الحياة و العائلة

كيفية تعليم الاطفال الرسم

الرسم كما قراءة الكتب هي من المهارات الممتعة والمفيدة التي يجب أن يتعلمها الأطفال، فهو ليس مجرد تقضية وقت فراغ وإنما تعليم الرسم للأطفال سينمي مهارات أخرى للطفل سيحتاجها طوال حياتها.

 

فوائد تعليم الاطفال الرسم :

1. تعبير الطفل عن نفسه:

تعليم الاطفال الرسم يجعل الأطفال أكثر قدرة على التعبير عن أنفسهم، فسواء كان الطفل قادرًا على النطق أو ما زال صغيرًا، قد يجد صعوبة في التعبير عما يشعر به بالكلمات، وبالتالي يكون الرسم هو الوسيلة المثلى للتواصل والتعبير عما يجول في ذهنه، فحتى عند رسمه للحيوانات فهو يعبر عما يشعر به تجاه ذلك الحيوان.

 

2. تعزيز مهارات الطفل الحركية:

منذ الشخبطة الأولى للطفل حتى موضوعه الأول الذي يحتفي به بتعليقه على الثلاجة، كل تلك المحاولات تعزز حركة اليد والعين، كما تساعد على التناغم والتحكم بالأصابع، وفي كل مرة يريد الطفل أن يرسم شكلًا ما سيزداد تحكمه في حركة يده وأصابعه، والثقة في مهاراته الإبداعية.

 

3. يعزز من مهارة حل المشكلات:

لا تندهش ان تعليم الاطفال الرسم سيحفز عندهم بالفعل مهارة حل المشكلات، فالطفل عندما يمسك القلم ليرسم يتخذ عدة قرارات كماذا سيرسم، وما الألوان التي يحتاجها، وكيف سيرسم هذا الشكل ويربط أجزاءه ببعضها البعض، وبالتالي عند سؤال الطفل لماا اختار هذه الألوان، وهذه الطريقة لرسم ما يريد، سيخبرك بالعديد من الإجابات والحلول التي يراها مبررًا وسببًا لما يقوم به.

 

4. وسيلة لتنشيط الخيال:

بالطبع تعليم الاطفال الرسم ، سيعمل على تنشيط خيالهم وإبداعهم مع مرور الوقت، فكل موضوع يرسمونه هو فرصة للتحليق بخيالهم وتصور عوالم أخرى يعطونها حياة على الورق، وبالتالي مع الوقت ستزداد قدرته على الإبداع والابتكار حتى في المجالات الأخرى، فكل الاختراعات التي حولنا كانت في البدء ما هي إلا خيال لشخص سعى ليجعله حقيقة.

 

5. إعداد الطفل للدراسة:

تعليم الاطفال الرسم من المهارات التي تعمل على تحفيز التفكير المنطقي عند الأطفال، كما يساعد على تحفيز الإبداع عند الطفل منذ سن مبكرة، كل ذلك سيفيده في تحسين مستقبله التعليمي وفهم الأمور الصعبة، فحاول أن تعلم طفلك الرسم منذ أعوامه الأولى وشجعه بأقلام الرسم والتلوين من حين لآخر.

 

وبعد أن عرفنا بعض الفوائد التي ستعود على الأطفال من تعلم الرسم يأتي السؤال الأهم:

 

ما هي الطرق المستخدمة لتعليم الأطفال الرسم؟

يتعرف الأطفال على عالم الرسم عن طريق شخباطتهم الخاصة في أعمارهم المبكرة، وهذه المحاولات الصغيرة، يستطيع أولياء الأمور أن يستغلوها لتحفيز قدراتهم أبنائهم الإبداعية بتطويرها وتشجيعها وتعليمهم الطرق الصحيحة لتطوير هذه الرسومات الصغيرة.

(مقال متعلّق)  تعليم الاطفال الالوان والاشكال

 

وهناك بعض الخطوات التي يمكن اتباعه لتعليم الأطفال الرسم بطريقة صحيحة وسهلة :

 

1. البداية منذ سن مبكرة :

ضع أمام طفلك الأوراق وأقلام التلوين منذ نعومة أظافره واسمح له بإطلاق عنان خياله على هذه الأوراق دون تقييد أو أي توجيهات منك.

 

2. تعلم الأشكال بالملاحظة :

من اسس تعليم الاطفال الرسم ان تعلّم أطفالك الأشكال المختلفة وأسمائها، كالأشكال الهندسية والأزهار والأشجار، والاختلاف بينهم وشجع الطفل على رسم هذه الأشكال، ولا تتدخل في رسمه نهائيًا، ويوم عن يوم سيكون الطفل قادرًا على تكوين موضوع من هذه الأشكال، ومن أبرز الوسائل المساعدة في تعلم هذه الأشكال الصور الموجودة في الكتب والمجلات.

 

3. شجع إبداع طفلك :

لا تفرض القيود على إبداع طفلك، بل اترك له الحرية والمساحة للتعبير عن نفسه بالطريقة التي يرغب به، فقط ضع أمامه الوسائل الفنية المختلفة كالأوراق والألوان وغيرها، وعرفه فيما تستخدم ومن ثم له الحرية فيما يصنع بها.

 

4. الاهتمام بملاحظة التفاصيل :

من وقت لآخر احرص على مناقشة تفاصيل الأشياء مع طفلك، كالوردة ما هي تفاصيلها، وهذه الشجرة لماذا تختلف عن غيرها، كل هذه التفاصيل ستجعل الطفل يقظًا ومنتبهًا لما يلاحظه ويرسمه، وشجعه على رسم الأشياء من حوله، والأشياء الجديدة التي يراها بين حين وآخر.

 

حيث أن أغلب الفنانين تعلموا الرسم بالملاحظة أولًا، ورسم الأشياء التي حولهم، فالرسم مهارة يمكن للأطفال والكبار أن يتعلموها بالمثابرة، وليس كما هو شائع عنها أنها موهبة لا تٌكتسب.

 

5. شجع الطفل للتعبير عن نفسه على الورق :

إذا لاحظت في طفلك مشاعر معينة، شجعه على تصوير هذه المشاعر على الورق، فإذا كان غاضبًا قدم له الأوراق واجعله يرسم لك غضبه، فإذا كان حزينًا اجعله يعبر عن ذلك الحزن بالألوان والأشكال، فهذه محاولات ليكون الطفل مدركًا بأهمية الرسم للتعبير عن نفسه.

 

6. ارسم مع طفلك :

من طرق تعليم الاطفال الرسم ان تخصص روتينًا يوميًا أو أسبوعيًا لتقضية الوقت مع طفلك في الرسم والتلوين، وكن له قدوة في الإبداع والاهتمام بالمجالات الفنية، فعندئذ ستكون بمثابه دافع له ليرسم ويتعلم أكثر.

 

7. احرص على تطوير أسلوبه :

لا تجعل طفلك يقف عند حد معين، بل بعد ملاحظة تطوره وإتقانه للأشياء التي يرسممها، قم بتنمية الأسلوب وتعليمه تقنيات الرسم الأخرى، كرسم الظل وغيره.

 

8. كن إيجابي وليس ناقدًا :

عند تعليم الأطفال الرسم، أو أي مهارة الأخرى، الأخطاء واردة بكثرة، فلا تخاف من هذه الأخطاء وتنتقد طفلك، ولكن احرص على تقديم نصائح بناءة بدون نقد أو تجريح فيما يرسم.

 

9. احتفل بالتقدم :

عندما يتقدم الأطفال في تعلم الرسم، احرص على الاحتفاء بهذا التقدم والتطور، سواء بهجية صغيرة أو عمل براوز للوحة جميلة قام بها، ودائمًا قم بمقارنة رسمه القديم والجديد، واجعله يلاحظ بنفسه كيف أن أسلوبه تطور عن القديم، كما حاول تشجيعه على الدخول في مسابقات الرسم.

(مقال متعلّق)  تعليم الاطفال الكلام

 

10. اصنع من لوحاته كتاب :

من الطرق الجميلة والمبهجة لتشجيع طفلك على الرسم أكثر، وملاحظة تطور أسلوبه، والاحتفاء بالتقدم هو أن تصنع من لوحات طفلك كتاب، كل مجموعة من الرسومات والأوراق يمكنك أن تصنع منها كتابًا بطريقة يدوية، ومن الأفضل أن يشارك الطفل في صنع ذلك الكتاب ويلون غلافه بنفسه، ومن ثم يمكن بعدها تخصيص مكان ظاهر في الغرفة لهذه الكتب الجميلة.

 

11. الممارسة :

الممارسة من أهم الأمور التي يجب أن يتبعها أولياء الأمور عن تعليم الأطفال الرسم، فممارسة الرسم بانتظام سيجعله يتحسن ويتقن ما يفعله، حتى وإن أخطئ المهم ألا يتوقف عن الممارسة.

 

وهذه كانت أهم الطرق التي يمكن اتباعها لتعليم الأطفال الرسم، ولكن هناك بعض المحاذير التي يجب أن يتجنبها أولياء الأمور عند تعليم اولادهم هذه المهارة الممتعة.

 

اهم الامور التي يجب عليك تجنبها عن تعليم الاطفال الرسم : 

1. لا ترسم لطفلك : 

من الطرق الخاطئة المنتشرة لتعليم الأطفال الرسم، هي أن تشرح لطفلك كيف يتم رسم الأشياء، أو تطلب منه أم يقلد ما يرسمه الآخرون، أو تتركه للفيديوهات المنتشرة عن تعلم كيفية رسم الأشياء، لأن تلك الأمور ستجعل من رسم الطفل محاكاة للخطوات التي قام بها غيره، وهو ما سيفسد عليه إبداعه ويقيد مخيلته.

 

2. لا تستخدم كتب التلوين : 

أثبتت بعض الأبحاث أن كتب التلوين من شأنها تحجيم إبداع الطفل، وحرمانه من التعبير عن مشاعره وأفكاره، وذلك لأن الطفل عندما يرى رسومات معينة في كتاب التلوين فهو سيعتبرها نماذج للأشياء التي يرسمها، كأن يرى شكل قطة أو حصان.

 

فهو يتخيل أن النموذج الموجود في الكتاب هو الأمثل ولا مجال للإبداع أكثر، والرسم ما هو إلا إطلاق للخيال والتعبير لذلك من الأفضل أن تترك لطفلك حرية الرسم والتلوين بنفسه.

 

وعند تعليم الأطفال الرسم يجب أن نراعي المراحل العمرية المختلفة للطفل، وما هي قدراته لكل مرحلة حتى لا ننتظر من الطفل ما هو أكثر من قدراته، وبالتالي نجعل من تلك المهارة الساحرة وسيلة للضغط على الطفل.

 

المراحل العمرية عند تعليم الاطفال الرسم : 

بالتالي نبذة عن قدرات الأطفال في الرسم و التشخيص الذهني حسب العمر:

 

1. فالأطفال منذ عمر سنتين حتى أربع سنوات :

قدرة الأطفال في هذه المرحلة العمرية لا تتعدى أن تكون بعض الخربشات العشوائية بالقلم، من الممكن أن تتطور بمعرفة الطفل لكيفية التحكم في القلم وهذه الخربشات.

 

2. من عمر أربع إلى سبع سنوات :

في هذا السن يبدأ الطفل في التعرف على الأشكال المختلفة وأسمائها ورسمها، وتكون هذه الأشكال بسيطة جدًا دون أي تفاصيل.

 

3. من سن سبع إلى تسع سنوات :

منذ ذلك الوقت يبدأ الطفل في تكوين مشهد من الأشكال التي يعرفها، سواء موضوع عن شخص أو شئ معين، وهو يعكس أفكارهم تجاه ذلك الشئ الذي يرسمه، وهي وسيلة جيدة للوالدين للتواصل مع أفكار الطفل ومشاعره.

(مقال متعلّق)  اختبر ذكاء الطفل الآن

 

4. من سن تسع حتى 12 سنة :

في هذه المرحلة العمرية يبدأ الأطفال في إدراك واقعهم وإظهار التفاصيل في الأشياء التي يرسمونها والتي تعكس الواقع الذي يعيشونه، وهو السن المناسب لمناقشة الأطفال فيما يرسمونه، والفرق بين تفاصيل الأشياء، والاختلاف الذي يلاحظه الطفل بين شجرة وغيرها.

 

5. المرحلة العمرية من 12 إلى 14 سنة :

هنا يكون الطفل بدأ أن يعرف ما يقوم به، ويهتم بالمنتج النهائي للرسم، وهل الصورة التي رسمها ستكون جميلة وتنال رضا الزملاء والوالدين، وبالتالي سينئأ عنده وعي أكثر بما يرسمه.

 

وفي هذه المراحل العمرية المختلفة من الممكن أن يمل الطفل من الرسم أو أن يرى نفسه رسامًا سيئًا وبالتالي على الوالدين هنا معالجًا الأمر، سواء بتشجيع الطفل على الممارسة عن طريق الإطراء مع وجود ملاحظات بسيطة لتحسين هذا الرسم.

 

وفي النهاية يتضح لنا أن تعليم الأطفال الرسم ليس مهارة ثانوية، بل هي وسيلة مهمة جدًا لتطويره سواء على المستوى التعليمي و الأكاديمي أو الإبداعي أو الاجتماعي، فالرسم وسيلة لرؤية الطفل للعالم الذي يحيط به، وفهمه ونقل مشاعره نحوه.

 

والخالدون من البشر إما علماء أو فنانون، ولذلك من الممكن أن يكون طفلك ذات يوم فنانًا عظيمًا خالدًا كفان جوخ أو بيكاسو، ولكن احرص بأن تكون هذه المهارة لطفلك هي وسيلة للترفيه والمتعة، وليس وسيلة ضغط تنفر بها الطفل.

 

وشجع طفلك بين الحين والآخر عن طريق زيارة المعارض الفنية المختلفة التي تقام قريبة من مدينتك، وتعريفه بالفنانين العرب والأجانب وسيرهم الذاتية، فكل هذه الوسائل ستكون بمثابة حافز للطفل ليتعلم الرسم أكثر، ويرى فيه وسيلة للمتعة والسحر والتنفيس به عما يشغل فكره، وقد يرى نفسه ذات يوم واحدًا من هؤلاء العظماء.

 

المراجع: 

  1. Kinder Art : How to Teach Your Child to Draw in 10 Easy Steps
  2. Goshen : HOW TO TEACH DRAWING
  3. Mini Lab Studios : Why Drawing is Important for Your Child’s Development
  4. Kiwi Families : 5 reasons drawing is important for your child’s development
  5. The Conversation : Why is teaching kids to draw not a more important part of the curriculum
  6. Wiki How : How to Teach Kids How to Draw
السابق
تعريف المرض النفسي و انواعه
التالي
ما هي اعراض الصرع ؟