي زيت جوز الهند على خصائص مضادة للميكروبات ويساعد على ازالة الاتربة المتراكمة على البشرة، كما انه عندما يتم وضع زيت جوز الهند على البشرة الجافة يمنحها الرطوبة ويجعل مظهرها أكثر صحة ومن أجل عمل ماسك للبشرة الجافة باستخدام زيت جوز الهند:

 

  • تغسل البشرة بواسطة الماء الدافئ ثم تجفف البشرة

  • ثم يدهن الزيت على البشرة الجافة لمدة تتراوح بين 5 إلى 10 دقائق

  • يتم غسل البشرة بالماء الدافئ

  • وضع كريم مرطب على البشرة

 

2. خل التفاح:

ان خل التفاح يساعد على استعادة صحة البشرة ومعالجة الجفاف الناجم عن الطقس أو الاتربة وغيرهم، حيث انه يحتوي على مكونات معالجة خاصة للبشرة الجافة ويمنحها تغذية لازمة من الزيوت كي تصبح أكثر ترطيبًا، بالاضافةالي انه يستخدم من أجل تنظيف البشرة الجافة:

 

  • يخلط كمية مناسبة من الماء الدافئ مع كمية مناسبة من خل التفاح وتقلب جيدًا

  • يتم استخدام كرة من القطن وتدهن البشرة

  • في حين اصبحت بشرتك جافة يمكنك استخدام خل التفاح كـمرطب طبيعي يوميا ايضًا

 

3. الليمون والعسل:

ان الليمون والعسل معًا بمثابة مطهر ومنظف طبيعي للبشرة خاصة إلى البشرة الجافة كما ان الليمون يحتوي على الاحماض التي تساعد على التخلص من البثور التي قد تظهر في البشرة بما في ذلك البكتريا ايضًا، إلى جانب الانزيمات المتواجدة التي تساهم في القضاء على الخلايا الميته من البشرة واعادة حيويتها.

(مقال متعلّق)  طريقة تنظيف البشرة

 

وفقًا لما جاء في بعض الأبحاث ان العسل يستخدم كـ منظف طبيعي للبشرة الجافة نظرًا لـ غناه بـمضادات الاكسدة والعناصر المضادة للبكتريا ويساهم في ابطاء ظهور التجاعيد على البشرة ولتنظيف البشرة الجافة:

 

  • يتم خلط ملعقة من العسل مع ملعقة من عصير الليمون

  • يتم وضع الخليط على البشرة الجافة (الوجه والرقبه) ويترك حتى يجف طبيعيا

  • ثم يغسل بعد ذلك بواسطة الماء الدافئ

  • يمكنك وضع مرطب على البشرة بعد عملية التنظيف من أجل الترطيب

 

4. زيت الزيتون:

يعد زيت الزيتون مكون خارق ومدهش على البشرة الجافة! إلى جانب تغذية البشرة فهو مكون علاجي إلى اقصي الحدود وهو مرطب طبيعي للبشرة الجافة، وقد أعربت بعض الدراسات الخاصة بالعناية بالبشرة ان الدهون ومضادات الاكسدة المتواجدة تساعد في التقليل من الاصابة بالبثور أو الهالات وتخفف نسبة الاصابة بـ الجفاف وبـهدف تنظيف البشرة الجافة بواسطة زيت الزيتون:

 

  • يخلط 1/2 كوب من زيت الزيتون مع 1/4 كوب من الخل و1/4 كوب من الماء

  • يساعد هذا الخليط في القضاء على الخلايا الميته من الجلد وتفتيح البقع الداكنه

  • الاستمرار على استخدامه كـ منظف يعمل على ابقاء البشرة الجافة صحية ومرطبة ونقية للغاية

 

 المراجع:

  1. Garnierusa: 5 mistakes you are making when cleansing dry skin
  2. Reader’s Digest: 6 Natural Face Cleansers You Can Make Yourself
error: Content is protected !!

Send this to a friend