الحياة و العائلة

طريقة تعليم الانجليزي للاطفال

تعليم الانجليزي للاطفال الصغار

تعليم الانجليزي للاطفال

اللغة الإنجليزية من أهم لغات العصر الحالي، حتى في عالمنا العربي تتصدر اللغة الإنجليزية المهارات التي يجب أن يتعلمها الإنسان خلال مراحل حياته المختلفة، ولأن العلم في الصغر كالنقش على الحجر، أصبح من المهم تعليم الأطفال الإنجليزية خلال المراحل العمرية المبكرة.

 

ويتسائل كثير من الآباء حول كيف يمكن أن يبدأون في تعليم الأطفال الإنجليزية، وما هو السن المناسب الذي من الممكن البدء معه، ومن المهم أن نعرف أن الأطفال كلما كانت أعمارهم أصغر، كلما تتطلب الأمر مزيدًا من الصبر عند أولياء الأمور، لأن الطفل يأخذ وقت كثير في تعلم اللغات.

 

وليس من الضروري عند تعليم الطفل أن تكون لغة ولي الأمر مثالية، ولكن من الضروري إظهار الحماس والتشجيع المناسب للأطفال.

 

الفوائد التي قد يجنيها عند تعليم الانجليزي للاطفال في سن مبكر:

 

1. اللهجة :

أثبتت دراسة من جامعة واشنطن أن تعليم الانجليزي للاطفال او اي لغة ثانية في الصغر، يزيد من فرصة تحسين نطق هذه اللغة في الكبر، وذلك لأنه وفقًا للدراسة فإن كلما تقدم الإنسان في العمر، صار من الصعب عند تعلم اللغات نطقها كمتحدثيها.

 

2. نظام 10 آلاف ساعة :

في دراسة أجراها الباحث أندرس إركسون تم ملاحظة أن الإنسان لكي يتقن أي شئ يجب أن يقضي حوالي 10 آلاف ساعة في التعلم، ومن الصعب للبالغين أن يجدوا 10 آلاف ساعة من الوقت لتعلم لغة بسبب انشغالهم في كثير من المواد الدراسية والعمل والأشياء الأخرى, لذلك فإن تعليم الانجليزي للاطفال منذ الصغر هو امر مفضّل.

 

3. المتعة :

الأطفال الصغار يستمتعون بتعلم الأشياء الجديدة والاستكشاف، فالطفل لا يهمه ما المهارة التي يتعلمها، ولكن المهم هو الاستمتاع وتقضية وقت مسلي، لذلك فهي وسيلة جيدة في تعليم الانجليزي للاطفال بسرعة عن طريق الألعاب والأغاني الحركية والتي بدورها تطور اللغة والمهارات الحركية عند الأطفال.

 

4. التقبل :

صدق أو لا تصدق أن تعليم الانجليزي للاطفال، أو أي لغة أخرى في سن صغيرة يجعلهم متقبلين لفكرة تعدد اللغات والثقافات الموجودة في العالم من حولهم، مما يؤدي إلى تقبلهم للآخر مهما اختلف عنهم.

 

5. دعم عملية التعلم :

تعليم الانجليزي للاطفال في المنزل سيكون بمثابة تدعيم له عندما يذهب إلى المدرسة، كما أن مدرس اللغة من الممكن أن يعلّمه الكلمات والقواعد، بينما ولي الأمر سيوفر للطفل الأنشطة والأغاني والألعاب التي تجعل هذه الكلمات سهلة الحفظ والتذكر.

 

وبعد أن عرفنا الفوائد التي تعود على الطفل عندما يتعلم الإنجليزية في سن صغيرة، يمكننا الآن أن نذكر أفضل الطرق التي من الممكن أن يتعلم بها الأطفال الإنجليزية.

 

طرق واساليب تعليم الانجليزي للاطفال : 

 

1. اصنع روتينًا للتعلم:

حدد لطفلك وقت وروتين معين ليتعلم الإنجليزية في المنزل، ويجب مراعاة ألا يزيد ذلك الوقت عن 15 دقيقة فمن الأفضل المواظبة والاستمرارية في التعلم لأوقات قصيرة خاصة للأطفال، ومن الممكن أن يزداد ذلك الوقت كلما كبر الطفل، وذلك لأنه بنمو الطفل تزداد درجة التركيز وبالتالي استيعابة للمادة.

(مقال متعلّق)  واجبات الطفل

 

و من المهم خلال هذه الدقائق المخصصة في تعليم الانجليزي للاطفال ، المحافظة في البداية على عدد من الأنشطة المحددة والمستمرة، فالأطفال يشعرون بالثقة والارتياح أكثر عندما يعرفون ما الذي سيحدث، فمثلًا خصص وقت للألعاب تعلم الإنجليزية بعد المدرسة، أو خصص وقت لقراءة قصة قبل النوم.

 

وإذا كان هناك مكان في المنزل يسمح بركن خاص يتم فيه تجميع كل ما يخص هذه اللغة المميزة سيكون أفضل، بحيث يمكن حفظ كل الألعاب والفيديوهات والكتب في مكان، ويمكن تسميته (بركن الإنجليزية).

 

2. الألعاب:

تزادا قدرة ورغبة الطفل في التعلم كلما كان وقت التعلم ممتع بالنسبة له، ومن هنا يجب التفكير في مجموعة من الألعاب التعليمية الممتعة، كاللعب بالأوراق وهو من الطرق المسلية للأطفال لمساعدتهم على حفظ ومعرفة الكلمات، حيث تكون كل ورقة مرسوم عليها ما تعنيه الكلمات.

 

بالإضافة إلى بعض الألعاب الحركية كلعبة القائد يقول حيث يتم فيها استخدام اللغة الإنجليزية في إعطاء الأطفال بعض أوامر الحركة كالوقوف والجلوس، وبالتالي تكون هناك كثير من الكلمات المكررة، مما يُسهل على الطفل حفظها، أو لعبة الكلمات بأن يقول الطفل كلمة تبدأ بحرف يختاره ولي الأمر.

 

3. استخدام المواقف اليومية:

من مميزات تعليم الانجليزي للاطفال في المنزل أنه من الممكن ممارسة اللغة باستخدام المواقف اليومية العادية كأسماء الأطعمة والأثاث، فمن الممكن أن يذكر الأب أو الأم أسماء الملابس بالإنجليزية عند شراء ملابس جديدة، أو عند الذهاب إلى السوق مع الطفل.

 

يمكنك أن تكتب له قائمة باللغة الإنجليزية للأشياء التي ستشترونها ومن المهم أن تكون الأسماء بجانبها صور حتى يستطيع الطفل تذكرها، ومن ثم اتركه يبحث عن هذه الأشياء.

 

4. قراءة القصص:

الأطفال بطبيعتهم يحبون الكتب التي تكون ملئية بالصور والألوان، فهنا يمكن لولي الأمر أن يستغل متعة الطفل في تصفح الصور، وتعليمه معاني الأشياء في الصور بالإنجليزية، وبعدها يشير للطفل إلى الكلمة لينطقها بعد تكرارها على مسامعه عدد من المرات.

 

وتعتبر قصص الكارتون وسيلة ممتازة في تعليم الانجليزي للاطفال مهارات القراءة والسماع للغة الإنجليزية، وهناك العديد من القصص او الكتب المناسبة للأطفال على اليوتيوب والإنترنت يمكن الاستفادة منها من وقت لآخر.

 

5. الأغاني:

الاستماع إلى الأغاني باللغة الإنجليزية من الطرق الفعالة في تعليم الانجليزي للاطفال و لتحسين اللغة نطقًا وسماعًا وتعلم مفردات جديدة سواء للصغار أو البالغين، ولكن عندما يكون الطفل صغيرًا فإنه من المفضل الاستماع إلى الأغاني التي تتطلب أداء حركات معينة فهي الأكثر إمتاعًا وملائمة له، وهذه الأغاني متوافرة على الشبكة العنكبوتية بكثرة.

(مقال متعلّق)  تعليم الاطفال الكلام

 

6. تعليم القواعد:

في السن الصغير ليس من الضروري تعليم الطفل قواعد الإنجليزية، ولكن بدلًا من ذلك اجعله يستمع ويستخدم الجمل التي يتعلمها بالتكوين الصحيح والقواعد السليمة لها، وبالتالي سيسهّل عليه ذلك تعلم القواعد عندما يكون في سن أكبر.

 

وللأطفال الأكبر سنًا من الممكن أن تعلمهم القواعد عن طريق الفيديوهات والشرح المبسط والألعاب في المواقع الخاصة بتعليم اللغة الإنجليزية للأطفال.

 

ما هي الكلمات التي يجب أن يبدأ بها الطفل؟

 

بالطبع في البداية يتم الأخذ بالاعتبار اهتمام الطفل ورغبته، فمثلًا إذا كان مهتم بالرياضة وكرة القدم من الممكن أن نبدأ بالكلمات الخاصة بها.

 

ولكن في العموم فإن تعلم الأرقام، وأسماء الطعام، والألوان، والصفات المختلفة، وأجزاء الجسم، والألعاب والملابس والحيوانات، هي الكلمات البسيطة الأولى التي من الممكن أن نبدأ بها.

 

وهذه هي الخطوات التي يُفضّل اتباعها لتعليم طفل صغير الإنجليزية، ومن الممكن البدء في تعليم الأطفال اللغات منذ ثلاث سنوات، ولكن في هذه الحالة قد يكون هناك خطوات أخرى تسهل عليهم عملية التعلم.

 

1. البداية مع الأطفال ذوي الثلاث سنوات :

طفل ذو ثلاث سنوات من المؤكد أنه في بدايات كلامه حتى بلغته الأم، ولكن من الممكن الأخذ في الاعتبار أن الأطفال في هذه العمر فضوليون لاستكشاف الأشياء الجديدة، كما أن ذاكرتهم تبدأ في التطور فيمكنهم تذكر الأحداث الماضي، ويتعرفون على الاختلاف بين الأشياء.

 

ويجب مراعاة أن قدرة الطفل على الحديث في هذا السن لا تتجاوز الست كلمات في الجملة الواحدة، وعلى الرغم من ذلك فهو يستخدم الضمائر بطريقة صحيحة، كما يمكنه الاستماع إلى القصص القصيرة، واتباع التعليمات.

 

وهو أيضًا يستطيع أن يصف الصور التي يراها، وكل هذا المميزات يمكن استغلالها لتعليم الإنجليزية، ولكن بعدة اعتبارات.

 

نصائح في تعليم الانجليزي للاطفال : 

1. الوقت قصير جدًا

قد سبق لنا توضيح أن الأطفال كلما كانوا أصغر كلما كانت نسبة انتباههم صغيرة لذلك يجب ألا يطول الوقت المستغرق في تعليم الانجليزي للاطفال، وفي حالة الأطفال ذوي الثلاث سنوات يجب ألا يطول الوقت عن 10 دقائق وكلما قصر كان أفضل.

 

2. عدد كلمات أقل

حاول خلال العشر دقائق أو الوقت الذي خصصته لهما، أن تعلمهم كلمات جديدة عن طريق الأنشطة المختلفة، ولكن بشرط ألا يزيد عدد هذه الكلمات عن ثلاث، لأن الطفل سيكون لديه صعوبة في التذكر إذا زاد العدد.

 

3. اعتمد على الصور

أفضل الطرق للفت انتباه الأطفال في ذلك السن هي الصور والرسوم المتحركة والألعاب الخاصة، لذلك يمكنك أن تعلمهم الكلمات الجديدة باستخدام أيًا منهم.

 

4. اجعل الأنشطة متنوعة

إذا كنت خصصت للطفل خمس دقائق يومية لتعلم الإنجليزية فمن الأفضل أن تجعلها مليئة بالأنشطة المختلفة ولا تعتمد على نشاط واحد فيها، كمثال من الممكن أن تشرح له كلمات معينة بالصور ثم تستمعوا إلى أغنية من أغاني الحركة وغيرها من الأنشطة والألعاب التي سبق ذكرها.

(مقال متعلّق)  كيفية تعليم الاطفال الرسم

 

5. كن واقعيًا

من الممكن للأطفال ذوي الثلاث سنوات أن يحفظوا كلمة واحدة فقط من الكلمات الجديدة، ومن الطبيعي أن ينسوا هذه الكلمات بسهولة، لذلك كن صبورًا وواقعيًا في التعامل مع أطفالك، ولا تنتظر منهم ما يفوق قدراتهم.

 

وإذا كان هناك أكثر من طفل يتعلم في نفس الوقت احرص على أن يكون الجميع فائزين ولا يوجد خاسر أو منافسة، لأن ذلك من الممكن أن يحبط بعض الأطفال ويوقفهم عن الرغبة في التعلم.

 

وسائل مساعدة في تعليم الانجليزي للاطفال

من الممكن الاستعانة بمواقع اللغة الإنجليزية التعليمية الخاصة بالأطفال، وأشهرها موقع المجلس الثقافي البريطاني وهو يتيح عدد من المواد التعليمية المجانية، وله أكثر من قسم فهناك قسم للأطفال، ولأولياء الأمور، وللبالغين، كلٌ على حسب مستواه.

 

أضف إلى ذلك تطبيقات المحمول الخاصة بتعليم الأطفال للإنجليزية، وغيرها من المواقع وأهمها موقع اليوتيوب، فقط ابحث عن أنشطة لتعليم الأطفال الإنجليزية وستجد كثير من الألعاب الممتعة والمفيدة.

 

ويجب أن نؤكد على المدوامة والاستمرار وعدم الضغط على الطفل في عملية التعلم، حتى لا تمثل له اللغة التوتر والتعب بدلًا من المتعة، وقد يكون أسلوب المكافأة للأطفال عند تعلم كلمات أكثر، والحرص على التطور ومتابعة الدروس من الأمور المشجعة لهم، فحاول أن تبدع في مكافآتك.

 

وقد تكون نزهة أو لعبة من الوسائل التي تزيد من حماسهم، ومن الممكن أن يحاول ولي الأمر أن يجعل من وقت التلفاز للأطفال وسيلة للتعلم أيضًا عن طريق ذكر أسماء ما يشاهده الأطفال في التلفاز، ولكن بالطبع يجب البدء بالكلمات البسيطة والسهلة.

 

وفي النهاية يجب على ولي الأمر أن يتعلم اللغة أولًا ويتطور نفسه فيها، ومحاولة تحسين نطقه من وقت لآخر، حتى يكون ما يعلمه لأولاده صحيحًا، ولكي يكون القدوة التي يتعلم منها الطفل.

 

وبالتالي يكون الوقت المخصص لتعلم الإنجليزية مفيد له ولطفله، ويمكن لولي الأمر أن يطّور لغته عن طريق الاستماع أيضًا إلى الأغاني، أو المواقع الإلكترونية التعليمية المنتشرة على الإنترنت.

 

المراجع: 

  1. Busy teacher : Can I Teach English to a 3-year-old and How
  2. British council : How to start teaching kids English at home
  3. Language lizard : 6 REASONS WHY CHILDREN SHOULD LEARN LANGUAGES EARLY

 

السابق
ما هي فوائد النعناع و كيفية تناوله ؟
التالي
ما فوائد الذرة ؟