تعليم الاطفال الالوان والاشكال

تعليم الاطفال الالوان والاشكال

تعليم الاطفال الالوان والاشكال

طرق تعليم الاطفال الالوان والاشكال بوسائل ترفيهيه

يعد تعليم الاطفال الالوان والاشكال مهم جدا، فيشير علم النفس التربوي أن علينا التركيز على الأطفال الصغار وسنوات ما قبل المدرسة على تعليم الألوان والأشكال، ربما حتى أكثر من الحروف والأرقام.

 

الأشكال والألوان هي التي تضيف إلى الطفل المزيد من المعاني على البيئة المحيطة به، بل وتساعده في إضافة مفردات جديدة إلى لغته ومفاهيم عما يحيط به.

 

ما هو العمر المناسب في تعليم الاطفال الالوان والاشكال

لكن قد يسأل الكثيرين.. متي يجب تعليم الاطفال الالوان والاشكال ؟، ويجيبنا علم النفس التربوي أن لكل منهما عمر محدد يمكنك فيه بدء التعليم للطفل.

 

أولا فإنه بالنسبة لتعليم الألوان للأطفال، فيجب عليك إدخال الألوان حتى منذ فترة الرضاعة، وحتى يتم العام ونصف، فهو هنا يبدأ في فهم فكرة الألوان. في حين أن بعض الأطفال يمكنهم فهم فمرة الألوان في وقت سابق على هذا.

 

والبعض الآخر من الأطفال قد لا يتمكن من ذلك حتى قبل سن المدرسة، لذا من الضروري التعرف على إن كان الطفل يعاني من ضعف في الرؤية أو عمى الألوان، وعما إذا كان يحتاج إلى مساعدة إضافية.

 

أما عن الأشكال فهي مهارة قد تستغرق وقتا أطول لتعلمها وفهمها، قد يتعرف الأطفال في عمر العامين على الأشكال حتى قبل أن يتمكنوا من فهم مفهوم الأشكال نفسه. لكن بشكل عام يمكن للأطفال قبل عمر ثلاثة سنوات أن يكونوا قادرين على تحديد بعض الأشكال الأساسية مثل الدائرة أو الكرة أو المربع.

 

طريقة تعليم الاطفال الالوان والاشكال

ليس من الضروري أن يتم تعليم الاطفال الالوان والاشكال سويا، فيمكنك أن تبدأ بالألوان وهي الأسهل ويمكن منذ عمر العامين أن تبدأ مع الطفل في تحديدها، أما عن الأشكال فهي قد تأتي لاحقا.

(مقال متعلّق)  كيفية تعليم الاطفال الرسم

 

كذلك يمكنك تعليم الاطفال الالوان والاشكال سويا، من خلال المكعبات والمجسمات الصغيرة الملونة، فيفهم الطفل المفهومين معا ويرتبطا في ذهنه وفيما يلي طريقة أو كيفية تعليم الاطفال الالوان والاشكال، وهي فيما يلي:

 

أولا: كيفية تعليم الاطفال الالوان

لحسن الحظ فإن العالم مليء بالألوان، فأنت لن تحتاج إلى أي مواد خاصة لتعليم طفلك الألوان، فقط من خلال الإشارة إلى التفاح الأحمر أو الأوراق الخضراء أو السماء الزرقاء أو السحاب الأبيض.

 

كذلك يمكنك استخدام الحيوانات المحببة للطفل في تسمية الألوان، مثل القط الأبيض، أو الكلب البني، أو حتى باستخدام الفاكهة المحببة له، مثل الموز الأصفر أو البرتقالة والجزر الأصفر.

 

من الأمور التي تسهل على الطفل إدراك الالوان هي من خلال المتشابهات من الألوان، حيث يمكن أن يساعد تصنيف وتجميع الحيوانات أو الكائنات ذات اللون المتشابه، أو يمكن فصل المختلف عن المجموعة المتشابهة.

 

كما يمكن للأطفال البدء في التمييز بين الألوان في سن 3 سنوات، وهنا يبدأ فهم الفرق بين الألوان وتسميتها، كذلك على الكبار أن يعرفوا أن تعليم الاطفال الالوان والاشكال ليس بالسهولة على الطفل كما يتصورون مثل الكبار، فهي في الواقع مهمة معقدة معرفيا على الأطفال الصغار.

 

وتعود صعوبة تعلم الالوان على الأطفال بأنها مهارة ليست فطرية، كما تختلف كذلك بين الثقافات واللغات، بل وحتى في عدد الالوان الضخم وعدد الألوان التي يمكن تمييزها.

 

ومن الأفضل أن يتم تعليم الاطفال الالوان والاشكال على حد سواء من خلال تجارب الحياة اليومية أو من خلال اللعب، فهم يتعلمون بسهولة من خلال التجربة المرحة في التعلم، مثلا أن تقول له: ارمني بالكرة الحمراء، أو أركل الكرة الخضراء.. وهكذا.

 

كذلك يمكنك تعليم الاطفال الالوان والاشكال والالوان بشكل خاص من خلال الرسم، فالطفل يقوم بالتلوين، ثم يبدأ يتعرف على الألوان التي استخدمها في التلوين والرسم، أو اطلب من الطفل تسمية الألوان التي استخدمها وفيما يلي بعض الأفكار لتعليم الاطفال الالوان:

(مقال متعلّق)  طريقة تعليم الانجليزي للاطفال

 

  • تعليم الألوان من خلال اللعب اليومي

  • تعلم الألوان من خلال متعة التلوين والرسم

  • عمل أنشطة خلط الألوان المائية السائلة

  • التعلم من خلال مجسمات الألوان مثل قوس قزح

  • تلوين الاشكال والزجاجات البلاستيكية

 

ثانيا: كيفية تعليم الاطفال الأشكال

يمكنك البدء في تعليم الاطفال الالوان والاشكال مع بعض الأشكال الشائعة، مثل المربعات والدائرة والمثلث، وهي الاشكال التي يمكن العثور عليها في البداية بشكل سهل في البيئة المحيطة بالطفل.

 

كذلك يمكن استخدام الاشياء المحببة للطفل مثلما فعلنا مع تعليم الألوان، مثلا الطفل يحب الموز، فالموزن صفراء وشريطة الموز لها شكل دائري، أو أن التفاح لونه أحمر وله شكل الكرة أو دائري.

 

كذلك سيلاحظ الأطفال في سن الثالثة وما بعدها، أن الخبز الذي له شكل دائرة يختلف عن الخبز الذي هو على شكل مربع، كما يمكنك أيضا تعليم الطفل الفرق في الأشكال والحجم بينها، مثلا هذه الكرة أكبر من هذا المربع أو المكعب.

 

من الضروري كذلك أن يتم تعليم الاطفال الالوان والاشكال من خلال ألعاب تكوين الشكل أو المكعبات، فهو يمكنه أن يقوم بها بتكوين شكل الهرم أو المربعات، أو كذلك عمل هرم باللون الأحمر ومقارنته بالهرم باللون الأخضر.

 

من الأمور المهمة في تعليم الاطفال الالوان والاشكال هي ان يتعلم الطفل مهارة الفرز والتصنيف، فعندما يتعلم الأطفال كيفية تحديد الألوان والأشكال، يمكنهم هنا تصنيف الأشكال والكائنات وتصنيفها من حولهم، وهي فائدة معرفية تطورهم عقليا.

 

كما يمكن كذلك استخدام تعليم الاطفال الالوان والاشكال في تعليم الحروف والأعداد، فعندما يتعرف الطفل على الفرق بين الخط والدائرة والمربع، فهو يتمكن من التمييز البصري بين أشكال الحروف والارقام مثل الفرق بين حرف p وبين حرف o. فيما يلي بعض الأفكار لتعليم الاطفال الأشكال:

(مقال متعلّق)  واجبات الطفل

 

  • عمل أنشطة لقص الورق على اشكال الدائرة والمربع

  • عمل تلوين وتصنيف للدائرة فقط في الرسوم

  • ألعاب الطاولة التي تستخدم تركيب الأشكال في مكانها الصحيح

  • لعبة تحديد الأشكال ثلاثية الأبعاد عن طريق اللمس فقط

  • يمكنك كذلك استخدام الاجهزة اللوحية الحديثة مثل تطبيقات ألعاب الاطفال وتحديد الأشكال والألوان

 

كذلك يمكن تعليم الاطفال الالوان والاشكال في البداية بشكل بسيط مع الأشكال البسيطة، مثل المربعات والمثلثات والدوائر والمستطيلات، ثم التدرج إلى تعلم الأشكال المعقدة، مثل شكل المعينات والسداسيات والنجوم.

 

تعليم الاطفال الالوان والاشكال من أجل سلامتهم

واحدة من الأمور المفيدة للغاية من تعليم الاطفال الالوان والاشكال، هي من أجل سلامتهم وصحتهم أيضا، فنحن نستخدم اللون الأحمر للإشارة إلى الخطر أو في إشارات المرور للتوقف، أو أن الضوء ذو اللون الأخضر يعني السلامة أو الاستمرار.

 

كذلك فإن حدوث إصابة أو كدمة وتغير لون جلد الطفل إلى اللون الأحمر قد يفهم معها الطفل أن هناك مشكلة، أو أنه عندما يتغير لون البشرة فعذا يعني أنه قد قضى الكثير من الوقت في الشمس، أو لون الحشرات يعني أنها خطرة ولا يجب اللعب معها أو لمسها.

 

كذلك يفهم الطفل أن الأشياء ذات الحجم الصغير لا يجب أن يضعها في فمه ولا يبتلعه حتى لا يصاب بالأذى، أو أن الأشياء ذات الحجم الكبير لا يستطيع حملها، ويطلب المساعدة من الأسرة.

 

المراجع:

  1. Gift Of Curiosity: Why learning colors and shapes is so important for young children
  2. Austin Children Academy: What Age Should Your Child Learn Shapes and Colors
error: Content is protected !!

Send this to a friend