تغذية الرضيع في الشهر الرابع

كيفية تغذية الرضيع في الشهر الرابع ونوع الغذاء

بعد وصول طفلك إلى 4 أشهر من العمر، فسوف تلاحظين ظهور علامات مثل عدم الاهتمام بالرضاعة الطبيعة أو بحليب الثدي. وهو أمور طبيعية للغاية تتعلق بتغييرات في نظام تغذية الرضيع في الشهر الرابع.

 

كذلك ستلاحظين أن طفلك قد أصبح أكثر نشاطًا وبدأ يستكشف ما حوله من الاشياء في الغرفة، كذلك فإن من التغييرات التي تحدث للطفل، هو أن معدته تصبح أكبر، وهو ما يعني أنه يمكنك الآن تقديم أنواع أخرى من الطعام غير لبن الرضاعة الطبيعية.

 

ويعد تقديم المواد الغذائية الصلبة لأول مرة في حياة الطفل مرحلة مهمة للغاية. فمن الضروري التعرف إن كان طفلك قد اصبح مستعدًا لتناول المواد الصلبة بعد أم لا.

 

من أهم الاسباب التي تدفع الأم للبحث عن وصفات تغذية الرضيع في الشهر الرابع، هي شعورها بأن الطفلك يبدو غير راضٍ بحليب الثدي أو الرضاعة الصناعية. وهو ما يعني انه حان الوقت لتقديم بعض الأطعمة الصلبة الأخرى له.

 

ومن العلامات الأخرى على استعداد الطفل، هو كونه ينظر طويلا لطعام الأسرة أثناء تناول الطعام، ويحدق فيه طويلا، أو تظهر لديه علامات الاستكشاف والفضول نحوه. كذلك فإن الطفل يحتاج أولا للسيطرة على رقبته بشكل جيد، للبدء في تناول الأطعمة الصلبة، حتي يتمكن من بلع الطعام. وفيما يلي أفضل وصفات تغذية الرضيع في الشهر الرابع مع بداية رحلته في تناول الأطعمة الأخرى غير لبن الرضاعة:

 

1. الحبوب في تغذية الرضيع في الشهر الرابع

تعد حبوب الأطفال من اكثر الأطعمة الأولية الموصى بها من قِبل الأطباء للرضع. يمكنك إعطاء طفلك الحبوب مع حليب الثدي وتمتاز حبوب الأطفال بأنها حلوة المذاق ومألوفة له. كذلك فإنها تمتاز بكونها واحدة من أقل الأطعمة المسببة للحساسية، وهو ما يجعلها مناسبة للأطفال الرضع في عمر الأربعة اشهر.

(مقال متعلّق)  غذاء الطفل في الشهر الثالث

 

من الضروري ملاحظة أن تكون حبوب الأطفال خالية من مادة الغلوتين، وبشكل خاص إن كان لديك تاريخ عائلي من أمراض الحساسية أو الحساسية لهذه المادة.

 

كذلك قد قد تكون حبوب القمح والشعير غير مناسبة للأطفال الرضع بعد، وذلك بسبب أنها تحتوي على مادة الغلوتين. في حين أن مواد أخرى مثل الأرز ودقيق الشوفان من الأصناف الأقل من مسببات الحساسية.

 

2. تغذية الرضيع في الشهر الرابع مع فاكهة الأفوكادو

إن كنتِ ترغب في تقديم وجبة كاملة ولذيذة في نفس الوقت لطفلك، فإن فاكهة الأفوكادو تعد مناسبة للغاية لطفلك يمكنك تقديم شريحة من الأفوكادو بعد هرسها بالشوكة أو هرسها في الخلاط، ويمكنك تقديم بعضًا من حليب الثدي معها أو الحليب الصناعي.

 

3. تغذية الرضيع في الشهر الرابع بالموز

يعد الموز واحدة من أغنى الأطعمة الطبيعية بالعناصر المغذية. فهو يحتوي على الألياف التي تحافظ على صحة الجهاز الهضمي وعدم إصابته بالإمساك كذلك فإن الأطفال يحبون طعمه لأنه حلو المذاق بشكل طبيعي، ويمكنك هرس ثمرة من الموز بعد تقشيرها، في الخلاط، مع إضافة القليل من حليب الثدي أو الحليب الصناعي وتعد وصفة الموز واحدة من أفضل الاختيارات التي تقدمينها للطفل في تغذية الرضيع في الشهر الرابع.

 

4. وصفة البطاطا في تغذية الرضيع في الشهر الرابع

البطاطا الحلوة هي أول طعام شهير للأطفال الرضع. من السهل الهضم ولا يسبب الإمساك عند الأطفال. قطع البطاطس الحلوة ويترك على نار خفيفة حتى ينضج. نقل إلى الطعام المعالج وهريس، مع إضافة القليل من الماء أو حليب الثدي.

 

5. وصفة الجزر في تغذية الرضيع في الشهر الرابع

كذلك فإن الجزر يعد من الخيارات الرائعة لتغذية الأطفال في عمر الـ 4 أشهر يمكنك تقطيع الجزر إلى قطع صغيرة أو على شكل أصابع، وطهيه في الماء المغلي لمدة عشرين دقيقة، ويمكن للطفل تناوله بنفسه أو من خلال هرسه وتقديمه بالملعقة للطفل.

(مقال متعلّق)  فوائد الكراوية للاطفال الرضع

 

6. تغذية الرضيع في الشهر الرابع مع التفاح

يعد التفاح واحدة من أكثر الفواكه التي يوصي بها الأطباء لتقديمها إلى الطفل في هذا العمر بشكل مطبوخ أو مطهي ويمكنك عمل وصفة التفاح مع تغذية الرضيع في الشهر الرابع من خلال تقشير تفاحة، وتركها على نار هادئة أو طهيها على البخار. والتأكد أنه تم طهيها بشكل كامل حتى لا تسبب الاختناق للطفل.

 

7. وصفة الكمثرى في تغذية الرضيع في الشهر الرابع

كذلك تعد الكمثرى واحدة من أكثر الأطعمة الآمنة التي يمكن تقديمها للطفل كأول طعام يتناوله في هذا العمر ويعود السبب في ذلك كون فاكهة الكمثرى من أقل أنواع الفاكهة التي يمكن أن تصيب طفلك بالحساسية، كذلك فإن الكمثرى بها مستوى منخفض من الحموضة، فسوف تكون بذلك خفيفة على معدة الطفل ويمكنك طهي الكمثرى بعد تقشيرها تماما مثل وصفة التفاح وتقديمها للطفل.

 

8. الحليب في تغذية الرضيع في الشهر الرابع

في هذا العمر يعد حليب الثدي هو التغذية الكاملة لطفلك. لا تفكري في استبدال حليب الثدي أو الحليب الصناعي بأي نوع آخر من الحليب حتى يبلغ طفلك عام على الأقل.

 

تقديم أي نوع آخر من الحليب سوف يسبب آثارا صحية خطيرة على طفلك. حتى بعد عمر العام، فإنه ليس من المفروض تقديم منتجات الحليب قليل الدسم أو الحليب الخالي من الدسم حتى يبلغ من العمر سنتين فقط يمكنك تقديم الوصفات والأطعمة الخفيفة مع حليب الثدي أو حليب الرضاعة الصناعية.

 

10. وصفة البازلاء في تغذية الرضيع في الشهر الرابع

البازلاء مليئة بالالياف مثلها مثل الخضروات، فهي تعد مثالية للأطفال في عمر الأربعة أشهر ويمكنك طهي البازلاء لمدة 6 دقائق في ماء مغلي، وقومي بهرسها، وتنقيتها من أي من الحبوب أو القطع التي قد تسبب الاختناق للطفل. كذلك يمكنك إضافة بعضًا من حليب الثي لها وتقديمها باردة وغير ساخنة للطفل.

(مقال متعلّق)  غذاء الطفل في الشهر التاسع

 

ما هي كمية تغذية الرضيع في الشهر الرابع

تسأل الكثير من الأمهات عن كمية ما يمكن أن يتناوله الطفل في عمر أربعة اشهر. وهنا يمكننا القول أن الطفل يتمكن من تناول نصف ملعقة طعام، في أول مرة تبدأين فيها تقديم تلك الأطعمة له.

 

نصائح حول تغذية الرضيع في الشهر الرابع

 

  • لا تتوقعي أن يقوم طفلك بإنهاء وجبته. فكمية الطعام تزيد مع الوقت كلما تقدم في العمر.

  • حليب ثدي الأم أو حليب الرضاعة الصناعية يوفران التغذية الكاملة لطفلك في هذه المرحلة.

  • الكثير من الأطفال في هذا العمر يقومون بدفع الطعام من أفواههم في المحاولات الأولى

  • حجم بطن الطفل هو فقط بمقدتر قبضة يده، فهي صغيرة للغاية، هو بالكاد سوف يتناول نلعقة أو نصف ملعقة من الطعام.

  • يمكنك تقديم الخضار المطبوخة لطفلك بشكل دائم، لأنها سهلة الطبخ والمضغ وغنية بالعناصر الغذائية.

  • في البداية ضعي الملعقة بالقرب من شفاه طفلك، حتى يقوم بتذوق الطعام وشمه لأول مرة. ولا تدفعي الطعام بشكل سريع.

  • لا تضيفي الملح أو الفلفل أو السكريات إلى طعام طفلك.

  • لا تضغطي كثيرا على طفلك حتى يتناول المزيد من الطعام. فمن الممكن أن يكون طفلك يريد أطعمة أخرى أو قد يدير رأسه أو يبصق عند تناول الطعام، وكلها أمور عادية، فيمكنك تقديم أنواع أخرى من الأطعمى التي قد تروق له.

 

المراجع:

  1. Mom Junction: Top 10 Food Ideas For Your 4 Months Baby
  2. Whole Some Baby Food: Introducing Solid Foods to Your 4 Month – 6 Month Old Baby
error: Content is protected !!

Send this to a friend