تكثيف الشعر

تكثيف الشعر

تكثيف الشعر

طرق تكثيف الشعر بالخلطات الطبيعية

إن الحصول على شعر صحي وكثيف وجميل يعد أحد الأمور التي يطمح عدد كبير من الأفراد لتحقيقها. لذا قررنا أن نتناول في موضوعنا اليوم أهم طرق ووصفات تكثيف الشعر المختلفة بالتفصيل، كما سنتعرّف أيضاً على الأمور الواجب مراعاتها والنصائح الواجب إتباعها للحصول على شعر كثيف وقوي وجميل.

 

نصائح واجب مراعاتها للحصول على شعر كثيف

 

1. حدد مشاكل التقصّف والتساقط وهشاشة الشعر:

قبل أن تفكر في الطرق والوسائل المتبعة لتكثيف الشعر، عليك أن تقم في البداية بتحديد مشكلة شعرك بالضبط، ومحاولة علاجها، ثم تبدأ بعد ذلك إتباع خطوات رعاية الشعر وزيادة معدل نموه التي سنوضحها بالتفصيل فيما يلى.

 

  • إبدأ بفروة الرأس:

إن فروة الرأس هي السبب الرئيسي لتحديد حالة شعرك، فكلما كانت فروة رأسك سليمة ومعتنى بها بشكل صحي وأساس سليم، كما بدا شعرك بمظهر قوي وصحي وجميل، والعكس صحيح، لذا عليك الاهتمام بأن تكون فروة رأسك بحالة صحية جيدة، لتحصل على شعر كثيف وجميل.

 

2. إتباع نظام غذائي يحتوي على جميع العناصر اللازمة لتعزيز صحة الشعر:

لابد وأن يحتوي نظامك الغذائي على البروتينات والفيتامينات والأحماض الدهنية اللازمة لزيادة كثافة ونمو الشعر. وتتمثل الأطعمة الهامة لصحة الشعر في:

 

  • اللحوم الخالية من الدهون كمصدر أساسي للبروتين.

  • الخضروات الورقية والبطاطا الحلوة الغنية بفيتامين (A).

  • الحمضيات كالبرتقال والليمون والجريب فروت كمصدر لفيتامين (C).

  • المكسرات والبيض والموز وجوز الهند  تعد أيضاً من الأطعمة الغنية بالمواد الغذائية الهامة لزيادة كثافة ونمو الشعر.

 

أما الأطعمة والمشروبات الواجب الحد من تناولها للحفاظ على شعرك صحي فتتمثل في:

 

  • الأطعمة الغنية بالملح.

  • الأطعمة والمشروبات الغازية المشبّعة بالسكر.

  • الدقيق الأبيض.

  • الكحول.

 

3. لا تنسى تناول كمية كافية من المياه على مدار اليوم:

تناول من 6 إلى 8 أكواب من الماء يومياً، لتحافظ على الترطيب اللازم لنمو وتكثيف الشعر، لأن النقص في استهلاك الماء يؤدي إلى عدم نمو الخلايا أو تكاثرها، مما يؤدي إلى شعر ضعيف وغير صحي على الإطلاق.

 

4. الحصول على قسط وافر من النوم:

بالطبع يؤثر النوم على صحة الشعر، لذا لابد وأن نحصل على 8 ساعات متصلة من النوم يومياً، للحفاظ على أجسامنا في حالة جيدة تسمح لها بامتصاص العناصر الغذائية التي سبق وتكلمنّا عن أهميتها للحصول على شعر كثيف وصحي. هذا بالإضافة إلى ما يمكن أن يسببه الإجهاد من اضطرابات في الهرمونات، مما يعطل من دورة نمو الشعر ويؤدي إلى تساقطه وضعفه بشكل كبير.

 

5. استخدم غسول الشعر المناسب لنوع شعرك:

عليك أن تتحرى الدقة وأنت تختار شامبو الشعر الخاص بك، على سبيل المثال، إن كان شعرك جاف فعليك القيام باختيار الشامبو الغني بالمواد المرطبة للشعر. وفي كل الأحوال لابد أن تختار غسول غني بالفيتامينات المختلفة والزيوت الهامة والمفيدة لتقوية وتكثيف الشعر بشكل عام.

 

6. دلك شعرك بالمرطب وزيت الشعر مرة كل أسبوع:

لتحافظ على نمو شعرك وكثافته، عليك القيام بتدليكه مرة كل أسبوع، بأحد أنواع المرطبات والزيوت الغنية بالمواد الهامة واللازمة لصحة الشعر وزيادة كثافته.

 

لاحظ هنا.. لا تقم بتغيير منتجات الشعر طوال الوقت، فإن هذا يضر بصحة وكثافة الشعر، بل عليك تحري الدقة واختيار المنتجات المناسبة لشعر من البداية ومتابعة استخدامها بشكل دوري.

 

7. تخلّص من أطراف الشعر الضعيفة المتقصّفة:

إن التخلّص من أطراف الشعر المتقصّفة الهشة، يعطي لشعرك مظهر جذاب، كما انه يساعد على تكثيف الشعر، حيث أن التخلّص من الأطراف الهشة الضعيفة، يعطي فرصة أكبر لجذور الشعر القوية لتحصل على كامل المغذيات والمواد الهامة لتعزيز صحة الشعر، دون أن تشاركها الأطراف الهشة المزعجة.

 

8. اختاري تسريحة مريحة لشعرك:

عليكِ الابتعاد عن قصات الشعر القائمة على سحب الشعر وشده للخلف كالضفيرة وذيل الحصان العالي، لأن تلك الأوضاع القاسية تتسبب في ضرر بالغ لفروة الرأس مما يؤدي إلى اضطراب نموه وعدم كثافته وربما تساقطه وفقدانه أيضاً.

 

9. ابتعدي عن مجفف الشعر الكهربائي:

اتركي الهواء الطبيعي يتخلل شعرك ليجففه، ولا تقومي باستخدام المجفف الكهربائي إلا عند الضرورة القصوى، لأن تعريض شعرك لحرارة المخفف العالية باستمرار تفقده ترطيبه الطبيعي وتؤدي إلى ضعفه وتقصّفه بشكل عام.

 

10. اختاري فرشاة الشعر الخشن لتصفيف شعرك:

حيث أن استخدام فرشاة الشعر الخشن يعمل على تحفيز فروة الرأس بشكل طبيعي، مما يؤدي إلى زيادة معدل نموه وكثافته. هذا بالإضافة إلى ما ستقوم به فرشاة الشعر الخشن من نشر الزيوت الطبيعية الموجودة في شعرك على كامل فروة الرأس.

 

11. عالج الغدة الدرقية:

أحيانًا يكون سبب ضعف الشعر وعدم كثافته هو مشكلة بالغدة الدرقية، حيث يؤدي انخفاض هرمون الغدة الدرقية إلى تباطؤ عملية الأيض، مما يترتب عليه شعر ضعيف متساقط. لذا لابد من علاج الغدة الدرقية لحفظ التوازن اللازم لتكثيف الشعر وحمايته والحفاظ عليه. في هذه الحالة عليك القيام باستشارة الطبيب فوراً.

 

خلطات طبيعية لـ تكثيف الشعر

 

1. امنعي هشاشة شعرك وقومي بتكثيفه باستخدام زيت اللوز:

امزجي 7 ملاعق كبيرة من زيت اللوز مع 7 ملاعق كبيرة من زيت  السمسم و 125 مل من زيت الخروع. قومي بتدليك شعرك جيداً بمزيج الزيوت الرائع. اتركي المزيج على شعرك لمدة تتراوح ما بين ساعتان إلى 5 ساعات (حسب طول شعرك) ثم قومي بغسل شعرك بالشامبو. يؤدي هذا المزيج إلى ترطيب الشعر وتكثيفه وزيادة معدل نموه وحمايته من الجراثيم.

 

2. صفار البيض لتكثيف الشعر:

قومي بمزج صفار البيض مع ملعقة كبيرة من العسل وملعقتان من زيت الخروع. قومي بعد ذلك بتدليك شعرك بمزيج البيض والعسل وزيت الخروع. اتركي المزيج على شعرك لمدة ساعتان تقريباً، ثم قومي بغسل شعرك بالماء والشامبو. كرري التجربة مرة كل أسبوع، واستمتعي بشعر أكثر صحة وكثافة ولمعاناً.

 

3. الحنة وزيت الزيتون لتقوية وتكثيف الشعر:

يتم ذلك عن طريق مزج 4 ملاعق كبيرة من الحناء مع ملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون وملعقتان كبيرتان من زيت السمسم. ثم قومي بإضافة ملعقة كبيرة من الشاي المغلي وبيضة كاملة للمكونات.

 

امزجي المكونات جيداً، لتحصلي على عجينة، قومي بتدليك شعرك بها جيداً، واتركيها على شعرك لمدة ساعتين تقريباً. كرري التجربة مرة كل شهر، ولاحظي الفرق واستمتعي بالنتائج المبهرة.

 

4. زهرة الكركديه تزيد من كثافة الشعر:

تستخدم زهور الكركديه في العناية بالشعر، وذلك لما لها من قدرة على علاج قشرة الرأس، وأيضاً تطويل الشعر وزيادة كثافته. قومي بتحضير عجينة من زهر الكركديه وزيت جوز الهند أو زيت السمسم. ضعي العجينة على شعرك لبعض الوقت، ثم اغسلي شعرك جيداً.

 

5. استخدمي قشر الثوم لتطويل وتكثيف الشعر:

ويتم ذلك عن طريق مزج نصف كوب من زيت الزيتون مع نصف كوب من زيت السمسم وربع كوب من زيت الخروع مع ربع كوب من زيت جوز الهند، على نار هادئة. ثم نضيف قشور الثوم ونترك المكونات على النار حتى تصبح دافئة مع التقليب المستمر.

 

بعد أن بيرد المزيج تماماً، نقوم بإخراج قشور الثوم، ثم نبدأ في تدليك الشعر بأطراف الأصابع، حتى يتم توزيع مزيج الزيوت على فروة الرأس بالكامل. ثم نغطي الشعر ونتركه حوالي 4 ساعات، ونقوم بعد ذلك بغسل الشعر بالماء الفاتر والشامبو.

 

قومي بتكرار الأمر مرة كل أسبوع لتحصلي على نتائج مبهرة وشعر قوي وكثيف وجميل. لا تقلقي من رائحة الثوم المعتادة، لأن رائحة قشور الثوم لن تترك على شعرك أي رائحة مزعجة بعد غسله.

 

6. زيت الزيتون والثوم لتكثيف مقدمة الشعر:

قومي بإضافة مسحوق الثوم لزيت الزيتون وضعي الخليط في زجاجة محكمة الغلق في الثلاجة لمدة 10 أيام. بعد مرور 10 أيام، استخدمي المزيج لتدليك شعرك يوم بعد يوم، مع مراعاة غسل الشعر بالشامبو بعد كل مرة. لتحصلي بعد ذلك على شعر قوي وكثيف وصحي.

 

7. احصلي على شعر كثيف باستخدام عصير البصل:

يحتوي البصل على الكبريت الذي يعد من العوامل المساعدة على زيادة كثافة ونمو وتطويل الشعر، لذا فإن استخدام عصير البصل يعتبر من ضمن أقدم وأشعر العلاجات الطبيعية للشعر. إذن للحصول على شعر كثيف، عليكِ القيام بتدليك شعرك بعصير البصل، ثم اتركيه على شعرك لمدة 15 دقيقة، بعد ذلك قومي بغسله بالشامبو.

 

8. قناع البيض لتكثيف الشعر:

يحتوي البيض على عدد كبير من المغذيات الطبيعية للشعر، مثل البروتين والحديد والفسفور وغيرها من المواد الهامة لزيادة كثافة الشعر. لذا عليكِ يا عزيزتي القيام بتدليك شعرك بماسك بياض البيض، ثم اتركيه لمدة 15 دقيقة على شعرك، بعد ذلك اغسلي شعرك. كرري التجربة بانتظام لتحصلي على شعر رائع وكثيف وجذاب.

 

9. استخدمي بذور الكتان كإحدى الطرق الطبيعية لتكثيف الشعر:

قومي بنقع ثلاثة ملاعق كبيرة من بذور الكتان في وعاء من الماء لمدة 5 أيام. بعد 5 أيام قومي بتدليك رأسك بمنقوع بذور الكتان، اتركيه على شعرك لمدة 10 دقائق، ثم قومي بغسل شعرك بالماء الدافئ. كرري التجربة يومياً، وستلاحظين وجود زيادة كبيرة في معدل كثافة الشعر خلال أيام قليلة.

 

10. الشاي الأخضر يعالج تساقط الشعر ويزيد من كثافته:

يعد الشاي الأخضر هو أحد المكونات الطبيعية الفعالة المستخدمة لتكثيف الشعر وعلاج تساقط الشعر، وذلك لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة، الهامة لعلاج الشعر وتعزيز صحته. قومي بتدليك فروة رأسك بالشاي الأخضر الدافئ، واتركيه ليلة كاملة على شعرك، ثم أغسلي شعرك بالماء البارد في صباح اليوم التالي.

 

11. الأفوكادو لزيادة كثافة الشعر:

يعد الأفوكادو هو أفضل العلاجات الطبيعية للشعر المستخدمة من قديم الأزل، وذلك لأنه يساعد على إطالة الشعر وتكثيفه بدرجة كبيرة. قومي بتدليك فروة رأسك بخليط من الأفوكادو وزيت جوز الهند. اتركي المزيج على شعرك لمدة تتراوح ما بين 10 إلى 15 دقيقة، ثم أغسلي شعرك بالماء جيداً. ستلاحظين مع الوقت مدى زيادة معدل كثافة شعرك، ودرجة تحسنه الكبيرة.

 

12. احصلي على شعر صحي أكثر باستخدام الموز:

يمكنك يا عزيزتي استخدام الموز للحصول على شعر صحي وجيد الترطيب، وذلك لأن الموز يعد من الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم وعدد كبير من الفيتامينات.

 

قومي بمزج الموز المهروس مع العسل، ثم ضعي المزيج على شعرك واتركيه لبعض الوقت، ثم اغسليه بالماء جيداً، لتحصلي على شعر أكثر صحة وإشراقاً.

 

13. استخدمي حليب جوز الهند للحصول على فروة رأس صحية وخالية من العيوب:

كما سبق وذكرنا إن فروة الرأس الصحية تعد هي الطريقة المثلى للحصول على شعر قوي وكثيف. يساعدك استخدام حليب جوز الهند على الحصول على فروة رأس صحية تسمح بزيادة معدل كثافة ونمو الشعر. كل ما عليكِ  فعله، هو القيام بتدليك فروة رأسك بحليب جوز الهند واتركيه على شعرك طوال الليل. في الصباح اغسلي شعرك بالماء البارد، وتمتعي بفروة رأس صحية وخالية من العيوب.

 

14. استخدمي البرتقال لتكثيف الشعر:

يعد البرتقال أحد المواد الطبيعية الفعّالة في علاج قشرة الشعر، ومشاكل الشعر الدهني، كما أن له القدرة أيضاً على تكثيف الشعر. ويتم ذلك عن طريق مزج كمية متساوية من عصير التفاح والبرتقال، ووضعها على شعرك، وستلاحظين زيادة كثافة شعرك خلال أسبوع واحد.

 

في النهاية أتمنى أن نكون تناولنا طرق وأسباب تكثيف الشعر بالتفصيل، أطيب تحياتي إلى أن نلتقي مرة أخرى إن شاء الله.

 

المراجع:

  1. Wiki How: How to Encourage Hair Growth
  2. Empowered Sustenance: 5 Ways to Increase Hair Growth Naturally
  3. Ngmawy: Five recipes to intensify and hair growth
error: Content is protected !!

Send this to a friend