تعلم اللغة الانجليزية

تعلم اللغة الانجليزية

تعلم اللغة الانجليزية 

كيفية تعلم اللغة الانجليزية بسهولة

لا شك أن اللغة الانجليزية هي اللغة الأولى على مستوى العالم، حتى أن محتوى الانترنت أصبح باللغة الانجليزية تقريبا، إلا نسبة بسيطة بلغات أخرى، حتى أن الكثير من الأعمال في بلداننا أصبحت تحتاج إلى اللغة الانجليزية، مما يدعو إلى تعلم اللغة الانجليزية بشكل لا غنى عنه.

 

ويعد تعلم اللغة الانجليزية واحدة من أسهل اللغات التي يمكن تعلمها، خاصة وأنها شائعة للغاية، ويسهل الحصول على المواد التعليمية المساعدة في تعلمها، سواء من على الانترنت، أو بالشتراك في الدورات التدريبية، أو حتى الحصول على المساعدة من أحد المعارف.

 

في هذه المقالة سنتعرف على أهم طرق تعلم اللغة الانجليزية جنبا إلى جنب مع بعض الطرق والنصائح المساعدة التي يمكنها أن تختصر عليك الكثير من الوقت ولزيادة مقدار فائدة تعلم تلك اللغة الرائعة في البداية إن كنت تنوي تعلم اللغة الانجليزية، فعليك تحديد بعض الاسئلة أولا:

 

  • هل أريد تعلم اللغة الانجليزية لزيادة مستوى التحصيل الدراسي؟

  • هل أريد تعلم اللغة الانجليزية لتحسين مستوى وكفاءة العمل؟

  • هل أريد تعلم هذه اللغة للحصول على المزيد من الثقافة والإطلاع؟

  • ما هي الطريقة التي سأعتمد فيها على تعلم اللغة الانجليزية؟

  • هل لدي الوقت لتعلم هذه اللغة؟ وكم ساعة يوميا سأخصصها لذلك؟

 

ومع ذلك فإن تعلم الإنجليزية لا يعني بالضرورة الجلوس على أحد الكتب الدراسية أو التعليمية، فهناك الكثير من طرق التعلم سواء في المنزل أو لتحقيق الممارسة  وسنبدأ على الفور في تحديد بعض الطرق التي يمكن من خلالها تعلم اللغة الانجليزية، وهي ما يلي:

 

1. مشاهدة التليفزيون والافلام

هناك العشرات من البرامج والأفلام والمسلسلات الممتعة التي يمكنك مشاعدتها والاعتماد عليها في تعلم اللغة الانجليزية، فهي أولا ستفيدك من الناحية الثقافية، وستقدم لك ثانيا الكثير من المتعة في التعلم.

 

الاعتماد على مشاهدة تلك البرامج سيقدم لك يوميا قائمة كبيرة من الكلمات وطرق وأساليب تكوين الجمل، بل وطريقة رائعة في التعرف على طريقة المحادثات، بل وحتى بعض الكلمات العامية والدارجة في هذه اللغة والخاصة بالثقافة الأمريكية أو الانجليزية.

 

يمكنك الاعتماد على الترجمة المصحوبة في البداية، كما يمكنك لاحقا مشاهدة نفس الفيلم بدون الاعتماد على الترجمة والتعرف على مدى الاستفادة أو الكلمات التي قمت بتحصيلها.

 

2. مشاهدة مقاطع الفيديو

هناك المئات من مقاطع الفيديو المترجمة على الانترنت وعلى اليوتيوب، يمكنك الاستعانة بها للحصول على المزيد من التعلم والكلمات وزيادة حصيلة الوقت الذي تقوم فيه بالاستماع إلى اللغة الانجليزية.

 

ميزة مقاطع الفيديو أو الافلام التي يمكنك الاستعانة بها على حاسبك الشخصي، أنه يمكنك التوقف في لحظة أو يمكنك إعادة أحد المقاطع أو إلغاء الترجمة، أو المشاهدة أكثر من مرة.

 

3. الاشتراك في دورات بالفيديو

هناك كذلك العشرات من الدورات المجانية التي توجد على موقع اليوتيوب والتي تقدم لك سلسلة من حلقات الدروس الفيديو، ويمكنك الاشتراك فيها ومتابعتها وفقا لوقتك.

 

يمكنك أن تختار مقاطع الفيديو التي تعمل بأسلوبك التعليمي، أو تقدم لك مستوى اللغة الإنجليزية الذي تريد تعلمه، كما أن الاعتماد على الكثير من أنواع مقاطع الفيديو باللغة الإنجليزية ستساعدك على التعلم بشكل أفضل.

 

كذلك فإن هذه الطريقة ستوفر لك الكثير من الأدوات اللازمة لممارسة المفردات وقواعد اللغة الإنجليزية بشكل فعال مثل الترجمة التوضيحية والتفاعلية مع تلك المقاطع

 

4. كتابة مدونة باللغة الإنجليزية

قد تبدو هذه الطريقة غريبة بعض الشيء.. لكن لا.. فأفضل طريقة في تعلم اللغة الانجليزية هي ممارسة تلك اللغة كتابة، وتعد أفضل طريقة لذلك هي أن تقوم بإنشاء مدونة تقوم فيها بالكتابة بشكل يومي باللغة الانجليزية.

 

يمكنك كتابة ولو فقرة واحدة يوميا تستخدم فيها كلمات أو مفردات وتعابير قمت بتعلمها اليوم، أو ممارسة استخدام بعض الكلمات خلال الأسبوع، فهي طريقة نشطة ومبدعة.

 

5. استخدم مفكرتك

كذلك فإن كنت لست من هواة الكتابة أو إنشاء المدونات، يمكنك تعويض ذلك من خلال الاحتفاظ بمدونة صغيرة خاصة بك، تدون فيها الكلمات التي قمت بتعلمها من أي مصدر على مدار اليوم كذلك يمكنك كتابة بعض المقالات أو الفقرات باستخدام هذه الكلمات في مفكرتك، وميزتها أنها ستكون معك طوال الوقت لتسترجع منها ما قمت بتعلمه.

 

6. شارك في الفعاليات

هناك العديد من المراكز الثقافية التي تستضيف الأحداث الثقافية والاجتماعية باللغة الانجليزية، وهي ستفيدك للغاية من خلال الممارسة، سواء بالاستماع بشكل مباشر للغة في المواقف العامة، كما يمكنها أن تتيح لك فرصة التحدث والممارسة مع الحاضرين كما أن حضور الأحداث الثقافية هي طريقة ممتعة للتعرف على ثقافة الدول الناطقة بالإنجليزية.

 

7. لعب ألعاب الفيديو

قد تندهش الآن من أن الأطفال والمراهقين أصبحت لديهم حصيلة كبيرة من اللغة الانجليزية، ويعود الفضل في ذلك إلى ألعاب الفيديو والألعاب على الاجهزة اللوحية.

 

تعد تجربة تعلم اللغة الإنجليزية من خلال اللعب بشكل عام من التجارب المميزة للغاية، والتي تساعد على متعة التعلم، وعدم نسيان ما تعلمته، خاصة الألعاب متعددة اللاعبين عبر الإنترنت.

 

فهذه الألعاب باللغة الإنجليزية ستعزز من مفرداتك اللغوية، كما ستشعر أيضا بالحماس للتعلم، لأن القراءة والاستماع إلى الحوار خلال اللعب أمر شيق كما يمكنك تكوين فريق والتواصل مع لاعبين آخرين، من خلال المحادثة وهي طريقة رائعة لممارسة التفكير بسرعة باللغة الإنجليزية.

 

8. ممارسة اللغة من خلال المحادثات

نحن محظوظون لأننا نعيش في هذا العصر، فالتقدم التكنولوجي وخاصة في وسائل التواصل الاجتماعي أتاحت للجميع فرصة التعرف والحصول على صداقات مع أشخاص حول العالم.

 

يمكنك الدخول في مجوعات خاصة بالتعلم، وبدء عمل جلسات للدردشة والمحادثات باللغة الانجليزية، فهي ستفيدك للغاية أيضا في طريقة إنشاء المحادثات وسرعة البديهة، والتعرف على ثقافات أخرى كما يمكنك التعرف على طرق ووسائل أخرى يستخدمها الآخرين في تعلم اللغة الإنجليزية عبر الإنترنت.

 

9. دروس مدفوعة على الانترنت

تقدم العديد من المدارس عبر الإنترنت المواد التعليمية والوسائل الخاصة بتعلم اللغة الانجليزية بشكل مدفوع، وهي تشبه نفس طريقة الدورات في مركز اللغات، ولكنها تتميز بكونها غير محددة بوقت معين في اليوم.

 

ستساعدك هذه الطريقة في التعلم دون التقيد بوقت محدد لحضور المحاضرات، كما أنها أرخص في التكلفة بشكل عام، كما أنها تزودك بأنواع مختلفة من برامج وفيديوهات.

 

10. الاستماع إلى الراديو

بما أن البرامج الإذاعية متوفرة على الإنترنت يمكنك زيادة مهاراتك في الاستماع باللغة الإنجليزية في أي مكان وفي أي وقت، سواء كنت في المنزل أو العمل أو أثناء القيادة.

 

كذلك ليس بالضرورة أن تكون الإذاعة خاصة في تعلم اللغة لانجليزية، بل يمكن أن تكون إذاعة ناطقة باللغة الانجليزية لتحصل منها على المزيد من الاستماع والممارسة.

 

11. الكتب

القراءة ليست فقط لتحسين الفهم والإطلاع، بل هي يمكن حتى أن تفيدينا في تعلم لغة جديدة، ومضاعفة الاستفادة من القراءة، يمكنك البدء بقراءة المقالات والأخبار باللغة الانجليزية، والاستعانة بالتخمين للكلمات التي لا تعرفها ومقارنة هذا التخمين بالتريف الصحيح للكلمات.

 

كذلك واحدة من أمتع الطرق بالقراءة في التعلم، هو قراءة الروايات باللغة الانجليزية، ويمكنك حتى البدء بقراءة الروايات الخفيفة والخاصة بالأطفال والمراهقين مثل (هاري بوتر) أو غيرها من الروايات الممتعة وستثير شغفك أكثر.

 

أما إذا كنت لست من هواة قراءة القصص، فيمكنك قراءة الكتب الثقافية الخفيفة أو قراءة سيرة شخصية مشهورة، مثل نجم سينمائي أو شخصيتك الرياضية المفضلة، مثل سيرة ستيف جوبز أو شارلي شابلن أو محمد على كلاي وغيرهم.

 

12. التعلم بالأغاني والموسيقى

واحدة من أمتع طرق تعلم اللغة الانجليزية، هي التعلم من خلال الاستماع إلى الأغاني، فكل منا لدية أغنيات أو مطرب مفضل باللغة الانجليزية، وهنا يأتي دور التعلم من خلال تحويل تلك الأغنيات إلى مادة للتعلم.

 

يمكنك الاستعانة بالعديد من المواقع على الانترنت، التي تقوم بنشر كلمات الأغاني بشكل مفصل وواضح، يمكنك قراءة الكلمات وأنت تسمع الأغنية، ثم تقوم بتحديد الكمات الغير معروفة وتعلمها.

 

ثم عليك الاستماع مرة أخرى إلى نفس الأغنية دون الاستعانة بكلماتها، وستجد فارق كبير في فهم الأغنية وكلماتها.. وهي من الأمور الممتعة حين تستمع إلى أغانيك المفضلة وأنت تفهم كل كلمة فيها.

 

في نهاية سردنا لطرق تعلم اللغة الانجليزية، دعني أخبرك أنه لا توجد طريقة أفضل من طريقة أو طريقة خاطئة، بل حتى يمكنك أن تختار ما يناسبك أنت ويناسب مستواك، كذلك حتى يمكنك ابتكار طريقتك المفضلة الخاصة بك.

 

كذلك يمكن استخدام أكثر من طريقة في تعلم اللغة الانجليزية، مثل الاستماع إلى الراديو والأغاني في نفس الوقت، أو قراءة القصص وكتابة المدونات وهكذا..

 

نصائح في تعلم اللغة الانجليزية

بعد أن تعرفنا على أكثر من طريقة يمكن بها تعلم اللغة الانجليزية، حان الوقت للتعرف على المزيد من النصائح التي ستفيدك في اختصار الوقت وتعظيم مدى الاستفادة من خبرة التعلم.. لنتعرف إذا على أكثر من 50 نصيحة ستفيدك..

 

  • لا تخشى أن تخطيء أو تخمن الكلمات بشكل خاطيء، أو تتحدث بشكل خاطيء، فقط عليك باستمرار الممارسة

  • أحط نفسك باللغة الإنجليزية، أو ضع نفسك في بيئة تتحدث الإنجليزية حيث يمكنك أن تتعلم بشكل أفضل.

  • تدرب كل يوم حتى لو وقت قليل للغاية أو بمراجعة ما قمت بتعلمه.

  • ضع لنفسك خطة دراسية، مثلا قرر كم من الوقت في الأسبوع ستقضيه في تعلم اللغة الانجليزية والالتزام به.

  • أخبر عائلتك وأصدقائك عن خطتك الدراسية، واطلب منهم تشجيعك ومشاركتك في التعلم

  • قم بممارسة المهارات الأساسية الأربعة: القراءة والكتابة والتحدث والاستماع.

  • احتفظ بمفكرة تكتب فيها الكلمات الجديدة التي تتعلمها، واستخدمها في الجمل.

  • ضع لنفسك هدف على المدى الطويل، وضع لنفسك أهدافا قصيرة المدى، وكافئ نفسك عندما تحقق كل هدف.

  • حدد الطريقة الأنسب لك وفكر في الأساليب التي نجحت في القيام بها في الماضي والتزم بها.

  • اكتشف كيف تتعلم، فطرق التعلم مختلفة منها القراءة والكتابة أو الحفظ أو التحدث أو التلخيص أو أساليب أخرى.

  • إن كنت تفضل تعلم اللغة الانجليزية مع نفسكن فلا تنس الحصول على مجموعة من مجموعات التعلم.

  • احصل على المساعدة، سواء من مدرسيك أو زملائك في الدراسة أو الأصدقاء.

  • لا تكون في عجلة في تعلم اللغة الانجليزية، فأنت لن تصبح متقنا للغة في يوم وليلة.

  • تحتوي كتب الأطفال على كلمات أسهل وهي بديل جيد للتعلم خاصة للمبتدئين.

  • الصحف هي وسيلة جيدة للعثور على مقالات وأخبار خاصة في التعرف على قواعد اللغة الصحيحة.

  • اقرأ للمعنى العام أولا ولا تقلق بشأن فهم كل كلمة، ثم عليك الرجوع والبحث عن الكلمات الجديدة وتعلمها.

  • حاول دائما التعلم من خلال التخمين، ولا تضع القاموس بجانبك طوال الوقت.

  • تعلم جذور الكلمات، فهي سوف تساعدك على تخمين معنى الكلمات لاحقا من خلال مشتقات تلك الكلمات.

  • حاول أن تستخدم اللغة الإنجليزية كلما استطعت في الحياة

  • عند التحدث أو اثناء المحادثات لا تترجم لغتك إلى الإنجليزية.

  • عليك التفكير باللغة الإنجليزية فهذا سوف يحسن من طلاقتك.

  • كذلك يمكنك أن تتحدث إلى نفسك داخل عقلك باللغة الانجليزية بل ويمكنك التفكير حتى بها.

  • قم بمحاولة تعلم اللغة الانجيزية من خلال الأغاني

  • يمنك الاستماع الى مطربك المفضل وترجمة ما لا تعرفه من كلمات.

  • أحصل على صديق أو أكثر تراسله يوميا سواء على مواقع التواصل أو على البريد الالكتروني باللغة الإنجليزية.

  • حتى إن كنت تعلم في المنزل وحدك، عليك أن تستمع إلى بعض الجمل ثم كررها بصوتك بصوت عالي وليس في عقلك.

  • مارس الإملاء للغة، حيث يمنك الاستماع إلى أحد المقاطع واكتب ما تسمعه.

  • صحيح أن لا أحد يحب سماع صوته، ولكن كن شجاعا وجرب هذه الطريقة.

  • قم بتسجيل صوتك والاستماع إلى النطق الخاص بك.

  • اسأل معلمك أو المدرب إذا كان بإمكانك أن تقوم بتسجيل الدرس أو المحاضرة لإعادة الاستماع لها مرة أخرى.

  • استخدم قاموس الإنجليزية / الإنجليزية لأنه سيساعدك على مواصلة التفكير باللغة الإنجليزية وعدم الترجمة.

  • لا تعتمد على القاموس الخاص بك بشكل كامل، حاول دائما تخمين معنى الكلمات بدلا من الذهاب مباشرة للقاموس.

  • لا تستسلم.. في بعض الأحيان ستشعر أنك لا تتعلم بسرعة كافية، لا تقلق فالجميع يشعر بهذا.

  • استمتع أثناء تعلم اللغة الانجليزية، فنحن نتعلم أكثر عندما نستمتع.

  • إذا شعرت بالتوتر عند التحدث باللغة الانجليزية، خذ نفس عميق قبل أن تقول شيئ وعليك أن تثق بنفسك وبما تعلمته.

  • حافظ على دوافعك من تعلم اللغة الانجليزية وعليك مراجعة أهدافك التي كنت تخطط لها.

  • قم بمراجعة ما كنت تستخدمه وأنتهيت منه في تعلم اللغة الانجليزية.

  • مهما كان عمرك فإنت بإمكانك تعلم اللغة الانجليزية، فلا توجد أعذار.. ماذا تنتظر؟

  • إذا لم تشعر أنك قد حصلت على النتائج التي تريدها حتى الآن فذلك ربما لا يكون بسبب سوء لغتك، بل لأنك لم تعثر على طريقة التعلم الصحيحة الخاصة بك حتى الآن.

  • استخدم الموارد المالية التي تناسبك أثناء تعلم اللغة الانجليزية.

  • لا ترهق نفسك بالدخول في دورات غالية الثمن ربما لا تستطيع إكمالها، فهذا قد يحبطك.

  • لا تقلق بشأن جعل لكنتك في اللغة الانجليية مثالية أو مثل الناطقين بها، فهذا سوف يأتي لاحقا من الممارسة، ودعني أخبرك بشيء، فالمتحدثون باللغة الإنجليزية الأصلية يشعرون بالمتعة من سماع اللغة الإنجليزية المنطوقة بلهجات مختلفة.. فلا عيب في ذلك.

  • هناك العديد من أنواع اللغة الإنجليزية، منها البريطانية والأمريكية والتي تستخدم في جنوب أفريقيا وغيرها، لا شيء من هذه الأنواع خاطيء أو به عيب، فقط عليك تحديد النوع الذي تود تعلمه ولا تشتت نفسك.

  • كن على إطلاع على الاختلافات بين اللغة الإنجليزية الأمريكية والبريطانية واستخدام الكلمات الخاصة بها.

 

المراجع:

  1. EC English: 101 ways to Learn English
  2. Fluent u: how to learn English at home
error: Content is protected !!

Send this to a friend