طرق و آليات تعليم الحروف

تعليم الحروف هو أساس اللغة و قاعدة بناء الكلمات حيث أن تعليم الحروف يتطلب تركيز شديد ودراية كاملة بالحروف وأشكالها وكيفية نطقها، بالإضافة إلى ان تعليم الحروف يتطلب آليات وطرق فعالة وتكون في مستوى قدرة ادراك واستيعاب الطفل يتناول هذا المقال آليات تعليم الحروف.

 

طرق و آليات تعليم الحروف

 

1. معرفة الحروف الأبجدية

في البداية، من أجل تعليم الحروف لابد ومعرفة كافة الحروف الأبجدية وترتيبها والتي تُعد قاعدة أساسية وبداية منشودة لأجل تعلم أي لغة ولايعقل البدء في القراءة والكتابة دون معرفة الحروف الأبجدية، كما أنها الخطوة الأولية التي تساعد الطفل على تعليم الحروف بالطريقة الشفهية أي التعرف الشفهي على ترتيب الحروف واصواتهم واسمائهم.

 

2. التعليم بالغناء

يُعد التعليم بالغناء من أفضل طرق تعليم الحروف بشكل سريع وفعال الي حد كبير حيث ان التعليم بالغناء يساهم في سرعة استقبال وحفظ الطفل للحروف التي تغني، كما انها تثبت في ذاكرة الطفل ويظل يرددها حتي مع نفسه و يفضل الكثير تلك الطريقة نظرا لفاعليتها وأسلوبها المسلي والممتع.

 

كما انه يتوافر الكثير من البرامج الغنائية التعليمية المسلية الخاصة بتعليم الحروف للاطفال على وسائل الإنترنت والتي تجذب الاطفال نحوها لدعمها لخاصية الصوت والموسيقي حيث ان للموسيقي تأثير ملموس علي الاطفال.

 

ايضًا البرامج التعليمية التي تعرض على شاشات التلفاز التي تقدم للأطفال مختلف العروض والبرامج التعليمية الخاصة بتعليم الحروف والأرقام والتي تؤهل الطفل بنسبة كبيرة للتعلم وتنمية مهاراته.

 

3. التعليم بالتنقيط

يُعد التعليم بالتنقيط من الطرق الفعالة في تعليم الحروف للاطفال لانها أساس البدء في مرحلة تعليم الأطفال الكتابة وتوضيح شكل الحروف حيث يقوم الأطفال باستخدام القلم والمشي على النقط.

 

كما أنها مُسلية للطفل نظرًا لخضوع الطفل إلى شيء جديد لم يسبق له فعله من قبل وهو مسك قلم والكتابة، في الوافع خلال مراحل ما قبل الروضة وبعدها يحب الطفل مسك الأقلام والأقلام الملونة واللعب بها والكتابة والكشط.

 

ومن الافضل ان يقوم الآباء أو المعلمين برسم شيء يدل على الحرف مثل عند تنقيط حرف ال  أ لا بدَّ ورسم شكل أسد أو اي شئ اخر يبدأ بالحرف، أو رسم بطة مع الاشارة إلى حرف الباء.

 

كما انه يوجد الكثير من الكتب التدريبية الخاصة بتعليم الأطفال بواسطة التنقيط والتي يمكن شراؤها وتقديمها للاطفال كنشاط أو واجب لهم وهذا يساعدهم على تعليم الحروف بسرعة وحين انتهاء الطفل من عملية التنقيط يصبح قادراً علي كتابة الحروف بمفرده.

 

4. تكرار الحروف الأبجدية أكثر من مرة في اليوم

يمكن تعليم الحروف للاطفال خلال تكرارها أكثر من مرة خلال اليوم أو عند القيام بأي نشاط ما مثل: احضار لوح تعليمي وكتابة الحروف عليه وشرح كل حرف للطفل وبعدها اطلب من الطفل ان يكرر ما سمعه حيث ان تكرار الكلمات يساهم قي تطوير لغة الطفل.

(مقال متعلّق)  تعليم الاطفال الالوان والاشكال

 

و نصحت دراسة علمية، الاباء بتكرار الحروف إلى الأطفال يوميًا بصفة دائمة وذلك لاثراء قاموسهم اللغوي وتطوير قدرتهم على الفهم والاستيعاب.

 

5. التعليم باستخدام المجسمات

هذه طريقة بديلة بدل رسم الأشياء او الحيوانات التي تدل على الحروف تستخدم المجسمات تدل عليها، مثل الحيوانات البلاستيكية، والمواد الخشبية التي لا تؤذي الطفل في أثناء تعليم الحروف.

 

6. التعليم بقراءة القصص الهجائية

أمر ضروري ان يعتد الطفل على الاعتماد على نفسه لذا لا بدَّ من تقديم القصص الهجائية للطفل والتي توفر له كافة الحروف مع الصور والاشكال التي تدل على الحروف مما يسهل عملية تعليم الحروف.

 

بالإضافة إلى ان القصص الهجائية تساعد الطفل على التفرقة بين الحروف واستخداماتها وتعزز من معلوماته حول معرفة أسماء مختلف الأشياء حوله وايضاً معرفة أسماء الحيوانات وبأي حرف تبدأ.

 

7. التعليم باستخدام الصور

تعليم الحروف باستخدام الصور من الطرق المثالية للاطفال والمسلية ايضًا حيث يمكن احضار لوحة تعليمية أو سبورة وكتابة جميع الحروف عليها بالترتيب مع رسم شيء يدل على الحرف مثل: رسم أشكال فواكه أو خضراوات وحيوانات ومن ثم توضيح كل حرف للاطفال باستخدام الرسومات أو الصور المرسومه.

 

ويمكن بعد ذلك تصعيب أسلوب التعلم رويدًا رويدًا بواسطة استخدام الصور والطلب من الطفل بأن يكتب الحرف الذي يبدأ به كل شكل بعد تعليمه ومكافأته عندما يقوم بكتابة الحروف الصحيحة وهذا يعزز من قابلية التعليم لديه.

 

8. التعليم بالمعجون الملون

المعجون الملون يُعد من الطرق المثالية لتعليم الحروف حيث يمكن تشكيل الحروف بقطع المعجون الملونة، بالإضافة إلى ان المعجون الملون من أساليب اللعب المسلي للاطفال كما يمكن تشكيل الأشياء التي تدل على الحروف ايضاً.

 

كما يمكن استخدام هذه الطريقة كتدريب ونشاط ترفيهي للاطفال مع استخدام المجسمات وذلك بواسطة الطلب من الأطفال تشكيل حرف معين مع أخذ أحد الحيوانات المجسمة التي تدل على الحرف المطلوب تنفيذه، ويمكن أيضاً استخدام المعكرونة الغير مطهوة في تشكيل الحروف سواء العربية أو الانجليزية.

 

9. المكعبات

المكعبات من أشهر الالعاب لدي الاطفال وتُعد من الوسائل التعليمية لتعليم الحروف ايضاً حيث ان المكعبات صُنفت علي انها من أفضل الالعاب التعليمية الترفيهية والمسلية للاطفال في آن واحد، وذلك عن طريق أخذ المكعبات وكتابة الحروف عليها باللغتين اللغة العربية أو الإنجليزية ومساعدة طفلك على تكوين الكلمات.

(مقال متعلّق)  طريقة تعليم القراءة للاطفال

 

10. الحروف الممغنطة

تُعد من الوسائل المبتكرة لتعليم الحروف، يمكن استخدام الحروف الممغنطة ووضعها على الثلاجة كي يراها الطفل دائمًا مع تكرار الحروف ويمكن كتابة اسم الطفل بها.

 

11. البرامج التعليمية

يوجد العديد من البرامج التعليمية الخاصة بتعليم الحروف سواء على وسائل الإنترنت أو على التلفاز مثل برنامج حديقة الحروف وغيرها من البرامج التي تقدم للطفل كيفية قراءة وكتابة الحروف ونطقها بشكل سليم.

 

بالإضافة إلى دعم البرامج تلك للصور والاصوات والتي تساعد في تعليم الحروف للاطفال بشكل سريع وفعال، كما أن هناك برامج خاصة لتعليم الحروف باللغة العربية والانجليزية ايضًا.

 

ألعاب مبتكرة في تعليم الحروف للاطفال

تُعد الالعاب التعليمية الترفيهية من أزهي طرق تعليم الحروف حيث انها توفر للطفل مساحة للتعلم بشكل مسلي وسليم، كما ان تعليم الحروف من أهم الأساسيات والمهارات التي يجب التركيز عليها عند البدء في تعليم الاطفال، بالإضافة إلى التركيز علي أنشطة وألعاب تعليم الحروف المختلفة التي تعد من آليات تعليم الحروف مثل:

 

1. لعبة قطارالحروف:

تهدف هذه اللعبة إلى تعليم الطفل الربط بين الحروف واشكالها، وهي عبارة عن عدة عربات قطار وكل عربة تحتوي على حرف معين وعلى الطفل ان يتعرف على كل حرف ووضعه وفق الترتيب الصحيح له.

 

2. أين اختبأ الحرف:

تمزج هذه اللعبة بين المرح والتعلم في آن واحد لانها تساعد الطفل على الاعتماد على النفس والبحث عن الحرف المطلوب واحضاره، حيث يقوم الآباء أو المعلمين باحضار اغراض كثيرة ووضعها على الطاولة، واحضار الحروف الخشبية الصغيرة واخبائها داخل الاغراض، والطلب من الطفل البحث عن حرف معين وعليه ايجاده في وقت محدد.

 

3. أي شكل هو المناسب:

تساعد هذه اللعبة الأطفال على تعليم الحروف بطريقة سلسلة وهي عبارة عن بطاقات ملونة وعلى كل بطافة حرف من حروف كلمة ما والمطلوب هو تعزيز قدرة تركيز الطفل ومعرفة الحرف الملائم للكلمة.

 

وطريقة اللعب تتم عن طريق احضار البطاقات ويراها الطفل بتمعن وبعد ذلك اخفاء حرفين أو 3 حروف من الكلمة مرة من الوسط أو البداية أو النهاية، ووضعهم على الطاولة مع بطاقات حروف أخرى وجعل الطفل معرفة الحرف المناسب، مع تكرار هذه اللعبة يصبح الطفل قادرًا على التفريق وتكوين الحروف بشكل صحيح.

 

4. أعرف الترتيب الأبجدي للحروف:

تقوم هذه اللعبة على أساس تعليم الحروف للطفل بشكل سريع حيث نقوم بعمل صف من الحروف الأبجدية والطلب من الأطفال ان يقوموا بترتيب الحروف بشكل صحيح، ومع إتقان هذه اللعبة يصبح الأطفال قادرين على تكوين بعض الكلمات تلقاء نفسهم بعد حفظهم للحروف.

(مقال متعلّق)  تعليم الاطفال الكلام

 

5. أنا أعرف صوت هذا الحرف:

من الضروري أن يعرف الطفل صوت الحرف وليس فقط شكله، وتهدف هذه اللعبة إلى تعليم الحروف بشكل بنّاء وهي عبارة عن خيط أو حبل ومشبك وبضع بطاقات عليها الحروف، وبعد ذلك يقوم الآباء أو المعلمين بنطق حرف من الحروف وعلى الطفل معرفة النطق السليم للحرف وأخذ البطاقة الصحيحة وتعليقها.

 

6. تكوين الكلمات:

هذه اللعبة تهدف إلى تنمية مهارات الأطفال لتكوين كلمات جديدة واللعب بالحروف بطريقة ملحوظة، حيث يقوم الأطفال بقراءة مقطع من حرفين والمطالب منهم هو ادراج كلمة مناسبة من الكلمات الموجودة لتكوين جملة مفيدة ومفهومة.

 

7. نفس الحروف – كلمات مختلفة:

تعمل هذه الطريقة من الالعاب على تعزيز تعليم الحروف بشكل سريع حيث يقوم الطفل بتكوين أكثر من كلمة باستخدام حروف معينة هذه من الطرق االمُرجد استخدامها لانها تساعد الأطفال على اثراء قاموسهم اللغوي وتكوين كلمات الجديدة بواسطة اللعب بالحروف وتطبق هذه الطريقة على اللغة الإنجليزية أيضا باستخدام الحروف الابجدية الإنجليزية واللعب بها.

 

نصائح فعالة عند تعليم الحروف للاطفال

 

1. البساطة:

لا بدَّ والبدء ببساطة شديدة أثناء تعليم الحروف للاطفال، لا تحاول تعليم جميع الأحرف الثمانية والعشرون في وقت واحد وليس عليك سوى التركيز على بضعة أحرف في كل مرة والسماح لطفلك برؤية بعض الحروف والاستماع إلى طريقة نطقهم بشكل صحيح.

 

تذكر أن الأطفال يتعلمون عن طريق استخدام حواسهم بينما يمكن أن تكون كتب الأبجدية أداة تعليمية مفيدة، ولكن يجب على الآباء أو المعلمين استخدام عدد من الطرق التعليمية الأخرى الخاصة بالحروف الأبجدية.

 

2. عمل أنشطة ترفيهية للاطفال:

يمكن عمل أنشطة ترفيهية تساعد الأطفال على الاستمتاع في أثناء التعلم مثل تلوين الحرف المراد تعلمه وقصه ويمكن عمل الحرف بالبازل أو المكعبات أو حتى المكرونة الغير مطهوة، في الواقع دائمًا ينجذب الأطفال إلى الأنشطة التي تجمع بين التعلم والمرح في آن واحد ويستطيعون تعلم أكبر قدر ممكن في أثناء اللعب.

 

3. حروف أقل:

بالكاد الطفل في البداية لا يستطيع تعلم الحروف كلها مرة واحدة ولكن إذ تم تقسيم الحروف على مجموعات يستطيع حينها الاستيعاب، وبواسطة الأنشطة المختلفة يستطيع الطفل التعلم أكثر فأكثر.

 

4. الوقت:

كلما كان الأطفال صغارًا كلما كان نسبة تركيزهم واستيعابهم أقل، لذلك يجب أن يكون الوقت قصير وألا يطول حتى لا يمل الأطفال من التعلم.

 

المراجع:

  1. What’s For Dinner: Learning The Alphabet: Why It Is So Important For Children
  2. Hands On: 50 Incredible Alphabet Activities for Preschoolers
error: Content is protected !!

Send this to a friend